الربح من تقديم حقيبة تدريبية جاهزة في مجال ادارة فرق العمل

كتابة : وائل سليمان
آخر تحديث : 17 يوليو 2021
الربح من تقديم حقيبة تدريبية جاهزة في مجال ادارة فرق العمل

الربح من تقديم حقيبة تدريبية جاهزة في مجال ادارة فرق العمل. التدريب هو مجموعة من الإجراءات والأنشطة الموضوعة وفق نظام معين بهدف تطوير أداء من يخضع للتدريب سواء أكان فردًا أو جماعةً، ومن أهم وأحدث أساليب التدريب في وقتنا الحالي الحقائب التدريبية التي أصبح إعدادها وتطبيقها وظيفة ومصدر للربح.

مفهوم الحقيبة التدريبية

هي مجموعة من الأساليب والخبرات التدريبية التي يعدها مختصين في المجال الذي تتم فيه عملية التدريب بطريقة ممنهجة وفق ترتيب، وتسلسل يضمن تحقيق أكبر فائدة للمتدرب.
ويستخدم هؤلاء المدربون المختصون مجموعة من الأدوات والوسائل والآلات التي تضمن إيصال المعلومات للمتدربين بالشكل الأمثل وفهمها واستيعابها لكسب مهارات جديدة، وزيادة الخبرة في مجال العمل.
توظف هذه الوسائل وفق خطة وبرنامج لعملية التدريب، إذ يشمل هذا البرنامج إعداد المعلومات الواجب إيصالها للمتدربين، بالإضافة إلى تسلسل الإجراءات الواجب اتباعها للوصول للأهداف المرسومة من عملية التدريب.

خطوات إعداد الحقائب التدريبية

لتحقيق الربح من تقديم حقيبة تدريبية جاهزة في مجال إدارة فرق العمل يجب اتباع خطوات معينة ﻹعداد الحقيبة التدريبية. ولعل أهم هذه الخطوات تتمثل في اختيار العنصر البشري أي المدربين الذين سيقومون بإعداد الحقيبة التدريبية، وتنفيذ التدريب المباشر للعناصر المستهدفة.

فالمدرب يجب أن يكون دارسًا للتخصص المراد تدريسه للمتدربين، ومتمكنًا من جميع جوانبه. أي أنه يجب أن يكون مؤهلًا علميًا. كما يجب أن يكون ذا خبرة واسعة وطويلة في مجال التدريب، بحيث يكون التأهيل العلمي والعملي للمدرب بمستوى عالي.

تدابير هامة في إعداد الحقائب التدريبية

يتبع الخطوة الماضية في إعداد الحقيبة تدابير لابد من القيام بها لضمان نجاحها، والتي تتمثل فيما يلي:

معرفة الهدف من الحقيبة التدريبية الجاهزة

  • يجب على المدرب عند إعداد الحقيبة التدريبية التعرف على متطلبات المدربين وما يحتاجون تعلمه واكتسابه من خبرات ومعارف في المجال الذي يتم فيه التدريب.
  • يجب إيجاد برنامج يتناسب مع قدرات المتدربين الاستيعابية للمادة العلمية. وذلك من خلال التعرف على مستوياتهم العلمية.

محتويات الحقيبة التدريبية من المادة العلمية

بما أن كل حقيبة تدريبية تحتوي على مادة علمية، يجب على المدرب البحث، والتعرف، وجمع المعلومات الواجب أن يدرسها للمتدربين. ويتم ذلك من خلال الاطلاع على كل المعلومات التي تخص الموضوع. إضافة لكل ما يمكنه الاستعانة فيه من مصادر كالصحف، والمجلات، وشبكة الإنترنت من أجل عرض المعلومات المطلوبة على المتدربين.

كتابة المادة العلمية في الحقيبة التدريبية

  • يجب على المدرب كتابة وصياغة المادة العلمية بطريقة وأسلوب يتناسب مع مستوى المتدربين العلمي والثقافي، مما يضمن إيصال المادة العلمية بسرعة وبساطة وتحقيق أكبر فائدة.
  • كما يجب على المدرب أن يعرض ما جمعه من معلومات على أصحاب الخبرة في المجال المحدد، وذلك لتلافي أي خطأ أو إضافة معلومات كان غافلًا عنها.
  • ويمكننا هنا الإشارة إلى أن الحقائب التدريبية تتمتع بالمرونة بحيث يمكن للمدرب إضافة أو إعادة صياغة ما يراه المدرب مناسبًا من معلومات في أثناء قيامه بالعملية التدريبية.

اختيار الوسائل المساعدة في شرح الحقيبة التدريبية

تتنوع وتتعدد مساعدات التدريب في زمننا الحالي. لذلك على المدرب أن يختار منها ما يخدم أسلوبه وبرنامجه المقرر بما يضمن إيصال المعلومات للمتدربين بطريقة سلسة وبسيطة. وهنا سنذكر بعضها كالسبورة العادية والشاشات المسطحة وأجهزة الإسقاط أو مايعرف بالبروجيكتورات والمخططات والجداول والرسومات البيانية.

أنواع الحقائب التدريبية

للحقائب التدريبية أنواع متعددة من حيث الاستخدام، ومن حيث التصميم، ومن حيث المحتوى، ومن حيث الأنشطة التدريبية ومن حيث الموضوع. وذلك وفق التالي:

  • الحقائب التدريبية من حيث الاستخدام: حقيبة المتدرب وتحتوي على الأدوات التي سيستخدمها المتدرب، وحقيبة المدرب وهي التي تحتوي على معدات المدرب، والحقيبة الشاملة التي تحتوي كافة المعدات التي ستستخدم في التدريب.
  • الحقائب التدريبية من حيث التصميم: تقسم إلى حقيبة تكاملية وحقيبة ذاتية، وحقيبة الكترونية، وحقيبة مبرمجة متعددة البدائل.
  • حقائب التدريبية من حيث المحتوى: تقسم إلى حقائب تدريبية أحادية ومتعددة الوحدات.
  • الحقائب التدريبية من حيث الأنشطة التدريبية: تقسم إلى حقائب تدريبية خاصة، وحقائب تدريبية متنوعة.
  • الحقائب التدريبية من حيث الموضوع: تقسم لحقائب تدريبية، وحقائب تعليمية.

مفهوم فريق العمل

بعد أن تعرفنا على الحقائب التدريبية الجاهزة وما يتعلق بها سنتعرف الآن على مصطلح فريق العمل. وهو مجموعة من الأفراد يجمعهم هدف مشترك، ولكن يملكون مهارات مختلفة يكمل بعضها بعضًا لإنجاز ما يجمعهم من أهداف.
يتم تشكيل الفريق عبر عملية تسمى بناء فريق العمل. وهي عملية تنظيمية إدارية تجعل من أفراد الفريق جماعة متجانسة منسجمة ملتزمة قادرة على تنفيذ المهام، وتحقيق الأهداف.

أهمية فريق العمل

من أهم أسباب استخدام فرق العمل وجود مهام خاصة تستوجب وجود فريق يمتلك خبرات مختلفة. كما أن هناك عوامل يجب توافرها لنجاح الفريق وأهمها:

  • وجود رغبة لدى قائد الفريق، وأعضائه في تحقيق الهدف الذي شكل الفريق ﻷجله.
  • كما يجب أن يكون هناك سببًا قويًا ووجيهًا لتكوين الفريق، وتوافر حد معين من الثقة المتبادلة بين الأعضاء إلى جانب الاحترام، وإرادة التعاون بين أعضاء الفريق الواحد، وإيمانهم بالعمل المشترك لتحقيق الهدف المنشود.

مما سبق نستنتج أنه لتحقيق الربح من تقديم حقيبة تدريبية جاهزة في مجال إدارة فرق العمل يجب التأني والدقة في تنفيذ خطوات وضع الخطة التدريبية. كما علينا أن نحسن انتقاء فريق العمل الذي سيخضع للخطة التدريبية، والاستعانة بذوي الإختصاص والخبرة من مدربين ومستشارين. مما سيساهم بضمان تحقيق أعلى الأرباح وبأقل المجهودات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

90 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *