الشركة العربية للتعهدات الفنية

آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
الشركة العربية للتعهدات الفنية

تأسست الشركة العربية للتعهدات الفنية في الرياض العاصمة السعودية، وذلك بتاريخ 17-05-1403هـ، وكان ذلك برأس مال قدره مليون ريال سعودي. وهي من أشهر الشركات المساهمة في المملكة العربية السعودية. وبتاريخ 02-05-1427هـ (الموافق 30-05-2006م). تم تحويل الشركة العربية من شركة مساهمة عامة، إلى شركة مساهمة مقفلة. وذلك بموجب قرار من وزير التجارة السعودي، في غضون ذلك، تم زيادة رأس مال الشركة إلى ستين مليون ريال سعودي، وذلك من خلال تحويل المبالغ الموجودة في الحسابات الدائنة للمساهمين، بالإضافة إلى ذلك تم رسملة بعض المبالغ من الأرباح. أما في عام 2021، وصل رأس مال الشركة إلى500 مليون ريال سعودي.

وتعتبر الشركة العربية أهم وأنجح الشركات المختصة بالتجارة في السعودية. والأهم من ذلك كله، أنها من أكبر الشركات التي تعمل في مجال الإعلانات الخارجية في السعودية من ناحية الإيرادات.
وقد حصلت على المرتبة الـ 14 في تصنيف الشركات العاملة في مجال الإعلانات الخارجية حول العالم في عام 2018، والمرتبة الـ 12 من حيث الإيرادات في عام 2019.

موعد إدراج الشركة العربية للتعهدات الفنية

أعلنت تداول السعودية أنه تم إدراج وبدء تداول أسهم الشركة العربية للتعهدات الفنية، في السوق الرئيسية للملكة بتاريخ 15 نوفمبر 2021. من ناحية أخرى، تم تحديد بعض المعلومات عن سهم الشركة العربية، منها:

  • رمز تداول السهم في السوق السعودي 4071.
  • الرمز الدولي للسهم SA15D1I1VJH7.
  • حدود التذبذب السعرية اليومية للسهم +/- 30%، في الأيام الثلاثة الأولى من الإدراج.
  •  لكن ابتداءً من اليوم الرابع للتداول أصبحت حدود التذبذب السعرية +/- 10% .

وخلال الفترة الممتدة من 26 أكتوبر إلى 28 أكتوبر 2021، وافقت السوق السعودية عل اكتتاب 1.5 مليون سهم من أسهم الشركة العربية بسعر 100 ريال للسهم الواحد، حيث أنه تم تحديد ذلك عن طريق بناء سجل الأوامر.
بالإضافة إلى ذلك، بلغت نسبة تغطية اكتتاب الأفراد 1481%، حيث أنه بلغ عدد المكتتبين أكثر من 651 ألف مكتتب، قاموا بضخ أكثر من 2.3 مليار ريال سعودي، في غضون ذلك، تم تخصيص سهمين كحد أدنى لكل مكتتب على أسهم الشركة العربية للتعهدات الفنية.

سعر اكتتاب العربية للتعهدات الفنية

في أول يوم أدرج فيه سهم الشركة العربية، تصدر أعلى سعر في سوق الأسهم السعودية، بنسبة 10% عند سعر 120.8 ريال.
علاوة على ذلك، بلغت قيمة التداول على سهم الشركة العربية حوالي 165 ألف سهم، عبر التداول على نحو 1498 سهم.
في نفس السياق، تزامن ارتفاع سهم العربية للتعهدات الفنية، مع تراجع مؤشر السوق تاسي بنسبة 0.11% تعادل 13.25 نقطة، ليصل إلى مستوى 11899.8 نقطة. وقد تم رصد 665 ألف فرد ضخوا 2.23 مليار ريال في اكتتاب العربية للتعهدات الفنية.

حكم اكتتاب الشركة العربية للتعهدات الفنية السعودية

يعتبر موضوع الاكتتاب في الأسهم الخاصة بالشركات المماثلة للشركة العربية للتعهدات الفنية، من أكثر المواضيع المثيرة للجدل في الشريعة الإسلامية. ويعود السبب في ذلك، إلى أن موضوع الاكتتاب لم يكن موجودًا في زمن الأئمة والفقهاء. ولكن أباح أهل العلم الاكتتاب في أسهم الشركات بشرط أن تحقق الشركة بعض الشروط، ومنها:

  • عدم عمل الشركة في الأمور المحرمة بالشريعة الإسلامية. على سبيل المثال، المتاجرة في الخمر أو لحم الخنزير، بل يجب أن تعمل الشركة ضمن الأمور المحللة في الشرع الإسلامي فقط.
  • عدم وضع أموال المستثمرين في الاكتتاب ضمن حسابات ربوية. على سبيل المثال، تحقيق الأرباح من الفائدة والربا، في مثل هذه الحالة يحرم التعامل مع هذه الشركة. وفي حال تحقق هذان الشرطان، يمكن للمستثمر المسلم أن يكتتب في هذه الشركات.

آخر أعمال الشركة العربية للتعهدات الفنية

حصلت الشركة العربية للتعهدات الفنية، على عقد مشاركة حصري في المدينة المنورة. وذلك من أجل تطوير اللوحات الرقمية والإعلانية لشوارع المدينة، وقد صرح الرئيس التنفيذي للشركة العربية للتعهدات الفنية، محمد الخريجي في مقابلة مع إذاعة الشرق، أن الأرباح المتوقعة لهذا للمشروع ستكون من أعلى الأرباح المحققة في الخمس سنوات الماضية. وأن المشروع تجربة جديدة تطرح لأول مره في المدينة المنورة، وهو من أحدث نماذج الإعلانات الرقمية المطروحة في العالم.

عملاء الشركة العربية للتعهدات الفنية

تشمل قائمة عملاء الشركة بشكل أساسي على:

  • مشتري وسائل الإعلام بنسبة 67%، وقيمة الإيرادات 334.6 مليون ريال سعودي.
  • معلنون مباشرون بنسبة 22%، وقيمة الإيرادات 110.4 مليون ريال سعودي.
  • عميل مباشر حكومي بنسبة 6%، قيمة الإيرادات 26.9 مليون ريال سعودي.
  • عملاء آخرين بنسبة 5%، قيمة الإيرادات 25.7 مليون ريال سعودي. وهذا يعني، أن مجموع الإيرادات 497.6 مليون ريال سعودي.

ملاك الشركة العربية للتعهدات الفنية

يوجد أكثر من مالك للشركة العربية، وتختلف نسبة ملكيتهم وفق التالي:

  • شركة مجموعة المهندس القابضة بعدد أسهم 32.50 مليون سهم، وبنسبة ملكية 65%.
  • شركة مجموعة MBC القابضة المحدودة بعدد أسهم 2.50 مليون سهم، وبنسبة ملكية 5%.
  • الجمهور بعدد أسهم 15 مليون سهم، وبنسبة ملكية 30%.

في الختام، لابد من ذكر أن نشاط الشركة العربية للتعهدات الفنية لم يقتصر فقط على الإعلانات الخارجية، بل قامت الشركة بتوسيع مجال أعمالها، وذلك من خلال الدخول في سوق الإعلانات الداخلية. ونتيجة لذلك، قامت بإبرام عدد من العقود الحصرية مع أصحاب بعض المراكز التجارية في عدة مناطق من المملكة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

740 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.