الحصول على موزع معتمد في السعودية خطوات وشروط

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 26 يونيو 2022
الحصول على موزع معتمد في السعودية خطوات وشروط

لابد وانك سترغب بالتعرف إلى خطوات الحصول على موزع معتمد في السعودية إذا كنت مهتمًا بالعمل كموزع معتمد، وفتح نشاط تجاري خاص بك. لاسيما أن العمل كموزع معتمد بات من الأنشطة التجارية المربحة في السعودية، والتي يلجأ إليها كل من يستوفي شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية. وذلك من أجل تشكيل المسار الوظيفي الداعم للاشتراك في أسواق المنتجات بين الموردين والمستهلكين، وتكوين سلسة هامة بين العرض والطلب في السوق المحلية. تابعوا معا المقال للتعرف إلى تفاصيل أكثر فيما يخص الحصول على موزع معتمد في السعودية.

ما هو الموزع المعتمد

هو صاحب عمل مستقل، ليس كسائر أعمال القطاع العام أو الخاص. حيث يرتكز عمل الموزع المعتمد على شراء البضائع، وتخزينها، لبيعها بسعر مناسب وفقًا للطلب. وبالتالي يمكن اعتبار الموزع المعتمد أنه صاحب العمل الذي ينقل المنتجات، أي يوزعها من الشركات المنتجة أو الموزعة إلى مؤسسات أخرى، وبذلك يعتبر موزع جملة. وبالمقابل يعتبر موزع تجزئة؛ إذا كان يعمل على توزيع المنتجات للمستهلكين مباشرةً. وبالتالي يمكن القول أن مشروع كونك موزع معتمد في السعودية هو مشروع مربح بالفعل، لاسيما في الأسواق التي توفر للموزعين حقوق حصرية لبيع المنتجات. لكن مسبقًا، ينبغي التعرف إلى خطوات الحصول على موزع معتمد في السعودية، وشروطه بغية الانطلاق بسهولة في عالم العمل.

خطوات الحصول على موزع معتمد في السعودية

هنالك عوامل عديدة يجب أخذها بعين الاعتبار قبل تفكيرك بالحصول على مشروع موزع معتمد في السعودية. حيث تتمثل تلك العوامل بالصناعة التي ترغب بالعمل بها، ومقدار التمويل المراد استثماره للبدء بنشاط الموزع المعتمد.  لذلك، ينبغي التعرف إلى شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية لتتمكن من الانطلاق في الوجهة، بالإضافة إلى الخطوات. وفيما يلي سنتعرف إلى خطوات الحصول على موزع معتمد في السعودية:

  1. في البداية، عليك تحديد مجال عملك قبل أن تنشئ مجالك الخاص . وهذا يعني تحديد ماذا ستشتري؟ وإلى من ستبيع؟ ومن هم عملاؤك؟ وما هو سوق المنتجات الذي تهتم به؟ لابد لك أن تحصل على إجابات على هذه الأسئلة لتتمكن من اتخاذ القرار الصحيح في خطوتك الأولى لتصبح موزع معتمد في السعودية.
  2. بعد ذلك، سجل عملك بشكلٍ قانوني. إذ من الممكن أن يتطلب منك الأمر ترخيص، و تسجيل معتمد على قواعد السعودية. فذلك ضروري لضمان امتثالك للوائح الأعمال المنظمة في السعودية.
  3. فيما بعد، ابحث عن الموردين والمصنعين الذين ستتعامل معهم في نشاطك التجاري. لاسيما أن هناك أنواعًا عديدة من الشركات المصنعة والمنتشرة في السعودية ، والمتميزة في تقديم أعمالها وفقًا لاتفاقيات التوزيع القانونية. على سبيل المثال، اختر التعامل مع شركات معروفة كشركة علي بابا، أو جوميا، أو بانجود، أو علي إكسبريس.
  4. خطط لخدماتك اللوجستية. وهذا يعني أنه عليك أن تحدد مستوى ميزانيتك المادية لتحصل على معلومات أكثر حول مقدار الأموال التي بإمكانك استثمارها لتعيين موظفين أخر، أو لشراء المنتجات. من ثم، يستوجب عليك تحديد موقع مستودع التخزين لمنتجاتك، ثم تنسيق الأمور الأخرى التي تتمثل بالنقل، والشحن، والبنية التحتية.
  5. اعمل كموزع معتمد. بعد أن تكون أنهيت الخطوات السابقة، واستوفيت شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية. يصبح بإمكانك تقديم طلب للحصول على موزع معتمد. لكن خذ باعتبارك أنه من الممكن أن تطلب منك الشركات الموردة اجتماعات شخصية، أو تحليل للبيانات المالية، أو تقديم دليل عن خطابات الاعتماد من شركتك المالية. لكن لا بأس، ليس بالأمر المريب. وذلك ضروري لضمان سير العمل بنجاح.
  6. وأخيرًا، عليك أن تبني علاقات عمل موثوقة مع كافة الشركات التي تتعامل معها. لاسيما أن تلك العلاقات تعتبر الخطوة الأساسية من خطوات الحصول على موزع معتمد في السعودية من أجل المحافظة على أعمال التوزيع.
  شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية

شاهد أيضًا: ما هي الطريقة لتصبح وكيل تجاري معتمد.

شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية

الحصول على موزع معتمد في السعودية خطوات وشروط

بعد أن تعرفنا على خطوات الحصول على موزع معتمد في السعودية، ينبغي الاطلاع على شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية، والتي أقرتها الحكومة السعودية من أجل ضمان سير وجهة العمل بانتظام. وفيما يلي سنذكر أبرز تلك الشروط:

  • يعتبر من أهم شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية ضرورة امتلاك المتقدم للجنسية السعودية، أو امتلاكه لإقامة نظامية فيها.
  • أن يمتلك المتقدم سجل تجاري؛ بحيث يكون ساري الصلاحية.
  • وكذلك أن يوفر المتقدم مقر معين للشركة، أو للمؤسسة التجارية. وهي بدورها إحدى أهم خطوات الحصول على موزع معتمد في السعودية، وليس ضمن شروطها فقط.
  • وجود عقد خاص بوكالة العمل، على أن يكون مثبتًا أيضًا في وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية.
  • من أبرز شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية ضرورة دفع المتقدم لكافة الرسوم المترتبة عليه من أجل الحصول على موزع معتمد في السعودية.
  • أن يلتزم المتقدم بالمعايير التجارية المحددة من قبل وزارة التجارة في السعودية. بدوره يعتبر من أهم شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية.

متطلبات الحصول على موزع معتمد في السعودية

كما نعلم أن تخصصات الموزع المعتمد مختلفة، وغير متشابهة. لذلك، هنالك متطلبات محددة وشروط خاصة لكل تخصص من تخصصات الموزع المعتمد في السعودية. إذ يستوجب الاطلاع عليها، واتباعها بدقة لضمان الحصول على تسهيلات عند التقدم لطلب موزع معتمد. وفيما يلي سنبين متطلبات وشروط الحصول على موزع معتمد في السعودية لبعض الاختصاصات الضرورية.

متطلبات الحصول على موزع معتمد في السعودية لشركة سيارات

في الواقع، إن الحصول على موزع معتمد لشركة سيارات في السعودية يعتبر أمرًا مربحًا للغاية. وذلك يعود لكون الموزع المعتمد لشركة سيارات يحصل على نسبة تقارب 50% من الأرباح. لكن مسبقًا، يستوجب استيفاء شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية لشركة سيارات، كما ويتطلب الأمر اتباع خطوات الحصول على موزع معتمد في السعودية والتي ذكرناها سابقًا:

  • من أهم الشروط هي أن يوفر المتقدم مكان محدد لعرض السيارات المراد توزيعها عبر مشروعه.
  • بالإضافة إلى وجوب أن يوفر المتقدم ورشة صيانة جاهزة لإصلاح السيارات في حال تعرضها لأعطال.
  • وكذلكن أن يدفع مبلغ مالي كضمانات. حيث تختلف قيمة الضمانة من شركة لأخرى.

شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية لقطع غيار سيارات

  شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية

وهي حقيقةً من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الراغبون بالعمل كموزعين معتمدين لقطع غيار سيارات، لاسيما أن عملية توزيع قطع غيار السيارات رائجة الطلب في السعودية، وسهلة المنحى في العمل. بل وعليها طلب مستمر. لذلك سنتعرف إلى أبرز شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية لقطع غيار سيارات:

  • ألا يقل عمر الشخص الراغب بالعمل كموزع معتمد عن 18 عامًا، وذلك حتى يتسنى له الحصول على تسجيل العضوية، والتوكيل.
  • وجوب إدخال كافة البيانات، وكتابة كلمة السر الخاصة بالعميل الراغب بالعمل في موقع العمل.
  • الاهتمام دائمًا بحركة البيع، ومتابعة أمور الصيانة باستمرار.
  • وجود الخبرة فيما يخص أمور الاستيراد، والتصدير لقطع غيار السيارات.

متطلبات الحصول على موزع معتمد في السعودية لشركة أجهزة إلكترونية

كذلك الأمر، بالنسبة لخطوات الحصول على موزع معتمد لشركة أجهزة إلكترونية في السعودية ومتطلباته، فهي تتطلب استيفاء شروط معينة محددة من قبل الشركات الإلكترونية. وتتمثل شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية لشركة أجهزة إلكترونية بما يلي:

  • أن يدفع المتقدم مبلغ الضمان المالي الذي تحدده الشركات.
  • وكذلك، أن يوفر مكانًا لعرض الأجهزة الإلكترونية.
  • ضرورة توفير ترخيص لمكان عرض الأجهزة الإلكترونية.
  • وكذلك، أن يشتري أجهزة إلكترونية بكميات كبيرة.
  • وأن يوظف عدد من الأشخاص كعمال بيع وصيانة للأجهزة الإلكترونية.

شاهد أيضًا: كيف مراسلة الشركات كموزع معتمد.

متطلبات الحصول على موزع معتمد في السعودية للمطاعم

لا تختلف خطوات الحصول على موزع معتمد في السعودية للمطاعم، أو متطلباتها  عن سائر الشركات الأخرى. فعلى سبيل المثال، وفي حال رغبت بأن تصبح موزع معتمد لمطاعم عالمية مثل كنتاكي، أو ماكدونالدز في السعودية. فإنه عليك حتمًا استيفاء شروط معينة للحصول على موزع معتمد في السعودية. والتي تتمثل بما يلي:

  • أن يدفع المعتمد مبلغ مالي قدره 1000000 دولار.
  • وكذلك، أن يجهز المكان ويعده بشكل مناسب وملائم للمطعم المطلوب.
  • بالإضافة إلى ضرورة أن يدفع المتقدم المبلغ المخصص من أجل أن يحصل على الهيئة الخاصة بالمطعم المراد العمل كموزع معتمد له.

اقرأ أيضًا: ما هي شروط الوكيل المعتمد.

مميزات العمل كموزع معتمد في السعودية

الحصول على موزع معتمد في السعودية خطوات وشروط

كما ذكرنا سابقًا، يعتبر بالفعل أمر الحصول على موزع معتمد في السعودية أمرًا مربحًا وفعالًا ومجديًا. لذلك، سنتعرف فيما يلي على أبرز مميزاته الأخرى:

  • لا يقع على عاتق الموزع المعتمد في السعودية أية مسؤولية إنتاج، وما يتبعها من ملحقات وتكاليف.
  • يحقق الربح بشكل مضمون، وبدون أن يدفع رسوم دعائية ، أو كلفة تسويق. لاسيما أن عملية البيع مرتكزة على اسم الشركة التابع لها الموزع، لا على الموزع نفسه.
  • ينقص مستوى التنافس الذي يحصل عادةً بين الشركات العالمية. وهذا يعود إلى عدم الحاجة للتنافس في عدد الموزعين المعتمدين لكل شركة. إذ يكفي موزع معتمد لكل شركة.
  • يمكن ترجيع المنتجات في حال كانت معابة أو مضروبة. كما وبالإمكان استبدالها بدون تحمل أية تكاليف أو مسؤوليات.
  • خطوات الحصول على موزع معتمد في السعودية سهلة، ويمكن تنفيذها بدقة إذا ما حددنا الهدف المطلوب.

وفي الختام، نكون قد تعرفنا على خطوات الحصول على موزع معتمد في السعودية وشروطه. وبذلك، إذا كنت من الراغبين بالعمل كموزع معتمد، ووجدت نفسك مستوفيًا لشروط العمل. لا تتردد بالانطلاق للعمل، لاسيما أنه بالفعل من الأعمال الرائجة والمربحة.

 

 

 

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

194 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.