الشروط التي يجب مراعتها لتربية الكتكوت أو الصوص

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 16 مارس 2021
الشروط التي يجب مراعتها لتربية الكتكوت أو الصوص

الشروط التي يجب مراعتها لتربية الكتكوت أو الصوص يسأل عنها كل من يرغب في انشاء مشروع تربية دواجن، وذلك لكي يتم انتاج دواجن ذات جودة عالية يمكن بيعها للأهالي أو للتجار في الأسواق وكسب الكثير من الأموال، حيث أن هذا المشروع يلجأ إليه الكثير من الشباب الذين يطمحون في تحقيق مشروع ناجح يمكن أن يكون مصدر دخل جيد لهم، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم الشروط التي يجب مراعتها عند تربية الكتاكيت.

الشروط التي يجب مراعتها لتربية الكتكوت أو الصوص

قبل أن نتكلم عن هذه الشروط يجب أولًا أن ننوه على خطوة شراء الكتاكيت الصغيرة، حيث يجب مراعاة شراء الكتاكيت الخالية من الأمراض والتأكد من سلامة وصحة هذه الكتاكيت قبل الشراء، أما عن الشروط التي يجب مراعتها لتربية الكتكوت أو الصوص، فتتمثل فيه:

تجهيز المكان المناسب لتربية الكتكوت أو الصوص

يجب الحرص على اختيار مكان مناسب للتربية ذات تهوية جدًا، حتى يكون الأكسجين متوفر بشكل جيد لدى الكتاكيت، كما يجب ظبط درجة الحرارة الخاصة بالمكان قبل وصول الكتاكيت بـ 24 ساعة، بحيث أن تكون ٣٣ درجة مئوية، ويتم تخفيضها كلما تقدمت الكتاكيت في العمر، كما يجب أن تكون رطوبة المكان ٦٠٪، وترش الجدران بالماء، وتخفض الرطوبة كذلك كلما تقدمت الكتاكيت في العمر.

  فترة التحضين والرعاية للدجاج

اقرأ أيضا: مشروع تربية الدجاج البياض في المنزل الأعلاف وطريقة التربية

الإضاءة

يجب أن تكون هناك إضاءة مضيئة للمكان بشكل متواصل لمدة أربع وعشرين ساعة دون انقطاع.

تجهيز الماء

يفضل أن يتم تجهيز الماء في السقايات قبل وصول الكتاكيت بـ 3 أو 4 ساعات حتي تكون دافئة ومناسبة للكتاكيت، لأنها إذا كانت باردة من الممكن أن تؤدي إلى إلتهابات معوية.

التغذية السليمة

يتم شراء علف من المحلات المتخصصة لبيع علف الدواجن، ويجب معرفة صاحب المحل بعمر ونوع الكتكوت المُربي، من أجل الحصول على علف مناسب لهذا الكتكوت، ولا بد من الحرص على شراء العلف من المحلات المضمونة ذات الثقة الكبيرة.

يجب أن تكون المعالف التي سيتم وضع العلف بها نظيفة بشكل جيد، بالإضافة إلى أن تكون مسطحة وموضوعة على الأرض حتى تتناسب مع عمر الكتاكيت، وبعد أن تكبر الكتاكيت يمكن وضع العلف في علافات معلقة.

وضع برنامج علاجي أثناء فترة التربية

يجب الاهتمام بتلك الخطوة أكثر اهتمام، وذلك بالمتابعة مع طبيب بيطري، لمعرفة ما إذا كان الدجاج يحتاج إلى تطعيمات لازمة أم لا.

متابعة دورة التربية

من الشروط التي يجب مراعتها أيضًا لتربية الكتكوت أو الصوص متابعة الإنتاج باستمرار، وذلك بوزن الدجاج كل أسبوع، ومعرفة ما إذا كانت التربية تسير بشكل صحيح أم لا.

  دجاجة إيزا البنية البياض للتربية

نصائح هامة بخصوص تربية الكتكوت أو الصوص

  • عند إيجاد براز ثقيل في مؤخرة الكتاكيت يجب تنظيفه بقماشة مبللة أو منديل مبلل، لتجنب العدوى والتلوث الذي من الممكن أن يؤدي إلى الموت المفاجيء للكتاكيت.
  • يفضل شراء العلف الخاص بالكتاكيت مرة واحدة، حتى لا ينقص من السوق ويتم قضاء ساعات طويلة في البحث عنه في وقت تحتاج إليه الكتاكيت بشكل كبير.
  • يعتبر أفضل وقت لشراء الكتاكيت وتربيتها هو في فصل الربيع، حيث أن هذا الفصل مناسب جدًا لدرجة الحرارة والرطوبة التي تحتاجها الكتاكيت.
  • يمكن بعد أن تكبر الكتاكيت وتصبح دجاجًا أن يتم تعليفها بالذرة المطحونة مع فتات الخبز.
  • يجب الاهتمام بالتغذية السليمة وتزويد المياه فور نقص العلافات والسقايات، حتى لا يكون عدم الاهتمام بذلك الأمر سبب في تأخر وصول الكتاكيت إلي الأحجام المناسبة لبيعها.

وأخيرًا، نكون انتهينا من موضوع الشروط التي يجب مراعتها لتربية الكتكوت أو الصوص، وتعرفنا على كافة الشروط اللازمة عند تربية الكتاكيت، نأمل أن تكون هذه المعلومات القيمة قد أفادتكم ونالت إعجابكم، ونرجو منكم أن تشاركوا هذا المقال عبر صفحاتكم الشخصية من أجل أن يصل للكثير من الراغبين في انشاء مشروع تربية دواجن.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2740 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.