الرمز البريدي في ماليزيا ✉️ Postal code ZIP code Malaysia

كتابة : زينة معلا
آخر تحديث : 6 مارس 2021
الرمز البريدي في ماليزيا ✉️ Postal code ZIP code Malaysia

تعود أصول الرمز البريدي في ماليزيا إلى الفترة ما بين عامي 1976 و1986، حيث طُرحت هذه الفكرة من قبل المدير العام لبريد ماليزيا، ولم يتواجد في البداية رموز بريدية سوى في العاصمة كوالالمبور فلجأ المدير العام لبريد ماليزيا إلى طلب المساعدة من شركة خدمات بريدية في فرنسا تُدعى “لا بوست” من أجل توسيع النظام البريدي ليشمل البلاد بأكملها. إذ قد ساعد ذلك على جعل فرز البريد عملية أسهل وأكثر سلاسة.
سنستعرض في مقالنا الرموز البريدية لكل منطقة في ماليزيا ونبذة عن كل منطقة، بالإضافة إلى التعريف بمنشئ نظام الرموز البريدية في البلاد: بريد ماليزيا.

ما هي شركة بريد ماليزيا؟

هي خدمة توصيل بريدية في ماليزيا بدأت في أوائل القرن التاسع عشر. وتوفر شركة بريد ماليزيا العديد من الخدمات البريدية مثل: البريد القياسي والبطاقات البريدية والبريد السريع والشحن السريع والطرود وخدمات البريد الدولي ودفع الفواتير وخدمات التخزين والشحن وخدمات التجارة الالكترونية.
تمتلك شركة بريد ماليزيا امتيازاً حصرياً لتقديم خدمات البريد بفضل شبكتها الواسعة التي تضم أكثر من 925 فرعاً ومكاتب بريد في ماليزيا.

دلالة الرموز البريدية في ماليزيا

تتألف الرموز البريدية في ماليزيا من أرقام، يشير أوّل رقمين إلى المنطقة الإدارية أو الولاية، مثال: يشير الرمز البريدي الذي يبدأ بـ 50 أو 60 إلى منطقة كوالالمبور.، أمّا الأرقام الثلاثة الأخيرة فهي تشير إلى مكتب التوصيل الرئيسي
أما بالنسبة للعناوين في ماليزيا فهي تتكون من 5 أسطر وتكتب بالشكل التالي:

السطر الأوّل: اسم المُرسل إليه (المستلم).
السطر الثاني: اسم أو رقم المنزل أو اسم المبنى أو رقم الطابق.
السطر الثالث: الشارع أو الحيّ.
السطر الرابع: المدينة والرمز البريدي.
*السطر الخامس: المنطقة

مثال عن العنوان:
قسم رعاية العملاء
الطابق السادس، مقرّ شركة بريد ماليزيا
مجمّع ديابومي
50670 كوالالمبور
كوالالمبور

الرموز البريدية في ماليزيا

الرموز البريدية الخاصة بالأقاليم الفيدرالية الماليزيّة

*تبدأ الرموز البريدية في كوالالمبور بالرقمين 50 أو 60 (بالإضافة إلى بعض المناطق مثل تامان ميالواتي وبوكيت لانجان وباندان إندا التي تنتمي إلى منطقة سيلانغور)

*تبدأ الرموز البريدية في لابوان بالرقمين 87
*تبدأ الرموز البريدية في بوتراجايا بالرقمين 62

كوالالمبور (يبدأ الرمز إما ب 50 أو 60) أو ما تُعرف بـ “إقليم كوالالمبور الفيدرالي” هو إقليم فيدرالي وعاصمة ماليزيا الاقتصادية والمالية والثقافية (لكنها ليست العاصمة الإدارية حالياً)، وهي مقر مجلس الشعب وأصبحت رمزاً للتطورات المستقبلية في البلاد. تُعدّ مدينة كوالالمبور أكبر مدينة في البلاد وهي تشغل مساحة 243 كيلومتراً مربعاً مع عدد سكان يبلغ 1.73 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2016. ويذكر أن المدينة تأسست عام 1849 وافتُتحت بشكل رسميّ عام 1850 في عهد رجاء عبد الله رئيس الملايو.

لابوان (يبدأ الرمز البريدي في إقليم لابوان وفي المناطق التابعة له بالرقمين 87): أحد الأقاليم الفيدرالية في ماليزيا، وهو يقع في الجهة الشرقية من البلاد ويتكون من جزيرة لابوان بالإضافة إلى ستة جزر أخرى. كان إقليم لابوان جزءًا من سلطنة بروناي، لكن وقّع سلطان بروناي في عام 1864 عملا عاب سيف الدين الثاني معاهدة مع بريطانيا تنازل فيها عن الإقليم وبذلك أصبحت مستعمرة تابعة لبريطانيا بعد عامين، ومن ثم احتلها اليابان في الفترة بين عامي 1941 و1945.

بوتراجايا (يبدأ الرمز البريدي في إقليم بوتراجايا الماليزي بالرقمين 62) هو إقليم فيدرالي ماليزي والعاصمة الإدارية الجديدة لماليزيا، إذ نُقل مقرّ الحكومة من كوالالمبور إلى بوتراجايا عام 1999 وذلك بسبب الازدحام والاكتظاظ في كوالالمبور. تقع بوتراجايا على بعد 20 كيلومتراً من إقليم كوالالمبور، وتضم حالياً كل الوزارات الحكومية. وسميت بهذا الاسم نسبة لأول رئيس وزراء ماليزي وهو “تونك عبد الرحمن بوترا
كما تتميز باحتوائها على العديد من الأماكن السياحية مثل: منتزه تامان بوتاني، ومسجد توانكو ميزان زين العابدين، وجسر بوترا، ومركز مؤتمرات بوتراجايا، وحديقة الصداقة بين ماليزيا والصين.

الرموز البريدية الخاصة بالمناطق الماليزية

تبدأ الرموز البريدية في منطقة سيلانغور إما بالرقمين 40 أو 48 أو 62 أو 64 أو 68.
تبدأ الرموز البريدية في منطقة تيرينجانو إما بالرقمين 20 أو 24.
تبدأ الرموز البريدية في منطقة ساراواك إما بالرقمين 93 أو 98
تبدأ الرموز البريدية في منطقة صباح إما بالرقمين 88 أو 91.
تبدأ الرموز البريدية في منطقة كيدا إما بـ 02 أو 05 أو 09
تبدأ الرموز البريدية في منطقة كيلانتان إما ب 15 أو 18.
تبدأ الرموز البريدية في منطقة ميلاكا إما بالرقمين 75 أو 78.
تبدأ الرموز البريدية في منطقة بيرليس بالرقمين 01.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

207 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *