الرموز غير القابلة للاستبدال لما سعرها غالي جدا شرح كامل

كتابة : آية الرميض جيد
آخر تحديث : 16 مايو 2022
الرموز غير القابلة للاستبدال لما سعرها غالي جدا شرح كامل

الرموز غير القابلة للاستبدال مصطلح شاع في الفترة الأخيرة بكثرة، ولكن الكثير منا لا يعرف ما هي طبيعة هذه الرموز وما فائدتها. وهو محور رحلتنا لليوم في مقالٍ جديد من تجارتنا. فمثلما غزت العملات الإلكترونية حياتنا دون سابق إنذار، دخلت الرموز غير القابلة للاستبدال حياتنا بنفس الطريقة. وهي أيضًا تعتمد على البلوكشين Blockchain مثلما تعتمد العملات الرقمية عليها. وهي أحد المنتجات التي يمكننا شراؤها عبر العملات الرقمية والمشفرة. وعلى الرغم من كون هذه الرموز حديثة العهد إلا أنها استقطبت عددًا كبيرًا من الشبان الذين لاقوا فيها عالمًا ضمّ إبداعهم المُهمل والمرفوض في مجالاتٍ حياتية عديدة.وتُعرف هذه الرموز أيضًا باسم Non-Fungible Token أو NFT. وهناك العديد من إشارات الاستفهام والأسئلة التي تدور حول هذه الرمز مثل ما فائدتها؟ وما هي طبيعتها هل هي رقمية أم مادية ملموسة؟ ولماذا سعرها غالي جدًا؟ وهذا ما سنتناوله اليوم في هذا المقال، وإن كنت من الراغبين بالخوض في هذا العالم، تابع معنا ما يلي.

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال

الرموز غير القابلة للاستبدال لما سعرها غالي جدا شرح كامل

ونستطيع تعريف رموز NFT على أنها أصول رقمية مشفرة تُعبر عن أشياء واقعية ملموسة. وهذه الأشياء الحقيقية قد تمثل صور، ومقاطع فيديو، وموسيقى وحتى عناصر ورموز داخل لعبةٍ ما. فقد نرى الكثير من الصور “الميمز” التي يستخدمها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هذه الصور هي أحد رموز NFT التي يتم تداولها عن طريق الإنترنت. وتخضع هذ الصور والمحتويات إلى ترميز عالي الدقة ولذلك من لصعب جدًا تزويرها.

وعلى الرغم من انطلاقها في العام 2015 إلا أنها نمت بشكل ملحوظ وزاد الاهتمام بها في العام 2021. ففي الربع الأول من عام 2021 تخطت مبيعات الرموز غير القابلة للاستبدال مليارين دولار. وكان أول مشروع خاص بهذه الرموز على البلوكشين الخاص بعملة الإيثيريوم الرقمية. ولعلّ ما يجذب العديد من الشباب هو كون رموز NFT قابلة للاستنساخ إلا أنها غير قابلة للاستبدال، كما أنّ سعرها عالي جدًا. وبالتأكيد أنت تتساءل عن أسباب كونها مرتفعة السعر، تابع معنا لتعرف لماذا.

لماذا سعر الرموز غير القابلة للاستبدال غالي جدا شرح كامل

ويبقى السؤال الأهم هو لماذا سعر الرموز غير القابلة للاستبدال غالي جدا؟ لماذا هذا الإقبال الكبير على شراء أشياء لا نعلم ما الفائدة منها؟ فعند معرفة أسعار بعض الرموز غير القابلة للاستبدال التي قد تتمثل بصورة او لوحة قد نشعر ببعض الغرابة. فكيف يمكن لشخص أن ينفق آلاف الدولارات على صورة أو لوحة يستطيع إيجادها على الإنترنت؟ ولعلّ ارفاع أشعارها يعود إلى مجموعة من الأسباب وسنذكرها فيما يلي:

  • أنّ هذه الرموز تمثل رقميًا قطع واقعية حقيقة في العالم المادي مثل أي قطع فنية أخرى
  • وهذه الرموز كما ذكرنا سابقًا غير قابلة للاستبدال أو التزوير، ففور شراءك لها ستضمن عدم تزويرها أو حتى سرقتها.
  • كما أنها مرتبط ارتباط مباشر بالعالم الافتراضي الميتافيرس MetaVerse.
  • وقد يكون الإقبال الكبير على شراء رموز NFT هو فقط حب ورغبة التملك التي ليس لها تفسير آخر.
  شرح موقع OpenSea التسجيل والبيع والشراء

ولكن هذا لا يعني أنّ هذه الرموز لا قيمة لها على الإطلاق، على العكس أصبحت أشبه لعالم للأعمال والتجارة. فالكثير من البائعين ومالشترين يحققون أرباحًا كثيرة من خلالها.

خصائص الرموز غير القابلة للاستبدال

وهناك بعض الخصائص التي تتميز بها رموز NFT دونًا عن غيرها وهذا ما يمنحها السعر العالي. وفيما يلي سنقدم أهم الخصائص التي تتميز بها رموز NFT:

  • لا يوجد رمز من هذه الرموز رمز مشابه للآخر، فهي أشبه بالبصمة البشرية التي لا تتشابه مع غيرها.
  • ويوجد لكل رمز سجل خاص يتم فيه تسجيل كل المعلومات المتعلقة بالرمز.
  • كما أن هذه الرموز لا تتعرض للتخريب أو التدمير لأن هناك عقود ذكية خاصة بها على Blockchain.
  • وكل سجل خاص برمز من هذه الرموز يتبع حقوق الملكية الخاصة والملكية الفكرية.
  • كما تتميز هذه الرموز بكونها غير إقصائية، أي لا يمكن حجبها عن العامة أو احتكارها.

آلية استخدام الرموز غير القابلة للاستبدال

إن استخدام هذه الرموز يعتمد بنسبة كبيرة على البلوكشين الخاص بعملة الإيثيريوم إضافةً على شبكات أخرى من البلوكشين التي تدعمها. فغالبية هذه الرموز أنشأها أصحابها اعتمادًا على معيارين أساسيين خاصين بعملة Ethereum وهما ERC-721- ومعيار ERC 1155. فمن خلال هذين المعيارين تنتشر الرموز غير القابلة للاستبدال بكل سهولة. كما يتم تسجيل جميع المعلومات الخاصة بكل رمز من تاريخ الإنشاء وصولًا إلى تنقلها من مالك إلى آخر.

إقرأ أيضًا: العقارات الافتراضية في عالم الميتافيرس.

مشاريع ناجحة في الرموز غير القابلة للاستبدال

وقد شملت استخدامات هذه الرموز مجالاتٍ عدة مثل الفن الرقمي الذي كان أو أشكال ظهور هذه الرموز. كما أن الألعاب أيضًا من أشكال ظهور هذه الرموز مثل الأراضي التي تتواجد بشكل رقمي في الألعاب الإلكترونية. وكان للأفلام أيضًا نصيبًا من هذا المشروع الناجح ففي عام 2021 تمّ بيع فلم Claude Lanzamann: Spectres of the Shoah في مزادٍ علني ليكون بذلك أول فلم وثائقي على شكل NFT. وفيما يلي سنقدم أشهر الأعمال التي تم تداولها على أنها NFT وحققت نجاحًا كبيرًا.

  الربح من صنع و تصميم أصول غير قابلة للاستبدال (NFT ) باحترافية وجودة

كل يوم أول 5000 يوم أشهر الرموز غير القابلة للاستبدال

الرموز غير القابلة للاستبدال لما سعرها غالي جدا شرح كامل

وهي عبارة عن صورة رقمية من إبداع الفنان مايك وينكلمان أو المشهور باسم Beeple. وهذه الصورة عبارة عن 5 آلاف صورة مجموعة في صورة واحدة وتابعة لسلسلة “كل يوم” الخاصة بالفنان. وكان سعر هذه الصورة أكثر من 96 مليون دولار أمريكي، وهذا السعر أعلى سعر شهدته الرموز غير القابلة للاستبدال. كما أنها ثالث أغلى أجر دُفع لفنان على قيد الحياة. وقد اشترى هذه الصورة المبرمج المعروف Vignesh Sundaresan أو المشهور باسم ميتا كوفان. وبالطبع كان الدفع عن طريق عملة الإيثريوم والتي كلفت حينها 42329 إيثر.

فتاة الكارثة أشهر الرموز غير القابلة للاستبدال

"<yoastmark

وبالتأكيد جميعنا رأينا واستخدمنا هذه الصورة، ولكن هل تعلم أن هذه الفتاة الصغيرة جنت ثروة بسبب هذه الصورة؟ وهذه الفتاة هي زوي روث وكانت تعيش وعائلتها بالقرب من مركز إطفاء الحرائق وكان هذا المنزل المشتعل في الصورة فقط للتدريب. وما كان من والد زوي المصور الفوتوغرافي إلا أن أخذ لها هذه الصورة، وكان ذلك في لعام 2005. وفي أبريل من العام 2021 اشتراها المستخدم @FMusic مقابل 500 ألف دولار أمريكي.

إقرأ أيضًا: كيف تبيع وتشتري NFT على OpenSea.

Bored Ape Yacht Club من الرموز الغير قابلة للاستبدال

"<yoastmark

ولعلّ صورة هذا القرد هي من أكثر الرموز غير القابلة للاستبدال تداولًا على الإنترنت وبشكل خاص من المشاهير. وهي مجموعة الصور التي تمثل قردًا في حالاتٍ مختلفة والوضعية ذاتها. ويُقدر تداول هذه الصور بأكثر من مليار دولار أمريكي، لأن هناك أكثر من 200 صورة لهذا القرد.

وهناك العديد من الأعمال الأخرى التي تم تداولها في مزادات كرموز NFT مثل عمل CROSSROAD الذي بُيع بأكثر من 6 مليون دولار.

وبهذا نكون وصلنا إلى المحطة الأخيرة في رحلة التعرف على الرموز غير القابلة للاستبدال. ونستطيع استخلاص توجه العالم المتزايد إلى جميع ما هو إلكتروني ورقمي. وأن رموز NFT هي آخر ما قدمه لنا Blockchain والتي نقلت حياة الكثير من الشبان نقلة نوعية. كما أنها فتحت بابًا أمام جميع المبدعين وساعدتهم على تحقيق ثروة كبيرة. فإن كنت أحد الفنانين أو المبرمجين ولديك إبداع وطموح فإن الرموز غير القابلة للاستبدال هي العالم المثالي الذي عليك الخوض فيه. وإن كنت ترغب بمزيد من المقالات المشابهة فإن منصة تجارتنا بانتظارك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

161 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.