الربح من cpa marketing هو موضوع يثير الجدل، ويطرح العديد من التساؤلات. فكثير من الناس لديهم اهتمام بالأعمال عبر الإنترنت، ومن المنزل، وهذا ما يدعو إلى طرح الأسئلة حول الحصول على الربح المادي مقابل التسويق عبر الإنترنت، أي ما يدعى cpa. كما أن التسوق عبر الإنترنت أصبح ضرورة أساسية لكثير من الناس في 2023 في ظل وجود الإنترنت بمختلف دول العالم، وانتشار جائحة كورونا، وضرورة التباعد الاجتماعي. ولهذا أخذ التسوق عبر الإنترنت انتشارًا واسعًا، وهو ما أدى إلى الحاجة لتسويق المنتجات، والبضائع، وتطويع عدد من الناشرين لعمل حملات تسويقية، وإعلانات لبيع المنتجات، وبالتالي الحصول على الربح الذي يقدمه صاحب البضائع للناشر. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن cpa marketing، وكيفية الربح منها خطوة بخطوة، تابع معنا عزيزي القارئ.

ما هو CPA

إن الرموز cpa  هي اختصار لعبارة cost per action   والتي تعني الدفع مقابل التأثير. أو بمعنى آخر يدفع لك المعلن أجرًا ماديًا مقابل ان تفعل شيء ما، كأن تحمل برامج، أو تقوم بحل استبيان معين، أو تنزيل ألعاب، أو تروج لشيء معين. حيثما أن الكثير من الشركات، أو أصحاب المنتجات يحتاجون إلى من يسوق لهم بضائعهم لزيادة الطلب، والشراء على المنتجات. وهنا يأتي دور الناشر الذي توعز إليه هذه المهمة، ويقوم بالترويج للمنتجات، والبضائع مقابل أجر مادي يحصل عليه، وهذا ما يدعى بالافلييت Affiliate Marketing. وهذا يعني أن دفع هذه العمولة مقابل أي عملية شراء هي الدفع مقابل الشراء CPA Marketing.

استراتيجية الربح من cpa marketing

بدايةً يجب عليك أن تختار شركة cpa  مناسبة لك إذا كنت مبتدئ، أو خبير، والتي سنأتي لذكرها لاحقًا. ثم عليك أن تملأ البيانات، والبريد الإلكتروني، وتضع خطة تسويقية جيدة، مثلًا أن تكتب أنك ستلتزم بالترويج، وصنع لوحات إعلامية مدفوعة التكاليف. وبعدها يمكنك الاتصال بمدير حسابك من خلال الجوال، أو السكايب، وإظهار مدى رغبتك بالعمل. وبعدها يجب أن تقوم باختيار عرض يناسبك، وتروج له، وتبدأ بالإعلان. كما أنه من الضروري أن تمتلك حسابًا بنكيًا لتستلم أرباحك، مثل بايبال، وبايونير. وبروكسي من أجل مشاهدة صفحة العرض قبل أن تبدأ، لأنها لا تدعم كل الدول. كذلك من الضروري أن تنشأ صفحة هبوط مميزة لجذب الزبائن، وتقوم بعملية التسويق، والربح.

شاهد أيضًا: الربح من التسويق بالعمولة Affiliate Marketing دليل شامل

أفضل شركات CPA

بدايةً يجب عليك أن تعلم أن شركات cpa marketing  يوجد نوعان لها، نوع يسمح للمبتدئين بالتسجيل، ونوع خاص بالمحترفين. ويختلف النوع الأول عن الثاني بأنه لا يقيد مصادر الترافيك. بينما النوع الثاني يقيدك بمصادر الترافيك، ولها شروط معينة للقبول، ومن أفضل المواقع التي تقبل المبتدئين:

  • شركة cpagrip.com.
  • شركة cpalead.com.
  • شَركة admitad.

كما أنه من الضروري أن يكون لديك موقعًا مميزًا، وخطة تسويقية فريدة إذا كنت تنوي الانضمام إلى شركات cpa  للمحترفين، وأبرز هذه الشركات:

  • شركة maxbounty.com.
  • شركة clickbooth.com.
  • شَركة cj.com.

كيفية الترويج لعروض cpa marketing

ينبغي أن تميز بين أنواع الإعلانات، فتستطيع أن تبدأ إعلانات على جوجل ادوردز، أو إعلانات على ياهو، وبنج. كما تعتبر إعلانات bing  من أفضل الطرق بترويج عروض الافلييت، ويستخدمها أغلب المسوقين، لأنها تصل إلى أفضل عميل مستهدف. كما تستطيع الحصول على 100 دولار من كوبون بنج عندما تنفق 25 دولار. وهذا يعني أنك ستحصل على أرباح مضاعفة عن المبلغ الذي تود استثماره. علاوةً على أنه سوف تحصل على الأجر المادي عندما تروج لمنتجات شركة ما.

أبرز المصطلحات الشائعة في cpa marketing

كي تبدأ بعمل ما ينبغي أن تفهم كل مضامينه، وأفكاره. وكذلك الأمر بالنسبة للتسويق مقابل الأجر، ومصطلحاته التسويقية التي أبرزها:

  • Coneversion: ويعني الاكشن، أو التحويل، ويعني أنه تم التأثير المطلوب بالزبون. على سبيل المثال إذا كان العرض Email submit  فإن كل زائر ترسله للعرض، ويدخل بريده الإلكتروني فيكون تحويل ناجح.
  • Clicks: وهي تتمثل بعدد النقرات على رابط العرض، والتي تؤدي إلى زيارة صفحة العرض.
  • Commission: وهي العمولة التي تكتسبها مقابل كل عملية تحويل ناجحة للعرض.
  • Conversion Rate: وهي معدل التحويل، ويرمز له CR أي حاصل قسمة عدد التحويلات على عدد الضغطات للعرض.
  • Landing page: وهي صفحة الهبوط، التي يمكنك إنشاؤها لتحويل الزائر إلى العرض. كما تعتبر مهمة جدًا لأن بعض المواقع لا تقبل رابط الافلييت، أو رابط cpa المباشر.
  • Restrictions: هي مصادر الترويج الممنوع استخدامها في ترويج العروض، واستخدامها يؤدي إلى عدم تحويل الحسابات لك. فمثلًا هناك بعض عروض خاصة بدول معينة، أو جهاز معين، أو نظام تشغيل معين، مثل Android، و ios.

شروط النجاح في الترويج لشركات cpa

من أجل أن تنجح في الترويج لعروض cpa marketing، فيجب أن:

  • تنجح في عمل عروض مميزة، وفريدة، وتجذب انتباه العميل لتحقيق عملية الربح، وزيارة الموقع.
  • وضع خطة ترويجية، وتحديد الفئة المستهدفة، ويمكنك الاستعانة ببرنامج تتبع الحملات الإعلانية.
  • قفل الروابط التي تضعها لتخفي رابطك الأساسي، ولكي يصل إليه الزائر بسهولة.
  • قفل الفيديو، والمحتوى من خلال كود تضيفه إلى مدونتك، فتقفل المحتوى الخاص بها، ولا تستطيع الوصول إليه إلا من بعد أن يستكمل الزائر أحد عروض cpa.
  • تتابع عالم التسويق، وتكون على إطلاع على كل ما هو جديد، لمواكبة تغيرات العصر الحاضر.

إن الربح من cpa marketing هو أمر ليس صعبًا. لكنه يحتاج إلى الكثير من المهارة، والدقة في إنجاز الأعمال، والقدرة على التسويق، والتأثير، وإقناع العميل. وفي النهاية تعرفنا على cpa، وكيفية الربح منه خطوة بخطوة، ونأمل أن نكون ساهمنا بإغناء معلوماتك عزيزي القارئ.