عند سؤالك ما هي أكبر الشركات العائلية في المملكة العربية السعودية ستحصل على الكثير والكثير من الإجابات. وذلك للعدد الكبير من الشركات العائلية السعودية ذات الدور الجوهري في الاقتصاد والتنمية المحلية والدولية، والنهوض الاقتصادي الوطني.

بدأت الشركات العائلية في السعودية بالظهور في ستينات وسبعينات القرن الماضي. وازدهرت أعمالها مع الاستقرار السياسي، وتشكل المؤسسات الحكومية. وأصبحت الآن تضم المملكة العربية السعودية مجموعة متميزة من الشركات العائلية الناجحة، العاملة في قطاعات مختلفة، وأصبحت أحد ركائز الاقتصاد السعودي. ويمكن ذكر أهم هذه الشركات وهي: مجموعة العليان، وراشد عبد الرحمن راشد وأولاده، الزامل القابضة، عبد اللطيف جميل، الجفالي. وغيرهم الكثير من هذه الشركات التي سنذكرها بمزيد من التفصيل.

تعريف الشركات العائلية

تمثل الشركات العائلية صورة العمل المشترك بين فردين أو أكثر منها في عمل تجاري يمتلكوه ويتولون إدارته، ويتخذون القرارات الخاصة به، كما ينقلون الملكية والإدارة لأولادهم وأحفادهم من بعدهم. وتتنوع الأوضاع القانونية للشركات العائلية، على سبيل المثال:

  • الشركات العائلية الفردية: وهي التي ينشئها شخص واحد، وهو من يتولى إدارتها.
  • شركات التضامن: وهي تعمل بشراكة أكثر من شخص من نفس العائلة، وكل واحد منهم مخول باتخاذ القرارات.
  • شركات التوصية البسيطة: وهي شراكة بين فريقين. الأول يدير الشركة ويسير الاعمال، والفريق الثاني يقيم النتائج وفق حصته من رأس المال.
  • شركات التوصية بالأسهم: وتشمل الأطراف المتضامنون وهم مسؤولون عن التزامات المؤسسة ككل. والأطراف المساهمون المسؤولين عن التزامات المؤسسة بحسب مساهمتهم فقط.
  • شركات المساهمة: وفيها يكون نصيب أي طرف سهم أو أكثر.
  • شركات المسئولية المحدودة: وتضم أكثر من طرف مساهم. وهذا النوع من الشركات هو الأكثر انتشارًا في السعودية.
  • شركات المحاصة: وهي شركات تقوم بعمل محدد، وتنتهي مع انتهاء هذا العمل.
  • الشركات القابضة: وهي شركات ينطلق منها شركات أخرى تمارس أعمال متنوعة في قطاعات تختلف عن الشركة الأصلية.

مزايا الشركات العائلية

تتمتع الشركات العائلية في المملكة العربية السعودية بمجموعة كبيرة من الميزات التي حققت نجاحها واستمرارها:

  • العمل في مجالات متعددة، وعدم الاقتصار على نوع واحد من الاستثمارات.
  • التعاون والعمل المشترك بين أفراد العائلة، يعزز الروابط الأسرية في المجتمع السعودي.
  • تحقيق استثمارات ذات اهداف استراتيجية بعيدة المدى لضمان استمرارية الشركة خلال الأجيال القادمة.
  • السعي الدائم لحفظ اسم العائلة وربطة بالعمل الجيد وليس الربح المادي، وذلك من خلال اتقان العمل وتقديم أفضل السلع والخدمات الممكنة.
  • التأقلم مع التغيرات ومواكبة التقنيات العالمية الحديثة بصورة أسهل من باقي أنواع الشركات.
  • تطوير الكوادر العاملة وتسليحها بأفضل الخبرات والمهارات، فهم ليسوا مجرد موظفين بل من أفراد العائلة.

تحديات الشركات العائلية في المملكة العربية السعودية

على الرغم من الميزات الكبيرة التي تتمتع بها الشركات العائلية إلا انها تواجه عقبات كبيرة قد تؤدي إلى مشاكل حقيقية ومن هذه التحديات، على سبيل المثال:

  • النزاع على الإدارة بين أفراد الأسرة، وخلافات تقاسم الإرث، والأطماع المادية التي قد تظهر لدى أبناء وأحفاد الأسرة المالكة للشركة.
  • رغبة الأجيال الجديدة من الأسرة بتغيير مجال عمل الشركة، وعدم رغبتهم بالعمل في المجال القائم حاليًا.
  • تمسك الجيل القديم بأفكاره القديمة وعدم انفتاحه على التطور، أو السماح للجيل الجديد بإدخال التقنيات الحديثة في العمل.

شركة العليان العائلية في المملكة العربية السعودية

أسسها سليمان العليان عام 1947 لتبدأ أعمالها في النقل البري. واليوم أصبحت من أهم شركات النقل البري في العالم. حيث تتواجد في أكثر من دولة حول العالم، على سبيل المثال: أميركا وبريطانيا. وتنوعت أعمالها حاليًا وأصبحت تشمل إدارة الاستثمار، والطاقة، والصحة وغيرها.

وتمتلك الأسرة حاليًا حوالي 5% من بنك كريدي سويس السويسري، و18.24% من البنك السعودي البريطاني. بالإضافة إلى ذلك تمتلك الأسرة أصول عقارية في أميركا وبريطانيا ومدريد ولندن وباريس.

شركة راشد عبد الرحمن راشد في السعودية

انطلقت مجموعة راشد عبد الرحمن راشد وأولاده في أعمالها عام 1950، ويرأسها حاليًا عبد العزيز راشد الراشد، وتضم 26 شركة تعمل في سبع مجالات مختلفة وهي: مواد البناء، والأسمنت، والمواد السائبة، والتشطيب، والعقارات، بالإضافة إلى ذلك المقاولات، والمنتجات الصناعية والغذائية، ومنتجات السيارات.

ساهمت الشركة في دعم البنى التحتية داخل المملكة، وتمتلك حصصًا في البنك العربي الوطني، والبنك السعودي الفرنسي، وشركة اليمامة للصناعات الحديدية.

شركة عبد اللطيف جميل العائلية في المملكة العربية السعودية

تأسست الشركة عام 1945، وبدأت أعمالها في تجارة السيارات. أما الآن تنوعت أعمالها وأصبحت تضم النقل، والهندسة، والتصنيع، والخدمات المالية والبيئية، بالإضافة إلى ذلك الإعلان والإعلام، والعقارات، والصناعة. وفروعها منتشرة في أكثر من 30 دولة في الشرق الأوسط وتركيا وشمال إفريقيا. وتتميز هذه الشركة بإسهاماتها الكبيرة في الاقتصاد السعودي.

شركة الزامل القابضة العائلية في السعودية

من أقدم الشركات العائلية حيث تأسست عام 1920 على يد عبد الله الحمد الزامل. وبدأت أعمالها في مجال الخدمات والتجارة. وهي الآن ناشطة في مجال الاستثمار العقاري. ولديها شركتين عاملتين في البورصة السعودية.

شركة المهيدب العائلية في السعودية

بدأت أعمالها عام 1943 في مجال المواد الغذائية، وتوسعت لتشمل المواد الاستهلاكية، والعقارات، والصناعة، والبنية التحتية، بالإضافة إلى ذلك الخدمات المالية. كما لديها استثمارات في أكثر من200 شركة في المنطقة. بالإضافة إلى حصص في بعض المؤسسات الرائدة في السعودية مثل مجموعة صافولا العاملة في البورصة، وشركة بوان القابضة.

شركة يوسف ناغي العائلية في السعودية

تأسست عام 1911 من قبل يوسف ناغي، وتعمل الشركة في مجالات متنوعة، على سبيل المثال: المواد الغذائية، والنقل، والإلكترونيات. وهي الوكيل الحصري لبيع وتوزيع بعض أنواع السيارات، مثل: رولز رويس، وbmw في السعودية.

شركة الجفالي العائلية في المملكة العربية السعودية

أسسها الأخوة إبراهيم وأحمد وعلي الجفالي عام 1946 لتعمل في المجالات التالية الاتصالات، والطاقة الكهربائية والكيميائية. وتوسعت أعمالها حاليًا إلى التكنولوجيا، والتكييف، والبناء. بالإضافة إلى ذلك احتكرت المجموعة توزيع سيارات مرسيدس بنز في السعودية.

شركة سدكو القابضة في السعودية

أسسها سالم أحمد بن محفوظ عام 1976، وتعمل في مجالات متعددة، على سبيل المثال: إدارة الثروات الخاصة، والاستثمارات المالية والعقارية، والتعليم والرعاية الصحية. تمتلك المجموعة أكبر شركة تأجير سيارات في المملكة، و50% من سلسلة صيدليات النهدي المنتشرة في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وما يميز هذا الشركة هو تطبيقها لنظام حوكمة المؤسسات، حيث أسندت منصب المدير التنفيذي للشركة لحسين الجابري وهو ليس فرد من العائلة.

وهكذا تعرفنا على ما هي أكبر الشركات العائلية في المملكة العربية السعودية. ونرى مقدار التنوع الكبير والمجالات المهمة التي تعمل فيها هذه الشركات. وبالتالي دورها الواضح في النهضة الاقتصادية السعودية.