السوق Market التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : آية الرميض جيد
آخر تحديث : 17 يوليو 2022
السوق Market التعريف المفهوم الأمثلة

السوق Market التعريف المفهوم الأمثلة، هو موضوع متعدد الجوانب ويشمل الكثير من الأطراف، وهو ما يتساءل عنه الجميع بحكم أن الأسواق العالمية هي لب الاقتصاد والتجارة. وقبل البدء بأي عمل أو مشروع يقوم رواد ورجال الأعمال بعملية دراسة السوق بشكلٍ عميق ودقيق. وبقدر نجاح هذه الدراسة يكون نجاح المشروع مضمونًا، وكلما كان العمل عشوائياً وخاليًا من أي دراسة عن السوق كلما قلت نسب نجاحه.

فما هو تعريف ومفهوم السوق؟ وما هي أمثلة السوق؟ وهل هناك أنواع مختلفة للأسواق؟ والعديد من الأسئلة الأخرى التي يطرحها من هم مهتمون بالسوق العالمية. وفي مقالنا التالي سنحاول الإجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع.

تعريف السوق Market لغة واصطلاحا

يختلف مفهوم السوق بشكل عام عن السوق في الاقتصاد. فعلى وجه العموم يُقصد بالسوق Market أنه المكان الذي توضع فيه البضاعة للبيع. كما أنه المكان الذي يجمع طرفين، الطرف الأول هو صاحب السلع والخدمات أو البائع، والطرق الثاني هو مشتري هذه السلع. ففي حال توافر هذين الطرفين فعندها يُسمى باسم السوق، وأيضًا نستطيع تسميته بسوق الأوراق المالية بحكم أن التداول يكون من خلالها.

كما أن مكان تواجد هذين الطرفين ليس بالضرورة أن يكون نفسه. فمع دخول التكنولوجيا إلى جميع جوانب حياتنا، فإن عملية البيع والشراء أصبحت تتم عن طريق وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي الأخرى. وحتى في هذه الحالة فإن السوق متواجد ولو كان بشكلٍ افتراضي أو إلكتروني.

تعريف السوق Market لغة واصطلاحا
السوق Market التعريف المفهوم الأمثلة

مفهوم السوق Market من وجهة نظر علم الاقتصاد

وكما ذكرنا للتو أن السوق Market يختلف مفهومه ما بين اللغة والاصطلاح وبين الاقتصاد. فمن وجهة نظر الاقتصاد يُعرف السوق على أنه مجموعة من عمليات بيع وشراء مختلف السلع والخدمات. وهذه العملية تتم بعد عملية تحديد السعر التي تستند بدورها على مجموعة من القرارات يتخذها الطرف البائع. كما أن المدى الجغرافي للمنطقة قد يؤثر على طبيعة السوق هنا. فيختلف السوق في الاقتصاد الريفي عن نظيره في الاقتصاد الدولي. وعلاوة على ذلك هناك عاملين أساسين يؤثران على السوق من وجهة نظر الاقتصاد، وهما كالتالي:

  • الجهة المنتجة للخدمة أو السلعة: وهذه الجهة تتحكم بسعر عرض سلعها أو خدماتها في السوق.
  • الجهة المستهلكة للخدمة او السلعة: وهذه الجهة تتحكم بسعر طلب الخدمات والسلع ضمن نطاق السوق.
مفهوم السوق Market من وجهة نظر علم الاقتصاد
مفهوم السوق Market من وجهة نظر علم الاقتصاد

ما هي أنواع السوق Market

وعندما تجتمع العناصر التي قدمناها منذ قليل فإنها سوف تشكل السوق Market، ولكن من الضروري أن تعرف أن السوق يشمل أنواع مختلفة عن بعضها البعض. وبحسب المنافسة يمكننا تقسيم السوق إلى أربعة أنواع أساسية والتي هي كالتالي:

  أفضل الطرق لدراسة السوق والداتا

سوق المنافسة الكاملة مع أمثلة

وبحسب النظرية الكلاسيكية فإن هذا السوق يضم عددًا لا محدود من العملاء وأصحاب المهن والتجار. ونتيجة لذلك فإنه من الصعب تغيير الأسعار والخدمات هنا. وعلى الرغم من ذلك فهناك نظام معين يتحكم به. ومن مميزات سوق المنافسة الكاملة أنه لا وجود لحواجز الدخول والخروج إليه. كما أن البضائع في هذا السوق متشابهة إلى حد ما وخالية من تكاليف الشحن، ومن السهل معرفة البضائع لأن ما يرغب به المستهلك  في هذا السوق دائمًا واضح. وعلاوة على ذلك فإنه غير خاضع للقيود الحكومية.

وفي الحياة الواقعية قد نجد العديد من الأمثلة الشبيهة بسوق المنافسة الكاملة. فعلى سبيل المثال السوق الأجنبي للصرف فوركس، هنا العملات متجانسة ويسهل وصول التجار إلى المشترين والبائعين. ولذلك نستطيع اعتباره من أمثلة سوق المنافسة الكاملة.

سوق المنافسة الكاملة مع الأمثلة
سوق المنافسة الكاملة مع الأمثلة

اقرأ أيضًا: أوامر السوق Market Order التعريف المفهوم والأمثلة.

سوق الاحتكار الكامل مع أمثلة

وهذا السوق هو النقيض التام لسوق المنافسة الكاملة، فهنا لا وجود للمنافسة بل للاحتكار فقط. حيث يقوم المحتكر باحتكار كامل للمنتجات والبضائع المختلفة، كما أن هذا المحتكر هو المزود الأساسي لهذه الخدمات أو البضائع. ويمكنه تغيير السعر وتحديد سعر عالي للخدمات والسلع، وذلك بسبب تغيب المنافسة. والإيرادات هنا تكون أقل بكثير من إيرادات سوق المنافسة الكامل. ونتيجة لتحديد المحتكر لأسعار عالية فإن عدد العملاء في هذا السوق أقل بكثير من غيره.

وهناك العديد من الأمثلة عن سوق الاحتكار ويمكننا أن نقدم شركة مايكروسوفت Microsoft كأحد هذه الأمثلة. فجميعنا يعرف أن هذه الشركة مصنعة للبرامج وأجهزة الحاسب، وهي تملك ما يقارب 75% من حصة السوق العالمي. ولذلك فهي المحتكر الأول فيما يخص المجال التكنولوجي.

السوق Market التعريف المفهوم الأمثلة
السوق Market التعريف المفهوم الأمثلة

سوق احتكار القلة مع الأمثلة

وهذا السوق مشابه للنوع السابق، ولكن هنا يكون الاحتكار من قبل عدد أقل من المحتكرين الذين يحتكرون عددًا معينًا من السلع. فهنا يحتكر عدد من التجار سلعة معينة فيما بينهم ليشكلوا الأغلبية في السوق. وتتواجد الرقابة هنا أكثر من النوع السابق وذلك لضبط الأسعار والنظام منعًا من حصول مشاكل بين المحتكرين في السوق.

وهناك عدد من أمثلة سوق احتكار القلة يمكننا ذكر منها: صناعة السيارات ومحلات بيع القهوة مثل ستاربكس.

سوق الاحتكار مع الأمثلة
سوق الاحتكار مع الأمثلة

سوق المنافسة الاحتكارية مع الأمثلة

وهذا السوق يجمع ما بين سوق منافسة الكاملة وسوق الاحتكار، فهنا يحتكر المنافسين بعض البضائع والخدمات المعينة. فهنا وجد تنافس ويوجد احتكار في الوقت نفسه. ومن أمثلة هذه السوق هو شركات الإنتاج الفنية التي تحتكر بعض الفنانين لنفسها وتنافس بهم الشركات الأخرى.

سوق المنافسة الاحتكارية مع الأمثلة

العناصر التي تأسس السوق Market

وليكون هناك سوق، بغض النظر عن نوعه أو مكان، يجب أن تتواجد مجموعة من العناصر الأساسية. وبغياب أحد هذه العناصر لن يكون هناك سوقًا. وذلك لأن كل عنصر من هذه العناصر يكمل الآخر. وهذه العناصر هي كالتالي:

  • القوة الشرائية: وهي من أهم عناصر تكوين السوق، ونستطيع تعريفها على أنها الحافز الذي يجعل البائعين يحولون ما يحتاجه المشترين إلى طلبات معروضة في الأسواق.
  • الشراة: وهذا العنصر هو الذي يتحكم بالقوة الشرائية، فهم الأشخاص الذين يبحثون عن احتياجاتهم ورغباتهم في الأسواق.
  • البائعون: وهم الأطراف التي تطرح خدماتها وسلعها في الأسواق. كما أنهم يضمنون أن يغطي عائد هذه السلع والخدمات تكاليف الإنتاج وتحقيق الأرباح.
  • السلع أو البضائع: وهي جميع البضائع التي يعرضها البائعون في الأسواق.
  • الخدمات: وهذا العنصر يمثل الجانب الخدمي الذي تعرضه المحلات والشركات وحتى المنظمات المختلفة بمختلف المجالات. وهذه الخدمات قد تشمل المحال الثقافي، والمجال التجميلي، والمجال الطبي، وحتى مجال التدريب.
  تجزئة السوق لشركة المراعي segmentation

 

ما هي العناصر التي تأسس السوق

اقرأ أيضًا: سوق الثور Bull Market تعريف المفهوم مع الأمثلة.

ما هو تعريف الأسواق العالمية Global Markets

تُعرف الأسواق العالمية على أنها الأسواق التي يتداول من خلالها العملاء والمستثمرين الأوراق المالية على المستوى العالمي والمستوى الوطني أيضًأ. فتتم عملية بيع وشراء الأوراق المالية ضمن خطط مدروسة لتحقيق الأرباح. ولا يختلف مفهوم السوق العالمية عن أي نوع من الأسواق الأخرى، ولكن بدلًا من تبادل الملابس والخضروات والمنتجات الأخرى يتم تبادل الأوراق المالية على مستوى عالمي وأوسع من السوق العادية. وقد تقدم السوق العالمي تقدمًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، وما زال هذا التقدم في تزايد مستمر.

ما هو تعريف الأسواق العالمية

ما هو معنى السوق الحر

ويُعرف السوق الحر على أنه السوق الذي يحكمه نظام اقتصادي لا دخل للحكومة فيه او في الأنشطة التجارية التي تكون ما بين البائع والمشتري. فيتمكن كِلا الطرفين من عقد اتفاقيات البيع والشراء دون تدخل حكومي ما عدى أطراف العرض والطلب. ومن أمثلة السوق الحر هو سوق الأوراق المالية الذي نرى تدخل حكومي ضئيل فيه. وهناك عدد من الخصائص التي يمتاز بها السوق الحر والتي نذكر منها ما يلي:

  • ملكية الموارد الخاصة: فالموارد هنا لست ملكًا للحكومة إنما ملك للأشخاص الذين يسيطرون على عمليات الإنتاج، والعمالة، وتوزيع وتبادل السلع. أي أن الأفراد هم المسيطرون على السوق.
  • المشاركة الحرة: في هذا السوق يكون الفرد حرًا في استهلاك أي سلعة أو إنتاج الكمية الكافية لتغطية احتياجاته أو الطلب عليها ضمن السوق الذي يتواجدون فيه.
ما هو معنى السوق الحر

ومن الجدير بالذكر في نهاية المقال أن هناك بعض أنواع السوق Market الثانوية التي انبثقت من الأنواع الأساسية الأربعة، مثل السوق السوداء، وسوق المزاد، وسوق المعرفة. إلا أن هذه الأنواع لا تحتل أهمية الأنواع الأساسية التي ذكرناها في مقالنا للتو. وإلى هنا عزيزي نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي طرحنا فيه ما استطعنا عن السوق Market.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

321 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.