الحسابات الهامشية Margin Accounts التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 20 يوليو 2022
الحسابات الهامشية Margin Accounts التعريف المفهوم الأمثلة

الحسابات الهامشية Margin Accounts ما هي؟ وماهو مفهومها؟ وما هي أبرز الأمثلة عن الحسابات الهامشية Margin Accounts؟ ففي عالم التداول المالي، وبيع وشراء الأسهم والعقود المالية، تتعدد الحسابات التي يتم إنشائها بين أطراف المعاملات، ومن ضمنها الحسابات الهامشية التي تنشأ بين طرفي المعاملة وفقًا لحساب هامشي له جوانب إيجابية في تحقيق الأرباح، وبالمقابل له مخاطر سلبية يلزم معرفتها، وأخذ بعض النصائح لتفاديها قدر الإمكان، وأخذ الحيطة والحذر في أي عملية تداول مالية. لذلك، سنبين في مقالنا مفهوم الحسابات الهامشية Margin Accounts، وآلية عملها، وأبرز مخاطرها، بالإضافة إلى نصائح تفيد في تجنب لبياتها، فتابعوا معنا.

الحسابات الهامشية Margin Accounts

الحسابات الهامشية Margin Accounts، ويقصد بها تلك الحسابات التي تتم على المكشوف، أو على الحساب الحدي. وتشير الحسابات الهامشية إلى حساب الوساطة أو السمسرة؛ أي عندما يقرض الوسيط أو السمسار العملاء مبلغًا ماليًا على الحساب الهامشي من أجل شراء الأوراق المالية. إذ تهدف الحسابات الهامشية Margin Accounts التي يقوم بها السماسرة إلى تعزيز القروض في الحسابات بضمانات عبر الأوراق المالية، والنقد، وذلك لكون العميل يستثمر في تصميم المكاسب، والخسائر، ويتطلب الأمر ضمانات بحسب نتيجة الاستثمار من ربح أو خسارة.

مفهوم الحسابات الهامشية Margin Accounts

حيث يشير مفهوم الحسابات الهامشية Margin Accounts إلى إحدى أنواع حسابات الوساطة التي يتم ضمنها إقراض الوسطاء للمستثمرين النقود لإجراء أي معاملات مالية يرغبون بها كشراء أسهم أو غيره، لكن عبر ضمانات استخدام الحساب الهامشي. وغالبًا، يترافق الحساب الهامشي مع الفوائد الدورية لكون العملاء يستثمرون بأموال مقترضة. وبالتالي وبالانطلاق من مفهوم الحسابات الهامشية، يتبين أن تلك الحسابات تزيد من كفاءة القوة الشرائية بين المستثمرين، على الرغم من تعريضهم لمخاطر كبيرة في الخسائر المالية.

الحسابات الهامشية Margin Accounts التعريف المفهوم الأمثلة

خصائص الحسابات الهامشية Margin Accounts

تتمثل أبرز خصائص الحسابات الهامشية بما يلي:

  • تتيح الحسابات الهامشية Margin Accounts للعملاء بالاقتراض مقابل قيم الأوراق المالية من النقد والسندات. حيث تهدف في ذلك إلى إجراء العديد من عمليات شراء الأصول، أو الأوراق المالية.
  • يحصل العملاء المستثمرون على فوائد وعوائد محددة من قبل الوسطاء مقابل مبلغ قرض الحسابات الهامشية للمستثمر.
  • بإمكان المستثمرين أن يقترضوا حتى نسبة 50% من واقع الاستثمار من الحسابات الهامشية.
  • توفر الحسابات الهامشية للمتداولين إمكانية تداول منتجات أخرى مثل العقود الآجلة والأسهم.
  • تفرض عادة رسوم أو فوائد عند تداول الأسهم.

آلية عمل الحسابات الهامشية Margin Accounts

يمكن تبيان آلية عمل الحسابات الهامشية عبر توضيح المثال التالي: على فرض أنك اشتريت سهم مالي بقيمة تبلغ 50 دولار، وارتفع فيما بعد سعر السهم إلى 75 دولار. فهنا ستتأثر بنوع حسابك الذي اشتريت فيه السهم. مما يعني أنك في حال كنت اشتريت السهم بحساب نقدي، ودفعت قيمته الكامل، سوف تحصل على عائد مالي بنسبة 50% على استثمارك. وبالتالي ستكسب 25 دولار على استثمارك الذي بلغ 50 دولار.

  ما المقصود بالمتاجرة بالهامش

بينما في حال اشتريت السهم من الشركات ضمن حسابات هامشية، ودفعت 25 دولار نقدًا كمبلغ أولي، واقترضت من الوسيط أو السمسار مبلغ 25 دولار، حينها ستحصل على عائد مالي بنسبة 100% على استثمارك، بمعنى آخر ستكسب نسبة كاملة على استثمارك الأولي الذي بلغ 25 دولار.

إجراءات الحسابات الهامشية Margin Accounts

لكي تتمكن من فتح حسابات هامشية، يستوجب عليك بداية توقيع اتفاقية حسابات الهامش مع الوسيط، مع الأخذ بالاعتبار أنه من الممكن أن تكون اتفاقية الهامش كجزء من اتفاقية الوساطة، أو منفصلة عنها. حيث تنص اتفاقية حسابات الهامش على ضرورة الالتزام بكافة متطلبات الهامش المحددة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، والمنظمات ذاتية التنظيم. وبعد قراءتك للشروط بدقة وإقرارك بالموافقة عليها، ستقوم الشركة بإعداد حساب هامش لك فيها، ثم يأتي دورك للتوقيع عليها بعد الموافقة على الشروط.

الأمثلة عن الحسابات الهامشية Margin Accounts

يفيد الاطلاع على الأمثلة عن الحسابات الهامشية Margin Accounts بفهم آلية عملها بدقة لكيلا يقع العملاء ضحية صفقات فاشلة. وفيما يلي سنتعرف على أبرز الأمثلة عن الحسابات الهامشية:

على فرض يملك مستثمر حساب هامش فيه 2500 دولار، ويريد شراء أسهم نوكيا مقابل مبلغ يقدر بحوالي 5 دولار لكل سهم. وبذلك، يمكن للعميل أن يستخدم أموال هامشية إضافية بقيمة تصل إلى 2500 دولار من قبل الوسطاء ليشتري مقدار من أسهم نوكيا يبلغ 5000 دولار، أو 1000 سهم. مما يعني أنه في حال ارتفع سعر السهم لاحقًا إلى 10 دولار لكل سهم، سيتمكن المستمثر من بيع الأسهم مقابل مبلغ 10000 دولار لكل سهم، وبالتالي وبعد تسديد قيمة 2500 دولار للوسيط، سيربح التاجر حوالي 5000 دولار. بينما لو لم يقترض التاجر وفقًا لمفهوم الحسابات الهامشية، لحصل على 2500 دولار فقط عند تضاعف سعر الأسهم. ومن الجانب الآخر، في حال انخفض سعر السهم إلى 2.50 دولار، حينها سيخسر العميل أمواله كاملةً. وسيضطر الوسيط إلى إخطار العميل بأن المركز سيغلق مالم يسدد العميل أمواله المستحقة مع الفوائد والرسوم.

اقرأ أيضًا: حساب المارجن والفرق بينه وبين الحساب النقدي.

الحسابات الهامشية Margin Accounts التعريف المفهوم الأمثلة

فوائد الحسابات الهامشية

يمكن تلخيص فوائد الحسابات الهامشية بما يلي:

  • يمكن تجنب مخاطرها لحد كبير، فيما إذا تم الاطلاع على مفهوم الحسابات الهامشية، وفهم آلية عملها، واختيار وسطاء موثوقينز
  • تتيح للمستمثرين شراء الأسهم في حال لم يتمكنوا من ذلك عبر عقد على نمط حساب هامشي يتضمن الاقتراض من الوسطاء، لكن بشروط معينة.
  • يزيد من قوة الشراء بين المستثمرين.

مخاطر الحسابات الهامشية

على الرغم من الفائدة الكبيرة الذي يحصل عليها المستثمر جراء اعتماده الحسابات الهامشية، إلا أنه من الجانب الآخر هناك مخاطر على القيام بذلك. فعلى سبيل المثال انخفض سعر السهم الذي اشتريته بعد فترة من شرائك له، عوضًا عن ارتفاعه. هنا من الممكن أن تزداد الخسائر الكبيرة على استثمارك بشكل كبير. عدا عن الخسارة التي ستلحق بك جراء استثمارك الأولي، بالإضافة إلى اقتراضك من الوسيط، عدا عن الفائدة عن قرض حساب الهامش.

  حساب المارجن والفرق بينه وبين الحساب النقدي

وفي حال لم يتم تنفيذ العقد المتفق بينك وبين الوسيط عند خسارتك لسعر الأسهم، من الممكن أن يقوم الوسيط ببيع الأسهم الخاصة بك. وهنا بلا شك ستخسر فرص إمكانيتك لتعويض خسارتك في حال عاود السوق ارتفاعه مرة أخرى. وهذا بالطبع سيكون من حق الوسيط لكونك من اعتمد شراء الأسهم بحساب على الهامش.

اقرأ ايضًا: الاقتصاد الجزئي microeconomics التعريف المفهوم الأمثلة.

سلبيات الحسابات الهامشية

تتمثل أبرز سلبيات الحسابات الهامشية بما يلي:

  • من الممكن أن تخسر في الحسابات الهامشية مبالغ أكبر من المبالغ التي استثمرتها.
  • في الكثير من الأحيان قد تحتاج إلى إيداع نقود، أو أوراق مالية من أجل تغطية خسائر السوق خلال فترة قصيرة.
  • بحال انخفض سعر الأسهم لدرجة التقليل من قيمة أوراقك المالية، قد يستوجب عليك بيع جزء من الأوراق المالية إذا لم يحتم الأمر على بيعها كلها.
  • بحالات كثيرة تبيع شركات الوساطة كل أوراقك المالية بدون علمك، وذلك من أجل أن تسدد قرض حساب الهامش الخاص بك.
  • لا تملك كمستثمر الحق بتحديد الأوراق المالية التي تختار شركات الوساطة بيعها في تغطية الحسابات الهامشية.
  • ليس لديك الصلاحية بتمديد الوقت على نداء الحسابات الهامشية.
  • من الممكن أن تزيد شركات السماسرة والوساطة متطلبات الحسابات الهامشية لك بأي وقت، ودون إشعارك به.

شاهد أيضًا: النمو الاقتصادي Economic Growth التعريف المفهوم الأمثلة.

نصائح تفيد بإجراء الحسابات الهامشية

حتى تحمي نفسك من مخاطر الحسابات الهامشية، عليك الالتزام بالأمور التالية:

  • أن تعرف كيفية عمل مفهوم الحسابات الهامشية Margin Accounts ، وتفاصيل ما يحدث بحال انخفض سعر الأوراق المالية التي تم شرائها بالهامش.
  • وكذلك، أن تكون على دراية بأن الوسيط الذي ستوكله سيفرض عليك فائدة لقاء اقتراضك الأموال، وبالتالي عليك أن تحدد كيف سوف يؤثر على استثماراتك هذا الأمر.
  • حاول ألا تشتري كافة الأوراق المالية على حساب الهامش.
  • استفسر قد الإمكان من الوسيط حول كيفية التداول على حساب الهامش، ومدى تأثيره على مواردك المالية، وأهدافك الاستثمارية.
  • أن تتطلع قدر الإمكان عن الأمثلة عن الحسابات الهامشية Margin Accounts  لتعرف كيفية سير الإجراءات.

شاهد أيضًا: حاسبة الربح والخسارة في تداول العملات.

الفرق بين الحسابات النقدية والحسابات الهامشية

تشير الحسابات النقدية إلى حسابات الوساطة التي يلزم فيها دفع كامل مبالغ الأوراق المالية المشتراة. مما يعني أنه ليس بالإمكان اقتراض الأموال من الوسطاء أو السماسرة للتمكن من دفع ثمن المعاملات المالية ضمن الحسابات النقدية.

بينما يشير مفهوم الحسابات الهامشية Margin Accounts إلى حسابات الوساطة التي يمكن فيها للمستثمرين الاقتراض من الوسطاء ضمن الحسابات النقدية كضمانات محددة ومتفق عليها من أجل شراء المستثمر للأوراق المالية التي تعرف بالأوراق المالية للهامش. كما وتتيح لك شركات الوساطة تحديد فيما إذا كنت ترغب بأن يكون لديك حساب هامشي وحساب نقدي بوقت واحد.

وفي الختام، وبعد التعرف على مفهوم الحسابات الهامشية Margin Accounts، والاطلاع على الأمثلة عن الحسابات الهامشية Margin Accounts. يتبين لنا أنه من الضروري الإلمام بكيفية القيام بأي إجراء مالي ضمانًا لتفادي مخاطره، أو على تحمل أقل قدر منها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

199 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.