الشومر أكثر الدول إنتاجا للشومر حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الشومر هو عنوان مقالنا اليوم من منصة تجارتنا. يحتل الشومر أو الشمر مكانة هامة بين التوابل والمواد الغذائية والطبية منذ القدم. يعود ذلك إلى فوائده الكبيرة في تدعيم مناعة الجسم وعلاج بعض الأمراض. بالإضافة إلى مذاقه المتميز ورائحته النافذة. حيث تنتشر زراعته في بلدان حوض المتوسط وآسيا بشكل عام. ولكن، ما هي الدول الأكثر إنتاجًا لنبات الشومر حول العالم؟ وما هي أهميته الاقتصادية وفوائده واستخداماته؟ سنجيب على هذه الأسئلة في مقالنا التالي. تابع معنا.

ما هو نبات الشومر

ما هو نبات الشومر
هو عشب صغير معمر يظهر على شكل أزهار صفراء وأوراق ريشية. وينتج من الشومر الفواكه المجففة العطرية التي تستخدم عادةً كتوابل في الطبخ. بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم أوراق الشومر والزيوت الأساسية كتوابل بينما تُستهلك بصلة الشومر كخضروات. للشومر تاريخ قديم في الاستخدامات الطبية في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والهند. حيث تشير السجلات التاريخية إلى أن قدماء المصريين استخدموا الشومر كعشب طبي للفراعنة لعلاج أمراض المعدة.

يتواجد نبات الشومر على شكل أوراق شجر شعرية وريشية وناعمة يمكن أن يصل ارتفاعها إلى مترين. كما تنمو الأوراق التي تشبه الخيوط بطول يصل إلى 40 سم وعرضها 0.5 ملم. وتُعرف فاكهة الشومر الجافة عمومًا باسم بذور الشومر وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن. وبناءً على المظهر والتكوين، كما يتم تصنيف الشومر في عدة فئات بما في ذلك الشومر البري، والشومر المر، والشومر الحلو، وشومر الطهي.

شاهد أيضًا: ما هي البلدان المصدرة للشمر

قائمة الدول حسب إنتاج الشومر

يمكن ترتيب الدول حسب إنتاج الشومر في القائمة التالية:

  1. الهند بحجم إنتاج يصل إلى أكثر من 500 ألف طن من الشومر سنويًا.
  2. الصين بإنتاج وصل لحوالي 50 ألف طن من نبات الشومر.
  3. بلغاريا، يصل إنتاجها من الشومر إلى أكثر من 35 ألف طن سنويًا.
  4. إيران بإنتاج يصل إلى أكثر من 30 ألف طن من الشومر كل عام.
  5. المكسيك، يقارب إنتاج الشومر 29 ألف طن سنويًا.
  6. سوريا، يصل إنتاجها إلى 27 ألف طن من الشومر كل عام.

شاهد أيضًا: العدس أكثر الدول إنتاجا للعدس حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج العدس

أكثر دول العالم إنتاجا للشومر

الهند أكثر دول العالم إنتاجا للشومر

لا تتوفر بيانات كافية حول كميات إنتاج الشومر العالمية أو المساحة الزراعية لهذه العشبة في كل بلد. ولكن، بناءً على المعلومات المتاحة، يُعتقد أن الهند هي أكبر دولة منتجة للشومر في العالم. حيث تقدر المساحة المنتجة للشومر في الهند بـ 90.000 هكتار.

إذ تنتج الهند ما يقارب 60% من حجم الإنتاج العالمي من الشومر. ويعود سبب الإنتاج الكبير إلى اعتماد الهند نبات الشومر وغيره من التوابل كجزء من الثقافة الهندية. وعلى الرغم من ذلك، تصدر الهند نبات الشومر إلى أكثر من 110 دولة حول العالم، مع وجود ثلاث وجهات رئيسية بشكل عام هي فيتنام، والولايات المتحدة الأمريكية، وماليزيا. كما يشير سعر وحدة الشومر بناءً على القيمة التجارية المتاحة في قاعدة بيانات الأمم المتحدة إلى أن أعلى أسعار للوحدات من بين أفضل 10 وجهات تصدير هي في كندا (2219 دولارًا أمريكيًا لكل طن)، تليها المملكة المتحدة (2197 دولارًا أمريكيًا لكل طن). لذا، يعدّ الشومر إحدى الروافد الهامّة للاقتصاد الهندي.

الأهمية الاقتصادية لإنتاج الشومر حول العالم

يمكن تلخيص الأهمية الاقتصادية لنبات الشومر باستخداماته الكثيرة في المجال الطبي. ويعود ذلك إلى احتوائه على العديد من المواد الفعالة والزيوت العطرية الهامة. حيث يستخدم الأطباء بذور وأوراق الشومر من أجل تحسين الأيض والتخلص من الغازات. بالإضافة إلى دوره المثبت في تقوية جهاز المناعة وجهاز الدوران. كما يمكن استخراج زيوت خاصة من بذور الشومر تدخل في صناعة العديد من الأدوية ومستحضرات التجميل.

بالإضافة إلى ذلك، يفيد شرب مغلي بذور الشومر في إفراز الحليب عند المرأة المرضع، وتسكين الآلام المرتبطة بالجهاز الهضمي. كما يبرز دور أوراق الشومر المغلية في علاج نوبات السعال، والربو، والتهاب الحنجرة. لذا، شاع استخدامه في الطب القديم، وزاد الطلب عليه في العصر الحديث.

شاهد أيضًا: كيف أبدأ تجارة الشمر

استخدامات نبات الشومر حول العالم

يشيع استخدام جميع أجزاء نبات الشومر كالجذور والأوراق والبذور في دول العالم، كما يلي:

  • درنة الشومر البيضاء: يمكن أكل الدرنة وهي طازجة بعد غسلها جيدًا. حيث تتميز بمذاق حلو ورائحة عطرية قوية.
  • بذور الشومر: ينتشر تجفيف وطحن بذور الشومر في العديد من البلاد العربية. حيث تضاف ملعقة واحدة إلى الحليب لإعطائه مذاق متميز.
  • منقوع بذور الشومر: يمكن نقع ملعقة كبيرة من بذور الشومر في كأس ماء ساخن لحوالي 10 ساعات. ويُنصح بشرب المنقوع في الصباح أو المساء.
  • شاي أوراق الشومر: كغيره من النباتات الطبية، ينتشر غلي أوراق الشومر وشربها كالشاي. كما يمكن إضافة بعض السكر أو العسل للتحلية.

فوائد نبات الشومر

يمكن تلخيص فوائد استخدام نبات الشومر بشكل منتظم، كما يلي:

  • تحسين أعراض أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، مثل: السل، والربو، والتهاب البلعوم وغيرها.
  • تقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض والالتهابات.
  • تخفيف اضطرابات النزف بشكل فعّال.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي وعلاج الأمراض المصاحبة له مثل الإعياء والغثيان والمغص.
  • تخفيف آلام الطمث لدى النساء.
  • يعزز تدفق الحليب للأم المرضع بشكل كبير.
  • تحسين صحة الأعصاب وتخفيف إمكانية الإصابة بالخرف.
  • تحسين أعراض سن اليأس لدى النساء.

شاهد أيضًا: كيف تقوم بتجارة التوابل والبهارات

وفي نهاية مقالنا أكثر الدول إنتاجا للشومر، يعدّ إنتاج الشومر بمثابة جزء من ثقافة بعض البلدان الآسيوية والعربية. حيث يُضاف الشومر إلى العديد من الأطباق الهندية على شكل أوراق خضراء أو بذور مطحونة. كما يشيع استخدامه في البلاد العربية كعشبة طبية تعالج عدة أمراض وتدخل في مختلف الصناعات الدوائية.