الدول النفطية في العالم

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 19 أغسطس 2022
الدول النفطية في العالم

الدول النفطية في العالم؛ يوجد مجموعة من الدول النفطية حول العالم، حيث يتكون النفط داخل الصخور الرسوبية نتيجة لتحليل بعض المواد العضوية. ويكون من العمليات الطبيعية التي يمكن صناعتها ولا يمكن استبداله بأي من العناصر الطبيعية. والنفط عبارة عن مجموعة من الرواسب الهيدروكربونية وعدد من المواد العضوية حيث يطلق عليه واحد من الموارد المحدودة، مما يكون العمل عليه من الأغراض الأساسية. مما يوجد مجموعة من الدول المنافسة التي تقوم بإنتاج وبيع النفط على مستوى العالم. وذلك لأن النفط من الأشياء التي يمكن التطوير فيها ويمكن تداولها بسهولة.

الدول النفطية حول العالم

دائمًا ما يكون هناك أسعار مختلفة على مستوى دول العالم وهذا بعد أن تم الاتفاق من أجل مراقبة عملية الإنتاج. وذلك بين المنظمة الخاصة بالبلدان المصدرة للنفط وبين منظمة أوبك. ويكون من ضمن الدول النفطية حول العالم:

الولايات المتحدة

تعتبر الولايات المتحدة واحدة من الدول الرئيسية لإنتاج النفط، حيث تحصل على المرتبة الأولى. وذلك لأن كمية النفط التي تقوم بإنتاجها يوميًا حوالي 17.886.000 برميل وذلك كان في عام 2018. أما عن هذه السنوات بلغ عدد البراميل المنتجة في اليوم الواحد في حدود 19.88 مليون برميل، ويعادل هذا 7.26 مليار برميل شهريًا.

المملكة العربية السعودية

من أهم الدول النفطية في العالم. حيث حصلت المملكة العربية السعودية المركز الثاني إنتاجًا للنفط. وذلك لأنها تنتج حوالي 18 % من إنتاج العالم للنفط. كما تقوم بإنتاج ما يعادل 12.419.000 برميل يوميًا، وذلك في عام 2018 أما في هذا العامل وصلت نسبة الإنتاج إلى 15.70 مليون برميل يوميًا. كذلك هي من المدن التي يوجد لها دور في خفض الأسعار مؤخرًا.

روسيا

تعتبر روسيا من المدن الكبرى الحاصلة على المركز الثالث في إنتاج النفط حول العالم، حيث أنها تنتج ما يعادل 11.401.000 برميل. وذلك في عام 2018 وفي هذا العام وصلت نسبة الإنتاج إلى 13.80 مليون برميل في اليوم. مما تكون روسيا ثاني دول من الدول المنتجة للغاز الطبيعي الجاف. فهي حاصلة على مستوى راقي في جميع أعمالها المنفذة.

كندا من الدول النفطية في العالم

حصلت كندا على المركز الرابع في إنتاج النفط حول العالم. فهي تقوم بإنتاج ما يعادل 5.295.000 مليون برميل. وتزيد نسبة الإنتاج يوميًا عن معدلها لتصل إلى 7.80 مليون برميل يوميًا.

الصين

حصلت الصين على المركز الخامس في إنتاج النفط على مستوى العالم فيها تقوم بإنتاج ما يعادل 4.816.000 برميل يوميًا. وتظل في ارتفاع متزايد حيث وصلت إلى 4.863. مليون برميل وهي تكون حاصلة على المركز الثاني في استهلاك النفط في العالم.

العراق من الدول النفطية في العالم

استطاعت مدينة العراق أن تحصل على المركز السادس في إنتاج النفط عالميًا حيث استطاعت انتاج ما يعادل 4.616.000 برميل يوميًا وهذا ما جعلها تتقدم بين الدول وقامت بالتطوير في عملية الإنتاج الخاصة بها لتصل إلى 4.890 مليون برميل يوميًا.

إيران

استطاعت إيران أن تقوم بإنتاج ما يعادل 4.695.00 برميل يوميًا وقامت بالتطوير في أعمالها ليكون عليها يوميًا يعادل 4.700 برميل يوميًا.

الإمارات العربية المتحدة

كذلك من أهم تلدول النفطية في العالم. حيث تقوم الإمارات العربية المتحدة بإنتاج ما يعادل 3.765.000 برميل يوميًا وتتضاعف أعمالهمج لتصل إلى 3.791 مليون برميل يوميًا.

البرازيل

استطاعت دولة البرازيل في إنتاج ما يعادل 3.363 مليون برميل يوميًا وتقوم ببذل مجهود من أجل أن تصل إلى 3.428 مليون برميل حتى الآن.

الكويت من الدول النفطية في العالم

استطاعت دولة الكويت أن تقوم بإنتاج 2.870 مليون برميل في اليوم في الأعوام الماضية أما في هذا العام فقد زاد الإنتاج الخاص بها ليصل إلى 3.72 مليون برميل يوميًا.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الدول النفطية في العالم. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1165 مشاهدة