القيمة الاقتصادية المضافة Economic Value Added تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : نورا سليمان
آخر تحديث : 5 يوليو 2022
القيمة الاقتصادية المضافة Economic Value Added تعريف المفهوم مع الأمثلة

القيمة الاقتصادية المضافة Economic Value Added موضوع بحثي بالغ الأهمية للمساهمين والمستثمرين الذي يرغبون في معرفة هل المشروع رابح أم خاسر؟ لذلك في الآونة الأخيرة بدأ تركيز مدراء المشاريع ينصب على معرفة العوائد المحصلة فوق رأس المال المستثمر في المشروع عن طريق حساب هذه القيمة على اعتبارها مقياس مالي للربح الاقتصادي في المشروع. نظرًا لأهمية هذا الموضوع سنتحدث في مقالنا اليوم عبر منصة تجارتنا عن مفهوم وتعريف، كذلك مميزات وعيوب وأهمية وأمثلة عنها، بالإضافة لتوضيح كل من طريقة حساب صيغتها، وطرق زيادة هذه القيمة الاقتصادية المضافة. وأخيرًا لا بد من توضيح الفرق بينها وبين والربح.

مفهوم القيمة الاقتصادية المضافة Economic Value Added

يعد مفهوم القيمة الاقتصادية المضافة Economic Value Added أو ما يسمى الربح الاقتصادي والذي يرمز له ب (EVA) واحد من أهم المقاييس التي تعتمد على طريقة باقي الدخل. حيث يمثل هذا الدخل المتبقي صافي الربح للأعمال التي تم تنفيذها أو الاستثمار بها. من جهة أخرى نجد أن فكرة الفرضية الرئيسية منها هو أن الربح الحقيقي ينجم عن طريق إنشاء إيرادات إضافية للمستثمرين. كذلك  من خلال الحصول على إيرادات أعلى من رأس المال المستثمر في المشروع.

 تعريف القيمة الاقتصادية المضافة  Economic Value Added

يمكن تعريف القيمة الاقتصادية المضافة  Economic Value Added على أنها الخسارة أو الربح الباقي بعد طرح تكاليف رأس المال كافة. بعبارة أخرى هي مقياس للأداء المالي لمشروع ما. حيث يعتمد هذا المقياس على الفائض من قيمة الإيرادات التي تنجم من عملية الاستثمار في هذا المشروع. وذلك نتيجة ارتباطه بكسب الأرباح الحقيقية للمشروع.

مميزات القيمة الاقتصادية المضافة

يوجد عدد لا بأس به من مميزات القيمة الاقتصادية المضافة، والتي يمكن ذكرها في النقاط التالية:

  • مساعدة المشروع على إجراء تقييم شامل عن أدائه وأداء إدارته.
  • تساعد المشروع في تقدير أرباح وثروة المشروع وكيفية الحصول عليها.
  • تعتمد القيمة المضافة على الأعمال التجارية التي يجب أن تغطي كافة تكاليف رأس المال بأنواعها، بالإضافة لتكاليف التشغيل. وهذا يؤدي لمكانة حقيقية وأفضل للمشروع في نظر كل من الدائنون، والمستثمرون، والمساهمون، والموظفون، وكل الجهات المعنية فيه.

 

القيمة الاقتصادية المضافة
القيمة الاقتصادية المضافة

عيوب القيمة الاقتصادية المضافة

بعد التعرف على المميزات لا بد من توضيح بعض النقاط عن عيوب القيمة الاقتصادية المضافة. وعلى الرغم من قلتها يمكن ذكرها كما يلي:

  • غير مناسبة أو ملائمة للتطبيق في المشاريع التي تكون معتمدة اعتمادًا كليًا على الأصول الغير ملموسة. على سبيل المثال الشركات التكنولوجية.
  • لا يمكن تطبيقها سوا على فترة الاستثمار في المشروع المقاس وليس في التنبؤ بأداء وأرباح المشروع المستقبلية. لذلك لا يمكن اعتمادها في المشاريع التي ترغب في الاستثمارات الكبيرة أو في ترتيب إنتاجها.
  • لا تأخذ في عين الاعتبار عنصر التضخم الاقتصادي ضمن إعدادات حساباتها.
  حساب هامش الربح وما هو هامش الربح

أهمية القيمة الاقتصادية المضافة

تمثل هذه القيمة المقياس المالي لتوضيح أرباح الشركة الحقيقية، وهذا ما يفسر أهمية القيمة الاقتصادية المضافة. والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

  • تعد وسيلة صحيحة ومناسبة في حساب أرباح رأس المال المستثمر في المشروع. حيث أنه في حال تم استخدام الطرق التقليدية في المحاسبة فإن المشروع قد يبدو رابحًا، إلا أنه في الحقيقة خاسر، وهذا ما سنوضحه في إحدى الأمثلة فيما بعد.
  • تعد مقياس مالي سهل الفهم لكل من المديرين التنفيذيين والماليين، وذك لسهولة مبادئها وبساطة شرحها مقارنة مع الأدوات المحاسبية والمالية الأخرى.
  • التنسيق بين قرارات الإدارة وثروة المستثمرين، وهذا عن طريق اعتماد القيمة المضافة على قاعدتين أساسيتين في عملية اتخاذ القرارات. حيث تمثل القاعدة الأولى الهدف المالي للمشروع وهو زيادة قيمة ثروة المستثمرين. بينما الثانية فهي أن مكانة وقيمة المشروع تكون استنادًا على نسبة توقعات المستثمرين لمدى تجاوز الأرباح في المستقبل لتكلفة رأس المال المستثمر.
  • تستخدم المشاريع معايير متعددة ومختلفة في قياس أهدافها المالية، وهذا ما يسبب تفكك وتشويش في الخطط والقرارات. وهنا تأتي أهميتها في تلافي هذا التفكك في المفاهيم والأهداف، وذلك لكونها تعتمد على معيار مالي موحد يقوم بربط كافة الخطط والقرارات ويوجهها للتركيز على هدف واحد.

طريقة حساب القيمة الاقتصادية المضافة

يوجد طريقة سهلة لحساب القيمة الاقتصادية المضافة من خلال صيغة رياضية على شكل معادلة كما يلي:

Economic Value Adde= صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة – (رأس المال المستثمر * متوسط تكلفة رأس المال).

مع العلم أنه في حال كانت هذه القيمة في مشروع ما سالبة، فهذا يدل على أن قيمة الاستثمار في رأس المال في هذا المشروع غير متولدة أو مربحة. بينما في حال كانت هذه القيمة في مشروع ما موجبة، فهذا يدل على أن المشروع يولد قيمة من رأس المال المستثمر.

أمثلة عن القيمة الاقتصادية المضافة

يوجد عدد لا حصر له من الأمثلة عن القيمة الاقتصادية المضافة، وهنا سنوضح مثالين مختلفين وهامين وبشكل تطبيقي كما هو موضح:

أمثلة عن القيمة الاقتصادية المضافة للاستثمار

أحد المستثمرين قام باستثمار أمواله عن طريق شراء ذهب بقيمة (3000) دولار أميركي ، وقام بدفع عمولة لتاجر الذهب بقيمة (50) دولار. بعد عامين تعرض لأزمة مالية واضطر لبيع الذهب والحصول على سيولة، حيث بلغ سعر البيع (3500) دولار وكانت عمولة التاجر الذهب (40) دولار. حدد القيمة المضافة التي حققها هذا المستثمر؟

القيمة المضافة = ( سعر البيع – مصاريف بيع الأصول) – (سعر الشراء – مصاريف شراء الأصول) = (3500 – 40) – (3000 – 50) = 410 دولار.

هنا نجد أنه في المحاسبة التقليدية الربح من بيع الذهب هو (3500 – 3000) أي (500) دولار. بينما في الحقيقة أو في حال استخدام القيمة المضافة فإن الربح الحقيقية بعد حسب المصاريف المدفوعة هو (410) دولار فقط. وهذا ما يفسر عدم الاعتماد على المحاسبة التقليدية في حساب الربح أو الخسارة.

  إستثمار بشهادات الصيدلة في السعودية
القيمة الاقتصادية المضافة
القيمة الاقتصادية المضافة

أمثلة عن القيمة الاقتصادية المضافة لشركة

ترغب وكالة سياحة وسفر بحساب قيمتها الاقتصادية المضافة خلال العام الفائت. مع العلم أن صافي الربح بعد خصم الضرائب بلغ (30000) دولار أميركي، في حين كان رأس المال حوالي (90) ألف دولار، أما نسبة رأس المال المستثمر فهي (10)%. ما هي طريقة حساب هذه القيمة؟

Economic Value Adde= صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة – (رأس المال المستثمر * متوسط تكلفة رأس المال).

يمكن حساب هذه القيمة من خلال تجزئة المعادلة السابقة كما يلي:

أولًا: تكلفة رأس المال = رأس المال المستثمر * متوسط تكلفة رأس المال.

تكلفة رأس المال = 10% × 90000 = 9000 دولار.

ثانيًا: القيمة المضافة = صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة – تكلفة رأس المال = 30000 – 9000= 21000 دولار.

طرق زيادة القيمة الاقتصادية المضافة

يوجد عدة طرق لزيادة القيمة الاقتصادية المضافة. وهذا من خلال إتباع ما يلي:

  • زيادة العائد من الاستثمار في الأصول وهذا بهدف زيادة مقدار الأرباح التشغيلية، أي الحصول على هامش ربح أعلى. وهذا يتم من خلال رفع كمية المنتجات المباعة أو زيادة سعر هذه المنتجات. مع الأخذ بعين الاعتبار عدم رفع السعر بشكل كبير لتلافي الوصول لمرحلة رفض العملاء دفع فرق السعر وبالتالي انخفاض الإيرادات. وأخيرًا التأكد من أن إيرادات المشروع أكبر من تكلفة رأس المال التشغيلي.
  • البحث عن مشاريع إضافية مناسبة والعمل على تنفيذها بهدف تحقيق إيرادات إضافية تتجاوز قيمة رأس المال المستثمر.
  • تقليل المصاريف الإنتاجية والتشغيلية والإدارية بهدف الحصول على هامش ربح أكبر، وهذا من خلال توفير بعض النفقات بمطالبة الدائنين بتخفيض معدل الفائدة، أو من خلال الحصول على مواد أولية بتكلفة أقل.

الفرق بين القيمة الاقتصادية المضافة والربح

يمكن توضيح الفرق بين القيمة الاقتصادية المضافة والربح من خلال عدة نقاط على الشكل التالي:

  • طريقة حساب القيمة المضافة = صافي الربح بعد الضريبة – (رأس المال المستثمر × متوسط ​​تكلفة رأس المال). بينما طريقة حساب الربح = الإيرادات – المصاريف.
  • الربح هو معيار مالي يقيس صافي الخسارة أو الربح في الشركة. بينما هذه القيمة معيار مالي يقيس إيرادات الشركة الزائدة عن إجمالي تكلفة رأس المال.
  • يتم حساب الربح عن طريق أرقام مأخوذة من بيان الدخل فقط، بينما هذه القيمة يتم حسابها من أرقام مأخوذة من الميزانية العمومية وبيان الدخل.
  • القيمة تستخدم لقياس أداء المشاريع التي تملك رأس مال كبير، على سبيل المثال شركات السيارات. بينما الربح يستخدم لقياس أداء المشاريع التي تملك أصول غير ملموسة، على سبيل المثال شركات البرمجة.

في ختام مقالنا تم التعرف على مفهوم وتعريف وأمثلة عن القيمة الاقتصادية المضافة Economic Value Added. بالإضافة لتوضيح كافة المعلومات اللازمة عنها من عيوب ومميزات الخ. وهذا بهدف تحقيق أعلى استفادة ودراية بكل ما يتعلق بهذا المفهوم الإداري الهام لمعرفة هامش الربح الخاص بالمشروع.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

138 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.