القيمة الدفترية للسهم Book value per share تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : لجين عجايا
آخر تحديث : 2 يوليو 2022
القيمة الدفترية للسهم Book value per share تعريف المفهوم مع الأمثلة

القيمة الدفترية للسهم Book value per share تعريف المفهوم مع الأمثلة من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها. من المؤكد أنك سمعت بهذا المصطلح أو لربما قد تعاملت معه. حيث من المهم جدًا للمستثمرين في مجال الأسهم، أو الراغبين في العمل بهذا المجال معرفة المبلغ الذي سيبقى بحوزتهم كربح صافٍ. وذلك في حال تعرضت الشركة لإفلاس مفاجئ، أو للتصفية. وهذا غير ممكن إلا إذا كانوا على درايةٍ بالقيمة الدفترية للسهم. هذه القيمة تسمح لهم بتحديد في ما إذا كان السهم مبالغًا في تقييمه مقارنةً مع قيمته في السوق. لذلك في مقالنا هذا سنتحدث عن مفهوم وتعريف القيمة الدفترية للسهم، وعن الفرق بينها وبين القيمة السوقية. بالإضافة إلى ذلك سنتناول الحديث عن أهمية القيمة الدفترية وكيفية حسابها. فإذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع تابعنا.

تعريف القيمة الدفترية للسهم Book value per share

وهي نسبة حقوق الملكية المتاحة للمساهمين العاديين مقسومةً على عدد الأسهم القائمة. ونقصد بالأسهم القائمة إجمالي الأسهم المتصدرة التي يحتفظ بها المساهمون في قائمة السوق. أي بعبارةٍ أخرى الأسهم القائمة هي إجمالي أسهم الشركة المتداولة في السوق. والقيمة الدفترية تمثل الحد الأدنى لقيمة حقوق ملكية أي شركة، وتقاس على أساس الأسهم الفعالة. كما تشير هذه القيمة إلى حقوق الملكية لكل سهم فعال إلى صافي قيمة أصول الشركة. بالإضافة إلى ذلك تعتبر القيمة الدفترية رقمًا هامًا للمستثمرين لمعرفة مدى ضعف الأداء، ومدى المبالغة في تقييم السهم مقارنةً مع قيمته في السوق. باختصار هي الحد الأدنى الذي سيحصل عليه المساهمون للاستثمار في الأسهم في الشركة.

مفهوم القيمة الدفترية للسهم والقيمة السوقية للسهم

هناك فرق واضح بينهما وسنذكره في هذه الفقرة:

  • القيمة السوقية للسهم هي مقياس السعر الحالي لأسهم الشركة. أو هي السعر الذي يرغب المستثمرون في دفعه مقابل شراء الأسهم العادية. كما تأخذ بعين الاعتبار قدرة الشركة على الكسب في المستقبل، وهي متذبذبة مع حساسيات السوق.
  • القيمة الدفترية للسهم هي أداة قائمة على المحاسبة باستخدام التكاليف التاريخية، وهي مستقرة إلى حد كبير. كما تفيدنا في معرفة القيمة الحقيقة للسهم من خلال مقارنتها مع القيمة السوقية. كما يجدر الذكر بأنه عندما تكون القيمة الدفترية للسهم أكبر من قيمته السوقية، فإن تقييم السهم أكبر من قيمته الحقيقة. وفي حال كانت القيمة السوقية أكبر من القيمة الدفترية، فإن السهم مبالغًا في تقييمه. لذلك من المهم جدًا تحديد القيمة السوقية والدفترية للسهم، وذلك لتلافي أي مبالغة أو تقليل في قيمة السهم.
  طريقة حساب أسهم الخزينة Treasury Stock Method التعريف المفهوم الأمثلة
القيمة الدفترية للسهم Book value per share تعريف المفهوم مع الأمثلة
القيمة الدفترية للسهم Book value per share تعريف المفهوم مع الأمثلة

كيفية حساب القيمة الدفترية للسهم Book value per share

هناك طريقتان لحساب القيمة الدفترية للسهم Book value per share وهما :

  • يمكن حسابها عن طريق قسمة إجمالي حقوق المساهمين فيها على المتوسط، فتنتج لدينا القيمة الدفترية للسهم الواحد. كما يجدر الذكر بأن المتوسط هو رقم يمثل التغيرات في مجال الأسهم القائمة، وهو رقم حقيقي وموثوق بشكل كبير.
  • أو يمكن استخدام BVPs من قبل العاملين في مجال استثمار الأسهم، وذلك لتقييم سعر كل سهم موجود في الشركة. أي بعبارةٍ أخرى تساعد BVPs على معرفة في ما إذا كانت القيمة الدفترية للسهم أقل من قيمته الحقيقة، وذلك من خلال المقارنة مع قيم السوق. كما يجدر الذكر بأن BVPs هو المبلغ الذي سيحصل عليه المساهمون في حال تصفية أو إفلاس الشركة.

أمثلة عن القيمة الدفترية للسهم Book value per share

سنذكر في هذه الفقرة مثالًا عن كل طريقة مستخدمة في حساب القيمة الدفترية للسهم الواحد :

  • أحد الأمثلة الشائعة هو علامة الدنيم الشهيرة، والتي بلغ إجمالي حقوق المساهمين فيها حوالي 1434 مليون دولار في عام 2021. وكان المتوسط المرجح حوالي 402 مليون دولار. فبذلك ستكون القيمة الدفترية للسهم الواحد تساوي حاصل قسمة 1434 على 402. وتكون القيمة الدفترية في هذه الحالة 3.56 دولار. كما تساعدنا هذه القيمة على معرفة الوضع الحقيقي لأسهم الشركة.
  • لنفرض أن شركة ABC Limited تملك حوالي 20 مليون دولار من حقوق المساهمين. منها 5 مليون دولار أسهم ممتازة، و3 مليون دولار أسهم قائمة. فيتم حساب BVPs بطرح إجمالي حقوق المساهمين من الأسهم الممتازة، وقيمة الناتج على الأسهم القائمة. فيكون لدينا ناتج BVPs حوالي 5 دولارات.
  أسهم الخزينة Treasury Shares تعريف المفهوم مع الأمثلة
القيمة الدفترية للسهم Book value per share تعريف المفهوم مع الأمثلة
القيمة الدفترية للسهم Book value per share تعريف المفهوم مع الأمثلة

طرق زيادة القيمة الدفترية للسهم Book value per share

هناك ثلاثة طرق تساعد على زيادة القيمة الدفترية بشكل كبير وسنذكرهم كالتالي :

  • إعادة شراء الأسهم العادية من المساهمين : بالعودة للمثال الثاني السابق، لنفرض أن الشركة أعادت شراء حوالي 500 ألف دولار سهم من المساهمين. بالتالي ستنخفض عدد الأسهم القائمة إلى 2.5 مليون دولار. وستصبح قيمة BVPs حوالي 6 دولارات. أي بعبارةٍ أخرى زيادة الأسهم العادية يؤدي إلى زيادة مستوى BVPs.
  • زيادة الأصول : حيث يمكن للشركة استخدام جزء من أرباحها لشراء الأصول التي لها دور كبير في زيادة الأسهم العادية. وبالتالي يؤدي لزيادة BVPs.
  • تقليل المطلوبات : حيث إن المطلوبات ليست جيدة أبدًا للأعمال التجارية. فكلما ازدادت المطلوبات، انخفضت قيمة حقوق الملكية العادية. ويتم تخفيض المطلوبات عن طريق استخدام قسم من الأرباح، مما يؤدي إلى زيادة حقوق الملكية العادية وزيادة BVPs.

أهمية القيمة الدفترية للسهم Book value per share

كما ذكرنا سابقًا أن القيمة الدفترية هي مقياس ربح قائم على أساس الاستحقاق. أي بعبارةٍ أخرى هي قيمة أصول الشركة التي تبرز أهميتها عند إفلاس أي شركة، أو تصفيتها. فالقيمة الدفترية تعبر عن القيمة المالية التي ستبقى لأصحاب الشركة وللمساهمين فيها بعد إفلاسها، وبيع جميع ممتلكاتها، وسداد كافة ديونها. أي بعبارةٍ أخرى هي القيمة النهائية الصافية التي سيحصل عليها المساهمون وأصحاب الشركات. بالتالي تعتبر القيمة السوقية بوصلة طريق تساعد المستثمرين على تحديد قرارهم الإستثماري. كما يجدر الذكر بأن كثير من المساهمين يميلون إلى شراء الأسهم التي تنخفض قيمتها إلى ما دون قيمتها الدفترية. لأنها بذلك تعتبر أكثر أمانًا. بالإضافة إلى ذلك تكمن أهمية القيمة الدفترية للسهم في كونها تعتبر مؤشرًا لقيم أسهم الشركة، ومؤشرًا للتنبؤ بسعر السوق المحتمل في وقت معين في المستقبل.

وفي نهاية مقالنا القيمة الدفترية للسهم Book value per share تعريف المفهوم مع الأمثلة، نأمل أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات الكافية حول تعريف وأهمية القيمة الدفترية. ودعونا نتفق على أن معرفة القيمة الدفترية مسبقًا يحمينا من الخسارة في حال حدوث الإفلاس أو أي أمر غير جيد.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

203 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.