شرح العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك

كتابة : مصطفى رجب
آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
شرح العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك

العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك؛ ما هي؟ هذا ما يرغب في معرفته القائمون على عمليات البيع رغبةً منهم في زيادة مبيعاتهم عند معرفة ما يؤثر في سلوك المستهلك.

العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك

العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك؛ هي مجموعة العوامل المؤثرة في القرار النهائي للمستهلك قبل عملية الشراء. حيث أن سلوك المستهلك النهائي يُعد علم من العلوم الخاصة بعلم النفس. ويقوم علم التسويق بالاهتمام الكامل به. لأنه يساعد على معرفة متى يأخذ العميل أو المستهلك قراره النهائي في الشراء. وأي المؤثرات الإيجابية أو السلبية التي تتحكم في القرار النهائي له وأفضل الاوقات.

آلية سلوك المستهلك

دائما سلوك المستهلك نابع من الأنشطة الذهنية في عقل المستهلك. فيتحول إلى مجهود ونشاط بدني أثناء اختيار السلع والخدمات التي يريدها. حيث ان هذا السلوك يختلف من مكان لآخر ومن زمن لآخر. علاوة على ما يقوم به من عدة مقارنات بين السلع والخدمات المختلفة من أجل إشباع حاجاته.

مجموعة العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك

العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك؛ هناك طائفة من العوامل التي تحكم سلوك المستهلك قبل اتخاذ قراراته الشرائية النهائية. حيث أنها تختلف من شخص لآخر ومن توقيت لآخر. وفقا لعدة معطيات محددة منها التربوية والأسرة والخلفيات الثقافية والبيئية والاجتماعية والمادية.

العوامل الخارجية

  • الثقافة والخلفية الاجتماعية والبيئية: من المعروف أن كل إنسان يتأثر بخلفيته البيئية والاجتماعية. فهي تشكل وجدانه وكذلك كافة سلوكياته بوجه عام وبالتالي فإن هذا المستهلك يتأثر بالسلب أو بالإيجاب في تشكيل سلوكه الشرائي وهذا ما يبحث عنه دائما رجال التسويق من خلال أبحاث التسويق. حيث يقوموا بدراسة البيئة التي يتواجد بها المستهلك المستهدف من أجل معرفة أنماط السلوك حتى يقوموا بناء عليها بتحديد المنتجات والخدمات الأفضل لهم.

المؤثرين في المجتمع

  • وهم طائفة من محبي العمل العام وخدمة المجتمع. حيث يمتلكون من المقومات المؤثرة في سلوك الأفراد والمتابعين لهم في توجيه سلوكهم الشرائي نحو منتج أو خدمة معينة بما لهم من دراية كاملة وخبرة بها وبالسوق الخاص بها.

الأسرة ودورها

  • تعد أحد العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار الشرائي للمستهلك لأنه دائما ما يذهب إليهم من أجل طلب الرأي والمشورة الشرائية فهم مؤثرون على قراراته الشرائية بشكل كبير مثل أيضا أصدقائه المقربون وأصدقاء العمل.

المكانة الاجتماعية

يقصد بها البيئة الاجتماعية التي يعيش بداخلها كل شخص ويتأثر بها حيث أن هذه المكانة الاجتماعية تشمل المهنة ومستوى الدخل والمعيشة، حيث يقوم رجال التسويق باستغلالها في آلية تقسيم السوق. ويتم بناء عليها وضع الخطط التسويقية الإستراتيجية والتسويقية يكون على أساس تحديد تلك الطبقة الاجتماعية لهذا المستهلك والعلاقة بينه وبين ما يستهلكه من سلع وخدمات وتحديد المستهدف من المنتجات لهذا المستهلك ثم تحديد منصات التوزيع المناسبة له.

الوضع الأسري للمستهلك

قد تكون الأسرة لها دور كبير في التأثير على سلوك الفرد وهذا ما يركز عليه رجال التسويق في عملهم أثناء وضع الخطط التسويقية والترويجية في كيفية تصميم البرنامج التسويقي وفقا لتلك الفلسفة الخاصة بالمستهلك وبالتالي فإن الزوج داخل الأسرة يؤثر في قرار الأسرة. وهناك الزوجة أيضا لها دور حيوي في اختيار السلع وللأطفال تأثير ملموس داخل الأسرة وتحديد قراراتهم الشرائية.

العوامل الداخلية

هناك مجموعة من المعطيات والتي تمثل عوامل داخلية محددة ومؤثرة في سلوك المستهلك منها الصفات والاعتبارات الشخصية وأيضا الخبرات المتراكمة حيث ان المستهلك أحيانا كثيرة يرتكز على خبراته المتراكمة في تحديد سلوكه الشرائي، والتعليم له دور لا يقل أهمية عن تلك الخبرات المتراكمة في كيفية تحليل الأسباب والكيفية الخاصة بالشراء

الإدراك والدوافع

فإن الإدراك بالحاجه والمعرفة بها أحد الأسباب الدافعة داخليا للمستهلك والمحركة له.

وصلنا إلى نهاية مقالنا شرح العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك. كما نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة لكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

5223 مشاهدة