ما هي مصادر الغاز الطبيعي في مصر

كتابة : رحمة خالد جيد
آخر تحديث : 29 سبتمبر 2020
ما هي مصادر الغاز الطبيعي في مصر

تُعتبَر مصر من أوائل دول الشرق الأوسط التي تم اكتشاف النفط بها، حيث تم اكتشاف النفط في مصر في أواخر القرن التاسع عشر. وتتعدد أنواع النفط في مصر كالبترول والغاز الطبيعي والفحم. وقد تم اكتشاف الغاز الطبيعي في مصر لأول مرة عام 1967. وهناك العديد من مصادر الغاز الطبيعي في مصر. وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سوف نتحدث عن أهم مصادر الغاز الطبيعي في مصر.

اكتشاف الغاز الطبيعي في مصر

اكتُشف الغاز الطبيعي في مصر لأول مرة في أواخر سنة 1967. حيث تم اكتشاف أول حقل للغاز الطبيعي في منطقة أبو ماضي في دلتا النيل، وذلك من خلال شركة بلاعيم للبترول وهي شركة مشتركة بين الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الدولية للزيت.

أهم مصادر الغاز الطبيعي في مصر

توجد في مصر العديد من آبار الغاز الطبيعي والتي هي بمثابة مصادر غنية بالغاز الطبيعي لمصر، والتي تلبي احتياجات الدولة من الغاز في الاستخدامات المختلفة سواء التصنيع أو الاستخدام الشخصي في المنازل. كما يوجد لدى مصر فائض تتمكن من تصديره للخارج أيضا. وأهم مصادر الغاز الطبيعي في مصر هي:

  مصادر غاز طبيعي في مصر

حقل ظهر

يُعَد حقل ظهر الواقع في البحر المتوسط أحد أهم مصادر الغاز الطبيعي في مصر، كما أنه أكبر حقول الغاز في البحر المتوسط. ويقع حقل ظهر على بعد 160 كلم شمال شرق بورسعيد. وقد تم اكتشاف حقل ظهر في عام 2015.

بدأ الإنتاج من خلاله حقل ظهر بعد سنتين من تاريخ اكتشاف ذلك الحقل، أي عام 2017. ويُقدَّر احتياطي الغاز الطبيعي في حقل ظهر حوالي 30 تريليون قدما مكعبا. كما أن الإنتاج اليومي المستهدف من حقل ظهر يبلغ حوالي 2.9 مليار قدما مكعبا.

حقول شمال الإسكندرية

تضم عدداً من الحقول الهامة للغاز الطبيعي، حيث حقول تورس، ليبرا، جيزة، فيوم، ريفين. وتبعد حقول شمال الإسكندرية حوالي 65 كلم من ساحل رشيد. كما يصل الاحتياطي لها حوالي 5 تريليونات قدما مكعبا.

وبدأ الإنتاج من حقول شمال الإسكندرية فى مرحلته الأولى عام 2017 بطاقة إنتاجية تزيد على 600 مليون قدما مكعبا بشكل يومي. أما في المرحلة الثانية وصلت الطاقة الإنتاجية فيها إلى 500 مليون قدما مكعبا بشكل يومي. وفي المرحلة الثالثة عام 2019 وصلت الطاقة الإنتاجية اليومية 300 مليون قدما مكعبا.

  مصادر غاز طبيعي في مصر

حقل سلامات

يقع حقل سلامات شمال دمياط في البحر المتوسط، وقد تم اكتشاف ذلك الحقل عام 2013 من قبل شركة “بي بي” البريطانية. ويبلغ الاحتياطي لحقل سلامات حوالي باحتياطي 1637 مليار قدما مكعبا.

حقل أتول

يقع حقل أتول في شمال دمياط بالبحر المتوسط، على بعد 90 كم شمال مدينة دمياط، وقد تم اكتشافه في عام 2015. ويُعَد أحد أهم الاكتشافات الغازية التى حققها قطاع البترول. ويبلغ الاحتياطي لحقل أتول حوالي 5.1 مليار قدما مكعبا. كما ويتراوح الإنتاج اليومي للحقل حوالي مليون قدما مكعبا.

حقل نورس

يقع حقل نورس في دلتا النيل، وقد كان الهدف من ذلك المشروع في عام 2015 هو إضافة أحد المصادر التي تمد مصر بمزيد من الغاز. وقد يبلغ إنتاج حقل نورس حوالي 1.2 مليار قدما مكعبا يوميا.

حقل نيدوكو

يقع حقل نيدوكو في خليج السويس، ويبلغ إنتاجه اليومي من الغاز الطبيعي حوالي 300 مليون قدما مكعبا.

حقل بشروش

يقع حقل بشروش في دلتا النيل، ويبلغ الاحتياطي الخاص به من الغاز الطبيعي حوالي 250 مليار قدما مكعبا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

789 مشاهدة