الفرق بين CPA و EA

آخر تحديث : 10 أبريل 2021
الفرق بين CPA و EA

الفرق بين CPA وEA من الأمور التي يجب أن تكون ضمن معرفتك، إذ كنت من المهتمين بالاقتصاد والأمور المالية المختلفة. حيث أن عالم الأعمال عالم ضخم، يبنى على أسس هامة من الضروري تكوين معرفة تامة حولها، مما يجعلك قادرًا على شق طريقك في هذا المجال. وبالتأكيد إن الحصول على شهادات خاصة به لأمر جيد. فإن كنت من الراغبين بأن تكون محترفًا بالترخيص الضريبي، مما يؤهلك لكسب وظيفة جيدة، لا بد لك أن تحصل على إحدى شهادتي الترخيص EA  أوCPA. ولكن هل تعلم الفرق بينهما؟ هذا ما سنخبرك به خلال مقالنا التالي.

ما هو CPA؟

المحاسب العام المعتمد (CPA) هو ممارس ضرائب مرخص على مستوى الولاية أو الدولة، يكون على معرفة واسعة بأعمال المحاسبة، بما في ذلك قانون الأعمال والضرائب والتدقيق والتمويل. كما يقدم المحاسبون القانيون خدماتهم لشركات المحاسبة العامة بمختلف أحجامها ولا يختص بقطاع محاسبة واحد فقط، بل يقدمون الخدمات المالية والمحاسبة والضرائب للشركات والأفراد والمنظمات التي يمثلونها. بالإضافة إلى مساعدة عملائهم في تحديد أهدافهم المالية، وتحقيقها من خلال التخطيط المالي وإدارة الأموال.

تمنح شهادة الترخيص بعد إكمال 150 ساعة جامعية ثم الخضوع لامتحان CPA، الذي يتألف من أربع أقسام، تشمل مجالات الأعمال والمحاسبة المالية، والتدقيق والتصديق وإعداد التقارير والتنظيم. ويدار الامتحان من قبل ALCADA ، مع العلم يكون نطاق ممارسة التشخيص محدد ضمن الولاية فقط وغير ممكن في الولايات الأخرى.

  تأسيس مشروع كشك تسالي في ألمانيا

ما هو EA؟

ممارس ضرائب مرخص على مستوى الاتحاد، حقوقه غير محددة لتمثيل دافعي الضرائب قبل مصلحة الضرائب. مع العلم تتمثل الضرائب بالقضايا المتعلقة بأمور مالية مثل الدخل والهدايا والعائدات والكشوف والميراث والعقارات والتقاعد والضرائب غير هادفة للربح. ولكي تصبح مرخص ضرائب اتحادي عليك الدراسة بجد لاجتياز امتحان شامل.

يتكون الامتحان من ثلاث أجزاء (المعلومات المالية للأعمال والأعمال التجارية، والعوائد المتخصصة، ودافعي الضرائب)، بما يضمن تغطية جميع جوانب قانون الضرائب الذي يتألف من خمسة أقسام  متمثلة بما يلي:

  • بيانات دافعي الضرائب.
  • العمل الاولي الخصم.
  • الاعتمادات الدخل.
  • أصول الضرائب والمشورة.
  • العائدات المخصصة للأفراد.

كما يجب على المرشحين EA اجتياز فحص الخلفية، التي تجريها مصلحة الضرائب. والتي تشمل النظر في تاريخ الضرائب الخاصة بك، وبعد ذلك يُعترف بك فيدراليُا كخبير ضرائب EA.

الفرق بين CPA وEA من ناحية المجال المهني

تعتبر المجالات المهنية للمحاسب المعتمد (CPA) أكثر من المجالات الخاصة بالوكيل المسجل (EA). إذ يمكن للمحاسب المعتمد أن يعمل ضمن القطاعات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى العديد من المنظمات، بسبب ما يملكه من معرفة في إدارة المسائل المالية والمحاسبة الخاصة. في حين يختص الوكيل المسجل بالتعامل مع القضايا المتعلقة بالضرائب فقط، مما يجعل مجاله المهني محدودًا نوعًا ما.

الفرق بين CPA وEA من ناحية الزمن اللازم للحصول على الشهادة

تحتاج للحصول على شهادة (CPA) من 8 إلى 9 سنوات، حيث لديك 150 ساعة جامعية (بكالوريوس وماجستير)، إضافة الى اجتياز امتحان CPA. كما تتطلب هذه الشهادة في بعض الدول عددًا معينًا من ساعات العمل تحت إشراف مباشر من قبل CPA بدل الخضوع للامتحان، علاوة على ذلك تكون نسبة النجاح بالامتحان منخفضة نسبيًا.

  معلومات عن غرفة التجارة والصناعة الكويتية

بينما تحتاج للحصول على شهادة EA وقتًا أقل بكثير، إذ يستغرق الأمر حوالي ثلاث سنوات، إضافة لاجتياز الامتحان الذي تديره مصلحة الضرائب، ثم يُقدم طلب الترخيص وفي حال كان المتقدم موظفًا لدى مصلحة الضرائب، يُعفى من الامتحان. كما أن الخبرة اللازمة في هذا المجال يجب ألا تقل عن خمس سنوات.

الفرق بين CPA وEA من ناحية الدخل

يتوقف الدخل في كلا الشهادتين على المكانة الوظيفية. ولكن بشكل عام إن فرص التقدم والرقي الوظيفي متاحةً أكثر في مجال المحاسبة القانونية (CPA). فيصل دخلها إلى حوالي 63000 دولار سنويًا، بينما يكون دخل المعتمد (EA) حوالي 48000 دولار سنويًا.

لو كنت عميلًا أيهما الخيار الأفضل لك للعمل معه CPA أم EA؟

كلاهما مؤهلين بشكل جيد ويمكنه خدمتك ويجلب لك المنفعة. ولكن الأمر يتعلق حسب المشكلة التي تريد حلها، حيث هناك اختلاف بينهما في نطاق الخدمات التي يقدمها كما ذكرنا سابقا، فمثلًا عندما تحتاج الى التخطيط المالي بما يتعلق بالضرائب أو الخدمات المحاسبية، التي ليس لها علاقة بالضرائب ستلجأ الى CPA ، أما في حال الأعمال المحاسبية مع التركيز الجزئي، فإن العمل مع EA سيكون خيارك الأفضل.

وفي الختام نلاحظ وجود الفرق بين CPA وEA من خلال استعراض عدة نواحي مختلفة، إذن الآن ما يجب عليك فعله هو اختيار الأنسب لطموحاتك ورغباتك في هذا المجال.

 

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

264 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *