السهم القابل للتقييم Assessable Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة يعتبر من أكثر الأمور التي تهم المستثمرون لتحقيق الأرباح المرجوة. فهو عبارة عن فئةٍ خاصةٍ تفرض رسوم معينة لأصحاب الأسهم من قبل الشركات المصدرة، ليتمكنوا من تحقيق أرباح أكبر والحصول على أموال أكثر. حيث يعتبر المحاسبون بأن الأسهم هي عنصر أساسي من عناصر الميزانية التي تتصف بالعمومية. لذلك سنقدم لكم مقالًا هامًا وغنيًا عن السهم القابل للتقييم، كما سنحدثكم عن أمثلة عن هذا التقييم وعوامل إصداره. كذلك سنذكر لكم طرق التقييم للتسهم كافة وكيفية اللجوء لتحقيق الربح من الأسهم للحصول على أموال من ربح الشركات الاستثمارية. لتكون هذه الأسهم واحدة من الاستراتيجيات المتبعة من قبل المستثمرين لزيادة أرباحهم وتحقيق التقدم المطلوب في الاستثمارات المختلفة.

مفهوم السهم القابل للتقييم Assessable Stock

السهم القابل للتقييم Assessable Stock وهو عبارة عن إحدى فئات الأسهم التي تتيح للشركة المصدرة القدرة على فرض رسوم معينة على أصحاب هذه الأسهم أو من يحمل هذه الأسهم ليتمكنوا من الحصول على أموال أكثر في الفترات الماضية. حيث أنه لم يكن هناك أية أنواع من القيود على كمية ومقدار الأموال الإضافية التي من الممكن للشركة طلبها أو العدد للمرات التي بإمكان الشركة فرض رسوم معينة فيها على الأسهم التي تملكها. فهذه العملية تعتبر على عكس الأسهم الغير قابلة للتقييم Non assessable stock. كما أن الأسهم القابلة للتقييم في فترة ما قبل القرن العشرين كانت من أكثر الأنواع السائدة والمنتشرة وقتها من حقوق الملية equity والتي يتم تصديرها من قبل الشركات ليتم إغراء المستثمرين من خلال اللجوء إلى شراء هذه الأسهم التي تتصف بأنها مكلفة نوعًا ما والتي يتم تصديرها من قبل المصدرون بأسعار قليلة ومنخفضة في البداية.

شاهد أيضًا شراء وبيع الاسهم بهدف الربح

أمثلة عن السهم القابل للتقييم Assessable Stock

السهم القابل للتقييم Assessable Stock يعتبر نوعاً من أنواع العروض الأولية وإحدى الفئات من الأسهم التي سيتم تصديرها من قبل الشركات للمستثمرين عبر الخصم على القيمة الاسمية وذلك مقابل حق الشركات بالرجوع والعودة للمستثمرين ليحصلوا على الأموال في أوقات لاحقة. لذا سنذكر لكم أمثلة عن السهم القابل للتقييم Assessable Stock كما يلي:

  • لنطلعكم على أمثلة عن السهم القابل للتقييم Assessable Stock دعونا نفترض أن هناك إصدار لأسهم قابلة للتقييم كان يملك رأس مال وقدره 20 دولار. فمن الممكن أن يبيع المصدر كل سهم بخمس دولارات أو يتم خصم 75% فتعود الشركة المصدرة بشكلٍ دائمٍ للحصول على الأموال من كافة المستثمرين وقد يحدث في بعض الحالات قيام الشركة كمية إضافية من الأموال أكبر من قيمة الأسهم. فبما أن كافة الأسهم التي تصدر حاليًا هي أسهم غير قابلة للتقييم فلا داعي للقلق من قبل المستثمرين من مطالبة الشركة للأموال الإضافية. كذلك في حال تم الرفض من قبل المستثمر فبإمكان الشركة المصدرة القيام بإعادة البيع لتلك الأسهم.

شاهد أيضًا طرق الاستثمار في الأسهم للمبتدئين

معلومات عن تاريخ السهم القابل للتقييم Assessable Stock

تم إصدار السهم القابل للتقييم Assessable Stock في المرة الأخيرة في الولايات المتحدة الأمريكية في الأسواق المتقدمة وذلك في فترة قبل الحرب العالمية الثانية. حيث أن كافة الأوراق المالية التي يتم تداولها في جميع البورصات الأساسية الغير قابلة للتقييم. أما في حال كان هناك حاجة ماسة لجمع مزيد من الأموال تقوم الشركة بإصدار سنداتٍ إضافيةٍ أو إصدار أسهم. كما أن السهم القابل للتقييم موجودًا وموضوعًا في السلسة 63. كذلك تحتاج كل ولاية لإجراء أعمال الأوراق المالية بعد القيام بإجراء اختبار ترخيص خاص بوكيل الأوراق المالية. علاوةً على ذلك فإن سبب معرفة الأسهم القابلة للتقييم بالاختبار هو رغبة الصناعة من المختصين أن يعرفوا البنية الأساسية للأسهم.

عوامل إصدار السهم القابل للتقييم Assessable Stock

بعد أن شرحنا لكم مفهوم السهم القابل للتقييم وأمثلة عن السهم القابل للتقييم سنعرض لكم العوامل التي تحدد إصدار الأسهم المختلفة. وهي كما يلي:

  • الوضع الاقتصادي والحالة الاقتصادية بشكلٍ عام تعتبر من الأمور والعوامل الأساسية التي يتوقف عليها إصدار الأسهم.
  • قيمة الأرباح المحققة من قبل الشركات أيضًا تعتبر من الأمور التي يتم الاعتماد عليها لإصدار السهم القابل للتقييم. كذلك الأرباح المتوقع الحصول عليها في أوقات قادمة.
  • كما أنه من العوامل أيضًا الأرباح التي تم توزيعها في الماضي والآن ينتظر في المستقبل أن تتوزع.
  • كذلك القيمة الدفترية الخاصة بالأسهم عند فترة الإصدار الجديد تعتبر من عوامل إصدار الأسهم.

شاهد أيضًا كيف ابدأ الاستثمار في اسهم ارامكو

أسهم رأس المال القابلة للتقييم

بعد أن شرحنا لكم ماهية السهم القابل للتقييم مع أمثلة عن السهم القابل للتقييم Assessable Stock سنشرح لكم ما هي أسهم رأس المال القابلة للتقييم والتي تدعى أيضًا بأسهم رأس المال الخاضعة للضرائب. فهو عبارة عن تقييم معين يتعرض له رأس المال في أي مؤسسة مالية أو مصرف مالي. حيث يؤدي فيها الرصيد الرأسمالي الخاضع للتقييم إلى إتاحة الفرصة أمام المساهمين بأن يكونوا مسؤولين عم مبلغ يعتبر أكبر من المبلغ الذي تم دفعه لمخزونهم. حيث يحدث هذا النوع من التقييم عند حالة الإعسار أو إذا أفلست الشركة. علاوةً على ذلك فإن أي ضريبة مفروضة على السهم الذي يتصف بأـنه رأسمالي بالإمكان استدعاءها ولا تدفع بشكلٍ كاملٍ. كما لا يمكن أن يشار إليها بشكلٍ تقنيٍ تحت اسم رأس المال القابل لعملية تقييم. حيث أن هذا المصطلح متخصص بشكلٍ عامٍ للمؤسسات المالية أو للمصارف المالية الأخرى. كذلك فمن البديهي والواضح أن عملية التقييم هذه ستؤدي لتحقيق خسارةٍ كبيرةٍ للأشخاص المساهمين.

طرق تقييم الأسهم

بعد أن استعرضنا لكم أمثلة عن السهم القابل للتقييم وماهية السهم القابل للتقييم Assessable Stock سنذكر لكم طرق تقييمه. وذلك كما يلي:

  • التقييم النسبي:
    • ويتم حسابه من خلال عملية نسبة السعر على الأرباح.
    • أيضًا نسبة السعر للقيمة الدفترية.
    • نسبة السعر لكافة التدفقات المالية.
    • السعر للتوزيعات أيضًا.
    • كذلك السعر للمبيعات.
  • التقييم المطلق:
    • من خلال خصم كافة التدفقات المالية.
    • كذلك عملية خصم التوزيعات النقدية.
    • التدفق النقدي الحر الخاص بحقوق الملكية.

ما هي الأسهم الغير قابلة للتقييم

بعد أن تحدثنا عن مفهوم Assessable Stock مع أمثلة عن السهم القابل للتقييم سنشرح لكم النوع المعاكس وهو الأسهم الغير قابلة للتقييم. فهو عبارة عن إحدى فئات الأسهم التي تتيح الفرصة للشركات المصدرة بفرض رسوم معينة على حاملي هذا النوع من الأسهم للتمكن من الحصول على أموال أخرى إضافية. والتي لوحظ في الفترات الأخيرة بأن شعبية هذه الأسهم في انخفاض بعد أن اتجهت أغلب الشركات لإصدار هذا النوع من الأسهم الغير قابلة للتقييم في مطلع القرن العشرين. كما لا يمكن القول بأنها الأسهم التي تعمل على الحد من المسؤولية الملقاة على عاتق المالك مقابل المبلغ الخاص بالمستثمر. ففي حال تمت عملية تصفية للشركات التي تختص بإصدار رأس المال الغير قابل للتقييم فكافة حاملي هذا التقييم لن يتعرض لخسارة أكثر من القيمة التي تم استثمارها في المقام الأولي.

شاهد أيضًا استثمار أسهم شركة المراعي في البورصة السعودية

وهكذا نكون قد قدمنا لكم مقالًا هامًا عن السهم القابل للتقييم Assessable Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة. كما قد عرضنا لكم ماهية هذا التقييم وطرقة وأمثلة عنه. كما قد ذكرنا لكم عوامل إصدار السهم القابل للتقييم آملين أن تكونوا قد حققتم أفضل فائدة من مقالنا.