العلاقة بين الربحية والسيولة Liquidity Profitability Relationship التعريف

كتابة : ليال رنجوس
آخر تحديث : 5 يوليو 2022
العلاقة بين الربحية والسيولة Liquidity Profitability Relationship التعريف

العلاقة بين الربحية والسيولة Liquidity Profitability Relationship  ينبغي دراستها جيدًا لتحقيق التوازن بين هذين المفهومين المتلازمين والمتعارضين بنفس الوقت. لماذا هما متعارضان؟ لأن تحقيق أحدهما يكون على حساب التضحية بمقدار من الآخر.  فزيادة السيولة تؤدي إلى زيادة الأصول التي لا تحقق عائدًا عاليًا الأمر الذي يتعارض مع الربحية. بالمقابل فإن زيادة الربحية تؤدي لمزيد من الاستثمار في الأصول قليلة السيولة الأمر الذي يعرض المنشأة لمخاطر كبيرة. ونظرًا للآثار السلبية التي يمكن أن تحصل عند عدم القدرة على تحقيق التوازن بين الربحية والسيولة يجب دراسة كل مفهوم بعمق والتعرف على العلاقة بين الربحية والسيولة Liquidity Profitability Relationship التعريف المفهوم الأمثلة الذي خصصنا هذا المقال للحديث عنها.

السيولة Liquidity

العلاقة بين الربحية والسيولة Liquidity Profitability Relationship التعريف المفهوم الأمثلة
العلاقة بين الربحية والسيولة Liquidity Profitability Relationship التعريف المفهوم الأمثلة

لابد من تعريف كل من الربحية والسيولة قبل الحديث عن العلاقة بين الربحية والسيولة.

ماذا يقصد بـ السيولة؟ سنستعرض لكم مفهومين للسيولة: سيولة المؤسسة وسيولة الأصول. دعونا نتحدث أولًا عن

سيولة المؤسسة لنفهم لاحقًا العلاقة بين الربحية والسيولة: وتعني توفر الأموال النقدية بكميات مناسبة في الوقت المناسب الأمر الذي يمكن المؤسسة من وفاء التزاماتها في تاريخ الاستحقاق المتفق عليه كما تستطيع المؤسسة من خلال هذه السيولة النقدية تنفيذ العمليات التشغيلية ومواجهة الحالات الطارئة ومن أمثلتها: النقد الجاهز والحسابات الجارية لدى المصارف بالإضافة إلى أذونات الخزينة والكمبيالات قصيرة الأجل.

أما سيولة الأصول: فهي سرعة تحويل الأصل والموجودات إلى نقد دون حصول أي خسائر خلال فترة قصيرة.

وللسيولة تأثير مزدوج على هيكل رأس المال حيث تكون العلاقة بين السيولة والديون موجبة أو سالبة. فالمؤسسات ذات السيولة العالية تؤدي التزاماتها قصيرة الأجل مما يسهل عليها الاقتراض، في حين تنخفض القدرة على الاقتراض عند عدم تماثل المعلومات المتوفرة لدى حملة الأسهم والأسواق المالية مقارنة بالمعلومات المتوفرة لدى إدارة المؤسسات.

شاهد أيضًا: ما هي تجمعات السيولة Liquidity pool وطرق الاستثمار فيها

مفهوم السيولة لدراسة العلاقة بين الربحية والسيولة

للتعمق أكثر في مفهوم السيولة من أجل الدراسة اللاحقة للـ العلاقة بين الربحية والسيولة Liquidity Profitability Relationship لابد من التطرق إلى التدفق النقدي بالإضافة إلى قائمة المقبوضات والمدفوعات

التدفق النقدي

التدفق النقدي
التدفق النقدي

يقصد به النقد الداخل إلى صندوق المؤسسة أو الحساب الجاري لدى المصرف بمعن آخر الإيرادات والمقبوضات. بالإضافة إلى النقد الخارج من الصندوق أو الحساب الجاري أي المصروفات أو المدفوعات. وهناك علاقة بينهما فكلما كان التدفق الداخل أكبر من الخارج فهذا يعني أن هناك فائضًا في السيولة مما يؤدي إلى ظهور مشاكل بـ الربحية حيث أن ذلك يعني وجود أموال غير مستثمرة لذلك يجب توظيفها أو إعادتها إلى أصحابها في حال عدم القدرة على ذلك.

  المنافسة غير الكاملة Imperfect Competition التعريف المفهوم الأمثلة

أما إذا حصل العكس فهذا يعتبر عجز في السيولة وبالتالي عدم قدرة المؤسسة على إيفاء التزاماتها في الموعد المحدد إضافة إلى عدم القدرة على مواجهة الطوارئ وقد تصل المؤسسة لحالة عسر مالي الذي يصنف إلى بسيط عندما لا يتوفر لدى المؤسسة نقد سائل لسداد الديون في الوقت المحدد ولكنها قادرة على ذلك في وقت لاحق عندما تبيع بعض الأصول والموجودات التي تمتلكها أما النوع الثاني فهو العسر الحقيقي عندما لا تكفي الأموال السائلة والناتجة عن بيع الأصول في سداد التزامات المؤسسة. وفي حال التساوي بين التدفق الداخل والخارج فذلك يعني أن الرصيد صفر.

فماذا تمثل التدفقات النقدية الداخلة؟ إنها تمثل المبيعات النقدية وحاصلات حسابات الذمم، كما تمثل بيع الموجودات الثابتة وحاصلات أوراق القبض. إضافة إلى حاصلات الإقتراض وبيع الأسهم إلى جانب إصدار السندات وبيعها وقبض الفوائد كذلك الفوائد المقبوضة وخصم الكمبيالات وغير ذلك. والآن ماذا تمثل التدفقات الخارجة في العلاقة بين الربحية والسيولة؟ إنها تتمثل بدفع الرواتب والأجور وشراء الأسهم والسندات والموجودات الثابتة إضافة إلى سداد القروض ودفع الضرائب والمصروفات الإنتاجية والبيعية والإدارية.

قائمة التدفقات النقدية

تستخدم هذه القائمة لدراسة حركة الأموال وبالتالي فهم أكثر عن العلاقة بين الربحية والسيولة خلال فترة زمنية محددة فإذا كانت هذه الفترة سابقة فذلك يعني الرقابة على النقدية أما إذا كانت فترة لاحقة فتستخدم هذه القائمة من أجل التخطيط المالي وتحديد فترات الفائض والعجز في السيولة مما يمكن المنظمة من اتخاذ الإجراءات المناسبة. ولإعداد هذه القائمة اتبع الخطوات التالية:

  1. احصر الإيرادات النقدية التي تؤدي إلى زيادة الرصيد خلال فترة زمنية محددة أي التدفق الداخل.
  2. احصر المصروفات النقدية التي تؤدي إلى نقص الرصيد لفترة زمنية محددة أي التدفق الخارج.
  3. احسب الفرق بين التدفق النقدي الداخل والخارج لتحديد إذا ما كان هناك عجز أو فائض أو توازن بين التدفقين.

أهمية الاحتفاظ بالسيولة النقدية في العلاقة بين الربحية والسيولة

إن احتفاظ أي مؤسسة بالسيولة النقدية يحسن من سمعتها لأن ذلك يمكنها من الوفاء بالتزاماتها في المواعيد المحددة كذلك يساعدها ذلك في الخصول على الحسومات التي تحصل عند أي عملية شراء نقدي لمختلف السلع والمواد أو عند السداد خلال فترة قصيرة. كما أنها تصبح مرنة عند مواجهة أي أمر طارئ يتطلب توفر مبلغ نقدي بشكل فوري.

كيفية قياس السيولة

تقاس السيولة عن طريق المقارنة بين احتياجات المؤسسة على المدى القصير مع الأصول شديدة السيولة للتأكد من مدى قدرتها على تغطية هذه الإحتياجات وذلك باستخدام نسب السيولة التالية:

نسبة التداول لقياس السيولة: تقيس قدرة الشركة على أداء التزاماتها المستحقة خلال سنة. وتحسب وفق العلاقة إجمالي الأصول المتداولة/ إجمالي المطلوبات المتداولة. وتشير القيم المرتفعة لهذه النسبة إلى الحالة المالية الجيدة للمؤسسة وبالعكس ونسبة التداول المقبولة لمعظم الشركات تتراوح بين 1.5 إلى 2 وذلك لتحقيق ربحية عالية نظرًا للعلاقة التي تربط الربحية والسيولة Liquidity Profitability Relationship

  التكاليف الثابتة Fixed Costs التعريف المفهوم الأمثلة

النسبة السريعة لقياس السيولة: تقيس قدرة الشركة على الإيفاء بالتزاماتها من خلال تحويل أصولها إلى سيولة بسرعة وسهولة. وتحسب بالعلاقة (الأصول المتداولة-المخزون)/المطلوبات المتداولة ويجب ألا تقل هذه النسبة عن 1 لمختلف الصناعات لتحقيق ربحية عالية نظرًا للعلاقة التي تربط الربحية والسيولة Liquidity Profitability Relationship

النسبة النقدية لقياس السيولة: هي قدرة الشركة على أداء التزاماتها من خلال ماتملكه من نقد. وتحسب بالعلاقة قيمة النقد/ المطلوبات المتداولة ويجب ألا تقل هذه النسبة عن 1.

تحدثنا عن السيولة تمهيدًا لدراسة العلاقة بين الربحية والسيولة أما بالنسبة لمفهوم الربحية مع أمثلة عليها فيمكنك الإطلاع على المقال التالي

شاهد أيضًا: الربحية Profitability التعريف المفهوم الأمثلة

مفهوم العلاقة بين الربحية والسيولة Liquidity Profitability Relationship

مفهوم العلاقة بين الربحية والسيولة Liquidity Profitability Relationship
مفهوم العلاقة بين الربحية والسيولة Liquidity Profitability Relationship

الربحية تعني توفر الأرباح من خلال تشغيل الأصول بكفاءة بينما السيولة هي تحقيق النقد من خلال الإدارة الجيدة لعناصر رأس المال. فالربحية تعد مقياس لكفاءة المؤسسة واستقرارها ولكن ليس بالضرورة لمؤسسة رابحة أن يكون لديها سيولة كافية حيث يمكن أن تستثمر جميع الأموال في المشاريع بالمقابل إذا كان لمؤسسة الكثير من السيولة النقدية يمكن ألا تحقق ربحية عالية لعدم استثمار هذه الأموال بشكل فعال. لذلك نجاح المؤسسة يعتمد على إدارة كل من الربحية والنقد بشكل جيد. بعبارة أخرى يمكن القول أن العلاقة بين الربحية والسيولة عكسية فقد تدير المؤسسة أصولها الحالية بشكل يقلل من التكاليف إلى أدنى مستوى فمن الممكن عند تحقيق ربحية عالية أن يكون هناك مشكلة في السيولة لأن مبلغ الربح قد يكون على شكل أصول ثابتة كالمصنع أو متداولة مثل المخزون. كما أن نقصان السيولة قد يؤدي إلى فقدان فرص الاستثمار.

أمثلة العلاقة بين الربحية والسيولة Liquidity Profitability Relationship

أمثلة العلاقة بين الربحية والسيولة Liquidity Profitability Relationship
أمثلة العلاقة بين الربحية والسيولة Liquidity Profitability Relationship

تعد الربحية هدفًا أساسيًا لأي مؤسسة والسيولة هي الوسيلة لتحقيق هذا الهدف. إذًا السيولة تتبع الربحية حيث أنك إذا حققت أرباحًا كبيرة فأنت بذلك تحقق سيولة نقدية بينما تحقيق السيولة النقدية ليس بالضرورة أن يحقق ربحية عالية فقد يتم الإحتفاظ بالنقد في الصندوق ولايتم استثماره.

إن مدى القدرة على تحقيق التوازن بين الربحية والسيولة هو الذي يحدد كفاءة المؤسسة. فإذا احتفظت مؤسستك بسيولة عالية دون استثمارها فإن ذلك يقلل من الربحية على المدى الطويل. وبنفس الوقت إذا لم يكن لدى مؤسستك سيولة نقدية تمكنها من مواجهة أي طارئ فإن ذلك يؤثر على سمعتها في السوق. لهذا فإن الموازنة بين الربحية والسيولة تحتاج إلى خبرة كبيرة في الشؤون المالية، وتوجيه الاستثمارات واستغلال فائض المال وتوظيفه نظرًا لعدم وجود معادلة تحقق ذلك.

في ختام مقالنا العلاقة بين الربحية والسيولة Liquidity Profitability Relationship التعريف المفهوم الأمثلة. ننصحكم بضرورة الموازنة بين الربحية والسيولة من خلال مراقبة التدفقات الداخلة والخارجة بشكل دقيق. إضافة إلى عدم التوسع الكبير في الاستثمار على حساب السيولة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

158 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.