الحصول على قرض في هولندا للمقيمين والهولنديين، هو من بعض التسهيلات التي تقدمها الحكومة والمؤسسات الهولندية للمساعدة على تطوير ورفع المستوى الاجتماعي والذاتي للفرد. حيث تعتبر هولندا من أكثر الدول تقدمًا وتطورًا في العالم وتتمتع بمستوى معيشي ممتاز ومرتفع جدًا. فعندما تكون هولندي أو حتى مغترب في هولندا، وحاصل على الإقامة في هولندا، يمكنك الحصول على قرض لشراء منزل أو أشياء أخرى من أغلب البنوك في هولندا. كما أنها ليست عملية معقدة أو صعبة كما يعتقد البعض، وقد تعددت أنواع القروض واختلفت طرق الحصول عليها باختلاف الأشخاص وأوضاعهم المالية والاجتماعية. وها نحن نبين لكم في مقالنا التالي عبر منصة تجارتنا كيفية الحصول على قرض في هولندا للمقيمين والهولنديين، وبعض أنواع القروض المتاحة للجميع في هولندا.

الحصول على قرض في هولندا للمقيمين والهولنديين

الحصول على قرض في هولندا للمقيمين والهولنديين

يعتبر الحصول على قرض في هولندا من الأمور التي تقدمها الحكومة الهولندية للمقيمين والهولنديين وذلك لتحسين أوضاعهم المادية والثقافية. وتقديم كافة أشكال الدعم للمبادرات العلمية والثقافية والإبداعات الفنية لجميع الأشخاص المتواجدين على الأراضي الهولندية. حيث من الممكن أن يحتاج المواطنون الهولنديون أو من في حكمهم، إلى بعض المال لإتمام مشروعهم أو للقيام بمشروع استثماري أو إبداعي صغير أو لأي أسباب موجبة أخرى. فعندها يسعى الأشخاص لتأمين رأس المال عن طريق القروض البنكية. وبفضل الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة الهولندية للقطاع الاقتصادي والمصرفي، فإن أداء القروض في البنوك الهولندية يلقى رواجًا كبيرً وتطورًا ملحوظًا. وفيما يلي نذكر لكم أهم أنواع القروض في هولندا للمقيمين والهولنديين ومعلومات مفصلة عن كل قرض على حِدى.

شاهد أيضًا: قروض مشاريع في هولندا من البنوك.

أنواع القروض في هولندا

الحصول على قرض في هولندا للمقيمين والهولنديين

تتعدد أنواع القروض في هولندا وتختلف باختلاف الأشخاص وأوضاعهم المادية، والغاية التي من أجلها يسعون للحصول على قرض في هولندا. وأهم أنواع هذه القروض هي:

  • أولًا القرض الدراسي في هولندا.
  • ثم القرض الشخصي في هولندا.
  • بالإضافة إلى ذلك القرض الإبداعي في هولندا.
  • ثم القرض العقاري في هولندا.
  • بالإضافة إلى ذلك قرض امتحان التكامل والاندماج بالمجتمع الهولندي.

القرض الدراسي في هولندا للمقيمين والهولنديين

يستفيد من هذا القرض الطلاب الأجانب والمقيمين والهولنديين، حيث يتم منحهم قروض من قبل البنوك الهولندية، وذلك لمتابعة دراستهم وتحصيلهم العلمي في هولندا. كما تعمل الجامعات وبعض الشركات الخاصة على تقديم بعض المساعدات لهؤلاء الطلاب وذلك من خلال تقديم بعض الكروت عبر الإنترنت. والمساعدة ببعض المنح الدراسية للطلاب المتفوقين والمميزين.

القرض الشخصي في هولندا للمقيمين والهولنديين

الحصول على قرض في هولندا للمقيمين والهولنديين

القرض الشخصي في هولندا هو نوع من الائتمان الاستهلاكي ذو أجل محدد، وأقساط شهرية وفائدة تعتمد على قيمة المبلغ. يمكن لأي شخص يتمتع بالجنسية الهولندية أو حاصل على إقامة فيها التقدم بطلب قرض شخصي، وذلك بغية شراء منزل أو أي حاجيات شخصية أخرى. وذلك من خلال التقدم إلى أحد البنوك، بطلب قرض شخصي ولمرة واحدة فقط. وتختلف أسعار الفائدة باختلاف قيمة القرض، ويتم تحديد الدفعات الشهرية بحسب القدرة المالية للمقترض. والتي يتم تحديدها بناءً على بيانات الأجور والراتب المقدمة من قبل الشخص المقترض، والمصدقة أصولًا من قبل الشركة التي يعمل بها، أو رب العمل المسؤل عنه.

ميزات القرض الشخصي

  • أولًا يمكن تلقي أموالك من القرض كمبلغ مقطوع دفعة واحدة.
  • كما أن معدل الفائدة ثابت في القرض الشخصي ولأجل محدد.
  • بالإضافة إلى ذلك لا توجد رسوم لسداد المدفوعات الإضافية.
  • كما يستخدم القرض عادة لشراء منتجات ذات عمر محدود.
  • ثم يتم تسعير القرض بشكل إيجابي بسبب انخفاض معدل الفائدة.
  • كما يمكن أن يصل مبلغ القرض إلى أكثر من عشرة آلاف يورو.

مثال على حساب القرض الشخصي 

نبين لكم في الجدول التالي معدل الفائدة التقريبي الذي سوف يتم احتسابه على قرضك. وذلك اعتمادًا على وضعك الشخصي والمالي والمبلغ الذي تقترضه، وذلك في حال الحصول على قرض في هولندا من ABN AMRO.

المبلغ المقترضالقسط الشهريمعدل النسبة السنوية

معدل الاقتراض الثابت

مدة القرضالمبلغ الإجمالي للقرض
10000188.204.8%60 شهرًا11292 يورو
15000276.423.9%60 شهرًا16585 يورو
25000456.353.6%60 شهرًا27381 يورو
50000908.363.5%60 شهرًا54501 يورو

القرض الإبداعي في هولندا للمقيمين والهولنديين

الحصول على قرض في هولندا للمقيمين والهولنديين

يمنح هذا القرض في هولندا للمقيمين والهولنديين على حدٍ سواء، وذلك عندما تريد افتتاح مشروع ثقافي أو مهني إبداعي وخلّاق. فإن البنوك الهولندية وانطلاقًا من مبدأ دعم المواهب الثقافية والفنية الإبداعية والخلّاقة، تعمل على دعم هكذا مشاريع من خلال تقديم القروض لتمويل هذه المشاريع. ويعود تقدير المبلغ القرض إلى اللجنة المشكلة لهذا الغرض من قبل إدارة البنوك الهولندية.

شاهد أيضًا: الحصول على قرض منزل في هولندا بيت بالقسط في هولندا.

القرض العقاري

يمكن لجميع الأشخاص في العالم سواء أكانوا مقيمين أو غير مقيمين، يمكنهم امتلاك وشراء العقارات في هولندا. ولكن للحصول على قرض عقاري في هولندا، لا بد لك من أن تكون مسجلًا وحاصلًا على الإقامة في هولندا وبشكل كامل. كما يجب أن يكون دخلك مرتفع بعض الشيء أو تكون موظف قديم، حتى تتمكن من تغطية وسداد نفقات القرض العقاري، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الشقق والمنازل في هولندا.

قرض امتحان التكامل والاندماج بالمجتمع الهولندي

يقدم هذه القرض للأشخاص اللاجئين وغير اللاجئين في هولندا، حيث تبلغ قيمة امتحان التكامل والاندماج حالي 290 يورو. وتشمل ستة أقسام (القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع وامتحان KNM وامتحان ONA، وتبلغ تكلفةامتحان التكامل والاندماج لغير اللاجئين 150 يورو. وللحصول على هذا القرض يجب التقدم بطلب الحصول على القرض من دائرة الخدمات التعليمية والتي تتبع لوزارة التعليم والثقافة والعلوم، وذلك لتسديد القرض عن طريق دائرة الخدمات التعليمية على دفعات. وتعتمد قيمة القرض على مقدار دخلك الشهري، ويمكن أن يصل مبلغ القرض للأشخاص الحاصلين على حق اللجوء في هولندا إلى عشرة آلاف يورو، وفي حال اجتياز امتحان التكامل والاندماج فلا يتوجب عليهم تسديد المبلغ. وهناك عدة شروط للحصول على هذا القرض وهي:

  • أولًا إنفاق المال على امتحان التكامل والاندماج بالمجتمع.
  • كما يمكن إنفاق مبلغ القرض على دورات تكامل اندماج
  • بالإضافة إلى الإنفاق على الامتحان الوطني للغة الهولندية.
  • كما يجب إنفاق المال على دورات تعلم القراءة والكتابة في حال امتلكت حق اللجوء في هولندا.
  • ثم الحصول على دبلوم التكامل والاندماج بالمجتمع خلال ثلاث سنوات، وفي حال لم تتمكن من الحصول على الدبلوم فسوف يتم تغريمك.
  • بالإضافة إلى ذلك في حال اقتراضك المال من أجل إتمام دورة تكامل والاندماج، يجب أن تقع المدرسة التي ترتداها ضمن لائحة المدارس الموجودة على موقع الإلكتروني.

مقدار الفائدة على القروض في هولندا

تختلف الفائدة على القروض في هولندا بحسب قيمة المبلغ وفترة سداد القرض. حيث تبدأ قيمة الفائدة من 1% للقروض الصغيرة قصيرة الأمد وتصل إلى 4.99% حتى 6.99% لقروض المشاريع الصغيرة، كما تختلف من بنك إلى آخر.

مدة القروض في هولندا

 تعتمد مدة القرض في هولندا على مقدار قيمة القرض الممنوحة للأشخاص أو الشركات، وتتراوح المدة من ستة أشهر ولغاية 120 شهرًا وفي بعض الأحيان تصل مدة الاقتراض إلى 180 شهرًا. كما يؤخذ بعين الاعتبار كيفية سداد القرض ومناطق عمل الشخص.

الثبوتيات المطلوبة للحصول على قرض في هولندا

للحصول على قرض في هولندا يجب على المستفيد أن يتقدم بالثبوتيات التالية وحصرًا باللغة الهولندية.

  • أولًا تقديم صورة عن الهوية الشخصية غير منتهية الصلاحية.
  • ثم تقديم ثبوتية بوجود حساب ائتماني BKR للأجانب من داخل الاتحاد الأوروبي.
  • كما يجب تقديم إقامة سارية المفعول ضمن فترة تسديد القرض للأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي.
  • ثم يجب تقديم ثبوتية أنك تعمل في هولندا بصفة مستمرة لمدة ثلاث سنوات، مع تقديم بيانات مالية تثبت قدرتك المالية على تسديد القرض.
  • بالإضافة إلى ذلك في حال وجود مديونية على المقدم للقرض ضمن هولندا أو الاتحاد الأوروبي، فيجب إرفاق تنويه على ذلك مع طلب القرض.
  • اقرأ أيضًا: قروض السيارات في هولندا الوثائق المطلوبة في هولندا.

أهم مؤسسات منح القروض في هولندا

إضافة إلى البنوك المؤسسات والبنوك الحكومية الهولندية، هناك العديد من المؤسسات والشركات التي تقدم خدمات منح القروض في هولندا للمقيمين والهولنديين. وفيما يلي نذكر لكم بعض أهم هذه المؤسسات.

  • أولًا مؤسسة MYCREDITSCORE وتعمل هذه الشركة في قطاعات التمويل والإقراض، وتقدم قروض بنكية للأفراد والشركات على حدٍ سواء. كما تقدم بعض القروض الصغيرة المتنوعة وتتخذ من Am 2491 في هولندا مقرًا لها.
  • ثم مؤسسة DE HYPOTHEEKSHOP HELMOND التي تعمل في قطاع البنوك إضافة إلى بعض القطاعات الأخرى، أهمها خدمات التمويل واستشارات العلاقات المصرفية وعمولات تأمين سلف الرهنيات. بالإضافة إلى قاعات قروض رهنية وتتخذ من Helmond في هولندا مقرًا لها.
  • بالإِضافة إلى ذلك مؤسسة INDYGO FINANCIEEL ADVISEURS وتعمل في مجال الخطط الادخار والتأمين على الحياة وتقديم القروض للأشخاص والقروض الرهنية وصناديق التقاعد. بالإضافة إلى استشارات التأمين وتتخذ من Haarlem في هولندا مقرًا لها.
  •  ثم مؤسسة MADURO & CURIELS BANK N.V تأسست في العام 1974 وتعمل في قطاعات القروض البنكية وقطاعات توظيف رؤوس الأموال كما تتخذ من مدينة Utrecht في هولندا مقرًا لها.

وفي ختام مقالنا اليوم وبعد أن تحدثنا عن الحصول على قرض في هولندا للمقيمين والهولنديين. نذكر بضرورة الانتباه قبل التوقيع على عقد القرض إلى تفاصيل العقيد ودراستها بشكل جيد. كما ننوه إلى الانتباه إلى قيمة الأقساط الشهرية ومواعيد التسديد وننصح باستشارة خبير قانوني عندما لا تتوفر لديك الخبرة الكافية لذلك.