هنالك الكثير من الدول تقدم الجنسية مقابل استملاك عقار حيث يعتبر حمل جواز سفر ثان حلم لدى الكثير من الناس،
وتتيح العديد من الدول حول العالم تحقيق هذا الحلم بشروط يعتبرها البعض تعجيزية بسبب التكلفة المادية الكبيرة لشراء جواز سفر دولة معينة.

ومن جهة أخرى احتدمت المنافسة بين العديد من الدول، لجلب الإسثمارت والعمالة الأجنبية، من خلال تسهيلات
وتحفيزات عديدة لاستقطاب رؤوس الأموال ومنحهم الجنسية، مقابل استملاك عقارات تتفاوت أسعارها من بلد الى آخر.

ماالفرق بين الدول التي تقدم الجنسية مقابل استملاك عقار ؟

تبرز العديد من الصعوبات والعوائق التي تقف في وجه المستثمرين، للحصول على جنسية ثانية من

خلال استملاك عقار سكني ونتيجة ذلك، كان لا بد من المفاضلة بين الآلية البسيطة والسهلة

للحصول على الجنسية التركية والتعقيدات المالية التي ترافق نظيرتها في أوروبا.

فتكوّن البيئة الإجتماعية الغربية المختلفة عن مجتمعنا الشرقي، العامل الأهم في الإنحياز

للجنسية التركية، أضف الى ذلك تعقيدات معاملات الشراء وأسعار العقارات المرتفعة والضرائب

المترتبة على استملاكها .

وسنقدم في مقالنا اليوم شرحاً وافياً عن 10 دول تتيح امكانية الحصول على إقامتها أو جنسيتها،

لقاء استثمار مالي ضخم كاستملاك عقار معين.

1- الجمهورية التركيه

عدّلت الحكومة التركية عام 2018 قوانين وشروط اعتبرها البعض تعجيزية للحصول على الجنسيةالتركية، حيث اشترط القانون السابق استثماراً بمقدار مليون دولار أمريكي، للحصول على جواز السفر التركي وجاءت تعديلات القرار التنفيذي كمايلي :

– شراء واستملاك عقار لا تقل قيمته عن 250 ألف دولار أمريكي بدل مليون دولار.

– إستثمار ثابت لا تقل قيمته عن 500 ألف دولار أمريكي بدل 2 مليون دولار سابقاً.

– إيداع مبلغ قيمته 500 ألف دولار أمريكي في البنوك التركية بدل من 3 مليون دولار سابقاً.

–  توفير فرص عمل لـ 50 مواطن تركي بدل 100 مواطن سابقاً.

ويسمح جواز السفر التركي بالسفر الى أكثر من 72 دولة دون الحاجة الى تأشيرة .

2-جمهورية قبرص

تسمح الدولة القبرصية للراغبين بالحصول على جواز سفرها من عائلات أو أفراد بحمل الجنسية القبرصية بشروط مكلفة وهي:

–  استملاك عقار سكني أو مجموعة عقارات لا تقل قيمتها عن 2 مليون يورو، مع إقامة 6 أشهر للحصول على الجنسية وامكانية السفر الى 171 دولة دون الحاجة الى تأشيرة تتخللها منظمة الشنغن والمملكة المتحدة وكندا وسنغافورة والهند.

-أعلن المدير التنفيذي لشركة تحالف قبرص للمطورين، عن استقطاب شركته للمستثمرين وحصولهم على الإقامة لمدة عامين شرط شرائهم وحدات سكنية تتراوح قيمتها بين 250 ألف الى 300 ألف يورو.

3-جمهورية مالطا 

ستتمكن من حيازة الجنسية من دولة مالطا وحمل جواز سفرها الذي يتيح لك الدخول الى أكثر من 160 دولة حول العالم بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، في حال استثمارك مبلغ قيمته 250 ألف يورو ضمن وقت أقصاه سنة واحدة.

4-مملكة اسبانيا

تشترط اسبانيا على مستملك العقار أن يفوق ثمنه 500 ألف يورو ليمنح حق الإقامة والمسماة بالفيزا الذهبية ولا تتعدى مدتها 15 يوم لمدة سنة كاملة، مع قابلية التجديد وبعد سنة كاملة يمكنه الحصول على إقامة سنتين قابلة للتجديد مرة أخرى، ثم يدخل في مرحلة الإقامة الدائمة والتقديم للحصول على الجنسية الإسبانية.

5 جمهورية لاتفيا 

تقع جمهورية لاتفيا في شمال شرق أوروبا، وكانت قد صدرت تعديلات هامة على قوانين الاستثمار العفاري الخاص بالأجانب على الأراضي اللاتفية، قضت باستثمار لا يقل عن 36 ألف يورو لشراء عقارات أو سندات حكومية بدون فوائد للحصول على الإقامة خمس سنوات ثم التقديم لطلب الجنسية.

6- دولة دومينيكا

تعتبر دومينيكا جزيرة في البحر الكاريبي، وتتميز بأجواء هادئة وطبيعة خلابة غير ملوثة، وتقدم هذه الجزيرة الصغيرة برنامج مواطنة بسيط وملفت، يتجلّى بشراء عقار سكني لا تتجاوز قيمته 200 ألف دولار، سيمكنك من الحصول على جواز سفر يمنحك الحق بدخول أكثر من 100 دولة بدون تأشيرة.

7-دولة اليونان

تقدم اليونان خدمة الحصول على إقامة دائمة مقابل شراء عقار سكني واستملاكه بقيمة لا تقل عن 300 ألف دولار أمريكي، ويتمتع القاطنون في اليونان من الأجانب أصحاب العقارات لمدة 7 سنوات أو أكثر بالفرصة للحصول على الجنسية، وجواز السفر اليوناني الذي يخوله الدخول الى أي بلد من بلدان الإتحاد الأوروبي.

8- الجمهورية البرتغالية

تحذو البرتغال حذو جارتها اسبانيا في شروط نيل الجنسية من الاستملاك العقاري، حيث يسمح للأجانب الإقامة في البرتغال بعد شرائهم عقار سكني بقيمة تتجاوز نصف مليون دولار، وبعد إتمام 6 سنوات إقامة سيكون من حقك الحصول على الجنسية الكاملة.

9- جمهورية سويسرا

تعتبر سويسرا من الدول الأكثر جذباً للاستثمارات في العالم، حيث تمنح تصاريح للإقامة الدائمة للمواطنين الأجانب شرط شرائهم أو استملاكهم عقار سكني بقيمة مليون دولار أمريكي، وعلى مستملك العقار الانتظار 12 سنة  ليصبح من المؤهلين للحصول على الجنسية السويسرية الكاملة وحمل جواز سفرها.

10- امارة موناكو

تشترط موناكو للحصول على إقامتها الدائمة من قبل الأجانب على صرف 1.2 مليون دولار أمريكي في شراء العقارات، أو إيداعها في حساب مصرفي خاص ضمن الإمارة، ليتم بعدها منح المستملك أو صاحب الحساب المصرفي الجنسية الكاملة وحق المواطنة بعد 10 سنوات كاملة