الشهادة الصحية في التجارة؛ هي شهادة يحتاجها العديد من الناس الذين يعملون في المطاعم، أو المحلات المهتمة ببيع السلع الغذائية، أو المصانع التي تهتم بصناعة هذه السلع، حيث لابد لكل عامل أن يستخرج هذه الشهادة. فهي تكون بمثابة تأكيد أن هذا العامل خال من أي مرض معدي، وله الحق في أن يعمل بهذا المكان. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن الشَهادة الصِحية في التجارة.

أهمية الشهادة الصحية

الشهادة الصحية في التجارة؛ هذه الشهادة مهمة للغاية. حيث أنك إذا كنت تعاني من أي مرض، فمن الممكن أن ينتقل هذا المرض في العمل الذي تقوم به. وتكون سبباً في إصابة الكثير من المواطنين. كما تنبع أهمية الشهادة من أن عدم حملها سيعرضك لمخالفة تموينية، وعقوبة تصل إلي فرض غرامة مالية تتراوح بين 100 و300 جنيه. كما يعاقب أيضا صاحب المصنع أو المطعم، ويتم تغريمه. لأنه سمح لهذا العامل أن يعمل دون استخراج شَهادة صِحية تفيد بأنه خال من الأمراض المعدية.

إجراءات استخراج الشهادة الصحية

وبحسب قرار وزير الصحة، هذه هي إجراءات عملية استخراج الشهادات الصحية للعاملين الذين يعملون في الأماكن الخاصة بالأغذية للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية:

  • يقدم المواطنون طلبًا إلى مركز الشهادات الصحية التابع للهيئة الصحية في محل إقامتهم.
  • يتضمن الطلب معلومات عن العامل مثل تاريخ ميلاده، ومحل إقامته، والرقم القومي الخاص به في البطاقة الشخصية، ونوع العمل الذي يقوم به، ومكان العمل الذي يعمل به.
  • يطلب أصل الشهادة الصحية التي تم الحصول عليها من قبل. أو إذا لم يتم الحصول على الشهادة من قبل، يجب إرفاق صورة عن بطاقة الهوية باستمارة الطلب، و4 صور شخصية وعشرة جنيهات للفحص المعملي.
  • يتم إجراء العديد من الفحوصات الطبية، بما في ذلك الفحوصات الإكلينيكية، على المتقدمين للشَهادة الصِحية للتأكد من أنهم لا يعانون من “الأمراض المعدية، والأمراض الجلدية، والدرن المعدي، والأمراض الزهرية المعدية”.
  • يتم أخذ عينة من البول، وعينة من البراز، للتحقق من حمى التيفود والبارا تيفود والدوسنتاريا الأميبية بالدسنتاريا الباسيلية.
  • سحب مسحة من الحلق لفحص الدفتيريا.
  • تسليم خطاب لمقدم الطلب يذهب به إلى مستشفى الصدر لعمل أشعة على الصدر.
  • عندما تكون جميع الفحوصات سلبية، يتم إصدار شهادة صحية لمقدم الطلب معتمدة ومختومة من قبل الهيئة الصحية.
  • مدة صلاحية الشهادة سنتان للعاملين في الأغذية، وسنة للعاملين في مجال الألبان. ولكن يجب تجديدها قبل شهر من انتهاء صلاحية الشهادة.

وإذا لم يتم تجديدها ستتم المعاقبة، وفرض الغرامات المالية من الجهة التموينية. حيث أنهم سيتابعون باستمرار هذه الأماكن، وسيتحققون من العاملين الذين يعملون بها حاملين للشهادة الصحية أم لا.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن الشهادة الصحية في التجارة. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.