الخيول العربية الأصيلة وأنواعها والبحث عن أصل سلالتها شغل اهتمام الكثيرين سواءً أكانوا عرباً أم أجانب.

أصل الخيول العربية الأصيلة يعود لقبل الميلاد بنحو 2500 عام وهو أقدم سلالات الخيول الموجودة حتى وقتنا ولقد تميزت الخيول العربية الأصيلة عن غيرها من أنواع الخيول منذ آلاف السنين ودأب العرب على التأكد من نسب الخيول العربية الأصيلة وتوثيقه مع الحرص على نقاء السلالة العريقة.

ويعود منشأ الخيل العربي الأصيل إلى شبه الجزيرة العربية لكن البعض يرجّح أن يكون أصل الخيول العربية الأصيلة من سوريا وبالقرب من تركيا وذلك لوفرة الظروف المناسبة من ماء واعتدال حرارة هناك.

ولم يقتصر تميز الخيول العربية عند العرب فحسب بل هي حتى الآن ذات اهتمام شديد في الأوساط الأجنبية وخصوصاً في سباقات الخيول العالمية التي تجري حتى الآن وقد يصل سعر الحصان العربي الأصيل  المدرب إلى أكثر من 100 ألف دولار.

ميزات الخيول العربية الأصيلة:

تفردت الخيول العربية الأصيلة بسمات ميزتها عن غيرها من أنواع الخيول, وكان من أهم هذه الصفات:

1- سرعتها التي قد تصل حتى 72 كم/ الساعة وساعدها على هذه السرعة خفة وزنها وقوتها العضلية الكبيرة.

2- قدرتها على تحمل المشاق والصبر الأمر الذي جعلهم يتفوقون في سباقات الخيول.

 3- الذكاء الشديد وسرعة التعلم وسهولة تعامل الخيل الأصيل مع خياله وصاحبه.

4- قوة البنية الجسدية للخيول العربية الأصيلة والتي تفوق قوة باقي أنواع الخيول:

من حيث البنية العضلية الضخمة وكثافة العظام وكبر حجم القصبات الهوائية التنفسية والقدرة التناسلية العالية حتى أعمار متقدمة.

كل هذه الميزات جعلت أصحاب الخيول من الأنواع الأخرى يلجأون لشراء الخيول العربية الأصيلة لتحسين خصائص سلالات الخيول لديهم.

أنواع الخيول العربية الأصيلة:

سنتناول الآن السلالات الثلاث الأكثر عراقة من سلالات الخيول العربية الأصيلة:

  1.   خيول الكحيلان :

خيول الكحيلان

تعد من أكثر سلالات الخيل العربي نقاءً وهي المفضلة لدى الخيالين وسميت خيول الكحيلان بهذا الاسم بسبب اسوداد ماحول العين والذي هو أشبه بالكحل.

ويتميز هذا النوع من الخيول بقدراته الجسدية العالية وصبره الكبير ولا اختلاف في هذا الأمر بين ذكوره وإناثه فكلاهما يتميز أيضاً بعضلات قوية وبارزة مع رقبة قصيرة وذيل مرفوع وفك عريض وعيون واسعة.

 اللون الغالب للخيل الكحلاء  هو البني ثم الرمادي ويتراوح متوسط طول خيول الكحيلان الأصيلة ما بين 145-155 سم.

تندرج من هذه السلالة  خيول الجلابي والحمداني ووالهيفي والودنان والهدبان والشويمان والكروشان والروضان والكروشان والعجوز, وجميع هذه الأنواع يفوق سعر الخيل الأصيل الواحد منها 50 ألف دولار.

  1.   خيول الصقلاوي:

خيول الصقلاوي

يتم تصنيف خيول الصقلاوي من أجمل الخيول الموجودة عالمياً وأسرعها, وهي من أهم الأنواع التي تشارك في سباقات الخيول ويتجاوز سعر هذا النوع من الخيول ال60 ألف دولار.

يرجع أصل خيول الصقلاوي إلى نجد ويرجح المؤرخون أصله لقبيلتي الظفور أو العيسى وسميت خيول الصقلاوي بهذا الاسم لشعرها الطويل المرتب وناعم.

أفضل السلالات الموجودة من الخيول الصقلاوية حتى وقتنا الحالي موجودة في مصر وهناك أيضاً خيول صقلاوية موجودة في سوريا والعراق والبحرين وتندرج من هذه السلالة خيول الصقلاوي والجدراني والطويسان والعبيان والدّهمان والجدراني والموّاج والميلوا والشيفي والرِّيشان.

اكتسبت خيول الصقلاوي سرعتها من عدة عوامل هي: صغر حجمها وانحناء خاصرتها وكبرها وشكل تقوس خاصرتها  وطول قامتها المناسب حيث يتراوح متوسط طول خيول الصقلاوي مابين 136-145 سم.

  1.   خيول المعنقية:

 خيل المعنقية

يختلف المؤرخون وخبراء الخيل في تحديد نقاء هذه السلالة من الخيول فبعضهم عدها من أعرق السلالات العربية الأصيلة وبعضهم عدها مخلوطة النسب مع دم تركماني الأصل لكن الدراسات التاريخية والجينية عدت هذه السلالة من أقدم وأنقى سلالات الخيل عالمياً واستخدمت لتحسين خصائص باقي السلالات الأجنبية وتم من خيول المعنقية تهجين الحصان الأشهر عالمياً دارلي.

تندرج من هذه السلالة خيول الحَدْري والتي هي من أسرع أنواع الخيول الموجودة عالمياً والمَعَنّكي والجَلْفان والكوبيشان والسعدان والمخلّدي والسمحان والسَّبيلي وأبو عرقوب والزّبدان.

يتميز هذا النوع من الخيول بشدة صبره والتي تفوق صبر خيول سلالة الصقلاوي وعد بعض خبراء الخيول سلالة المعنقية أفضل أنواع الخيول حول العالم في سباقات الخيل ويتجاوز سعر هذا النوع من الخيول ال90 ألف دولار.

تختلف خيول المعنقية عن باقي السلالات العربية الأصيلة بالعيون الصغيرة وطول القامة حيث يبلغ متوسط طول الخيول المعنقية حوالي 154 سم, وتشترك الخيول المعنقية مع باقي السلالات بقوة البنية الجسدية فهي ضخمة الحجم.

الأنواع المعاصرة من الخيول العربية الأصيلة:

هذه الأنواع هي الحديثة الموجودة في وقتنا الحالي وتمت الإستعانة بها لتحسين سلالات الخيول الموجودة في أوروبا وبريطانيا وغير ذلك من الدول.

 الأنواع الحديثة من الخيول هي:

الخيول النجدية:

تعد من أنقى السلالات الموجودة حتى وقتنا الحالي وأصلها من شبه الجزيرة العربية وتتميز بقدرتها الكبيرة على الصبر وبسرعتها أيضاً.

الخيول المصرية:

صنفت الخيول المصرية كأقوى السلالات من الخيل وأكثرها خشونة.

الخيول الحجازية:

هو أشرف أنواع الخيول العربية والأكثر محافظة على خصائص الخيل العربي الأصيل.

الخيول اليمنية:

تعد الخيول اليمنية من أكثر أنواع الخيول قدرة على التحمل والصبر بسبب الظروف المناخية في بلاد اليمن وقلة الماء .

الخيول الشامية:

هذه الخيول ذات بنية جسدية قوية وجمال خلاب وتصنف من أسرع الخيول عالمياً.

الخيول المغربية:

تحتل هذه الخيول مكانة مرموقة في سباقات الخيل التي تجري عالمياً وتتميز بسرعة عدوها.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا عن الخيول العربية الأصيلة وأنواعها نتمنى أن تكونوا استفدتم منها.