سنتناول اليوم موضوع هام هو موضوع أنواع الشركات التجارية في القانون البحريني لأن هذا الموضوع يجذب كل تاجر يريد أن ينشأ شركة في دولة البحرين ويهمه أن يتعرف على أنواع الشركات التجارية وذلك لكي يساهم في نمو رأس ماله  وحتى يتعرف  على شكل الشركة التي تناسب نشاطه التجاري.

ما هو تعريف الشركة في القانون البحريني

الشركة هي عقد بين طرفين يلتزمان بمقتضاه ويساهم كل منهم في مشروع  يهدف إلى الربح.
وذلك بتقديم جزء من المال أو جزء من العمل من أجل اقتسام ما قد ينتج من أرباح أو خسارة من المشروع.
وهذا التعريف البحريني مأخوذ من تعريف نظام الشركات في السعودية ومن تعريف الشركات في القانون المدني في جمهورية مصر العربية والذي ينص على أن “الشركة هي عبارة عن عقد بموجبه يلتزم شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في شراكة مالية وذلك بتقديم حصة من رأس المال أو القيام بعمل وذلك لتقاسم ما قد ينتج عن هذه الشركة من ربح أو خسارة”.

أنواع الشركات التجارية في القانون البحريني

هي: شركات التضامن، شركات التوصية. الشركات التجارية المحدودة، الشركات التجارية المغفلة. الشركات التجارية المشتركة، الشركات التجارية المساهمة ذات الملكية  الكاملة للدولة، الشركات التجارية القابضة، الشركات التجارية الخارجية، الشركات التجارية المدنية.

وسنتناول شرح كل واحدة منها:

  • شركات التضامن التجارية في القانون البحريني 

شركة التضامن هي شركة مؤلفة من أكثر من شريك  ويكون كل منهم مسؤول بالتضامن  وذلك في كل مالهم ومسؤول عن دين  الشركة. وليس بحصتهم الموضوعة برأس مال الشركة فقط.

  • شركات التوصية التجارية في القانون البحريني 

تتألف شركة التوصية  من نوعين من الأشخاص الشركاء هما. شركاء  التضامن وشركاء وصيين وذلك حتى  يصبحوا أصحاب أموال في شركة التوصية.

وتتبع شركات التوصية النظام المنفذ على الأشخاص الشركاء المتضامنين في شركات التضامن، حيث يكون كل منهم مسؤول مسؤولية تامة وتضامنية عن كل الديون  التي تترتب على الشركة، بحيث  يصبحون  تجار لذا  يسأل  الشركاء الوصيين  عن كل دين  واجب على الشركة  وذلك على حسب حصصهم في رأس المال  ولا يدخل اسمهم في عنوان. الشركة بل ويُمنعون من التدخل في أعمال إدارة الشركة.

  • الشركات التجارية المحدودة في القانون البحريني 

تقف مسؤوليات الشركاء في الشركة المحدودة المسؤولية  على حسب حصة الشريك  في رأس المال. ولا يزيد في هذه الشركة المحدودة عدد  الأشخاص الشركاء على خمسين شريكًا. حيث يمنع القانون  البحريني على الشركة محدودة المسؤولية إصدار أسناد القرض أو طرحها على الاكتتاب العام.

  • الشركات التجارية المغفلة في القانون البحريني 

وهي أحد أنواع الشركات التجارية في القانون البحريني ورأس المال في الشركة المساهمة المغفلة ينقسم إلى أسهم متعادلة القيمة تتميز بقابلية التداول، وذلك بحيث لا يسأل الأشخاص الشركاء  في الشركة إلا على حسب  قيمة مساهمتهم في رأس مال الشركة.

وتعتبر هذه الشركة من أهم  أشكال الشركات المالية التجارية بحيث تكون تجارية أيًا كان اختصاصها.

  • الشركات التجارية المشتركة في القانون البحريني

وهي كل شركة  تسهم فيها الدولة البحرينية أو أي جهة عامة في الجمهورية البحرينية وذلك بنسبة ما من  مقدار رأس مال هذه الشركة  و تندرج ضمن  أحكام وقواعد القانون الخاص بها.

  • الشركات التجارية المساهمة ذات الملكية الكاملة للدولة في القانون البحريني 

هي شركات مساهمة تطبق عليها كل أحكام الشركات لمساهمة المغفلة بحيث تكون دولة البحرين ممثلة بالخزانة العامة أو  تكون إحدى الجهات الحكومية البحرينية مالكة رأس مالها بالكامل ولا يمكن طرح أسهم هذه الشركة أو أجزاء منها  للتداول إلا بموافقة  رسمية حكومية.

  • الشركات القابضة في القانون البحريني

هي شركة مساهمة مغفلة فردية أو حكومية.  يقتصر عملها فقط على امتلاك حصص في الشركات المحدودة المسؤولية، أو تمتلك أسهم في شركة المساهمة، أو  تشترك في إنشاء إحدى هذه الشركات أو في إدارة الشركات التي لها فيها عدة أسهم أو عدة حصص.

  • الشركات التجارية الخارجية في القانون البحريني

هي الشركات التي يكون هدفها. إبرام العقود والقيام بعمل يتم تنفيذه في خارج أراضي البحرين وذلك بدون أن يحق لها القيام بأي عمل داخل دولة البحرين.

  • الشركات المدنية في القانون البحريني 

هي الشركات التي تؤسس بين أشخاص مختصين. في المهن الفكرية أو الشركات التي يكون اختصاصها مدنيًا. وتخضع لأحكام القانون المدني ولأحكام القوانين الخاصة بها ولقوانين عقودها وأنظمتها الخاصة الداخلية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم. تناولنا فيها موضوع أنواع الشركات التجارية في القانون البحريني. نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم ما ينفعكم. دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.