القيمة السوقية Market Value تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 4 يوليو 2022
القيمة السوقية Market Value تعريف المفهوم مع الأمثلة

ما هي القيمة السوقية Market Value، وما هو مفهوم القيمة السوقية؟ وما هي أبرز الأمثلة عن القيمة السوقية Market Value ؟ أسئلة كثيرة يرغب المستثمرين بمعرفتها في ظل تعدد المفاهيم الاقتصادية التي يجب فهمها وحسابها لقياس أداء الشركة. وبدوره، يعتبر مفهوم القيمة السوقية إحدى تلك المفاهيم التي تقيس فعالية أداء الشركة، وتدرس تقييمها. كما وتدل على حجمها الفعلي تبعًا لقيمتها السوقية. لذلك، سنبين في مقالنا التالي توضيح عن مفهومها، كما وسنتطلع على أبرز الأمثلة عن القيمة السوقية Market Value التي يستوجب فهمها لمعرفة كيفية حسابها. فتابعوا معنا.

ما هي القيمة السوقية

تعرف القيمة السوقية Market Value، أو ما يقال عنها رسملة السوق بأنها القيمة الإجمالية لعدد أسهم شركة ما متمثلة بمبلغ الدولار؛ بحيث تحتسب وفقًا للسعر الحالي لأسهم السوق والعدد الإجمالي لعدد الأسهم القائمة الذي يطلق عليه “computed market price”، ويرمز له اختصارًا “CMP”.

عمومًا، يستخدم مفهوم القيمة السوقية Market Value من أجل مقارنة حجم الشركات وتحديدها ما بين الكبيرة والمتوسطة والصغيرة. ومن ثمّ تصنيفها بين المستثمرين والمحللين. كما أن للقيمة السوقية دور هام بمتابعة تحركات سوق الأسهم بشكلٍ دوري، وحتى بدون معرفة قيمة كل سهم. وبذلك تعتبر القيمة السوقية من أبرز المفاهيم التي تفيد المستثمرين بمعرفة السعر المناسب للسهم، لاسيما حين يصعب عليهم معرفة القيمة الحالية للسهم عند كل عملية شراء أو بيع.

مفهوم القيمة السوقية Market Value

القيمة السوقية Market Value تعريف المفهوم مع الأمثلة

يرتبط مفهوم القيمة السوقية Market Value مع حالة الأسهم. حيث يشير مفهومها إلى قيمة الأصول الحقيقية في السوق، وإلى السعر الذي يحصل عنده تداول الأصول ضمن إطار مزاد منافس. كما أن مفهوم القيمة السوقية يعبر بشكل فعلي عن سعر السوق، وهي قيمة قابلة للتغيير مع تداول المستثمرين للأسهم.

وعلى الرغم من صعوبة التنبؤ الحقيقة بالقيمة السوقية بسبب تأثرها بتطورات الشركة، وتغيراتها الاقتصادية. إلا أنها تبقى عاملًا مهمًا وأكثر إيضاحًا في وضع تقييم دقيق للشركة. كما أنها من القيم الواجب حسابها عند إنشاء شركة، أو عند المشاركة بشركة. وذلك يعود لكونها ستساعدك على التعرف على قيمة الشركة، وأين يمكنك أن تضع أموالك، بل وتنبؤك بأرباح الشركة إذا كنت مستثمرًا.

اقرأ أيضًا: القيمة السوقية للاعبين كيف يتم حساب قيمة اللاعب.

أمثلة عن القيمة السوقية Market Value

يستوجب الاطلاع قدر الإمكان على الأمثلة عن القيمة السوقية Market Value من أجل فهم آلية حسابها، وكيفية قياسها للتقييم. وفيما يلي سنتعرف على بعض منها:

  • من أبرز الأمثلة عن القيمة السوقية Market Value: في حال كانت تملك شركة ما مليون سهم، وكان سعر السهم المتداول فيها يبغ 50 ريال سعودي. فإن القيمة السوقية للشركة ستبلغ 50 مليون ريال. أي ناتجة عن ضرب عدد أسهم التداول مع سعر السهم الواحد.
  • مثال آخر من الأمثلة عن القيمة السوقية: كان سعر السهم في شركة يساوي 30 دولار، وتملك عدد من الأسهم يبلغ 100000 سهم، حينها ستساوي القيمة السوقية للشركة 3000000 سهم.. وبذلك، يمكن تبيان مدى قدرة توضيح مفهوم القيمة السوقية Market Value على حجم الشركات فيما إذا كانت كبيرة أم صغيرة أم متوسطة. على سبيل المثال، كانت القيمة السوقية للشركة أكثر من عشرة مليار دولار، فهي بالطبع تعتبر شركة كبيرة. أما في حال كانت أقل من مليار دولار، فتعتبر صغيرة.
  • من أبرز الأمثلة عن تفوق القيمة السوقية للشركات العالمية هي تفوق القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية على شركة آبل الإمريكية، وبذلك لتصبح شركة أرامكو من كبرى الشركات المدرجة في العالم بحصولها على أكبر قيمة سوقية بنسبة تبلغ 2.464 تريليون دولار. لتأتي بعدها آبل بقيمة سوقية تبلغ 2.461 تريليون دولار، ولتليهما مايكروسوفت بقيمة سوقية تبلغ 1.979 دولار. وهنا يتبين لنا كيف تحدد القيمة السوقية حجم الشركة وصدارتها على مستوى العالم.
  عملة FLIP شرح القيمة السوقية FLIP

أهمية القيمة السوقية Market Value

تبرز أهمية القيمة السوقية Market Value في كونها تعبر عن السعر الحقيقي الذي يباع ويشترى فيه السهم، وأنها تدل على الأسهم التي تخضع للتعامل ضمن أسواق الأوراق المالية. مما يجعلها عاملًا بارزًا في تحديد قيمة الشركة. من الناحية الأخرى، يفيد الحصول على القيمة السوقية للشركة بمنح المستثمرين إمكانية لبدء التقييم، ومعرفة حجم الشركات ومكانتها، لاسيما عند مقارنتها مع المنافسين العاملين في نفس المجال. ومن الجدير بالقول، أن كافة الشركات تقسم لثلاثة فئات تبعًا لحجمها، بحيث تعبر القيمة السوقية للشركة عن تلك الثلاث فئات. ومن الجانب الآخر، أكد المحللون الاقتصاديون على ضرورة أخذ مفهوم القيمة السوقية Market Value بعين الاعتبار، والاطلاع على الأمثلة عن القيمة السوقية قدر الإمكان، فذلك يفيد بالمحافظة على توازن المحفظة التداولية.

الفرق بين القيمة الدفترية والقيمة السوقية للأصل

القيمة السوقية Market Value تعريف المفهوم مع الأمثلة

يمكن توضيح الفرق بين القيمة الدفترية والقيمة السوقية للأصل من خلال نقاط عديدة من أهمها:

  • المفهوم: حيث يشير مفهوم القيمة الدفترية للأصل إلى القيمة المحاسبية التي تشير إلى قيمة طرح الكلفة التاريخية من الاستهلاك المتراكم. بينما يشير مفهوم القيمة السوقية للأصل إلى سعر السوق الحقيقي والفعلي للأصل المتداول في السوق.
  • زمن التغير: حيث تتغير القيمة الدفترية للأصل بشكل سنوي، بينما تتغير القيمة السوقية بين كل لحظة وأخرى.
  • آلية الحساب: عند حساب القيمة الدفترية، تؤخذ الأصول الملموسة فقط بعين الاعتبار، بينما في حساب القيمة السوقية، تؤخذ الأصول الملموسة وغير الملموسة أيضًا.
  • التعريف: تعرف القيمة الدفترية للأصل بأنها قيمة دفاتر الشركة، أما القيمة السوقية فتشير إلى القيمة الحالية للشركة أو الأصول السوقية التي يمكن بيعها وفقًا لها.
  • الوفرة: حيث تكون القيمة الدفترية متاحة دومًا، أما إسقاط القيمة السوقية Market Value على سعر السهم في السوق الحالي ليس متاحًا بتلك السهولة.
  • أساس الربح: في حال كانت القيمة الدفترية أعلى من السوقية، يدل هذا الأمر على وجود ربح. أما في حال العكس، فهذا يعني خسارة. ومن الجانب الآخر، في حال تزامنت تلك القيمتين، يدل على عدم وجود ربح أو خسارة للشركة.
  عملة MBL شرح القيمة السوقية MBL معلومات

كيفية استخدام القيمة السوقية في تقييم الأسهم

على اعتبار القيمة السوقية Market Value من أهم القيم المفيدة للمستثمرين والمحللين، فلا بد من فحصها عند فحص ربحية الشركة، وتبيان هيكلها، وتقييم القيم الحقيقية للأسهم. إذ يتم ذلك عبر العديد من مقاييس الأداء الرئيسية الخاصة بالقيمة السوقية، والتي تتمثل بما يلي:

  • نسبة السعر إلى الأرباح (P\E): والتي تحسب من خلال قسمة القيمة السوقية Market Value على صافي الدخل لمدة عام. حيث تعكس هذه القيمة نسبة الأرباح المستقبلية المدفوعة، واللاحقة أيضًا.
  • نسبة السعر إلى التدفق النقدي الحر (PRICE TO FREE CASH FLOW): تحسب هذه النسبة من خلال قسمة القيمة السوقية على قيمة التدفق النقدي ولمدة عام كامل. حيث يشتق التدفق النقدي الحر من عملية طرح المصاريف الرأسمالية من تدفق العمليات النقدي.
  • نسبة السعر للقيمة الدفترية (P\B): تحتسب من خلال قسمة القيمة السوقية على القيمة الإجمالية لحقوق المساهمين بالشركة، أي تشكل الفرق ما بين إجمالي الأصول، ومتطلباتها.

كيفية تأثير القيمة السوقية على سعر السهم

وهي بدورها من أكثر الأسئلة بحثًا حول مفهوم القيمة السوقية Market Value ، وهل هي بالفعل تؤثر على سعر السهم؟ في الحقيقة، لا تؤثر القيمة السوقية على سعر السهم، إنما على العكس تمامًا، سعر الأسهم هو من يؤثر على القيمة السوقية. حيث يتم احتساب القيمة السوقية بضرب عدد الأسهم القائمة بسعر السهم. لهذا السبب، يرتبط ارتفاع سعر السهم بارتفاع القيمة السوقية أيضًا.

القيمة السوقية العادلة

وهي أحد المفاهيم الأكثر ارتباطًا مع مفهوم القيمة السوقية، والتي تشير إلى قيمة الأصل المشتق عبر استخدام النماذج المالية المختلفة؛ بحيث تعتمد تلك النماذج على العوامل المالية والاقتصادية من أجل بلوغ القيمة الجوهرية للأصل. ليس ذلك فحسب، إنما يتم تحديد القيمة السوقية العادلة من خلال خصم التدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة والتي يمكن الحصول عليها من قيمة الأصل. بالإضافة إلى ذلك، يستوجب أن تشير القيمة العادلة إلى قيمة الأصل الحقيقية. مما يعني أنها تدل على السعر الذي يدفعه الطرف الذي يرغب بشراء الأصل. إذ من الممكن أن تكون القيمة العادلة أقل أو أكبر من القيمة السوقية Market Value وهذا حقيقةً يعتمد على مدى قيمة الأصل إلى قيمة المبلغ الذي سيدفعه المشتري.

وفي الختام، نكون قد تعرفنا على القيمة السوقية Market Value، ومفهومها، وأبرز الأمثلة عن القيمة السوقية. وبذلك، يتبين لنا مدى أهمية وجود هكذا مفاهيم تقيس أداء الشركة، وتبين حجمها وقيمتها المالية حتى في ظل تنافس كبير.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

264 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.