مصادر ألياف الحرير؛ الحرير هو أقوى نسيج طبيعي في العالم. لكن تم تجاوزه مؤخرًا من خلال مادة حيوية مصممة مخبريًا، لكنه لا يزال أقوى نسيج مصنوع من خلال العمليات الطبيعية. وقد جعلت نعومة الحرير منه سلعة مرغوبة بشدة على مر التاريخ، وقد شيدت هذه الألياف البسيطة طرقًا تجارية أسطورية وغيرت الثقافات في جميع أنحاء العالم القديم. كما يتكون الحرير من ألياف بروتينية طبيعية، وأساسًا من الفيبروين، وهو بروتين تفرزه أنواع معينة من يرقات الحشرات لصنع الشرانق. بينما تنتج الحشرات الأخرى أيضًا مواد تشبه الحرير، فإن معظم حرير العالم مشتق من يرقات Bombyx Mori، وهي ديدان تعيش فقط على أشجار التوت. في ظروف إضاءة معينة، ينتج الحرير تأثيرًا بصريًا متلألئًا.

خصائص ألياف الحرير

مصادر ألياف الحرير؛ وقبل الحديث عنها ينبغي القول ألياف الحرير يتم إنتاجها عن طريق دودة القز. يتميز نسيج الحرير بتهوية وقدرة عالية على امتصاص الرطوبة، بينما قدرته على الاحتفاظ بالحرارة والتمدد فهي منخفضة. البلد الذي تم فيه إنتاج النسيج لأول مرة هو الصين وهي نفسها أكبر دولة منتجة ومصدرة للحرير. ينصح عند غسله أن تكون المياه المستعملة باردة أو دافئة.

كيف يتم صنع ألياف الحرير

في حين توسعت صناعة ألياف الحرير بشكل كبير خلال القرن الماضي، لا تزال العمليات المستخدمة لصنع هذا النسيج هي نفسها إلى حد كبير كما كانت في العالم القديم. وهي كما يلي:

  1. بمجرد أن يحصل مربو دودة القز على الشرانق، فإنهم عادة ما يعرضونها للحرارة العالية لمنع الديدان الناضجة من الظهور. واحتج بعض نشطاء حقوق الحيوان على هذه الممارسة. لقد أكدوا أنه من الممكن حصاد الحرير دون قتل ديدان القز، ولكن لم يتم إعطاء الكثير من المصداقية لهذا الموقف.
  2. بعد تسخين الشرانق، يقوم منتجو الحرير بتفكيك الخيوط التي وضعتها الديدان بدقة في مكانها. للقيام بذلك، يمكن غلي شرانق الحرير لفترة وجيزة لإزالة كمية صغيرة من السيريسين في الشرانق، وهي مادة تشبه الصمغ تفرزها دودة القز لتشكيل غرف التحول.
  3. تصنع ديدان القز شرانق من خيط طويل من الألياف، مما يعني أن شرنقة مكشوفة بالكامل ينتج عنها خيط واحد من الحرير. لكشف الشرنقة، يقوم عامل الحرير أو آلية معينة بتنظيف الشرنقة للعثور على النهاية السائبة وتحميلها من خلال ثقب من البورسلين على بكرة تفكك خيط الحرير.
  4. عندما يتم تحميل خيوط الحرير على البكرة، يتم ربطها تلقائيًا بخيط آخر لعمل خيط مستمر. تساعد مادة السيريسين الموجودة في خصلة الحرير على تماسك الخيوط معًا. بعد ذلك، يقوم منتجو الحرير بلف هذه الخيوط الطويلة معًا لصنع الغزل.
  5. يمكن لمنتجي الحرير إجراء مجموعة متنوعة من عمليات ما بعد الإنتاج لتحصيل خيوط حرير لها صفات معينة مرغوبة، ثم يتم وضع خيوط الحرير في بكرة لجعلها أكثر اتساقًا. في هذه المرحلة، يكون الخيط جاهزًا للنسج في ثوب أو نوع آخر من المنسوجات.
  6. قبل نسجه، يقوم معظم مصنعي المنسوجات الحريرية بصبغ خيوطهم وقد يقومون بتبييضها. قد تقوم هذه الشركات المصنعة أيضًا بتقوية الحرير أو تبخيره لتحقيق السمات المرغوبة.

تكلفة ألياف الحرير

يصدر موقع EmergingTextiles تقارير ربع سنوية تشير إلى الأسعار الحالية للحرير في الصين. وفقًا لآخر تقرير، يتراوح سعر الحرير الصيني حاليًا بين 50 و55 دولارًا للكيلوغرام الواحد. تقوم الحكومة الهندية أيضًا بتتبع أسعار الحرير المنتج في هذه الدولة.

لا يمكن الالتفاف حول حقيقة أن الأقمشة الحريرية باهظة الثمن. يصعب إنتاج هذا النوع من الأقمشة، وبسبب تكاليف الشحن، فإن نقل الحرير من نقطة منشأه إلى المستهلك النهائي مكلف. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن كيلوغرامًا من الحرير الخام يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً عند إنتاج الملابس.

استخدامات ألياف الحرير

يمكن استخدام الحرير بآلاف الطرق المختلفة. ومع ذلك، لأغراضنا، سنفصل الأغراض المحتملة لهذا النسيج إلى فئات استهلاكية وصناعية:

إنتاج الحرير الموجه للمستهلك

أكثر تطبيقات المستهلك شيوعًا للحرير هو إنتاج الملابس. تم تقدير قيمة الحرير لآلاف السنين بسبب نعومته وقوة تحمله، وحتى يومنا هذا، يفضل المستهلكون الحرير الحقيقي على بدائله الصناعية.

تشمل الأمثلة على الملابس الاستهلاكية المصنوعة من الحرير الأوشحة، القمصان، البلوزات وملابس السهرة. نظرًا لخصائصه الخفيفة والناعمة، يعد الحرير أيضًا مادة مفضلة للملابس الداخلية للنساء والرجال. في المنزل، يمكن استخدام الحرير لصنع الوسائد الزخرفية أو الستائر أو الجداريات.

إنتاج الحرير الموجه للقطاع الصناعي

على الرغم من وجود بدائل صناعية لهذا التطبيق، لا يزال العديد من مصنعي المظلات يصنعون منتجاتهم بالحرير بسبب التطبيقات المتينة وخفيفة الوزن لهذه المادة. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم الممارسون الطبيون والجراحون خيوط الجراحة الحريرية لإغلاق الجروح والفتحات الجراحية. هذه الألياف رفيعة جدًا، ولها خصائص مضادة للبكتيريا، مما يجعلها مثالية لهذا التطبيق.

أهم مصادر ألياف الحرير في العالم

مصادر ألياف الحرير؛ أكبر الدول المنتجة للحرير سنويا هي على الترتيب:

  1. الصين: 146000 طن متري.
  2. الهند: 28708 طن متري.
  3. أوزبكستان: 1100 طن متري.
  4. تايلاند: 698 طن متري.
  5. البرازيل: 560 طن متري.
  6. فيتنام: 420 طن متري.
  7. كوريا الشمالية: 320 طن متري.
  8. تركيا: 32 طن متري.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن ما هي مصادر ألياف الحرير. حيث تحدثنا عن كل ما يتعلق بألياف الحرير سواءً من استخدامات أو خصائص كذلك مصادر الألياف.