العوامل المؤثرة في تسعير الخدمات

كتابة : صبا قبيلي
آخر تحديث : 13 فبراير 2022
العوامل المؤثرة في تسعير الخدمات

ما هي العوامل المؤثرة في تسعير الخدمات؟ بالتأكيد لا تأخذ جميع الخدمات الأسعار نفسها، حيث يعتمد ذلك على ضرورة الخدمة المقدمة، وأهميتها بالنسبة إلى العملاء، وعدد من العوامل الأخرى. كما يبحث العديد من أصحاب الخدمات على أهم الطرق المعتمدة في وضع أسعار مناسبة للخدمات التي يقدمونها. لذلك ونظرًا إلى كثرة الاستفسارات عن الآلية المعتمدة في تسعير الخدمات، قررنا أن نخط مقالنا التالي عبر منصة تجارتنا لنتحدث عن أهم العوامل المؤثرة في تسعير الخدمات بدايةً مع توضيح مفهوم السعر، كما سنذكر لكم أهم العوامل التي تحدد تسعيرِ أي خدمة مهما كان نوعها، إلى أن نختم معكم مع شرح الفروق في آلية تسعير الخدمات وتسعير المنتجات.

ما هو مفهوم السعر

يعتبر السعر من أهم العناصر الأساسية في مجال التسويق. وذلك بالإضافة إلى الترويج والمنتج والمكان. كما من الضروري إجراء دراسة عميقة لتحديد سعر الخدمة أو المنتج الذي تقدمه. وتجنب وضع أي سعر لأي منتج بطرق عشوائية غير مدروسة. كما يجب البحث عن عدة أمور أهمها سوق العملاء ودورة حياة المنتج، كذلك دراسة المنافسين الذين يقدمون خدمات تشابه خدماتك، ثم بعد ذلك كله يصبح بإمكان الشركة أو صاحب الخدمة وضع استراتيجية تسعيرِ الخدمات والمنتجات التي تقدمها شركته. كما يمكن أن نعبر عن مفهوم التسعير بأنه عملية مقايضة بين صاحب الخدمة والمستفيد من هذه الخدمة. بينما يبحث العميل عن خدمة ما سوف تقدمها له وبسعر مناسب. أي ستحصل على المال مقابل قضاء حاجة العميل.

العوامل المؤثرة في تسعير الخدمات

تتعدد العوامل المؤثرة في تسعيرِ الخدمات لتشمل التالي:

  • البحث عن نسبة الطلب على الخدمة أو المنتج.
  • حساسية سعر الخدمة بالنسبة للعملاء.
  • دورة حياة المنتج أو الخدمة التي تقدمها.
  • دراسة الشركات المنافسة المقدمة لخدمات مشابهة.

سنتحدث بشكلٍ مفصل عن كل بند من بنود تسعيرِ الخدماتْ المذكورة سابقًا.

تأثير نسبة الطلب على الخدمة المقدمة في تسعير الخدمات

إن العامل الأهم في تسعير الخدمة أو المنتجات هو طلب الناس للحصول على هذه الخدمة، ومدى أهميتها في الوقت الحالي. كما يجب دراسة وضع هذه الخدمة في السوق أثناء وضع استراتيجية التسعير للخدمات أو المنتجات. كما يصبح بإمكان الشركات رفع سعر الخدمة في السوق إذا كانت حاجة ملحة للعديد من الناس في الوقت الحالي، بينما تستطيع أيضًا تقديم تخفيضات وحسومات أو حتى عروضًا على خدمات الشركة، عند انخفاض نسبة الطلب عليها. حيث من الطبيعي عند وجود أكثر من شركة مقدمة لنوع مشابه من الخدمات، ميل العملاء إلى الحصول على خدمات جيدة وبأرخص الأسعار، لذلك عليك وضع هذه الفكرة في أوليات مهامك قبل الخوض بوضع استراتيجية تسعيرِ أي خدمة.

حساسية العملاء من سعر الخدمة المقدمة وأثرها في تسعير الخدمات

يجب أن تعتمد استراتيجيتك في التسعير بشكل أساسي على حساسية عملائك المحتملين لسعر المنتج الذي تقدمه. فليس من الصحي اتباع استراتيجية التسعير المنتشرة في الأسواق، دون التفكير بحساسية العملاء لهذه التسعيرة. كما يمكن أن تكون مطابقة تسعير خدماتك أو منتجك مع سعر السوق إيجابية، أو حتى بإمكانك رفع سعر الخدمات مقابل تقديم خدمات أفضل، وتبرير زيادة التسعير إلى العملاء، وذلك لفئة من العملاء أقل حساسية للتسعير. بينما لن يكون من الجيد رفع أسعارك مع وجود حساسية للسعر من قبل العملاء، بالتالي سيتوجه العملاء إلى البحث عن شركات تقدم خدمات مشابهة، وبأسعار أقل. وبمعنى أخر يجب أن تدرس حساسية العملاء لسعر الخدماتِ بشكلٍ كافي قبل وضع السعر المقابل للخدمات.

دورة حياة الخدمة المقدمة وأثرها على تسعير الخدمات

ترتبط دورة حياة أي منتج أو حدمة مع طلب العملاء لهذا المنتج. كما نعلم أن جميع الخدمات أو حتى المنتجات لها دورة حياة محددة، تبدأ من مرحلة تقديم هذه الخدمة إلى أن ينخفض الطلب عليها وعندها تنتهي دورة حياة هذا المنتج. كما من الطبيعي أن تأخذ الخدمات في فترة الطلب الكثير عليها أسعارًا عالية، ثم تقل هذه الأسعار مع اقتراب انتهاء دورة حياة أي منتج. أي عندما يتم استبدال الخدمات بخدمات أحدث يمكن أن يكون من الشركة ذاتها، أو من شركات منافسة أيضًا.

شاهد أيضًا: تربية البط الفرنساوي.

تأثير الشركات المنافسة في تسعير الخدمات

من الضروري أن ننوه إلى الأثر الكبير للمنافسة في مجال تحديد السعر. كما من الضروري أن تتطلع الشركة بشكل مستمر ودائم على كامل العوامل المحيطة بالتسعير قبل اعتماد سعر محدد للخدمات المقدمة. كما نود أن نقول إن المنتجات المتشابهة التي تقدمها الشركات، ليس من الضروري أن تتشابه بكمية النفقات. لذلك لا يجدر بك أن تسعر خدماتك اعتمادًا على أسعار المنافسين فحسب، بل يجب دائمًا أن تحسب بالأرقام قيمة الخدمة المقدمة، مع تحديد هامش ربح متناسب مع الخدمة التي تقدمها.

الفرق بين تسعير الخدمات وتسعير المنتجات

يوجد اختلاف بسيط بين استراتيجية تسعير الخدمات وآلية تسعيرِ المنتجات. فالخدمات يحصل عليها العميل بصفة غير ملموسة. أي يمكن القول إن الخدمة ليست مقدارًا فيزيائيًا يستطيع الشخص اقتنائها دائمًا. فالخدمة يمكن أن يشتريها العملاء مرة واحدة فقط، أو بإمكانهم الاشتراك بها بشكلٍ منتظمٍ. إما أن يكون يومي أو أسبوعي أو شهري أو حتى سنوي. كما يمكن ان يختلف التسعير باختلاف عدد الخدمات التي سوف يشتريها العميل. لنفرض مثلًا أنك تقدم خدمة لعملائك جراء كتابة صفحة واحدة باللغة الألمانية خمسة دولارات بينما ستحصل على سعر خمسة وعشرون دولارًا مقابل عشر صفحات. أي بمعنى آخر تكون قدمت حسمًا إلى العميل بنسبة 50% عند طلب خدمات أكثر. بالإضافة إلى ذلك أن سعر الخدمة المقدمة ينخفض إذا استفاد العميل من الخدمة لمدة أطول، مثلًا سعر خدمة ما 5 دولار شهريًا، بينما سنويًا سيكون سعر الخدمة 50 دولارًا فقط.

وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم عزيزي القارئ، حيث قدمنا لكم أهم العوامل المؤثرة في تسعيرِ الخدماتْ، مع توضيح مفهوم التسعير، كما شرحنا لكم الفرق بين استراتيجيات تسعير المنتجات وتسعيرِ الخدماتْ.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

586 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.