السهم المتعدد الإدراج Interlisted Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : مرح سليمان
آخر تحديث : 29 يونيو 2022
السهم المتعدد الإدراج Interlisted Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة

السهم المتعدد الإدراج Interlisted Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة من المصطلحات التي يبحث عنها الأفراد الذين يرغبون في العمل ضمن مجال تداول الأسهم. كذلك الأمر يعتبر مفهوم  Interlisted Stock من المصطلحات الغريبة والمبهمة لبعض الأشخاص. نظرًا لكثرة المفاهيم ضمن عالم سوق الأسهم وتعددها وأيضًا مشابهتها لبعضها البعض. لكن لمن يريد أن يبدأ استثماره ضمن هذه الأسواق يجب عليه معرفة المعاني التي تشير لها هذه المصطلحات والتفريق بينها. لذلك على الأشخاص الذين لا يعرفون معنى هذا المصطلح ويرغبون في الحصول على المعلومات الكافية عنه. إضافة إلى التوضيح ببعض الأمثلة عن السهم المتعدد الإدراج تابعوا معنا ضمن مقالنا التالي السهم المتعدد الإدراج Interlisted Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة حتى النهاية.

مفهوم السهم المتعدد الإدراج

يعتبر مفهوم السهم المتعدد الإدراج Interlisted Stock أحد المفاهيم التي يرغب معظم الأفراد الذين يتداولون ويستثمرون أموالهم ضمن سوق الأسهم بمعرفتها. نظرًا لأهميته حيث يعرف هذا المصطلح بأنه ورقة مالية مدرجة ضمن عدة بورصات خاصة بالأوراق المالية. كما يعد Interlisted Stock من الأسهم التي يتم تداولها ضمن البورصات العالمية. ومن الأمثلة عن البورصات التي يتداول عبرها من خلال السهم المتعدد الإدراج هي بورصة تورنتو TSX وأيضًا بورصة نيويورك NYSE. كذلك الأمر يتواجد العديد من الشركات التي تمتلك أسهمًا خاصة بها وتتداول عبرها ضمن البورصات المتعددة. كما تسمح عملية الإدراج ضمن العديد من البورصات في إمكانية وصول أسهم الشركة إلى أكبر عدد ممكن من المستثمرين. وبالتالي زيادة السيولة الخاصة في الشركة والوصول على رؤوس المال الرخيصة والمتعددة.

لكن يجب العلم أن تكلفة إدراج السّهم المُتعدد في العديد من البورصات قد تكون غير مناسبة لبعض الأشخاص. كما قد تكون المتطلبات التنظيمية الإضافية من الأمور المحتملة ضمنها. كذلك الأمر قد يكون Interlisted Stock في موطن الشركة وأيضًا ضمن بلد أو أكثر. كما قد يستفاد المتداول المتمرس من الانحرافات في سعر الأسْهم المُتعددة الإدراج ضمن البورصات المتنوعة، وهي تجارة معقدة وخطيرة، وتعتمد في نهاية المطاف على التقارب في الأسعار ويطلق على ذلك بالمراجحة.

شاهد أيضًا: أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة.

معلومات حول السهم المتعدد الإدراج

  بورصة نيويورك

"معلومات

يجب على الأشخاص الذين يريدون البدء في التداول من خلال Interlisted Stock أن يعلموا بعض المعلومات الخاصة بها مع أمثلة عن السهم المتعدد الإدراج. حيث بالإمكان تلخيص هذه المعلومات بالشكل التالي:

  • مفهوم السهم المتعدد الإدراج في البورصة Interlisted Stock يطلق على الأسهم التي يتم إدراجها ضمن أكثر من بورصة واحدة. وفي الغالب تكون ضمن مكان تأسيس الشركة وأيضًا ضمن دولة أو أكثر من الدول الأخرى.
  • الفائدة الأساسية للشركات هو اكتساب وجذب المزيد من المستثمرين ورؤوس الأموال.
  • يعرف Interlisted Stock في معظم الأحيان باسم الإدراج المتقاطع ويطلق عليه أيضًا بمصطلح القائمة المزدوجة. لكن قد يكون لمصطلح القائمة المزدوجة العديد من المعاني الأخرى المختلفة قليلًا.
  • يتم استخدام هذه الأسهم في البورصات العالمية مثل بورصة نيويورك NYSE وبورصة تورنتو TSX.

شاهد أيضًا: شرح معنى شركة المساهمة Joint Stock Company.

كيفية عمل السهم المتعدد الإدراج Interlisted Stock

لتوضيح كيفية عمل Interlisted Stock سنقدم لكم مثال عن السهم المتعدد الإدراج لشركة كندية على سبيل المثال ترغب في إدراج أسهمها الخاصة والتداول ضمن بورصة تورنتو TSX وبورصة نيويورك NYSE. لكن يجب أن يتم إيفاء الشروط والمتطلبات للمنظمين داخل كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. وبالتالي بإمكان المستثمر في الشركة الكندية بيع وشراء الأسهم ضمن الشركة في بورصة تورنتو وبورصة نيويورك متى ما أراد مع اتباع القواعد والشروط المطبقة فيها.

شاهد أيضًا: احصائيات سوق المال الكويتي بورصة الكويت.

ميزات السهم المتعدد الإدراج Interlisted Stock

ميزات Interlisted Stock
ميزات Interlisted Stock

يشمل مفهوم السهم المتعدد الإدراج Interlisted Stock على العديد من الميزات التي يجب معرفتها لكل من يستثمر ويتداول ضمن عالم الأسهم. كما بالإمكان شرح هذه الميزات بالشكل التالي:

  • إمكانية الشركة في الوصول لعدد كبير من المستثمرين إضافة إلى زيادة السيولة ورأس المال المتوقع من خلاله. على سبيل المثال ترغب الشركات الكندية في كسب المزيد من الشهرة لزيادة تعرف المستثمرين الجدد والدوليين عليها. وذلك من خلال إدراج الأسهم المتعددة التابعة لهم ضمن بورصة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. كما يضمن ذلك للشركات الكندية تعرف الأشخاص الذين يتداولون الأسهم ضمن البورصات الأمريكية لكنهم يتواجدون خارجها عليها.
  • كما يسهم الإدراج المتعدد في زيادة الوعي الخاص بالعلامة التجارية للشركة. إضافة إلى زيادة المصداقية والمكانة التي تسعى لتحقيقها كعلامة تجارية عالمية.
  • كذلك الأمر بإمكان المستثمر الذي يمتلك الخبرة الكافية في التداول أن يستفاد من الانحرافات الحاصلة في الأسعار للأسهم ضمن البورصات المختلفة، وكذلك عملات الدول المدرجة فيها. كما تسمى هذه العملية بالمراجحة، وتتصف بأنها تجارة معقدة وذات خطورة عالية وأيضًا تعتمد على الأسعار المتقاربة.
  أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة

شاهد أيضًا: الاستثمار في البورصة عن طريق البنوك.

أمثلة عن السهم المتعدد الإدراج

يرغب جميع الأفراد الذين يستثمرون أموالهم في أسواق الأسهم أن يتعرفوا على بعض الأمثلة عن السهم المتعدد الإدراج. وذلك للاختيار في إمكانية الاستثمار أم عدم القدرة على ذلك. علاوة على تحديد القدرة في النجاح وكسب الأرباح. لذلك سنقدم لكم مثالًا عن المكان المشهور والموثوق الذي يتم تداول السهم المتعدد الإدراج فيه وهو بورصة نيويورك NYSE. كذلك الأمر يطلق على بورصة نيويورك للأوراق المالية New York Stock Exchange أيضًا باسم المجلس الكبير Big Board، وهي واحدة من أكبر البورصات ضمن الولايات المتحدة الأمريكية وتقع في وول ستريت.

كما تضم بورصة نيويورك على الكثير من المستثمرين الذين يتداولون في الأسهم المتعددة علاوة على أنهم يتواجدون ضمن دول مختلفة ومتعددة. كذلك الأمر وصل عدد التداولات بالأسهم ضمن اليوم الواحد في بورصة نيويورك إلى حوالي 10 مليارات سهم في اليوم. وهذا ما يدفع مختلف الأشخاص الذين يريدون تحقيق النجاح وكسب المال الجيد أن يتداولوا في بورصة نيويورك للأوراق المالية NYSE. كذلك الأمر تتبع هذه البورصة في عملها طريقتين للتداول عبرها هما طريقة السماسرة وأيضًا طريقة التداول الإلكتروني بالكامل. حيث يعمل الوسيط على تداول الأسهم ضمن البورصة، ويعمل المشتري والبائع على عرض هذه الأسهم في المزاد العلني للأوراق المالية.

كذلك الأمر من الأمثلة عن الشركات التي تستثمر في الأسهم ذات الإدراج المتعدد والتي تتداول في البورصات العالمية هي شركة CNOOC Ltd، وهي شركة صينية من الشركات المنتجة للطاقة التي تداول في بورصة نيويورك NYSE، وبورصة تورنتو TSX، وبورصة هونج كونج.

شاهد أيضًا: ما هي أوقات التداول في البورصات العالمية.

وفي الختام نتوجه بأهمية دراسة الأسهم وأنواعها لمن يرغب في التداول عبرها وتحقيق الأرباح والشهرة. كما يجب على المستثمر في سوق الأسهم أن يدرس حالة السوق والبورصات التي يدرج أسهمه فيها حتى لا يتعرض للسرقة أو الاحتيال. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا السهم المتعدد الإدراج Interlisted Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة قدم لكم جميع المعلومات التي تستطيعون الاستفادة منها وترغبون بمعرفتها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

193 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.