الدول المنتجة للهيل

كتابة : محمود حمد
آخر تحديث : 12 أبريل 2021
الدول المنتجة للهيل

الدول المنتجة للهيل.يلقب الهيل بملك التوابل وهو أقدم التوابل في العالم .وأغلاها سعراً بعد الزعفران والفانيلا ويعود تاريخه إلى القرن الرابع قبل الميلاد ويتمثل الهيل بالثمار المثلثية الشكل التي بداخلها .البذور السوداء الصغيرة يغلفها غشاء رقيق بشكل حزم وله نوعان هيل أخضر وهيل أسود وكلاهما يتميز برائحة قوية ومذاق رائع ومميز.

أهمية الهيل

تتعدد استخدامات الهيل في حياتنا وفي كافة المجتمعات حيث يستخدم في. تعطير القهوة وتعطير وتطهير الفم نظراً لما يحتويه من زيوت عطرية طيارة كما أن مذاقه الرائع يجعله مكوناً هاماً في خليط التوابل. المستخدم في كثير من المأكولات التقليدية ويتميز الهيل بخصائصه المضادة للأكسدة ومكوناته الهامة وقيمته الغذائية العالية من .فيتامينات ومعادن وبروتين وألياف فقد استخدم في علاج الأمراض المتعددة (التهاب الحلق واللثة وتسوّس الأسنان والصداع .واضطرابات الهضم والغثيان والاكتئاب).

ما هي الدول المنتجة للهيل؟

إن ارتفاع أسعار الهيل عالمياً والطلب الكبير على استهلاكه للاستفادة .منه غذائياً وطبياً جعل منه محصولاً هاماً ومربحاً تتزاحم الدول على إنتاجه من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي منه ومن أجل تصديره وتحقيق الأرباح. وخصوصاً تلك الدول التي تملك مقومات مناخية وبيئية مناسبة لنموه حيث ينمو على ارتفاع (900) م في المناطق المتوسطة الظل. في تربة رطبة وخصبة غنية بالعناصر والمواد العضوية وهنا سنذكر أكثر الدول إنتاجاً للهيل في العالم:

  • أمريكا الجنوبية من الدول المنتجة للهيل 

تعتبر غواتيمالا من أكثر المناطق في أمريكا الجنوبية والعالم إنتاجاً وتصديراً للهيل .متجاوزةً بذلك موطنه في الهند وهناك ثلاثة أصناف لكل نوع من أنواع الهيل الأمريكي (الغواتيمالي) ويقدر الإنتاج السنوي من الهيل الأمريكي .بحوالي (23) ألف طن بنسبة 72% من الإنتاج العالمي للهيل بسبب ظروفها المناخية الملائمة لنمو الهيل وتقوم غواتيمالا بالتصدير لكل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وغيرها.

  • الهند من الدول المنتجة للهيل 

يتم إنتاج الهيل في جنوب وغرب الهند الذي يعتبر الموطن الأصلي للهيل منذ القرن الرابع .قبل الميلاد ويبلغ إنتاجها حوالي (4700) طن سنوياً وتتم زراعته في السفوح الحرجية والمرتفعات وفي الغابات الرطبة الخصبة. وتستهلك الهند نصف المحصول محلياً كمكون أساسي في الطبخ ودواء عشبي طبي بينما تصدر الفائض عنها الى عدة دول أخرى .وهناك نوعين من الهيل الهندي هما (مالابار) المستدير ذو الطعم اللطيف الناعم وكذلك (مايسور) المضلع ذو الطعم الأثقل.

  •  الدول الأخرى المنتجة للهيل 

هناك العديد من الدول الاخرى التي تنتج الهيل بكميات كبيرة وتصدره للعالم مثل: (مصر ـ اثيوبيا ـ نيبال ـ تنزانيا ـ العراق ـ سريلانكا ـ المكسيك ـ الصين) ويعتبر الهيل الأخضر الحقيقي (Elettaria) منتشراً من مناطق ماليزيا إلى الهند بينما الهيل الأسود (Amomum) يتوزع في آسيا وأستراليا.

  ما هي مصادر الهيل

هناك العديد من المنتجات الطبية التي يدخل الهيل فيها كمادة أولية مثل الهيل السائل. وأكياس الشاي كما يدخل في بعض أنواع الخبز والمأكولات الحديثة ويتحدد سعر الهال بحسب وفرة الإنتاج وجودته التي تتأثر بالظروف البيئية المحيطة يه وتخزينه في شروط مثالية حيث يتم الإبقاء على البذور في كبسولاتها الطبيعية (الثمار) وحفظها في عبوات زجاجية مظلمة وبعيداً عن الرطوبة للحفاظ على رائحتها ونكهتها المميزة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

157 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *