أنواع الشركات التجارية في القانون السوري

آخر تحديث : 21 أبريل 2021
أنواع الشركات التجارية في القانون السوري

سنتناول اليوم موضوع هام هو  أنواع الشركات التجارية في القانون السوري. لأن هذا الأمر يهم كل مستثمر وكل من يريد أن ينشئ شركة في الجمهورية العربية السورية. ويرغب في التعرف على أنواع الشركات التجارية حتى يستطيع أن يساهم في نمو الاقتصاد و يتعرف على أي مجال تجاري يمكن أن يناسبه.

الشركات التجارية

لقد صنف قانون الشركات السوري الشركات في المادة السادسة منه إلى عدة أنواع. وما يهمنا في مقالنا هذا هو الشركات التجارية والتي تكون الغاية من تأسيسها ممارسة عمل تجاري. والشركات التجارية في القانون السوري تتخذ شكلين هما شركات المساهمة المغفلة والشركات محدودة المسؤولية. و هذه الشركات تسمى بشركات الأموال.

الشركة محدودة المسؤولية

وهي النوع الأول من الشركات التجارية في القانون السوري. وقد ظهرت الشركة محدودة المسؤولية في البداية في القرن ال١٩ ميلادي في ألمانيا. ومن ثم انتشرت في أوروبا والعالم نظراً لأنها شركات تناسب الاستثمار في المشاريع الصغيرة التي تتألف من عدد قليل من الشركاء. وقد نظم القانون السوري أحكام هذه الشركة في قانون الشركات رقم ٢٩ الصادر عام ٢٠١١ وقد أجاز أن تتألف من شخص واحد وسماها شركة الشخص الواحد محدودة المسؤولية.

خصائص الشركة محدودة المسؤولية

و إن من أهم خصائص الشركة محدودة المسؤولية أن مسؤولية الشريك عن ديون الشركة محدودة بمقدار حصته في رأس مالها. أما عن الشركة محدودة المسؤولية كشخص معنوي فإنها مسؤولة مسؤولية غير محدودة عن كل الالتزامات والديون التي تترتب في ذمتها المالية. أي أن تحديد المسؤولية الوارد في اسمها ينصرف فقط إلى تحديد مسؤولية الشركاء. وإن رأس مال الشركة مقسم لحصص ويمنع تقديم العمل كحصة في رأس مال هذه الشركة. نظرا لأن العمل لا يمكن تقويمه بالمال ولا التنفيذ عليه من قبل دائني الشركة. وبما أنها من شركات الأموال التجارية فإن اسمها يحب أن يكون مستمد من غرضها. ويتبع بعبارة محدودة المسؤولية. ويجب إدراج مقدار رأس مال الشركة في جميع المطبوعات الصادرة عنها. وفي حال إهمال ذلك يعتبر الشركاء مسؤولين بكامل أموالهم و بالتضامن عن التزامات الشركة تجاه الغير الذي تعامل مع الشركة من دون أن يبينوا له الشكل القانوني لها. ويحظر عليها ممارسة أعمال المصارف والتوفير والتأمين.

  أنواع الشركات التجارية في القانون تركيا

الشركة المساهمة المغفلة

النوع الأشهر من أنواع الشركات التجارية في القانون السوري. إن هذا الشكل من الشركات يعتبر مفتاح التطور الاقتصادي في العالم. بسبب نهوضها بمشروعات ضخمة  وكبر حجم رأسمالها واستقطابها رؤوس الأموال بكل سلاسة. مما تعجز عنه بقية أشكال الشركات. وبما أن الشركة المساهمة المغفلة أشهر شركة أموال وأشهر شركة تجارية, فإن رأس المال يلعب دورا هاما فيها. فهو مقسم إلى أسهم متساوية القيمة. وتكون مسؤولية المساهم عن التزاماتها محدودة بمقدار القيمة الاسمية للأسهم التي يملكها. بالإضافة إلى ذلك فإن الشركة المساهمة المغفلة في القانون السوري قد تكون شركة مساهمة مغفلة عامة أو شركة مساهمة مغفلة خاصة. و إن الشركة المساهمة المغفلة الخاصة يجب ألا يقل عدد مؤسسيها ومساهميها عن ٣. أما الشركة المساهمة المغفلة العامة يجب ألا يقل عدد مؤسسيها ومساهميها عن ١٠. وتكون أسهمها قابلة للإدراج في سوق دمشق للأوراق المالية.

  ما هي العملات الأكثر تداولا في الاسواق

خصائص الشركة المساهمة المغفلة

إن الشركة المساهمة المغفلة شركة تجارية بشكلها. لأنها تكتسب صفة التاجر بغض النظر عن موضوعها سواء كان مدني أو تجاري. وتخضع لالتزامات التجار و أحكام الإفلاس والصلح الواقي. أما عن اسمها فلا نجد للاعتبار الشخصي مجال في شركات الأموال.  لذلك يحظر على الشركات التجارية استمداد اسمها من أسماء المساهمين أو اسم شخص طبيعي. إلا في حال كان الغرض الأساسي للشركة استثمار براءة اختراع مسجلة باسم هذا الشخص. وتستمد الشركة المساهمة المغفلة اسمها من طبيعة النشاط التي تزاوله. وكما في الشركة محدودة المسؤولية فإنه يجب ذكر اسم الشركة المساهمة المغفلة لرأسمالها ورقم سجلها في كل المطبوعات والعقود والتعاملات الصادرة عنها وعن مجلس إدارتها. حتى يتبين الغير المتعامل معها أن مسؤولية المساهمين فيها عن التزاماتها محدودة بقدر القيمة الاسمية لأسهمهم.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم. تناولنا فيها موضوع أنواع الشركات التجارية في القانون السوري مع شرح عنها وأهم خصائصها دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4360 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.