العمل في الدروب شيبينج في قطر Qatar Drop Shipping

كتابة : Boushra Sahloul
آخر تحديث : 24 يناير 2022
العمل في الدروب شيبينج في قطر Qatar Drop Shipping

يعتبر العمل في مجال الدروب شيبينج في قطر  Qatar Drop Shipping.من المجالات التي تؤمن دخلاً ماديًا مرتفعًا،  إذا كان من يعمل بها يمتلك معرفة جيدة بأساليب وقواعد هذا العمل. فإذا كنت من سكان دولة قطر. وترغب في العمل في مجال الدروب شيبينج، ففي هذا المقال ستجد كل ما يلزمك. كي تبدأ مشروعك الخاص من منزلك.

العمل في الدروب شيبينج في قطر Qatar Drop Shipping

تتميز دولة قطر بحيازتها على المرتبة الرابعة عالميًا، حسب صندوق النقد الدولي، من حيث الناتج المحلي للفرد. بالإضافة لتصنيفها على أنها الدولة ذات الدخل الأعلى للفرد. وهي أيضاً من البلاد التي تمتلك أدنى معدلات للضرائب عالمياً. وتعتبر من الدول الأكثر أماناً، والتي تؤمن رعاية ممتازة لمواطنيها. فتحتل قطر المرتبة الأعلى تصنيفاً من حيث تقديم الخدمات الصحية لمواطنيها، بالإضافة إلى اهتمامها بمجالات التنمية البشرية. مما يؤثر إيجاباً على شخصية المواطن وقدراته الإبداعية.

وتعتبر هذا الميزات مجتمعةً بيئةً سليمةً وصحيةً، تدعم جميع الراغبين في العمل في الدروب شيبينج في قطر Qatar Drop Shipping . وتساعدهم على تحقيق النجاح في هذا المجال.

ما هو الدروب شيبينج

هو طريقة يتم فيها بيع المنتج عند عرضه في متجر البائع الإلكتروني. حيث أن البائع يقوم بدور وسيط، بين المورد أو المصدر أو بائع الجملة وبين المستهلك. لذلك لا يضطر البائع إلى امتلاك المنتج أو رؤيته على أرض الواقع، فهو  يقوم  فقط باستخدام الصور والمعلومات الفنية للمنتج الواردة  عند المصدر أو المورد أو بائع الجملة، ثم عرضها في متجره الخاص. بحيث يقوم البائع بالربح من خلال الفرق بين قيمة المنتج عند المورد، وقيمة المنتج ضمن متجره الخاص. وعندما تتم عملية البيع يقوم المورد بشحن المنتج للمستهلك مباشرة دون المرور بالبائع.

وتتميز طريقة الدروب شيبينج في البيع بكثير  من الميزات بالنسبة لل Drop Shipper وأهمها:

  1.   لا يحتاج  البائع إلى شراء المنتجات من المورد بأعداد كبيرة، وفعلياً لا حاجة لشراء المنتج أصلاً من قبل المورد ،يكفي أن يقوم بعرضه في متجره.
  2. ليس هناك حاجة لتوفير أماكن لتخزين البضائع.
  3. لا يحتاج الى موظفين.
  4. توفير هائل في التكاليف المتعلقة بأجور الموظفين والشحن.

 مراحل العمل في الدروب شيبينج في قطر Qatar Drop Shipping

هناك 4 مراحل يجب على من يريد العمل في  الدروب شيبينج في قطر تطبيقها، وهي:

دراسة سوق قطر بالنسبة للمبتدئين

إن الخطوة الأولى، والتي يمتلك من خلالها المهتم بالعمل في الدروب شيبينج في قطر، مهارات متطورة في صحة اختيار السلع المطلوبة عالمياً. هي المرور بمرحلة دراسة سوق البلد الذي يقطن فيه.

حيث يمكن اعتبار هذه المرحلة خطوة تدريبية للبائع، لتطوير مهاراته في التعامل مع المستهلك، ومع المورد أيضاً. حيث يقوم البائع مبدئياً باستهداف المجتمع المحلي المتواجد ضمن قطر. مما يُكسِب البائع سمعة جيدة، وجمهور داعم له، كي ينطلق في خطوة لاحقة لاستهداف الجمهور عالمياً، من خلال منتجاته ضمن متجره الإلكتروني.

وبما أن البائع في قطر هو جزء من المجتمع القطري، لذلك ومن الطبيعي. أن يكون على معرفة بمتطلبات السوق القطري، وتفضيلات الشعب وتوجهاته عندما يقرر التسوق.

من المجالات التي يُظهِر الشعب القطري الاهتمام بها بشكل عام، مجال التكنولوجيا ،والسياحة والتصوير ،ومستلزمات السيارات. وكل ما يتعلق بالتجارة البحرية، بالإضافة للاهتمام بالحدائق، وممارسة هواية الصيد وممارسة الرياضات المختلفة مثل كرة السلة، وكرة اليد والطائرة وغيرها،و الاهتمام بالحضور والمشاركة في سباقات الهجن وسباق الخيل.

  الدروب شيبينج من علي إكسبرس

والآن بعد أن عرفنا أهم المجالات التي يهتم بها الشعب القطري، يجب على البائع الذي يريد العمل في  الدروب شيبينج في قطر Qatar Drop Shipping، أن يفكر بالمنتجات المتاحة إلكترونياً والتي تخدم هذه الاهتمامات، فعلى سبيل المثال ، يمكن التركيز على الأجهزة الإلكترونية وكل مستلزماتها ،أو مستلزمات التصوير ، أو المنتجات التي يهتم السائح بتوفرها معه وهكذا.

إختيار السلع ضمن المتجر الإلكتروني

والآن بعد أن قام البائع بإنشاء بيئة محلية داعمة للعمل في مجال الدروب شيبينج في قطر، حان وقت الانتقال لمرحلة اختيار السلع وفق التفضيلات العالمية، ولتحقيق ذلك يجب توفر عدة معايير في المنتج المعروض للشراء.

معايير اختيار السلع ضمن المتجر الإلكتروني للعمل في الدروب شيبينج في قطر  Qatar Drop Shipping

  1. أن يعالج المنتج مشكلةً معينةً، (على سبيل المثال إن عرض دوّاسة غير قابلة للانزلاق للخيول، هو حل لمشكلة انزلاق الخيل ضمن السباق.)
  2. أن يرتبط المنتج بشعور ما، مثل حب إضافي للذات، أو القضاء على الخوف من مشكلة معينة.
  3. إعطاء المنتج للمستهلك إضافةً جماليةً لشكله الخارجي.
  4. أن يكون المنتج مطلوبًا باستمرار قدر الإمكان، أي أن لا يكون المنتج موسميًا، وأن يمتلك صلاحية محدّدة(ممكن استخدامه عدد محدود من المرات، ثم سيقوم المستهلك بشرائه مرةً أخرى.)
  5. عدم توفره بشكل سهل وكثيف في الأسواق المحلية.
  6. أن يكون سعر المنتج المقدم من قبل المورد مناسبًا، كي يستطيع البائع التحكم في هامش الربح بحرية.

ومن أهم استراتيجيات اختيار المنتجات، مراقبة المنتجات التي يكون عدد مبيعاتها عالٍ(يظهر هذا العدد في متجر المورد). أو أن يقوم البائع بدراسة المنافسين العاملين في مجال الدروب شيبينج، وملاحظة المنتجات التي يقومون ببيعها ضمن متاجرهم.

إنشاء متجر إلكتروني للعمل في الدروب شيبينج

ويعتبر إنشاء متجر إلكتروني الخطوة الفعلية الأولى في مجال العمل في الدروب شيبينج في قطر، عند هذه الخطوة يتم بناء هوية البائع أو ال Drop Shipper.

بعد القيام  بإنشاء متجر الكتروني يتم تحديد نوع المتجر، ولدينا 3 أنواع من المتاجر الإلكترونية، حسب نوع وعدد المنتجات المعروضة فيها:

  1. متجر إلكتروني عام : وهو المتجر الذي يقوم بعرض المنتجات التي تنتمي لفئات مختلفة مثلاً (تجميل، صحة،ثياب،مستلزمات إلكترونية وغيرها)
  2.  متجر نيتش Niche Store : وهو المتجر الذي يقوم بعرض منتجات تنتمي لفئة محددة مثلاً (منتجات تجميل فقط)
  3.   Monoproduct Store (متجر متخصص): وهو كل متجر  يعرض منتج أو إثنين أو ثلاثة من المنتجات فقط.

وتعتبر منصة Shopify  المنصة الأشهر للقيام بأيّة أعمال متعلقة بالتجارة الإلكترونية، ومن الممكن أن يتم إنشاء المتجر بشكل مجاني، عبر منصة شوبيفاي. وتتميز هذه المنصة بسهولة التعامل معها بالنسبة لغير الخبراء. بالإضافة لإمكانية ربط متجر شوبيفاي مع موقع علي اكسبريس، وتوفير ميزة الانتقال التلقائي لكافة بيانات المنتج المراد بيعه ضمن المتجر الخاص بالبائع بواسطة تطبيق Oberlo.

ويجدر بالذكر أهمية تحميل واستخدام العديد من التطبيقات ضمن منصة شوبيفاي، والتي تدعم العمل في المتجر،مثل تطبيق Product reviews من تطبيقات شوبيفاي ،حيث يمكّنك هذا التطبيق، من القيام بنقل المراجعات التابعة لمنتج ما من موقع علي اكسبريس إلى متجرك الخاص بشكل مجاني.

ومن المعروف ،أن موقع Ali Express  يعتبر من أهم المواقع التي حصلت على اهتمام عالمي من قبل جميع العاملين في مجال الدروب شيبينج حول العالم .وذلك لامتلاكه ميزات عديدة نذكر منها الواجهة السهلة، بالإضافة الى إمكانية ربطه مع متجر Shopify. لذلك نجد أن معظم الذي يرغبون في العمل في مجال الدروب شيبينج في قطر وفي كل دول العالم بشكل عام، يفضلون موقع علي اكسبريس.

التسويق للمنتجات الخطوة الأهم للربح من العمل في الدروب شيبينج في قطر

إن عملية تسويق البائع للمنتجات المعروضة في متجره، تُعتَبر المرحلة الأساسية لجذب العملاء. وبالتالي تحقيق الأرباح المنشودة بالنسبة لكل من يريد العمل في الدروب شيبينج في قطر أو في أي بلد آخر بشكل عام. فحتى لو كان البائع بمتلك أكثر المنتجات ندرة وجمال وفائدة في العالم، ولا أحد يعلم بامتلاكه لهذه المنتجات فلن يحقق أي أرباح.

  العمل في الدروب شيبنج في تركيا Turkey Drop Shipping

ومن المعروف أن تسويق المنتجات هو علم قائم بذاته ، وكأي علم من العلوم فهو يحتاج مساحة(منصات) لتطبيقه على أرض الواقع. وتقوم وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي بتوفير هذه المساحة. حيث من الممكن التواصل مع مؤثرين Influencers. والاتفاق معهم على القيام بحملات دعائية ضمن حساباتهم التي تمتلك عدد معين من المتابعين المتفاعلين مقابل مبلغ مالي، أو مقابل تقديم المنتج مجاناً في بعض الأحيان.

ويجب على البائع كي يمنح المستهلك و الانفلونسر  الثقة بمهنيته واحترافيته ،أن يمتلك حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي باسم متجره، والقيام بتتبع بيانات الزائرين، وعدد مرات التجول ضمن المتجر، وعدد مرات الشراء وعدد الزوار الذين تتكرر زياراتهم للمتجر. ويتم ذلك عن طريق عدد من الأدوات، مثل أداة Facebook Pixel التي تتيح ربط المتجر بحساب فيسبوك، ومنابعة كل التفاصيل المذكورة سابقاً بوضوح.

مراعاة الأمور القانونية عند إنشاء متجر إلكتروني في قطر

شهدت قطر تطوراً متسارعاً في مجال التجارة الإلكترونية. حيث صنفت قطر أنها الدولة الأولى عربياً  والثامنة عالمياً في مؤشر مستخدمي الإنترنت وإنشاء خدمات الانترنت عالي السرعة حسب WEF (المنتدى الاقتصادي العالمي).وأن 96% من سكان الدولة يستخدمون شبكة الإنترنت. وبلغ حجم التجارة الإلكترونية  أكثر من 1,9 مليار دولار أميركي. حيث بلغ متوسط تكلفة أية عملية شراء إلكتروني حوالي 260$ وبالتالي معدل إنفاق فردي عالي نسبياً.

وتعتبر قطر من الدول السباقة لإصدار قانون ينظم التجارة الالكترونية،فقد أصدرت قطر قانون التجارة الإلكترونية في شهر آب من عام 2010. ويتألف القانون من 73 بند مختلف يضمن حقوق جميع الأطراف وينظم عملهم.

وهناك خطوتين أساسيتين، يجب على البائع القيام  بهم لضمان السلامة القانونية في تجارته الإلكترونية:

إصدار السجل التجاري في قطر

يجب على كل من يريد مزاولة التجارة الإلكترونية، إصدار سجل تجاري من وزارة الصناعة والتجارة في قطر . حيث يتم التقدم للحصول على السجل التجاري عن طريق بوابة التجارة الإلكترونية القطرية MOTC .مما يضمن للبائع حماية تجارته وإثبات مصداقيته، بالإضافة إلى الحصول على استشارات مجانية في مجال التجارة الإلكترونية.

بعد حصول البائع على الرخصة، يمكنه التقدم إلى مركز قطر المالي QFC، وواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر QSTP . مما يوفر له دعماً قانونياًً ومالياً بالإضافة لحماية حقوقه  الفكرية. وأيضا الحصول على المزيد من الاستشارات المجانية في مجال التجارة الإلكترونية.

 تسجيل اسم نطاق الشركة

يتوجب على البائع الذي يريد إنشاء متجر إلكتروني، تسجيل اسم نطاق لشركته من خلال الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات في قطر .وهناك نوعين من اسماء نطاقات الشركات :

  • com.qa يتم استخدامه للشركات العالمية والمحلية العاملة في مجال التجارة الإلكترونية في قطر.
  •  net.qa يتم استخدامه للعاملين في التجارة الإلكترونية من المنزل في قطر.

ويفضل أن يحصل المتجر على علامة ثقة. وشركة ثقة هي شركة حكومية لدعم الشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية في قطر. والمتاجر الحاصلة على علامة ثقة تعني أن المتجر أصلي، وحاصل على جميع الموافقات المطلوبة. وتستطيع من هنا ملء  الاستمارة للتقدم والحصول على علامة ثقة.

وفي الختام، يعتبر العمل في مجال الدروب شيبينج في قطر، من المجالات التي حققت وستحقق في السنوات القادمة أرباحاً مادية هائلة للبائع. فعندما يتوفر الصبر والمثابرة والاستمرارية، ودعم كل ما سبق بأدوات تمكن البائع من قياس تقدمه وموقعه بين المنافسين. عندها سيكون النجاح نتيجة تلقائية حتميّة…فطريق الثراء يبدأ بخطوة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

792 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.