الطريقة الصحيحة للتخلص من الديون

كتابة : eng.ammar خبير
آخر تحديث : 26 أبريل 2021
الطريقة الصحيحة للتخلص من الديون

الطريقة الصحيحة للتخلص من الديون لم تعد حلماً، فهل أتعبتك الديون وأنهكت طاقتك المصاريف الشهرية المتنوعة. لحسن الحظ سنقدم لك في هذا المقال عدد من الطرق الفعالة للتخلص من الديون لنتابع معاً المقال الآتي ونتعرف معاً على الطريقة الصحيية للتخلص من الديون.

كيف تؤثر الديون سلباً على حياة الأفراد

عندما يكون الشخص مديناً سيخلق هذا الكثير من العواقب في وجه حصوله على قروض إضافية. فعلى سبيل المثال إذا أردت شراء منزل فإن معظم البنوك ستطلب منك ألا تتجاوز نسبة الدين إلى الدخل (DTI) 43%. حيث تحسب هذه النسبة عن طريق جمع المدفوعات الشهرية الحالية وتقسيمها على إجمالي الدخل الشهري. وإذا لم تستطع تحقيق هذه النسبة فسيصبح من المستحيل الحصول على قرض عقاري.

كيف تنظم الديون والفواتير الخاصة بك

قبل البدء بوضع استراتيجية مناسبة لسداد الديون، يجب عليك أن تجهز قائمة بجميع مصاريفك الثابتة وفواتيرك الشهرية خلال الأشهر الست الماضية بالإضافة إلى قروضك الحالية. حيث يجب أن تتضمن هذه القائمة الدفعات الشهرية الخاصة بالقرض.

الطريقة الصحيحة للتخلص من الديون

للتخلص من ديونك فأنت بحاجة إلى وضع استراتيجيات منظمة وواضحة تساعدك في تحقيق أقصى فائدة من أموالك، حيث سنتحدث في هذه الفقرة عن عدد من النصائح والخطوات التي يمكنك اتخاذها في رحلة سداد الديون الخاصة بك.

الاستفادة القصوى من أموالك

عندما تريد سداد ديونك فإن إعداد ميزانية جيدة هو أولى خطواتك نحو سداد الديون. حيث يوصى بأن تكون الميزانية وفق 50-30-20 أي أن تحافظ على النفقات الأساسية الخاصة بك وتجعلها بحدود 50% من دخلك كما يجب أن تخصص للحاجات التي ترغب بها 30% وتخصص الـ 20% المتبقية لسداد الديون. كما يمكن أن تخصص جزء من الأموال الخاصة بالـ 30% لسداد الديون مما سيسرع من سداد الديون ويوفر عليك المزيد.

حقق أقصى استفادة من كل دولار

افعل ذلك بنفسك: يعد إعداد الميزانية أمرًا أساسيًا لأي خطة مالية، ولكن بشكل خاص عندما تقوم بسداد الديون.

يُوصي بميزانية 50/30/20: حافظ على النفقات الأساسية ، مثل الإسكان ، إلى 50 ٪ من دخلك. ثم خصص 30٪ للرغبات ، واستخدم 20٪ للادخار وسداد الديون. نظرًا لأنك تركز على سداد ديونك ، فقد تقرر استخدام الأموال من فئة رغباتك لسداد مدفوعات ديون إضافية. سيؤدي ذلك إلى تسديد الديون بشكل أسرع ويساعدك على التوفير في الفائدة المترتبة عليك.

لا تكتفي بعمل واحد

يجب عليك أن تحدد المهارات التي تملكها كالتصميم والبرمجة وكتابة المقالات، حيث يمكنك كسب أموال إضافية من خلالها. كما يمكن أن تجد العديد من الفرص المتعلقة بمهاراتك مع الانتباه إلى ضرورة عدم إرهاق نفسك في العمل كي تستطيع الاستمرار بحماس ونشاط.

الموازنة بين نفقاتك ومدخولك

يجب عليك تجنب الإفراط في الإنفاق، والابتعاد عن الإنفاق وشراء الأشياء بدافع التسلية فقط لأن مثل هذه الأمور قد يسبب زيادة كبيرة وغير محسوبة في نفقاتك. وإذا وقعت في هذه المشكلة فلا داعي لليأس فالأمر بسيط ويحتاج فقط إلى إعادة بناء الميزانية وتحليل لإيراداتك مرة ثانية وستعود الأمور تحت السيطرة.

بادر للتخلص من القروض

إن سدادك للقروض في وقت أسرع من الوقت المتفق عليه يخفف من الفوائد المترتبة عليه مما يخفف من القيمة الإجمالية لديونك لذلك انتبه لهذه النقطة واحسبها جيداً فربما يكون الحل فيها.

اعتمد على ذاتك

عليك أن تفكر في أن يكون لديك عملك الخاص فقد يكون لنشاطك التجاري مردود أعلى ويساعدك على تسريع سداد ديونك. لذلك وكخطوة أولى عليك أن تتحقق من المشاريع التي من الممكن أن تبدأها بتكلفة منخفضة.

توحيد الديون

من الممكن أن يكون أخذ قرض جديد بهدف سداد جميع ديونك هو فكرة منطقية بشرط أن يكون معدل الفائدة عليه أقل لذلك عليك حساب هذا الخيار جيداً قبل اختياره.

ختاماً يجب على كل واحد منا أن يفكر في أهدافه المالية على المدى القريب والبعيد. سواء كنا نبحث عن منزل جديد أو سيارة جديدة، فإن وجود دافع واضح للتخلص من الديون سيساعد الشخص دائماً في البقاء على المسار الصحيح. نرجو أن يكون هذا المقال قد قدم الفائدة المرجوة لكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1212 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.