كيف أبدأ مشروع زراعي في ألمانيا

كتابة: احمد محمد - آخر تحديث: 28 أغسطس 2020
كيف أبدأ مشروع زراعي في ألمانيا

هل فكرت في إقامة هذا المشروع ولكن لديك بعض المخاوف من نجاح هذا المشروع؟ حسناً إذا كنت تفكر في إقامة مشروع زراعي في ألمانيا، فدعنا نخبرك أنه من المشاريع الناجحة التي يمكنك الاعتماد عليها في تحقيق الربح الوفير. فالبيئة الألمانية مناسبة جداً لإقامة العديد من المشاريع ومن ضمنها المشاريع الزراعية. فما هي أسباب نجاح المشاريع الزراعية في ألمانيا؟ هذا ما سنتعرف عليه سويا.

أسباب نجاح المشروع الزراعي في ألمانيا

يعد المشروع الزراعي في ألمانيا من المشاريع الناجحة جداً، فعندما نفكر في إقامة أي مشروع في أي دولة فإننا نفكر بالأسئلة التالية: هل الجو مهيئ في هذا الدولة لنجاح المشروع أم لا؟ وهل توجد أسواق لبيع منتجات المشروع؟

والحقيقة هي أن الاستثمار الزراعي في ألمانيا وإقامة المشاريع الزراعية مناسب جداً، وذلك للعديد من الأسباب. لعل من أهمها:

المساحات الزراعية الواسعة

على الرغم من اعتماد الاقتصاد الألماني بصورة كبيرة على الصناعة إلا أن الزراعة تلقى اهتماماً كبيراً من الدولة، حيث يتم زراعة ما يقرب من أكثر نصف مساحة ألمانيا. وهو ما يعني أنك ستجد العديد من الأراضي التي يمكنك شراؤها وهو ما لا يتوفر كثيراً في العديد من الدول الأوربية الأخرى.

عدم الاكتفاء الذاتي من الخضروات والفاكهة

على الرغم من المساحة الكبيرة التي تتم زراعتها في ألمانيا إلا أن الإنتاج الزراعي من الفاكهة والخضروات لا يكفي إلا ثلث الاحتياجات المحلية فقط. وهو ما يعني أن الحكومة الألمانية تستورد كمية كبيرة من الخضروات والفواكه. وبالتالي فإن إقامة مشروع زراعي في ألمانيا مضمون النجاح بنسبة 100%. حيث سيتوفر أمامك سوق كبير يمكنك بيع منتجاتك فيه بكل سهولة.

الاعتماد على الزراعة التقليدية

تتم زراعة أغلب المنتجات الزراعية في ألمانيا بصورة تقليدية تماماً في الحقول والمزارع. ومع قيامك باستخدام الزراعة في البيوت الزجاجية وتوفير المنتجات الغذائية التي يحتاج إليها السوق المحلي الألماني سوف تضمن النجاح بكل تأكيد.

تشجيع الدولة للاستثمار الزراعي

الدولة الألمانية من الدول المنفتحة تجارياً وتعمل على تشجيع الاستثمار فيها بصورة كبيرة. ولا تقوم بالتفرقة بين السكان المحليين والمستثمرين الأجانب. فتحرص على توفير الدعم اللازم لإقامة المشاريع وخاصة المشاريع الزراعية وتسهيل الأمور بصورة كبيرة، مما يعني أنك لن تواجه أي معوقات إدارية عند تنفيذ المشروع.

استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة

من أهم ما يميز الزراعة في ألمانيا أنها تعتمد على العديد من التقنيات والمواد الحديثة التي تسهل عملية الزراعة بصورة كبيرة، وهو ما يعني أن تكاليف المشروع قليلة مع ضمان الإنتاج المرتفع وبالتالي زيادة أرباح المشروع.

القوة التصديرية لألمانيا

حسناً إذا كنت تنوي إقامة مشروع زراعي في ألمانيا وتنوي تصدير منتجاتك الزراعية إلى الخارج، فتعد ألمانيا هي الدولة المناسبة لك. حيث تحتل ألمانيا المركز الثالث على مستوى العالم في تصدير المحاصيل الزراعية. وتقوم ألمانيا بتصدير ما يقرب من ثلث إنتاجها وهو ما يعني أنك يمكنك بيع منتجاتك في السوق المحلي أو السوق العالمي حسب المواد التي ستقوم بزراعتها.

رخص أسعار الأراضي الزراعية في ألمانيا

الحقيقة هي أن الأراضي الزراعية في ألمانيا تعتبر أسعارها زهيدة جدا بالنسبة للعديد من الدول الأوربية الأخرى. ولكن ننصحك عند القيام بشراء الأرض أن تبتعد عن المدن السياحية والمدن الكبرى والتي تكون فيها أسعار الأراضي مرتفعة جداً مقارنة بباقي أماكن ألمانيا.

أنواع المحاصيل التي يمكنك زراعتها

حسناً إذا كنت تريد إقامة مشروع زراعي في ألمانيا فهناك العديد من المحاصيل التي يمكنك زراعتها وستلقى رواجاً كبيراً في الأسواق الألمانية. بالطبع فإن الخضروات والفواكه هي من المحاصيل التي ستضمن لك النجاح بصورة كبيرة. فكما ذكرنا أن السوق الألماني يعاني من احتياج شديد لمثل هذه المحاصيل.

كذلك زراعة الحبوب، حيث ستكون من الأمور المميزة وخاصة القمح والشعير لدخولهما في العديد من الصناعات. وننصحك أن تقوم باختيار المحصول المناسب لك على أساس المنطقة التي سوف تقوم بالزراعة فيها. حيث تختلف المحاصيل في ألمانيا من منطقة لأخرى.

وفي النهاية نتمنى أن تكونوا قد تعرفتم معنا على أهم أسباب نجاح المشروع الزراعي في ألمانيا.

458 مشاهدة
التالي
كيف أبدأ مشروع الطباعة على الملابس
السابق
كيف تصبح تاجر سيارات ناجح