أفضل الصناعات في أوكرانيا

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 6 أغسطس 2022
أفضل الصناعات في أوكرانيا

الصناعات في أوكرانيا؛ ما هو أفضل الصناعات في أوكرانيا؟ تعتبر أوكرانيا من أكبر الدول الأوروبية، تقع في شرق أوروبا، وتبلغ مساحتها حوالي 233.062 ميل مربع، واخذت المركز السادس والأربعين على مستوى العالم من حيث المساحة، تشتهر اوكرانيا بصناعتها الرائعة التي تمثل من إجمالي الناتج المحلي ما يقرب من ٢٦٪. وفي هذا المقال سنتعرف على أشهر وأهم الصِناعات التي تصنع في دولة اوكرَانيا.

أفضل الصناعات في أوكرانيا

الصناعات في أوكرانيا؛ تتمثل كما يلي:

صناعة الوقود

من أهم وأشهر الصناعات في أوكرانيا هي صناعة الوقود، حيث تشهد هذه الصناعة في أوكرانيا ازدهارًا كبيرا ، وبالتالي تم إدراجها كواحدة من أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي علي مستوي العالم ، حيث أنتجت ما يقدر بحوالي 1.1 تريليون متر مكعب ، وفي عام 1975 ، وصل إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 68 مليار متر مكعب ، ومنذ ذلك الوقت ، انخفض الإنتاج  مما أدى إلى ركود حوالي 20 مليار متر مكعب.

ويتم تصدير ما يقرب من ٩٠٪ من نفط أوكرانيا ، وخاصة لروسيا ، فضلا عن امتلاك ومسؤولية  روسيا لمعظم مصافي النفط في أوكرانيا ، كما توفر الدولة الكهرباء وتصدر البعض منها إلى روسيا وبعض الدول الاخرى ، وتجدر الإشارة إلى أن الكهرباء يتم توليدها بشكل رئيسي من الطاقة النووية والسدود.

صناعة التعدين من أفضل الصناعات في أوكرانيا

بالإضافة الي امتلاكها 47 مليار طن من احتياطيات الفحم. ويبلغ الطلب المحلي السنوي على الفحم حوالي 100 مليون طن ، ويمكن بيع  85 ٪ من وقود الفحم التي يطلب منها. ويتم استيراد 15 ٪ المتبقية بشكل رئيسي من روسيا.يبلغ احتياطي أوكرانيا من الغاز الطبيعي حوالي 39.5 تريليون قدم مكعب. ولكن يتم بيع 20% فقط من المطلوب ، وهذا يعني أن أوكرانيا لا تزال لا تملك طاقة إنتاجية. وهناك معادن مهمة أخرى في البلاد  مثل خام الحديد (حوالي 28 مليار طن) ، خام المنغنيز (3 مليار طن). وقد قلت صناعة التعدين بسبب استمرار نقص الطاقة.

صناعة الطائرات

أوكرانيا لديها إمكانيات هائلة لإنتاج المجال الجوي، حيث لديها القدرة على تَصنيع الطائرات. وتقوم بإصلاح هذه الطائرات بشكل جيد، ولديها شركات تعمل في إعادة تدوير المروحيات والطائرات العسكرية.

تصل أوكرَانيا في صِناعة الطائرات ما يقرب من تصنيع ٢٠٠ طائرة كل عام. ويتم تصنيع حوالي 1000 من هواة الطيران الشراعي والطيران المظلي كل عام. ويتم تصدير البعض منها إلى أمريكا ونيوزلندا وفرنسا. ولكن منذ ان تأزمت أوكرانيا في عام 2013 ، انخفضت إيرادات صناعة الطيران بنسبة 80٪ تقريبًا.

بذلك نكون ققد وصلنا إلى نهاية مقالنا أفضل الصِناعات في أوكرَانيا. كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدر المسؤولية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3057 مشاهدة