العملية Operation تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : بثينة زينو جيد
آخر تحديث : 4 يوليو 2022
العملية Operation تعريف المفهوم مع الأمثلة

العملية Operation تعريف المفهوم مع الأمثلة هي من المعلومات القيمة التي قد تقدم لنا نظرة جديدة ومختلفة. إذ يشير مفهوم العملية Operation إلى الأنشطة التي تمارسها الشركات على أساس يومي لزيادة قيمة المؤسسة وكسب ربح. ويمكن تحسين الأنشطة لتوليد إيرادات كافية لتغطية النفقات وكسب ربح لأصحاب الأعمال. مما يساعد الموظفون في تحقيق أهداف العمل من خلال أداء وظائف معينة، مثل: التسويق، والمحاسبة، والتصنيع وما إلى ذلك. ولنتعرف أكثر على هذا المصطلح تابعوا معنا مقالنا التالي الذي سنستعرض من خلاله تعريف ومفهوم العملية جوانبها وكيفية تحسينها.

تعريف مفهوم العملية Operation

العملية Operation هي مصطلح يستخدم لتحديد مجموعة واسعة من الأنشطة. في جوهرها، يشير إلى كل ما تفعله الشركة يوميًا للاستمرار في العمل وكسب المال. وبالتالي، يمكن أن تختلف هذه الأنشطة بشكل كبير من شركة إلى أخرى. خذ متجرًا على الإنترنت، على سبيل المثال. قد تشمل عملياتهم التجارية النموذجية ما يلي:

  • تسويق.
  • إدارة الطلبات.
  • تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية.
  • مبيعات.
  • ادارة المخزون.
  • التخزين والاستيفاء.

عملية Operation تعريف المفهوم مع الأمثلة

وفي الوقت نفسه، تغطي عمليات وكالة التسويق الرقمي مجموعة مختلفة من الأنشطة:

  • بناء استراتيجية تحسين محركات البحث SaaS للعميل.
  • إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية.
  • التأليف.
  • بناء وصلة.

إذن، فإن تفاصيل العملية Operation فردية لكل عمل تجاري. ومع ذلك، هناك بعض الجوانب المشتركة في جميع المجالات.

اقرأ أيضًا: ما هي وسائل الرقابة ومتابعة أعمال

جوانب مفهوم العملية Operation

غالبًا ما تندرج العمليات التجارية الخاصة بأي شركة في واحدة من ثلاث فئات:

الموارد البشرية أحد جوانب مفهوم العملية Operation

من أجل تغطية عملياتها الحيوية، تشمل عمليات الأعمال أيضًا الموارد البشرية. كما يجب على الشركات التأكد من أن لديها القوة العاملة المناسبة لأداء أنشطتها الأساسية. قد يعني ذلك بناء فريق عمل بدوام كامل. في عصر الإنترنت، وقد يشمل أيضًا العمل مع البدو الرحل الرقميين والمستقلين.

التكنولوجيا إحدى جوانب العملية Operation

بالإضافة إلى فريق من العمال، تحتاج الشركات أيضًا إلى معدات أو أدوات. هذه هي الحلول الأساسية للحفاظ على كفاءة العمليات قدر الإمكان. بالنسبة لشركة تصنيع، قد يعني ذلك كمية كبيرة من الآلات والمصانع. وبالمثل بالنسبة لمركز الاتصال، يمكن أن يكون برنامج إدارة القوى العاملة من أجل تعيين الوكلاء وتنظيمهم بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: بطاقة الأداء المتوازن نماذج تطبيق بطاقة الأداء المتوازن

تتبع الأداء أحد جوانب مفهوم العملية Operation

تتمثل الخطوة الأولى نحو تحسين أي عملية تجارية في إدراك مكانك. فبمجرد أن تعرف مستوى أدائك، يمكنك تحديد طريق للتحسين. أولويتك الأولى إذن هي مراقبة الأداء. ما يجب البحث عنه في هذا المجال يختلف. قد ترغب علامة تجارية تبيع برنامج ACD. ومثال على ذلك في تتبع ما يلي:

  • إجمالي المبيعات
  • حجم استفسارات العملاء أو الشكاوى.
  • المواضيع الأكثر شيوعًا لما سبق.
  • وقت تشغيل البرنامج (إذا تم تسليمه على نموذج SaaS)

لا تنطبق العديد من هذه الاعتبارات على علامة تجارية لبيع الملابس الإلكترونية. كما لا يزالوا مهتمين بالمبيعات. ومع ذلك، قد يرغبون أيضًا في تتبع معدل ارتداد موقع الويب ومقاييس أخرى مماثلة.

الأتمتة إحدى جوانب مفهوم العملية Operation

بمجرد فهمك لأدائك الحالي، يصبح من الأسهل إجراء تعديلات مفيدة. ستعرف العمليات التي يجب التركيز عليها من أجل التحسينات. كما يمكنك بعد ذلك البحث عن تبسيط مناطق العمليات هذه. قد يعني ذلك أتمتة عمليات سير عمل معينة أو تعيين موظفين جدد ذوي مهارات مختلفة.

اتباع اتجاهات أهم جوانب العملية Operation

يمكنك أيضًا التطلع إلى الخارج لتحسين العمليات التجارية. بالإضافة إلى تتبع أدائك، قم بمراقبة مكانتك. ماذا يفعل خصومك؟ ما هي الاتجاهات العامة في الصناعة؟ ما تبحث عنه هو الأشياء التي يمكنك اعتمادها لزيادة الكفاءة والإنتاجية.

الاستنتاج من جوانب مفهوم العملية Operation

كل عمل له مهام وأنشطة حيوية تجعله يعمل. هذه هي العمليات الضرورية للبقاء والنمو والنجاح. مجتمعة، تُعرف باسم العملية Operation. من الضروري الحصول على عملية عملك بأكبر قدر ممكن من الكفاءة والفعالية. إنها الطريقة التي يمكنك بها تحقيق مستوى من الإنتاجية لتتفوق على منافسيك. كما أنه عند محاولة إجراء تحسينات، انظر إلى الداخل والخارج. بهذه الطريق، يمكنك العثور على تلك التعديلات الصغيرة التي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا.

اقرأ أيضًا: أساسيات إدارة وقت المشروع

كيفية تحسين مفهوم العملية Operation

عملية Operation تعريف المفهوم مع الأمثلة

فيما يلي بعض الاقتراحات التي يمكن للشركات استخدامها لتحسين العمليات التجارية:

قياس الأداء لتحسين مفهوم العملية Operation

يجب أن يأتي العمل بوسائل واقعية وقابلة للتنفيذ لقياس معالم أعماله. تبدأ عملية قياس الأداء من مرحلة تحديد الأهداف. ويجب أن تضع إدارة الشركة أهدافًا قابلة للتحقيق مع أهداف واضحة. على سبيل المثال، يعد هدف تحقيق زيادة في الإيرادات بنسبة 30٪ أكثر قابلية للتنفيذ من تحديد هدف لكسب المزيد من الأموال في الفترة المالية التالية. ويجب على الشركة بعد ذلك تنفيذ نظام قياس يحدد مدى جودة أداء العمل مقابل أهداف الهدف.

مواكبة أحدث الاتجاهات لتحسين مفهوم العملية Operation

يجب أن يظل النشاط التجاري على اطلاع دائم بما يحدث في الصناعة للحصول على أفكار حول كيفية التحسن من المنافسة. ويمكن أن تتخذ الاتجاهات شكل ابتكار جديد، أو تغيير قوانين الولايات والقوانين الفيدرالية، أو تغييرات في الاقتصاد المحلي. كما يمكن أن تساعد معرفة أحدث الاتجاهات والتغييرات في العمليات الشركة في العثور على أنظمة جديدة تعمل على تحسين الأداء وخفض التكاليف، أو تساعد الشركة على البقاء متوافقة مع اللوائح الجديدة.

التبسيط لتحسين مفهوم العملية Operation

هناك طريقة أخرى لتحسين عملية Operation وهي التطور مع التغييرات في الصناعة لزيادة الإنتاجية. ويجب أن تكون الإدارة على اطلاع دائم على الأدوات والبرامج والمعدات الجديدة التي تعمل على تحسين وتسهيل العمليات الحرجة.

على سبيل المثال، عندما تستخدم الشركة طرقًا يدوية لإدارة المخزون، يمكن للإدارة الحصول على برنامج إدارة المخزون الذي يقوم بأتمتة معظم العمليات، ويوفر الوقت والتكاليف.

شاهد أيضًا: القانون التجاري الدولي شرح كامل

عملية Operation وإدارة سلسلة التوريد

وظيفة حاسمة لإدارة عملية Operation تتعلق بإدارة المخزون من خلال سلسلة التوريد. لكي تكون محترفًا فعالًا في إدارة العمليات، يجب أن يكون المرء قادرًا على فهم العمليات الضرورية لما تفعله الشركة وحملها على التدفق والعمل معًا بسلاسة. كما يتطلب التنسيق الذي ينطوي عليه إعداد العمليات التجارية بطريقة فعالة فهمًا قويًا للخدمات اللوجستية.

ويتفهم متخصص إدارة عملية Operation الاتجاهات المحلية والعالمية وطلب العملاء والموارد المتاحة للإنتاج. تقترب إدارة عملية Operation من الحصول على المواد واستخدام العمالة في الوقت المناسب وبطريقة فعالة من حيث التكلفة لتحقيق توقعات العملاء. من ناحية أخرى تتم مراقبة مستويات المخزون لضمان وجود كميات زائدة في متناول اليد. إدارة عملية Operation مسؤولة عن إيجاد البائعين الذين يزودون السلع المناسبة بأسعار معقولة ولديهم القدرة على تسليم المنتج عند الحاجة.

جانب آخر كبير من إدارة عملية Operation ينطوي على تسليم البضائع للعملاء. وهذا يشمل ضمان تسليم المنتجات في غضون الالتزام الزمني المتفق عليه. عادةً ما تتابع إدارة العمليات أيضًا العملاء لضمان تلبية المنتجات لاحتياجات الجودة والوظائف. أخيرًا، تأخذ إدارة عملية Operation التعليقات الواردة وتوزع المعلومات ذات الصلة على كل قسم لاستخدامها في تحسين العملية

في الختام عملية Operation تعريف المفهوم مع الأمثلة أصبحت في متناولنا يمكننا تتبع تلك الجوانب وفهم المفهوم لتطبيق عمل أي عملية تجارية بالشكل الصحيح.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

131 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.