ما هي أشهر صناعة في إيران

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 21 أغسطس 2022
ما هي أشهر صناعة في إيران

الصناعة في إيران؛ ما هي أشهر صِناعة في إِيران. تعتبر إيران من الدول الصناعية والقوية أيضًا. لكنها تميزت بعدة صناعات. وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي.

الصناعة في إيران

الصناعة في إيران؛ تعرف إِيران باسم جمهورية إِيران الإسلامية ، وهي دولة شرق أوسطية تسمى بلاد فارس أو  فارس في بداية القرن الماضي ، وتقع بين مجموعة من الدول وتحدها أفغانستان وباكستان من الشرق. أما الشمال ، بحر قزوين ، تركمانستان ، أذربيجان وأرمينيا ، والغرب العراق وتركيا ، ومن الجنوب عمان والخليج العربي.

بعد الثورة الإسلامية عام 1979 ، سميت الجمهورية الإسلامية . تقدر المساحة الإجمالية لجمهورية إيران بـ 1،648،000 كيلومتر مربع. نتذكر أن موقع إيران هو أكبر امتداد لمنطقة الصحراء القاحلة في الشرق ، كما أنها جزء مستمر من هضبة المياه المنخفضة ، التي تمطر وتمطر فقط في الشتاء والربيع ، وتحيط بهذه الهضاب العديد من الجزر الشبيهة بالجبال ، وهي مرتفعة من الشمال والغرب والجنوب.

مصانع إيران

يستخدم أكبر مصنع في جمهورية إيران المنتجات الحيوانية والمنتجات الزراعية كمواد خام صناعية. وتحتل صناعة النسيج المرتبة الأولى في الصناعة الإيرانية ، وخاصة صناعة السجاد والصناعات ذات الصلة.

ومن حيث عدد المَصانع أو الموظفين ، تحتل إِيران المرتبة الأولى ، وتحتل في صِناعة المواد الغذائية المرتبة الثانية ، على الرغم من أنها تمثل فقط 25 ٪ من إجمالي القوى العاملة في الصِناعة.

أشهر الصناعات في إيران

من أبرز و أشهر الصناعات في إيران هي صِناعة السجاد ، حيث اشتهرت في هذه الصِناعة على مستوى كبير، وتصدر كميات هائلة من السجاد إلى الولايات المتحدة. و سنوضح أدناه مراحل تطور صناعة السجاد في إِيران علي مر العصور.

أشهر الصناعات في إيران قبل الإسلام

 كانت صناعة السجاد معروفة جيدًا قبل انتشار الإسلام في العصر الساساني. عندما لقيت سجاد بهارستان اهتمامًا كبيرًا في ذلك الحين ، حيث كان متميزا بالأناقة والدقة والجمال.

صناعة العصر الإسلامي

 حتى عهد الايلخاني والسلجوقي. لم تتوقف صنَاعة السجاد الإيرانية مع انتشار الإسلام في إِيران. بالإضافة إلى رسم الأقواس والخطوط المستقيمة وظهور تصاميم وأنماط هندسية جديدة  على السجاد في هذا العصر.

أشهر الصناعات في إيران العصر الصفوي

يشار إلى أن ذروة صناعة السجاد في إِيران وصلت إلى هذا العصر ، وأنشئت عدة ورش صناعية لرعاية وتطوير هذه الصِناعة.

صناعة عصر القاجاري

 اتسمت صناعة السجاد في عصر القجار بالحجم الصغير ، بالإضافة إلى اهتمام المصمم باستخدام الألوان الزاهية ، تم تصدير السجاد الإيراني إلى أوروبا لأول مرة في هذا العصر.

أشهر الصناعات في إيران العصر الحالي

بسبب اهتمام رجال الأعمال الإيرانيين بتصدير السجاد خارج إِيران ، حققت صِناعة السجاد الإِيرانية تطوراً أكبر في هذا العصر.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الصِناعة في إِيران.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4512 مشاهدة