في ظل جائحة كورونا وتبعاتها الاقتصادية والاجتماعية، أصبح لا بد من البحث عن مصادر جديدة للدخل. وذلك بسبب توقف الكثير من الأعمال، والحجر المنزلي. ولذلك ظهرت مواقع الربح من عمل الاستبيانات عن مواضيع مختلفة، لاستغلال الوقت الطويل في المنزل، وجني بعض الأموال الإضافية. وفي هذا المقال سنتعرف على عالم الاستبيانات الشاسع، وما الفائدة الممكن تحقيقها، وهل حقًا يمكنك الربح من خلالها؟

 الاستبيانات عن مواضيع مختلفة عبر الانترنت

هي استطلاعات لآراء العملاء والمستخدمين عن سلعةٍ أو خدمةٍ ما، وتحدث عبر الانترنت. وتعتبر فعالةً جدًا من حيث التكلفة، مقارنةً بالاستبيانات الهاتفية، أو المقابلات الشخصية، التي تحدث في مراكز المؤسسات البحثية، أو في الشارع. بالإضافة إلى إمكانية تضمين عناصر الوسائط المتعددة بسهولة في الاستبيانات.

ومع ذلك، فإن الاستبيانات مثيرةً للجدل، لأن الاستطلاعات التي يمكن الوصول إليها من جميع المستخدمين تفتقر للدقة. ولكن بغض النظر، فإن الاستبيانات مهمة بالنسبة للجامعات للحصول على بيانات البحث العلمي. كما يستخدم مشغلو مواقع الويب هذه الاستبيانات، لفهم مستخدميهم بشكل أفضل، وبالتالي ربطهم بصفحات الانترنت المناسبة لهم. علاوةً على ذلك، يمكن للمشاركين الربح من عمل الاستبيانات حول مواضيع مختلفة.

البدء في الربح من عمل الاستبيانات عن مواضيع مختلفة

أصبح معروفًا أن الشركات ترغب بمعرفة رأي المستهلكين، وتعد الاستبيانات عبر الانترنت طريقةً سريعةً، ورخيصةً، وسهلةً لجمع المعلومات المطلوبة. وبالتالي تتعاقد الشركات المنتجة مع مواقع الاستبيانات للحصول على مبتغاها.

وللبدء في عمل الاستبيانات عن مواضيع مختلفة، تحتاج للتسجيل في موقع استبيانات. وهنا يجب التنويه على أهمية اختيار الموقع، لأنك ستقوم بالتسجيل ببياناتك الشخصية، حيث أن معظم المواقع تطلب قدرًا كبيرًا من المعلومات الشخصية، لأن الاستبيانات توجه للأشخاص المناسبين لها. على سبيل المثال، توجه الاستبيانات حول منتجات حليب الأطفال إلى الآباء والأمهات، وبالتالي سيختار الموقع من المسجلين لديه ممن لديهم أطفال.

وعند اكتمال تسجيل ملفك الشخصي في الموقع، ستتلقى إشعارات بالاستبيانات الموجهة إليك. ستجاوب على بعض هذه الاستبيانات بشكل مباشر وسهل، ولكن في بعض الحالات تطلب منك الشركة تجربة منتجٍ ما، ومن ثم الاجابة على الاستبيان.

ونأتي الآن إلى مرحلة الربح من عمل الاستبيانات عن مواضيع مختلفة. حيث أنه بمجرد الانتهاء من الاستبيان بنجاح، ستتلقى أموالك مقابل جهدك. وستتحول الأموال إلى حساب PayPal الخاص بك، ومن الممكن أن تكافئك بعض المواقع بمنتجات مجانية أو نقاط ربحية.

أفضل مواقع للربح من عمل الاستبيانات عن مواضيع مختلفة

يوجد الكثير من المواقع الموثوقة والجيدة لكسب المال من الاستبيانات، نذكر منها:

  • Swagbucks: وهو ليس فقط موقع استبيانات، حيث أنه عند التسجيل فيه، يمكن الاختيار بين مجموعة من الخيارات للكسب، مثل الخصومات، والقسائم الشرائية والمكافآت، بالإضافة إلى بطاقات هدايا أمازون.
  • Opinion Outpost: وهو موقع محبوب من قبل المستخدمين، بسبب واجهته الواضحة والمباشرة. بالإضافة إلى سهولة التنقل بين الاستبيانات، التي تبدأ بها فورًا بعد الانتهاء من التسجيل. ويعطي هذا الموقع مستخدميه نقاطًا، يمكن استبدالها بقسائم شرائية أو هدايا. وأيضًا يمكنك تحويل هذه النقاط إلى مبالغ مالية في حساب PayPal الخاص بك.
  • Toluna: ما يميز هذا الموقع هو إمكانية التخصص في الاستبيانات التي تناسب مجال عملك، واختيار ما يناسبك منها. على سبيل المثال، يمكن للأشخاص المختصين في مجال التكنولوجيا التركيز على الاستبيانات عن منتجات رقمية أو الكترونية. وهنا أيضًا يمكنك كسب هدايا، أو قسائم شرائية، أو استبدال النقاط بدولارات. حيث وسطيًا، تكسب 1 دولار مقابل 3000 نقطة.

مقدار الربح من الاستبيانات عن مواضيع مختلفة

من الضروري معرفة أن الاستبيانات لن تحقق لك دخلًا كبيرًا، أو تجعلك مستقلًا ماديًا. ولكنها طريقةً رائعةً لكسب مبالغ إضافية، وإنفاقها على أشياء تحبها. وبالتأكيد يعتمد المبلغ الذي ستجنيه على الوقت الذي تقضيه في هذه الاستبيانات. ولكن بشكل عام تتراوح المبالغ المكتسبة من 10 إلى 300 دولار شهريًا. وأيضًا يعتمد المبلغ الذي ستجنيه على مقدار المعلومات الشخصية التي تقدمها للموقع. على سبيل المثال، ملكية المنزل، ومكان السكن، والتاريخ الصحي. ومن أجل تعظيم أرباحك في أقل وقت ممكن، ونقدم لك هذه النصائح:

  • تجنب تقديم الكثير من المعلومات الشخصية للموقع.
  • ثبت برنامج حماية ضد الفيروسات على جهازك.
  • إنشاء بريد إلكتروني خاص لمواقع الاستبيانات.
  • تجنب الحظر.
  • خصص وقتًا محددًا لعمل الاستبيانات.

إيجابيات وسلبيات الربح من عمل الاستبيانات عن مواضيع مختلفة

تتمتع الاستبيانات بالعديد من المزايا مقارنةً بالاستبيانات الهاتفية أو المباشرة. ومع ذلك، لها عيوبها. ومن الإيجابيات نذكر ما يلي:

  • قليلة التكلفة.
  • سرعة في التقييم.
  • الوصول لعدد كبير من المستهلكين، بالإضافة إلى إمكانية الوصول لمستخدمين متخصصين في مجالات معينة.
  • الاستخدام العالمي.

في حين تتجلى السلبيات فيما يلي:

  • صعوبة احتواء المجموعات المستهدفة.
  • يمكن للمستخدمين التلاعب بالتصويت.
  • عدم موثوقية البيانات المقدمة من المستخدمين، ومن الممكن أن تكون معلومات مضللة.

وأخيرًا، يعتبر الربح من عمل الاستبيانات عن مواضيع مختلفة، خيارًا رائعًا للأشخاص والمؤسسات الذين يرغبون في إجراء أبحاثهم الخاصة. والمستخدمين الراغبين بزيادة دخلهم خلال ساعات الفراغ. وبالتأكيد، قيامك باستبيان يوفر لك بعض المال، يعتبر أفضل من تضييع الوقت في تصفح Facebook أو Twitter.