اللؤلؤ أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج اللؤلؤ

كتابة : لبانه ميا خبير
آخر تحديث : 16 أبريل 2022
اللؤلؤ أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج اللؤلؤ

المحتويات

اللؤلؤ أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم، هذا الحجر الكريم المتميز عن سواه من باقي الأحجار الكريمة في الطبيعة بأنه الحجر الوحيد المستخرج من المياه هو والمرجان، بينما نجد باقي الأحجار الكريمة بأكثرها تستخرج من الأرض. ولكن، الأهم من ذلك بأنّ اللؤلؤ هو الحجر الكريم الوحيد بين الأحجار الكريمة المستخرج من كائنٍ حي هو المحار. كما وتتراوح قائمة الدول حسب إنتاج اللؤلؤ عدة حول العالم ما بين لؤلؤٍ طبيعي وآخر مزروع. بالإضافة إلى ذلك، فاللؤلؤ يتميز بشروطٍ خاصةٍ لزراعته، وله أنواع وألوان عدة، وهو من أجمل وأغلى الأحجار الكريمة المعروفة في كوكب الأرض.

ومن الجدير بالذكر فاللؤلؤ حتى يومنا هذا مرتفع الثمن نظرًا لقيمته الكبيرة ولا سيما الطبيعي منه، ويشار إلى إنتاج اللؤلؤ بالزراعة أو الحصاد. كما وتُستزرع لآلئ المياه العذبة والمياه المالحة في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. حيث تنتج كل دولة غالبًا أنواعًا وألوانًا مختلفةً بشكلٍ واضح. تابعوا معنا المقال التالي لنأخذكم في جولةٍ ممتعةٍ للتعرف على أكثر الدول إنتاجًا للؤلؤ حول العالم.

ما هو اللؤلؤ Pearls

ما هو اللؤلؤ

اللؤلؤ Pearls حجرٌ كريمٌ ويطلق عليه عاطفيًّا اسم دموع من القمر، وهي ملكة الجواهر، واللآلئ من أقدم الأحجار الكريمة المعروفة في عالمنا. ولكن، طريقة تشكل اللؤلؤ تعتبر جميلة وفريدة جدًّا نظرًا لاستخراجه من كائنٍ حي على عكس جميع الأحجار الكريمة الأخرى المعروفة. حيث يتشكل اللؤلؤ من الرخويات ذات الصدفتين أو المحار عندما تعلق مادة مهيجة في قذائفه. وبعد ذلك تتكون طبقةٌ فوق طبقة لتصبح عدة طبقات مكونة من سائلٍ يدعى الصدف يلتف حول المادة المهيجة كآلية دفاعٍ بواسطة الكائن الحي. وبالتالي طبقات الصدف هذه هي ما تصنع اللآلئ الجميلة اللامعة.

أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم

توجد عدة بلدان تنتج اللؤلؤ حول العالم، وهنا قائمةٌ لأكثر البلدان إنتاجا للؤلؤ حول العالم، وهي:

  • الصين.
  • اليابان.
  • بولينيزيا الفرنسية.
  • أستراليا.
  • أندونيسيا.
  • بلدان البحار الجنوبية.
  • الهند.
  • الولايات المتحدة الأمريكية.

قائمة الدول حسب إنتاج اللؤلؤ

على الرغم من انخفاض إنتاج اللؤلؤ العالمي بنسبة 60% في السنوات الأخيرة. ولكن، لا تزال زراعة اللؤلؤ وحصاده مستمرةُ في عدة دولٍ حول العالم. بالإضافة إلى ذلك، فالصين لوحدها تنتج ما يزيد عن ألف طن من اللؤلؤ البحري والمستزرع في المياه العذبة بقيمة ملايين الدولارات الأمريكية. ولكن، يبقى اللؤلؤ الياباني على الرغم من قلة كميات الإنتاج ذو قيمةٍ كبيرةٍ جدًّا. لذا سنتعرف معًا على قائمة الدول حسب إنتاج اللؤلؤ في العالم.

  صادرات جيبوتي ماذا تصدر جيبوتي

الصين أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم

الصين أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم

تتفوق الصين الآن على اليابان والدول الأخرى المنتجة للآلئ في العالم في إنتاج لؤلؤ المياه العذبة. بالإضافة إلى ذلك فهي تنتج سنويًّا ما يزيد عن 1500 طن من لؤلؤ المياه العذبة وما يزيد عن 4 أطنان من اللؤلؤ البحري، وبالتالي الصين هي الدولة الأكثر إنتاجًا للؤلؤ المستزرع في المياه العذبة بنسبة 98% من الإنتاج العالمي. ولكن، رغم سيطرتها على الإنتاج العالمي للؤلؤ المياه العذبة المزروعة من نوع أكويا، فهي لا تضاهي جودة اللؤلؤ الياباني البحري.

اليابان أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم

اليابان أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم

كانت اليابان المركز التاريخي لثقافة اللؤلؤ منذ عشرينيات القرن 20. وعلى الرغم من أن الصين تجاوزتها في الإنتاج لا تزال اليابان دولة رئيسية في حصاد وإنتاج اللؤلؤ من المياه العذبة واللؤلؤ البحري بكمية إنتاج تتجاوز 30 طنًا. كما وتشتهر اليابان أيضًا بأنها المطور الرائد في تقنيات وابتكارات زراعة اللؤلؤ. بالإضافة إلى ذلك، فهي تشتهر أيضًا بلآلئ أكويا الطبيعية، والتي غالبًا ما يكون لونها وردي أو فضي. وهي ذات قيمة وأسعار مرتفعة للغاية.

 بولينيزيا الفرنسية أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم

 بولينيزيا الفرنسية أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم

توسعت زراعة اللؤلؤ بشكلٍ سريع في جزر بولينيزيا الفرنسية منذ أواخر ستينيات القرن 20. كما أن جزر بولينيزيا الفرنسية حاليًّا هي منتجٌ رئيسيٌّ للؤلؤ الأسود المستزرع بكمية إنتاج تجاوزت 15 طنًا سنويًّا. بالإضافة إلى ذلك، يباع معظم اللؤلؤ التاهيتي الأسود المنتج في بولينيزيا في جزر تاهيتي غير المنتجة للؤلؤ.

أستراليا أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم

استراليا أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم

تنتج أستراليا ما يزيد عن 10 أطنان من لؤلؤ المياه البحرية، وهي من لآلئ بحر الجنوب ذات الحجم الكبير والقيمة العالية. بالإضافة إلى ذلك، يقدم إنتاج اللؤلؤ في أستراليا ما يزيد عن 200 مليون دولار أمريكي سنويًّا لاقتصاد البلاد. كما ويحتل سوق اللؤلؤ المستزرع في أستراليا منذ ما يزيد عن 10 سنوات المرتبة الثانية بعد اليابان وهو في تزايدٍ مستمرٍّ.

أندونيسيا أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم

أندونيسيا أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم

على الرغم من أن اليابان احتلت سوق إنتاج اللؤلؤ الطبيعي البحري. ولكن، تسعى أندونيسيا للمساهمة في إنتاج وصناعة اللؤلؤ الطبيعي والمستنبت بكمياتٍ أكبر من نوع أكويا واللؤلؤ الفضي من البحر المحيط بها. كما وتنتج سنويًّا من اللؤلؤ الطبيعي ما يزيد عن 50% من كميات اللآلئ المنتجة في بلدان بحر الجنوب ذات القيمة الكبيرة جدًّا.

بلدان البحار الجنوبية أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم

بلدان البحار الجنوبية أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم

تشتهر دول البحار الجنوبية بإنتاج اللؤلؤ الطبيعي البحري. كما وتحظى هذه اللآلئ بتقديرٍ كبيرٍ نظرًا لبريقها العالي وحجمها الكبير وألوانها التي تتراوح من الذهبي الأغلى ثمنًا والأبيض والكريمي إلى الفضي والوردي. بالإضافة إلى ذلك فالدول الرئيسية الأكثر إنتاجًا للؤلؤ في البحار الجنوبية هي الفلبين وبابوا غينيا الجديدة وميانمار بورما وفيتنام وتايلاند وماليزيا، وهي تنتج 50% من لآلئ بحر الجنوب.

الهند أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم

الهند هي دولة منتجة للؤلؤ حديثًا إلى حدٍّ ما. ومع ذلك، فهي مشهورةٌ بشكلٍ خاص بموارد محار اللؤلؤ التي تنتج لآلئ رائعة. بالإضافة إلى ذلك، لدى الهند أكبر وآخر مخزون من اللؤلؤ الطبيعي في أي سوق في جميع أنحاء العالم، وهو من لآلئ خليج مانار وكوتش. كما وتضم مدينة حيدر أباد أشهر أسواق اللؤلؤ العالمي.

  صادرات جيبوتي ماذا تصدر جيبوتي

الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم

الولايات المتحدة هي الوافد الجديد نسبيًّا على حصاد وإنتاج اللؤلؤ. ولكن، على الرغم من قلة الإنتاج الحالي، تضيف صناعة لؤلؤ المياه العذبة في الولايات المتحدة إلى سوق اللؤلؤ الطبيعي في العالم. كما وتمثل لآلئ جزر هاواي الأمريكية جزءًا كبيرًا من محصول اللؤلؤ في الولايات المتحدة، إلى جانب مزارع لؤلؤ المياه العذبة في ولاية تينيسي

أنواع اللآلئ المزروعة في الدول الأكثر إنتاجا للؤلؤ حول العالم

يتميز اللؤلؤ بوجود خمسة أنواعٍ رئيسيةٍ له لكلٍّ منها ألوانها الخاصة بها. كما ويزرع كل نوعٍ من أنواع اللؤلؤ في بلدٍ حول العالم. وبالتالي تتميز كل دولة بنوعٍ مختلفٍ عن الآخر، وسنتعرف على أهم أنواع اللآلئ المزروعة في الدول الأكثر إنتاجًا للؤلؤ حول العالم.

شاهد أيضا: كيف أبدأ مشروع زراعة اللؤلؤ.

لآلئ المياه العذبة المزروعة في البلدان الأكثر إنتاجا للؤلؤ حول العالم

لآلئ المياه العذبة المزروعة في الدول الأكثر إنتاجا للؤلؤ حول العالم

لآلئ المياه العذبة هي الأكثر شيوعًا والأقل تكلفة، تأتي في جميع الأشكال والألوان، وتربي وتزرع في بحيراتٍ عذبةٍ. ولكن أكثر الدول إنتاجًا للؤلؤ المياه العذبة حول العالم الصين، حيث تتنوع ألوانها ما بين الوردية والأبيض. بالإضافة إلى ذلك ألوان الباستيل الأخرى فهي الأكثر شيوعًا والتي تحدث بشكلٍ طبيعي.

لآلئ أكويا المزروعة في البلدان الأكثر إنتاجا للؤلؤ حول العالم

لآلئ أكويا المزروعة في الدول الأكثر إنتاجا للؤلؤ حول العالم

وهي لآلئٌ كلاسيكيةٌ صغيرة، وأكثر الدول إنتاجًا للؤلؤ أكويا حول العالم اليابان. ولكن، تأتي في ألوانٍ محايدةٍ وتميل في معظمها إلى اللون الأبيض. كما أنها اللآلئ الأكثر شيوعًا بين مشتري المجوهرات لصناعة الأقراط والأساور الجميلة.

شاهد أيضا: الذهب أكثر الدول إنتاجا للذهب حول العالم قائمة الدول حسب انتاج الذهب.

لآلئ تاهيتي السوداء المزروعة في البلدان الأكثر إنتاجا للؤلؤ حول العالم

لآلئ تاهيتي السوداء

وتتميز لآلئ تاهيتي السوداء بكونها أكبر بكثير وأغلى ثمنًا من لآلئ أكويا اليابانية. كما أنّ أكثر الدول إنتاجًا للؤلؤ تاهيتي حول العالم هي جزر بولينيزيا الفرنسية. ولكن على الرغم من تسميتها بالسوداء فالأكثر شيوعًا منها هي ألوان الأخضر المعروف بالطاووس الأخضر، والأزرق والرمادي والبني.

لآلئ بحر الجنوب المزروعة في البلدان الأكثر إنتاجا للؤلؤ حول العالم

لآلئ بحر الجنوب

يوجد نوعان منها أبيض وذهبي، ولآلئ بحر الجنوب هي الأكبر والأكثر قيمةً بين جميع أنواع اللؤلؤ، ولا سيما الذهبي منها. كما وتزداد القيمة مع اللون الذهبي الطبيعي، فكلما كان الذهب أعمق، زادت قيمته. بالإضافة إلى ذلك، فأكثر الدول إنتاجًا للؤلؤ بحر الجنوب حول العالم هي أستراليا وإندونيسيا والفلبين.

لآلئ الميلو في البلدان حول العالم

لآلئ الميلو في الدول حول العالم

ما يميز هذا النوع من اللآلئ بأنها ليست صدفية أو من المحار، إنما هي من حلزون يسمى الميلو. ولكن، هذا النوع من اللآلئ نادرةٌ بشدة، وبالتالي فإن وجدت فهي الأغلى ثمنًا من باقي الأنواع الأخرى حتى من لؤلؤ بحر الجنوب الذهبي. كما أن الدول الأكثر إنتاجًا للؤلؤ ميلو الطبيعي فهي ميانمار، ورصدت أيضا قبالة بحر الصين الجنوبي فقط.

إلى هنا نهاية عرضنا الممتع عن اللؤلؤ أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج اللؤلؤ. هذا الحجر الكريم ذو الألوان والأحجام المختلفة منها الصغير والكبير. بالإضافة إلى ذلك، فاللؤلؤ حجرٌ كريم فريدٌ في تشكله، وهو يضفي في عالم المجوهرات الكثير من الجمال والأناقة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1750 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.