يتسأل الكثير من الناس عن الفرق بين السلع والخدمات، حيث يتم التفريق بينهما بحسب الخصائص المختلفة وتُعرف الخدمة على أنها شيء غير مادي أو ملموس عكس السلعة التي تعبر عن منتج ملموس ويلبي كل من السلعة والخدمة احتياجًا لدى الأشخاص ويرتبطان ارتباطًا وثيقًا برغباتهم، وسنتعرف اليوم عن مفهوم السلع وكيف يتم تحديده ومفهوم الخدمات وما هو الفرق بينهما لأن هذه المفاهيم تعد الأساس في علم الاقتصاد، وفي أي تجارة فلا يمكن لتاجر أو مستثمر ألا يفرق بين مفهوم السلعة والخدمة لأن هذان المفهومان يشكلان أهم العناصر التي تقوم عليها المنافسات الاقتصادية وبدورنا سنذكر أهم الأسس التي يجب عليك معرفتها في علم الاقتصاد.

مفهوم السلع

أطلق علم الاقتصاد مفهوم السلعة على كل منتج يلبي احتياج ما لدى الأشخاص ويقوم بإشباعه. حيث يكون بحالة فيزيائية ملموسة. والسلعة هي منتج مفيد للإنسان ويساهم في إثراء شيء ما ويتم تصنيعها في الشركات والمحلات وبيعها كسلع استهلاكية في الأسواق. وتعتبر مادية وملموسة، والجدير بالذكر أن السلع تقسم إلى نوعين أساسين هما:

  •  السلعة الحرة: وتعد السلع الحرة هي السلع التي تكون مجانية ولا تحتاج لبذل أي مجهود أو ووقت. كما تتوفر في الأماكن العامة ومثالًا على ذلك أشعة الشمس والمياه والهواء.
  • السلع الاقتصادية: تعتبر السلع الاقتصادية ذات تكلفة سواء عالية أو منخفصة. وذلك لأنها تكون متوفرة كمواد خام لكنها تحتاج للتصنيع وربما الدمج مع مواد أخرى. كما أنها تحتاج لبعض الأدوات والوسائل لتصنيعها سواء وسائل فنية أو تكنولوجية أو عضلية، حيث يتم تحويلها من مادة إلى أخرى وتكون نادرة نوعًا ما، وتتحول من شكل لآخر مثل السلع الإلكترونية والغذاء.

مفهوم الخدمات

يتم تعريف الخدمات بأنها المهارات غير الملموسة والتي تساعد الأشخاص وتلبي احتياجاتهم. حيث تتنوع الخدمات بشكل واسع وتهدف إلى إشباع رغبات الأشخاص ومثالًا على ذلك العمليات الجراحية التي يقدمها الطبيب. حيث أن العملية تكون بشكل غير ملموس لكنها هنا تلبي احتياجًا ملموسًا. وخدمات التسويق الإلكتروني التي تهدف إلى تسويق المنتجات. كذلك خدمات المحاماة والكتابة، حيث تعطي ناتجًا معينًا. وفي كثير من الأحيان يتم الخلط بين مفهوم السلعة ومفهوم الخدمات مثل الوجبات التي تقدم في المطاعم فيدفع الزبون تكلفتها مع تكلفة خدمات العمال في المطعم.

الفرق بين السلع والخدمات

كما ذكرنا سابقًا هناك سلع مادية وخدمات غير ملموسة. وتكون السلع والخدمات مفيدة للاقتصاد بشكل وثيق حيث تسهم في تنميته. ويمكن لنا التفريق بين السلعة والخدمة بسهولة عالية عند النظر إلى طريقة التقديم. فإذا كانت منتجات استهلاكية تباع في السوق أو تقدم كمادة خام بشكل أساسي ليتم الاستفادة منها تكون سلعة. أما التي تكون بشكل غير فيزيائي وتعتمد على تقديم المهارات التي تلبي احتياجات الناس سواءً في الصحة أو السياحة، وتعتبر ذات نفع عالي جدًا تكون خدمة. وتعتمد كل من السلع والخدمات الناجحة على تلبية الحاجات والرغبات لدى الناس.

حيث يمكن الفصل بين السلعة والصانع ولا يمكن الفصل بين الخدمة والصانع لأنه عنصر أساسي في تقديمها، كما يمكننا تخزين السلع وحفظها في أماكن معينة بينما لا يمكننا حفظ الخدمات في مكان ما، والجدير بالذكر أنه يمكننا تقييم الجودة في السلع بينما يصعب علينا ذلك في الخدمات، وأما عن نقل ملكية الخدمات فهي متاحة لكن بخطوات غير واضحة عكس السلع التي يتم نقلها بسهولة وخطوات واضحة وصريحة.

والأهم من هذا كله هو عامل الوقت الذي يكون أكثر في السلع حيث تحتاج الكثير من الوقت لجمع المواد الخام ومن ثم التصنيع والإنتاج والتقييم والتخزين والنقل والاستهلاك، أما عن الخدمات فتتميز بسرعتها العالية حيث يتم تقديمها مباشرةً، وأيضًا من ميزات السلع أنها قابلة للتغيير والاستبدال أما الخدمات لا يمكن أن تنجح أو تستبدل، الجدير بالذكر أنه يمكن الإنتاج بشكل زائد في السلع والاحتفاظ بها لتوزيعها لاحقًا في أي وقت كان، بينما الخدمات يتم تقديمها مباشرة ووقت الحاجة فقط، والمشترك بين السلع والخدمات أن كلاهما تخضع للضرائب.

الحاجات والرغبات

يرتبط نجاح السلع والخدمات ارتباطًا وثيقًا بتلبية الاحتياجات للأشخاص، وتعرف الرغبة على أنها الأسباب اللازمة لوجود الإنسان، وتتغير وتتبدل في بعض الأنواع بين كل فترة وأخرى ولا يمكن الاستغناء عنها أبدًا، وتقسم إلى قسمين أساسيين:

  • الحاجات المكتسبة: والتي يقوم الإنسان بتعلمها واكتسابها على مر الزمان سواء في مرحلة الطفولة أو مرحلة الشباب.
  • الحاجات الغريزية: وهي حاجات لا يمكن لنا الاستغناء عنها، وتعتبر من ضروريات الحياة والبقاء مثل الشعور بغريزة الجوع لغرض البقاء على قيد الحياة. وتأتي كحاجة فطرية في الإنسان.

عناصر الحاجة والرغبة

لنكون ناجحين في تقديم السلع والخدمات المناسبة لابد لنا من معرفة عناصر الحاجة والرغبة واستغلالها لصالحنا، حيث تعد الغرائز من أهم العناصر كالشعور بالجوع والعطش مما يجعل هذا من أسرار السلع الغذائية في الانتشار، والتي لا يمكن أن تتوقف أبدًا. وكذلك الشعور بالألم الذي ينبهنا أننا بحاجة إلى الدواء مما يساهم في ارتفاع إنتاجات المعامل الدوائية، والاحتياجات غير المادية التي تتمثل في المهارات.

الموارد الاقتصادية

من المهم أن نعلم ما هو مفهوم الموارد الاقتصادية وأسس مفهوم الاقتصاد لنعمل بشكل صحيح على زيادة الطلب للسلع والخدمات، حيث تتمثل الموارد الاقتصادية في:

  • الموارد البشرية: أي الموظفين والعاملين وتكون الموارد البشرية هي العنصر الأهم في أي عملية تسهم في تنمية الاقتصاد.
  • المواد الخام:وهي الموارد الطبيعية وتعني المادة بشكلها الأولي قبل إعادة تصنيعها وتحويلها لشكل آخر.
  • الموارد المصنعة: وهي الشكل الثاني للمادة بعد تصنيعها بشكل آخر.

في الختام نكون قد تعرفنا على الفرق بين السلع والخدمات من خلال استعراض عدة نقاط مهمة تبين ذلك، مما يضمن لك معرفة واضحة حول الموضوعين، ما عليك إلا أن تبدء استثمارك معتمدًا على أهم الأسس الاقتصادية ضمن المفهوم الأنسب لك.