ما هي الدول المستوردة للشعير؟ تساؤلٌ كثر البحث عنه عبر مواقع ومحركات البحث. لذا إن كنت تبحث عن الإجابة أيضًا تابع مقالنا التالي.

الدول المستوردة للشعير

نظراً الفوائد الشّعير العديدة واستخداماته الكثيرة، فهو يستخدم للأكل ويصنع منه الدّقيق والمشروبات، وهو مفيدٌ جداً للمعدة، كما أنّه يستخدم علفاً للحيوانات، هذه الفوائد والاستخدامات، أدّت لتزايد الطّلب على الشّعير، استوردته معظم الدّول، حيث يتواجد الشّعير أو أحد منتجاته في كلّ منزلٍ في العالم.

استيراد السعودية للشعير

كذلك تعتبر السّعودية أكبر مستوردٍ للشّعير في العالم، حيث أنّها تستورد كلّ احتياجاتها من الشّعير ومنتجاته، ويعود السّبب في هذا الاستيراد الكبير لتخفيف زراعة الحبوب في السّعودية نظراً لقلة الأمطار، كما تستورد السّعودية سنوياً أيضاً من الشّعير العلفي 8 مليون طنٍ، حيث بلغ ما استوردته لعام 2018م 8،7 مليون طنٍ، وتعتبر بهذا الرّقم تستورد نحو ثلث صادرات العالم من الشّعير العلفي الّتي تقدّر سنوياً بين 20إلى 25 مليون طنٍ، كذلك تستخدمه كغذاءٍ للمواشي.

استيراد المغرب للشعير

تستورد المغرب الكثير من الحبوب، وتعود كمية الحبوب المستوردة تبعاً لكميةِ الأمطار الهاطلة، وتعتبر من الدّول المستوردة حتى لو كانت كمية الأمطار غزيرةٍ، وبلغت كمية واردات المغرب للشّعير عام 2018 م 498 مليون درهمٍ، كذلك ارتفعت كمية الواردات في عام 2019م إلى 753 مليون درهمٍ، حيث تقدّر كميّة الزّيادة في الواردات 255 مليون درهمٍ، وقد قمنا بتعليل السّبب في تفاوت هذه النّسب.

هولندا من الدول المستوردة للشعير

تعتبر هولندا من المدن المستوردة للشّعير، ويعود السّبب لكثرة المواشي فيها وكثرة استخدام سكانها لمنتجات الشّعير في أطعمتهم، حيث يستغنون في كثيرٍ من أطعمتهم على منتجات القمح لأنّ الشّعير يستخدم للحميات الغذائية ويعتبر أفضل للمعدة، وبلغت قيمة ما استوردته لعام 2013م 486،83 مليون دولارٍ، حيث سجلت في ذاك العام أعلى نسبة لكمية استيرادها له.

استيراد الجزائر للشعير

كذلك تقوم الجزائر بوضع خططٍ في خصوص زراعة الحبوب لتحقيق الاكتفاء الذّاتي منها، ولكنّها إلى الآن لم تنل النّجاح، حيث أنّها تستورد الكثير منه.

استيراد تركيا للشعير

كما أنه ورغم إنتاج تركيا للشّعير، وتصدير كمياتٍ منه. إلّا أنّها تستورد الشّعير وخاصةً من سوريا من محافظة الرّقة من تل أبيض وحلب. ويعود السّبب لنوعية وجودة الشّعير السّوري، ويبلغ سعر الطّن المستورد 1100 ليرة تركيّة. ولا يوجد جمارك عند استيرادها من سوريا أيضاً.

استيراد الاتحاد الأوروبي

كذلك ورغم وجود القمح والشّعير بكمياتٍ كبيرةٍ في دول أوروبا. إلّا أنّ كميّة الواردات في السّنين الأخيرة ازدادت. ويعود السّبب لزيادة طلب اللّاجئين على البضاعة المستوردة وخاصةً من تركيا.

روسيا من الدول المستوردة للشعير

 تستورد كلّاً من استراليا والبحر الأسود ودول الخليج وأمريكا الجنوبية والشّماليّة الشّعير عبر الموانئ، بواسطة 19 شركةً للتّوريد. وبلغت كميّة الواردات من روسيا عبر الموانئ لهذه الدّول عام 2018م 5،3 مليون طنٍ. حيث كان وزن شحنةً واحدةً صدّرتها عام 2023م وأرسلت 11شركةٍ بكمية 660 ألف طنٍ عبر موانئ البحر الأحمر، و240 ألف طنٍ بواسطة 4 شركاتٍ من خلال الخليج العربي.

وصلنا إلى نهاية مقالنا ما هي الدول المستوردة للشعير. كما نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة لكم.