الفرق بين الدعاية والاعلان أوجه التشابه بين الدعاية والإعلان

كتابة : نورا سليمان
آخر تحديث : 12 أغسطس 2022
الفرق بين الدعاية والاعلان أوجه التشابه بين الدعاية والإعلان

الفرق بين الدعاية والاعلان هل هو حقيقي؟ لماذا يحدث خلط بينهما من قبل الجمهور؟ في الواقع يشكل هذان المصطلحان نفس المعنى لغالبية الناس، وذلك كون الاثنان يهدفان لإيصال المعلومات الهامة حول منتج أو خدمة أو فكرة معينة. إلا أنه في الحقيقة ومن وجهة نظر تسويقية يعتبر كل من الإعلان والدعاية مفهومين مختلفين تمامًا ومن جوانب عديدة ومتنوعة، إذ أن لكل منهما كيان ووظيفة وغاية وحتى نتائج خاصة به. ونظرًا للجدل الذي يدور حول الفرق بينهما، ولقلة الثقافة التسويقية، وأهمية كل مفهوم سنجيب في مقالنا اليوم عبر موقع تجارتنا عن التساؤل الرئيسي الذي يشغل تفكير الكثيرين ألا وهو ما هو الفرق بين الدعاية والإعلان ومن ثم لا بد من توضيح أوجه التشابه بينهما الذي سبب هذا الجدل، بينما في النهاية سنتحدث عن الفرق بين الدعاية والإعلان، والتسويق على اعتبارها مصطلحات قوية في عالم التسويق والتجارة.

الفرق بين الدعاية والاعلان

الفرق بين الدعاية والإعلان يكمن بشكل أساسي في كون الدعاية أحد أجزاء العلاقات العامة، وتعد رسالة يتوجب إرسالها للجمهور عامةً بهدف تزويدهم بمعلومات هامة حول المنتج أو الخدمة. وذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة المتاحة مقابل مبلغ من المال يدفعه المرسل. كذلك عبر إنشاء الرسالة ومن ثم تحويلها لنص مرئي أو مسموع أو أي شكل يسمح سهولة الوصول للجمهور المستهدف. مع العلم أنها نشاط مجاني غير ممول لتداول الأخبار والمعلومات، وتستخدم الإبداع لخلق الضجة والأخبار على الوسائل الإعلامية المختلفة. كما أن تأثيرها يتركز في إبراز الجوانب الإيجابية أو السلبية للعلامة التجارية.

بينما الإعلان فهو أحد العناصر الرئيسية للمزيج الترويجي للإفصاح عن معلومات هامة حول خدمة أو منتج أو حدث معين بشكل ممول. وذلك بهدف تشجيع الناس للإقبال عليه والمطالبة به وبالتالي بيعه. كما أنه يوفر إمكانية توصيل رسالة معينة بطرق مختلفة إلا انه لا يسمح للشركة المنتجة أو المقدمة للخدمة من التحكم التام به. كما أن تأثيرها يتركز في زيادة حجم مبيعات العلامة التجارية، ويستخدم أفكارًا إبداعية لإنشاء وإيصال الرسالة.

شاهد أيضًا: ما هي الوسائل التي يمكن من خلالها نشر الإعلان

أوجه التشابه بين الدعاية والإعلان
أوجه التشابه بين الدعاية والإعلان

ما هو الفرق بين الدعاية والاعلان

ما هو الفرق بين الدعاية والإعلان؟ يمكن توضيح الفرق من خلال ست نقاط تتناول الفرق من حيث كل مما يلي ( الفائدة، الهدف، الجمهور المستهدف، التكلفة، الاستراتيجية). وهي على الشكل التالي:

  • الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث الفائدة: تكمن فائدة الدعاية في كونها وسيلة توفر إمكانية نشر المعلومات ورفع وعي الجماهير من خلال تمتعها بمصداقية مرتفعة. كذلك تعتبر ترويج مجاني بينما الإعلان فهو يفيد في إطلاع العملاء على المنتجات المتاحة، ورفع حدة المنافسة بين المؤسسات. كذلك كسب ولاء العملاء وزيادة معرفتهم بالمنتج أو الخدمة.
  • الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث الهدف: هدف الدعاية هو زيادة الوعي العام بين الأفراد حول شيء معين. كذلك نشر مستوى عالي من التوعية حول مجال فني أو ترفيهي أو سياسي  بجانب قطاع المنتجات والخدمات. أيضًا إثارة الجدل والنقاش حول موضوع أو حدث معين. بينما هدف الإعلان فهو زيادة نسبة حجم المبيعات، تذكير العملاء بطريقة استعمال المنتج بشكل صحيح. كذلك توصيل معلومات محددة متعلقة بالخدمة أو المنتج.
  • كذلك الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث طريقة العرض: الإعلان يتم عرضه بشكل إيجابي وأكثر من مرة وبشكل متكرر. كذلك يعرض الإعلان كل ما ترغب الشركة في تقديمه عن المنتج أو الخدمة. بينما الدعاية فيتم عرضها إما بشكل سلبي أو إيجابي ولمرة واحدة فقط. كما يتم فيها عرض لأقوال التي ذكرها الأشخاص حول الخدمة أو المنتج.
  • الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث التكلفة: الدعاية قد تكون تكلفتها معدومة أو غير واضحة أو منخفضة جدًا. بينما الإعلان  تكلفته واضحة وأكبر من الدعاية بكثير.
  • كذلك الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث الجمهور المستهدف: الدعاية تستهدف العملاء المحتملين أو مستهلكين الخدمة أو المنتج. بينما الإعلان يستهدف الناس عامة بغض النظر عن كونهم عملاء أو مستهلكين للخدمة أو السلعة.
  • الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث الاستراتيجية: الدعاية تعتبر استراتيجة قصيرة الأجل بالنسبة للحصول على نتائج. بينما الإعلان يعمل على بناء صورة العلامة التجارية عبر استراتيجية طويلة الأجل.
الفرق بين الدعاية والاعلان
الفرق بين الدعاية والاعلان

أوجه التشابه بين الدعاية والإعلان

أوجه التشابه بين الدعاية والإعلان هي النقطة الثانية التي يجب توضيحها بعد معرفة أوجه الفرق بينهما. وهذا التشابه يمكن توضيحه على الشكل التالي:

  • من وجهة نظر الجمهور كلاهما ذات الشيء. وذلك لكون الجمهور لا يهتم بمعرفة الراعي الرسمي في الرسالة الإعلانية أو طريقة التوصل المقدمة سواء عن طريق الإعلان أو الدعاية.
  • يتفق الإعلان مع الدعاية على هدف واحد وهو أن كلاهما يركزان على إيصال المعلومات الهامة عن المنتج أو الخدمة للجمهور. كذلك تزويدهم بالثقافة حول العلامة التجارية.
  • أوجه التشابه بين الدعاية والإعلان من حيث الوظيفة هي أن كلاهما يقدم عرض غير شخصي لخدمة أو منتج للجمهور.
  • تتفق الدعاية مع الإعلان من حيث وجهة نظر الاحتمال ذاتها.
  • أوجه التشابه بين الدعاية والإعلان تكمن أيضًا في أن كلاهما يهدف إلى تثقيف الجمهور بمنتج أو خدمة معينة.
  • تتشابه الدعاية من الإعلان من حيث تأثيرهما والسيطرة التي يمارسونها على الجماعات والأفراد.
  • أوجه التشابه بين الدعاية والإعلان من حيث الوسائل المستخدمة هي أن كلاهما يستخدم طرق اتصال حديثة ومتعددة.

شاهد أيضًا: ما هي الطرق الحديثة للإعلان عن المنتجات.

ما هو الفرق بين الدعاية والاعلان
ما هو الفرق بين الدعاية والاعلان

الفرق بين الدعاية والاعلان والتسويق

الفرق بين الدعاية والإعلان والتسويق  أمر من الهام معرفته في سياق الأعمال التجارية. وذلك على اعتبارها مصطلحات كبيرة يتم استعمالها مرات عديدة، حيث يمكن توضيحه على الشكل التالي:

  • يعتبر كل من الإعلان والدعاية تسويق، بينما التسويق لا يمكن أن يكون إعلانًا.
  • الدعاية والإعلان هم عملية من نشاطات الاتصال في السوق من أجل جذب تركيز الجمهور نحو شيء محدد. بينما التسويق فهو يقوم على فهم ظروف السوق بهدف تحديد رغبات وحاجات الجمهور ومن ثم تلبيتها.
  • وسائل الدعاية والإعلان هي الجرائد التلفاز، الراديو، مواقع التواصل الاجتماعي، الملصقات. بينما التسويق وسائله هي الترويج، الإعلان، التوزيع، المبيعات، العلاقات العامة، أبحاث السوق، إرضاء العملاء.
  • الدعاية والإعلان هما عناصر العلاقات العامة والمزيج الترويجي. بينما التسويق فعناصره هم الترويج والعلاقات العامة، المكان، المنتج، العملية، السعر.
  • تركيز الدعاية والإعلان ينصب في إطار جذب انتباه الجمهور للعلامة التجارية. بينما التسويق يركز على إنشاء سوق للمنتجات الحالية أو الجديدة، كذلك بناء هوية العلامة التجارية.

في الواقع يوجه تشابه بينهم ونقاط مشتركة كثيرة وذلك على اعتبار أن الدعاية والإعلان يعتبران مكون رئيسي للتسويق. حيث أن التسويق يشير لإعداد خدمة أو منتج للسوق، وهنا يأتي الإعلان لجعل هذه الخدمة أو المنتج معروفين بالسوق ولدى الجمهور. كما يعتبر الإعلان والدعاية خطوة محددة للتسويق يستخدمان الأبحاث والبيانات التي تم جمعها عن طريق أبحاث السوق لتوصيل العلامة التجارية على نحو أفضل وأكثر جاذبية.

شاهد أيضًا: ما هو التسويق marketing تعريف التسويق وأنواعه

في الختام تم التعرف على الفرق بين الدعاية والاعلان أوجه التشابه بين الدعاية والإعلان. لنجد أن الإعلان وسيلة جزئية تعرض النقاط الإيجابية فقط للعلامة التجارية ويستخدم لزيادة حجم مبيعات الشركة خلال فترة قصيرة أو عند إطلاق منتج أو خدمة جديدة. بينما الدعاية محايدة تستخدم لخلق سمعة حسنة وبناء علاقات قوية على المدى الطويل.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

186 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.