الربح من التعديل على ملفات pdf

كتابة : سولين حمصي
آخر تحديث : 5 يوليو 2021
الربح من التعديل على ملفات pdf

أحد أكثر أنواع الملفات انتشارًا بحيث لا يمكن الاستغناء عنها، إنها ملفات pdf. كما نعلم يتميز هذا النوع من الملفات بصعوبة التعديل عليه. لكن هل تعلم أنك تستطيع التعديل على ملفات pdf، علاوةً على ذلك، يمكنك أيضاً الربح من التعديل على ملفات pdf. لذلك سنستعرض في هذا المقال طريقة الربح من خلال التعديل على الملفات التي تحمل لاحقة pdf.

ما هي ملفات pdf

pdf عبارة عن امتداد أو لاحقة للملفات اختصارًا لنموذج المستندات المحمولة Portable Document Format، تم تطويرها في عام 1993 من قبل Adobe. تتميز هذه الملفات بصعوبة التعديل عليها، بالإضافة إلى جودة العرض والتصوير. كما يعتبر حجم ملفات pdf صغيرًا، مما يساعد على سرعة نقل هذه الملفات عبر الإنترنت.

تاريخيًا، اُختراع هذا النوع من الملفات لغرضين أساسين، أولهما إمكانية فتح الملفات من أي جهاز بغض النظر عن أنظمة التشغيل والبرمجيات المستخدمة. أما الغرض الثاني فهو الحفاظ على تنسيق الملف كما هو في الملف الأصلي. فمثلًا عند فتح أحد ملفات الوورد على إصدار آخر لمايكروسوفت مخالف لإصدار الملف الأساسي، نلاحظ تغير تنسيق الملف، أما عند حفظ الملف الأصلي بتنسيق pdf، نلاحظ عدم تغير التنسيق بالإضافة إلى الحفاظ على جودة عالية للملف.

التعديل على ملفات pdf

من المعروف أن التعديل على ملفات pdf عملية صعبة، لكن انتشرت في الفترة الأخيرة العديد من المواقع والبرامج التي تساعد على التعديل. في أغلب  الأحيان، تشمل التعديلات على ملفات pdf ما يلي:

  • إضافة نص، صورة أو علامة مائية.
  • حذف علامة مائية أو نص أو صورة.
  • تعديل حجم صورة.
  • تعديل حجم أو لون أو نوع الخط للنص.
  • إضافة أو حذف أو تعديل على ترويسة أو تذييل الصفحة المعروفين باسم header and footer.
  • دمج عدة ملفات pdf ضمن ملف واحد.
  • تقسيم أو فصل ملف pdf إلى ملفات متعددة.

طرق تحرير ملفات pdf

يعود السبب الأساسي لصعوبة تحرير ملفات pdf إلى فرض Adobe رسوم على الشركات المصنعة للبرامج مقابل العمل مع ملفات pdf. لهذا، لا يتوفر العديد من البرامج المجانية لتحرير وتعديل ملفات pdf. بالإضافة إلى ذلك، لا تزال Adobe  تمتلك بعض التقنيات المرتبطة بها على اعتباره المنشأ الأصلي لتنسيق pdf.

  • إن كنت تبحث عن أفضل محرر pdf فإن الجواب هو Adobe Acrobat Pro DC. حيث يسمح بتحرير وإنشاء ملفات بي دي إف بشكل احترافي ودون عناء. كما يمكن استخدامه على جميع أشكال أجهزة الحاسوب أو الهواتف المحمولة، إلا أن هذا المحرر ليس مجانيًا. ومن أهم الأمثلة الأخرى على محرري ملفات pdf، برنامج foxit phantompdf.
  • برامج مجانية لتحرير ملفات pdf: يمكن تحميل هذه البرامج على جهازك بشكل مجاني، وتسمح بالقيام بعمليات التعديل التي ذكرناها في الفقرة السابقة. ومن أشهر هذه البرامج Icecream PDF Editor. بالإضافة إلى PDF-XChange، يعمل على نظام ويندوز ويتمتع بخاصية مميزة وهي إمكانية تحرير المستندات حتى لو كانت نسخة ضوئية. إلا أن سلبية هذا البرنامج، إضافة علامة مائية خاصة به للملفات التي تم تحريرها باستخدامه، ولتفادي هذه المشكلة لا بد من التسجيل في إصدار Pro.
  • مواقع تحرير ملفات pdf: للابتعاد عن تحميل برامج التحرير وتثبيتها وتحديثها، ظهرت مواقع متخصصة لتحرير ملفات pdf. من أشهر هذه المواقع ILovePDF و FreePDFConvert و PDFOnline و sejda. حيث تتيح هذه المواقع إمكانية تحويل الملفات إلى أي نوع آخر مثل وورد أو اكسل والتعديل عليها.

الربح من تعديل ملفات pdf

بعد التعرف على تعديل ملفات pdf، كيف يمكن الربح من هذه العملية؟ يمكن بيع هذه الخدمة بعدة طرق أهمها مواقع بيع الخدمات سواء العربية أو الأجنبية.

  • المواقع الأجنبية: أشهرها فريلانسر و fiverr و upwork.
  • المواقع العربية: أهمها خمسات ومستقل.

قد تتفاجأ عند معرفة الأرباح التي يمكن الحصول عليها من خلال تقديم خدمات الربح من تعديل ملفات pdf. عادةً ما تتنوع أسعار هذه الخدمات حسب المطلوب من التعديل ويمكن أن تبدأ بـ 5 دولار، وقد تصل إلى 50 دولار للملف الواحد. لكن ينصح عادة باستخدام البرامج غير المجانية عند الرغبة بالعمل وتحقيق الأرباح من تحرير ملفات pdf، لأنها غالبًا ما تقدم نتائج أفضل ضمن بيئة عمل أسهل.

في النهاية، لا تحتاج طريقة الربح هذه إلى خبرة في مجال التسويق أو البرمجيات. كما أن المنافسة عليها لا تعد شديدة، خاصةً في المواقع العربية. لذلك يمكن القول أنه أصبح الآن بإمكانك بدء مشروعك لتحقيق الربح من خلال تعديل ملفات pdf.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

386 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *