ما هي تفاصيل الديون التجارية

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 21 أغسطس 2022
ما هي تفاصيل الديون التجارية

الديون التجارية؛ ما هي؟ وما تفاصيلها؟ هذا ما سنشير له مفصلًا في مقالنا التالي. تابع معنا.

الدين التجاري

الديون التجارية؛ يعرف الدَين التِجاري بأنه المبلغ الذي يدين به فرد معين، والدَين التِجاري يمكن أن يكون أموال، أو بضائع، أو خدمات، وبعض الشركات تعتمد على الدين التجاري في التعاملات المالية كاستراتيجية، وينشأ هذا الدين عندما يقوم الدائن بالموافقة على إعطاء المدين بمبلغ من المال، ويكون عبارة عن مبلغ مؤجل من المال، أو مجموعة مبالغ ترد مستقبلاً، وذلك يختلف عن عملية الشراء المباشر، ويتم اقتراض المال من ولاية لها سيادة، أو شركة، أو حكومة، أو دولة، أو شخص.

الفوائد التأخيرية للدين التجاري

سبب استحقاق فوائد الدين التجاري التأخيرية، أنها تعتبر كتعويض قانوني عن تأخير المقترض في سداد الدَين التِجاري بالموعد المتفق عليه، و التأخير في سداد الدين في موعده، يتسبب في حدوث أضرار كثيرة، والدَين التِجاري بشكل عام عبارة عن اتفاق تعاقدي يتشكل من أساسيات ومبادئ، مع ذكر كمية الدين، والوقت الذي سيرد به، إن الرهانات، والسندات، والقيود أمثلة لكافة أنواع الديون.

الضمانات المطلوبة لسداد الديون التجارية

الديون التجارية تتطلب مجموعة من الضمانات هي كما يلي:

الفائدة التجارية

نص الفصل 870ق. ل. ع على أن الفائدة المشترطة بين المسلمين باطلة وتبطل العقد، لكن الفصل رقم 871 يسمح بهذه الفائدة بين التجار وبعضهم، وبين الغير مسلمين أيضاً، والفائدة لا يتم استحقاقها إلا في حالة اشتراطها، أما في الساحة التجارية تُستحق الفائدة بدون اشتراط الفصل رقم 871، ويتم تعيين الفائدة عن طريق الاتفاق بين المتعاقدين، بشرط ألا تتخطى الحد القانوني 10٪.

التقادم المسقط

بخلاف المعاملات المدنية التي تتقادم بخمسة عشر عام، فان المشرع قام تقادم أقصر للمعاملات التجارية لتصبح 5 سنوات، سواء كانت المعاملات بين تاجر ورجل عادي، أو كانت بين تاجرين، وذكر المشرع مدد أخرى للتقادم لحالات محددة من أعمال التجارة،

تفاصيل عن الديون التجارية

الديون التجارية؛ ليس هناك أي عملية تجارية تخلو من الدَيون التِجارية، فيمكن أن يكون للتاجر ديون عند زبائن، أو يكون عنده ديون للبنوك أو للتجار الآخرين، وأحكام الدَين التِجاري مختلفة عن ديون المؤنة، وهناك نوعين من الديون التجارية، ساعرضها لكم فيما يلي:

 الديون المسجلة على التاجر

يأخذ التاجر الدين من الآخرين في شكل أموال حتى يستخدمه في عمليات تِجارية مختلفة، فيمكنه أن يشتري البضائع، أو يشتري محلاً، أو ليقوم بتجهيز محله، أو ليدفعها خلواً لمحل، أو ليشتري آلات خاصة بصنعته، ويمكن أن يأخذ الدَين في شكل عقارات، أو آلات، أو بضائع، على أن يقوم بتسديد ثمنهم فيما بعد، وحكم ذلك أن التاجر الذي اقترض أموال ولم يدفع منها شئ على مدار سنة، فلا يقوم بتخميس المبلغ المقترض، أما إذا قام التاجر بتسديد جزء من ديونه خلال سنة، فيجب عليه أن يعتبرها ربحاً في نهاية العام ويدفع خمسها. وهكذا يحدث في السنوات القادمة.

الديون التي للتاجر

عندما يعطي التاجر البضائع للزبائن بدون دفع، ذلك يعتبر ديناً ويجب عليهم تسديده فيما بعد. وإذا كان الشخص يعمل في مكان ما يقتطع جزء معين من راتبه الشهري يدخره بالعمل حتى نهاية الخدمة. فذلك يعتبر ديناً ويجب رده كاملاً.

في النهاية وضحنا مفهوم الدين التجاري. و الفوائد التأخيرية للدين التجاري. والضمانات المطلوبة لسداد الدُيون التِجارية، وبعض التفاصيل عن الدُيون التِجارية. ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

6357 مشاهدة