الحصول على قرض منزلي في السعودية

آخر تحديث : 29 أكتوبر 2021
الحصول على قرض منزلي في السعودية

هل تفكر في العيش في السعودية؟ هل تعرف كيفية الحصول على قرض منزلي في السعودية؟

شهدت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة حركة متزايدة في النمو السكاني وازدياد أعداد المهاجرين إليها. نتيجة لذلك واجه القطاع السكني السعودي مجموعة من التحديات والمتغيرات، التي فرضت على المسؤولين ضرورة التحرك من أجل توفير البيئة السكنية المناسبة للجميع. إذ بات الجميع يبحث عن فرص سكنية للعيش وإكمال النشاطات اليومية فوق أراضي المملكة. وقد ولّت وزارة الإسكان السعودية أهمية كبيرة لهذا الموضوع. من خلال توفير برامج الدعم والتمويل السكني للمواطنين، وتوفير التسهيلات للبنوك السعودية الرائدة وتشجيعهم على تقديم القروض العقارية المعنية بشراء المنازل والمساكن الحكومية. وهذه الخدمات تتطلب مجموعة من الخطوات التي يجب توفرها لدى الراغبين بالاستفادة من البرامج السكنية الحكومية. وفي مقالنا التالي، سنعرفكم عن أهم خطوات الدعم السكني والتمويلي، وشروط التقدم إليه. بالإضافة إلى ذلك سنعرفكم عن أهم البنوك التي ساهمت في حل المشكلة السكنية.

مفهوم التمويل السكني

يمكن تعريف التمويل السكني أنّه التمويل الذي يستثمر في عمليات البيع والشراء والترميم والتطوير السكني والعقاري. وذلك وفق شروط ومبادئ تضمن حقوق جميع الأطراف وتلبي حاجاتهم ورغباتهم. حيث يتم عقد اتفاق بين طرفين، أحدهما هو الذي يقدم المال مقابل العقارات التي سيشتريها الطرف الآخر. والذي بالمقابل سيسدد المال المدفوع له على أقساط ودفعات تتضمن عادة مبلغ فائدة إضافي للممول. وتكمن أهمية التمويل السكني نظرًا لزيادة الكثافة السكانية والطلب المتزايد على البناء والسكن. ولما لهذا القطاع من أهمية كبيرة في دعم الاقتصاد العام. علاوة على ذلك، يتفرع سوق التمويل السكني ليشمل العديد من الفروع لكنها تشترك جميعها في توفير الميزانية المالية للتنمية السكنية من جهة وتوفير وسائلها والبنية التحتية المناسبة لها.

الحصول على قرض منزلي في السعودية

بدأ القطاع المصرفي في السعودية بتولية الجانب السكني المزيد من الاهتمام والتمويل وهذا ما عكسته آخر الإحصائيات التي أجريت في النصف الأول من العام 2020. حيث وصلت عدد العقود السكنية التمويلية ما يقارب 131 ألف عقد. وأظهرت الدراسة أنّ 95% من هذا العقود كانت عن طريق البنوك وما نسبته 5%  عن طريق الشركات العقارية في المملكة العربية السعودية. ومن أفضل البنوك التي تقدم عروض تمويل لشراء المنازل، هما بنك الرياض وبنك الراجحي الرائدان في السوق البنكي السعودي. وسنتعرف على خدمات كل منهما تباعًا:

  شروط رخصة البناء الجديدة في السعودية 1443 -2022

الحصول على قرض منزلي من بنك الرياض

بنك الرياض الذي يقدم عروضًا تمويلية تتماشى مع احتياجات العملاء وتوفر لهم الحلول المالية بما يتناسب مع أغراضهم المختلفة. وذلك من خلال طرحه لبرنامج التمويل السكني الذي يدعم العملاء ويقدم لهم العون المادي. بحيث يحتسب المبلغ المدفوع كجزء من راتب العميل المستفيد من الدعم السكني. ومن أهم الأوراق المطلوبة للتسجيل في قرض بنك الرياض هي:

  • بطاقة الهوية الشخصية لحاملي الجنسية السعودية.
  • نموذج إقرار العميل وتقريره الصحي.
  • ورقة موثقة من جهة العمل تكشف موعد بدء مزاولة العميل لعمله.
  • بالإضافة إلى كشف حساب بنكي ووثائق تتعلق بنوعية المنزل وموقعه وعدد غرفه.

خطوات الحصول على قرض منزلي من بنك الرياض

العملاء الذين سيشترون بيت عن طريق بنك الرياض عليهم الالتزام ببعض الخطوات. لذلك في البداية يجب زيارة موقع بنك الرياض للتمويل العقاري والتعرف على القواعد والشروط الخاصة بالبنك. بعد ذلك يجب تقديم طلب التمويل إلى البنك والاتفاق معه على مبلغ التمويل والأقساط وكيفية سدادها بالإضافة إلى ذلك، لا بد من ضرورة تحويل راتب العميل إلى البنك، والحصول على ورقة موثقة من العمل تثبت الراتب الأساسي للعميل. وأخيرًا من الضروري الحصول على الموافقة الخطية من مسؤول البنك والعميل معًا على عقد التمويل والالتزام بكل الأوراق المطلوبة.

شروط القرض المدعوم من بنك الرياض

وفر بنك الرياض للزبائن المدعومين من وزارة الإسكان خدمة القرض المدعوم الذي يسمح للزبون باستكمال شراء أو إنشاء مشروعه السكني مقابل رهينة يفرضها البنك لحين دفع كامل مبلغ التمويل. وأهم الشروط للتمتع بخدمة القرض المدعوم هي:

  • هذه الخدمة متاحة فقط للمواطنين السعوديين دون غيرهم.
  • القرض متوفر لدى المدعومين والمسجلين في وزارة الإسكان أو صناديق التنمية السكنية.
  • راتب العميل لا يقل عن 3000 ريال سعودي.
  • يجب على العميل أن يكون موظف في القطاعات الحكومية أو شبه الحكومية أو الخاصة المعتمدة.

الحصول على قرض منزلي من بنك الراجحي

يوفر بنك الراجحي الحلول التمويلية الأفضل لتيسير شراء عقارك المفضل وذلك وفق المبادئ التي تتماشى مع الشريعة الإسلامية. ومعرفة مبلغ التمويل الذي تريده هو الخطوة الأولى. وبشكل عام إذا اخترت التمويل لمدة 30 سنة ستحصل على تمويل يقارب 82 ضعف الراتب خاصتك، حيث ستكون نسبة التمويل 3.25% وهذه الأرقام هي من وجهة نظر تقريبية. ولكن لكي تستفيد من خدمات مصرف الراجحي عليك التقيد ببعض الخطوات التي يفرضها البنك. فبداية عليك التقدم بطلب الحصول على تمويل منزلي، ثم تبدأ بعملية البحث عن المنزل الذي يناسب ظروفك. ويجب أن تراعي ما يلزمك من عدد الغرف وواجهة النوافذ وموقع المنزل إذا كان ف مكان هادئ أو قريب من مركز المدينة. لذلك احرص أن تأخذ رأي مهندس مختص للتعرف على المشاكل التي قد تواجهك مستقبلًا في المنزل.

  رابط استعلام صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات 1443 -2022

شروط شراء منزل من بنك الراجحي

يشترط عند شراء منزل من بنك الراجحي مجموعة من الأشياء:

  • أن يكون المنزل مكتمل البناء ولا يتجاوز عمر إنشائه 25 سنة.
  • يجب ألا تقل مساحة الفيلا عن 200 متر مربع ومساحة الشقة العادية عن 80 متر مربع.
  • عمر العميل لا يقل عن 18 سنة وأن يكون من حاملي الجنسية السعودية.
  • راتب العميل لا يقل عن 3500 ريال سعودي وأن يعمل مدة لا تقل عن 6 شهور في قطاع معتمد من قبل البنك.

شروط الحصول على قرض منزلي في السعودية

هناك بعض الشروط التي يجب توفرها للاستفادة من التمويل في سبيل شراء المنزل في المملكة العربية السعودية ومن هذه الشروط:

  • امتلاك المتقدم للجنسية العربية السعودية بشرط أن يكون مقيمًا داخل أراضي المملكة السعودية.
  • لا يقل عمر الراغب بالتقدم على القرض عن 25 سنة وأن يكون أبًا أو أمًا أو زوجًا أو زوجة أو معيلًا لأسرته.
  • عدم امتلاك أحد أقرباء المتقدم أو أسرته لمنزل أو مسكن حكومي خلال السنوات الخمس الأخيرة.
  • مرور سنتين أو أكثر على وفاة أو طلاق المرأة المتقدمة إذا كانت أرملة أو مطلقة.

وهكذا نجد أنّ الحصول على قرض منزلي في السعودية ليس بالأمر الصعب لكنه بحاجة إلى التقيد ببعض الشروط والتعليمات المفروضة التي تساعد في تنظيم القطاع السكني والحفاظ على حياة كريمة للمواطنين. لذلك سهلت الإجراءات المفروضة الطريق أمام المواطنين الذين يرغبون في الحصول على منزل يناسب احتياجاتهم وميزانيتهم المالية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

634 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.