قد نرى العديد من الشركات الناجحة والأعمال التجارية التي تعود بأرباحٍ طائلةٍ على أصحابها. وجميعنا يرغب بالوصول إلى هذه المرحلة، ولكن كيف؟ ما هي الأمور التي يجب أن أركز عليها؟ وما هي الأمور التي لعلي لا أدري عنها شيء في هذا المجال؟ الجواب جدًا بسيط وهو نموذج العمل، فهو حجر الأساس الذي سيعود عليك بأرباحٍ هائلة. تابع معنا لتعرف المزيد.

ما هو نموذج العمل Business Model Canvas

يُعتبر نموذج العمل هو الآلية المتبعة التي تبنيها أي شركة أو أي صاحب عمل من أجل صنع الأرباح. وهذا النموذج هو الذي يحدد مكانة الشركة وقيمتها ضمن سلسلة ونطاق الصناعة. ومن خلال نموذج العمل تنظم الشركة جميع ما يتعلق بعلاقات الشركة مع الشركات الأخرى، ومع الزبائن، ومع الشركاء. أي أنه هو الطريقة التي بها تحصل الشركة على الأموال، وتحافظ عليها، وعلى استمرارها مع مرور الوقت.

الربح من نموذج العمل Business Model Canvas وأهميته

لا تقوم أي شركة، أو أي عمل تجاري، أو صناعي دون أن يتم وضع نماذج خاصة لها. فمن خلالها تمتلك الأعمال قيمتها الاقتصادية، والاجتماعية، والمالية وغيرها. ومن دونها من المستحيل تحويل أي فكرة إلى واقع في عالم التجارة والريادة في الأعمال. فإذا كانت نماذج الأعمال مبنية على أسس صحيحة ومستوى عالي من الدقة، فنجاح المنتج أو العمل التجاري سيكون مضمونًا. وقد أثبتت التجارب أن هذه النماذج هي التي تخلق المنافسة فيما بين الشركات والأعمال التجارية، وتضمن سعي الشركة للحصول على المكانة الأفضل.

أنواع نماذج العمل Business Model Canvas

لكل خطوة تريد أي شركة القيام بها نموذج عمل خاص بتلك الخطوة. وسنتناول فيما يلي بعض الأمثلة عن نماذج العمل:

  • النموذج الخاص بالإنتاج: ففي هذا النموذج يتم بيع جميع المنتجات التي تقدمها الشركة، ويجب التنسيق ما بين المبيعات، وكمية الإنتاج، وآليات التخزين.
  • النموذج الخاص بالعمولة: وتبني الشركة أسس هذا النموذج من أجل لعب دور الوسيط، فيما بين المشتري والبائع. وبالتأكيد للشركة نسبة في كل عملية تنجح بين البائع والمشتري. وهذا النموذج هو الأقل ربحًا مقارنةً بالنموذج السابق ويتطلب رأس مال منخفض.
  • النموذج الخاص بالإعلانات والتسويق: وهنا ينصب تركيز الشركة على الربح من خلال المساحات، والحملات الإعلانية، والتسويق. وقد ساعد ظهور الإنترنت على تعزيز مثل هذه النماذج. إلا أن النماذج من هذا النوع قد تكون معقدة بعض الشيء لأن الشركة يتحتم عليها العمل جاهدًا لكسب العلماء والمعلنين.

ومن أنواع النماذج الأخرى النموذج الخاص بالاشتراكات “الاشتراكي”، والنموذج الذي يكون مجانيًا، والنموذج الخاص بالملحقات أو “الإضافات”.

المواضيع التي يجب أن يركز عليها نموذج العمل

  • احتياجات العميل المستهدفة.
  • العلاقة مع العميل.
  • قدرات الشركة الرئيسية.
  • العلاقة مع الشركاء.
  • دراسة التكاليف.
  • دراسة العائدات.
  • عروض القيم وأشكالها.

الفرق بين خطة العمل ونموذج العمل Business Model Canvas

غالبًا ما يخالط الكثير ما بين نموذج العمل وخطة العمل، إلا أن الفرق بينهما ليس بذلك التعقيد. فخطة العمل هي الأمر الذي يقدم الاستراتيجية التي ستقوم عليها الشركة، وتوقع أدائها المالي للأعوام المقبلة. أما النموذج فهو الأمر الذي يضمن للشركة زيادة أرباحها واستمرارها. كما أنه ينظم علاقات الشركة مع الزبائن، والشركاء، والموردين من أجل زيادة الربح. أما خطة العمل فهي الأعمال التي تحدد الأثر المالي، أي أنها تترجم وتحول نموذج العمل إلى أفعال.

بعض الأخطاء المرتكبة عند كتابة نموذج العمل

هناك بعض الأمور المهمة التي قد تغفل عنها الشركة أو صاحب الأعمال التجارية عند كتابته لنماذج أعماله. ومن أبرز هذه الأخطاء هي التغاضي عن تحديد الفئات المستهدفة بشكلٍ صحيح ودقيق، إغفال مراجعة النموذج بشكلٍ منتظم ودوري، رفع التوقعات فيما يخص سقف العائدات. كما أن التقليل من توقعات التكاليف، وإهمال العلاقات مع الزبائن والشركاء، وتخطي إمكانيات الشركة من أبرز الأخطاء التي تؤدي إلى عدم نجاح الأعمال وفشلها.

وفي الختام من الجدير بالذكر أن الوقوع بالأخطاء لا يعني الفشل، إنما علينا أن نتفاداها ونتعلم منها. وأن نموذج العمل من الأمور الأهم التي ستضمن لك نجاح عملك أو مشروعك أو شركتك. ولكل خطوة ترغب القيام بها عليك أن توفق ما بين النماذج وخطة العمل.