الجدول الزراعي لأهم المزروعات في هولندا عام 2023 وضح المساحات المزروعة بمختلف الأنواع النباتية الاقتصادية، والذي من شأنه أن يعطينا فكرة عن الخريطة الزراعية الهولندية، كما يستعرض لنا أكثر المحاصيل استثمارًا في الاقتصاد الزراعي الهولندي.

تعد الأرض المسطحة والتربة الخصبة، إلى جانب المناخ المعتدل أهم العوامل لقيام زراعة ناجحة، وتتميز هولندا بامتلاكها لجميع العوامل السابقة، إذ أن أراضيها واسعة وخصبة، كما يعد مناخها ملائمًا لنمو الكثير من المحاصيل والأشجار المثمرة، بالإضافة إلى الخضار المتنوعة. كما تشتهر هولندا بكفاءتها العالية في تربية الحيوانات الاقتصادية وتنقسم الزراعة الهولندية إلى 3 مجالات واسعة: إنتاج المحاصيل، وإنتاج الألبان والثروة الحيوانية، والبستنة. تنقسم الأراضي الزراعية في البلاد أيضًا إلى ثلاثة أنواع تشمل، الأراضي العشبية، والأراضي الزراعية، والأراضي البستانية. تتيح الممرات المائية الواسعة في البلاد وشبكة السدود سهولة ري الأراضي الزراعية بما فيها النائية منها. وفي مقالنا هذا عبر منصة تجارتنا سنتعرف على جدول الزراعي لأهم المزروعات في هولندا عام 2023.

تطور الزراعة في هولندا

جدول الزراعي لأهم المزروعات في هولندا عام 2023

جدول الزراعي لأهم المزروعات في هولندا عام 2023

تولي هولندا قدرًا كبيرًا من الأهمية لتعليم القوى العاملة الزراعية. كما تعد جامعة Wageningen هي المؤسسة الأولى في العالم للتعليم الزراعي، وبالإضافة إلى ذلك، تمتلك اثنتا عشرة شركة من أكبر شركات الأطعمة والمشروبات في العالم. لذلك فقد أصبح الهولنديون بارعين إلى حد ما في مجال التكنولوجيا الزراعية، حيث يستخدمون الروبوتات لقطف الفاكهة، كما أنهم يمتلكون  أجهزة فصل اللحوم ومعالجات البطاطا آليًا. كذلك، فقد ركزت هولندا على الزراعة المكثفة المستدامة، وهذا لا يعني الكفاءة الزراعية  فحسب، بل المسؤولية الاجتماعية.

في عام 1998، شكلت الزراعة 3.5 % من الناتج المحلي الإجمالي لهولندا. كما ازدادت العمالة في الزراعة زيادة طفيفة خلال العقد الماضي. أيضا، في عام 2023 بلغت قيمة الصادرات من الزراعة الهولندية 85 مليار يورو، ويعد ذلك رقمًا قياسيًا على مستوى صادرات العالم الزراعية، فقد صدرت هولندا  البيض إلى السوق الأمريكية والتفاح والكمثرى إلى فيتنام، إلا أنه كان لألمانيا النصيب الأكبر من الصادرات الزراعية الهولندية بنسبة 25 %.

الجدول الزراعي لأهم المزروعات في هولندا عام 2023

يقدم لنا الجدول الزراعي لأهم المزروعات في هولندا فكرة عامة عن مساحة تغطية المحاصيل المختلفة للأراضي الهولندية كما يلي:

النوع النباتيالمساحة المزروعة- هكتار
البطاطا، يوجد العديد من أنواع البطاطا المزروعة في هولندا، كما تختلف المساحات المزروعة في كل منها، إلا أن المساحة العامة المزروع بالبطاطا كما موضحة في الجدول160328
البصل30،128
القمح، تختلف أصناف القمح في هولندا الطبيعية منها، وكذلك المهجنة. وتبيلغ المساحة المزروعة بالقمح بجميع أصنافه كما موضح بالجدول119402
الشعير، كذلك تختلف أنواع الشعير المزروع في هولندا، وتبلغ نسبته الإجمالية9771
كما تبلغ المساحة الإجمالية للذرة بجميع أصنافها كما موضح2،204
الشوفان، ويعد من الأنواع الرعوية، لذلك فهو يزرع في الأراضي الزراعية المخصصة للرعي، كما تبلغ المساحات المزروعة بالشوفان كما هو موضح1،388
الفاصولياء، وتعد من الخضار الثمرية، كما تتميز الفاصولياء بأنها من أساسيات الغذاء الشعب الهولندي، لذلك فهي تزرع على مساحات كبيرة، وذلك لتلبية حاجة السوق.2061
الخضار، بما فيها الورقية، أيضا الثمرية101.847
الفراولة1،541
التوليب11000
الخضراوات الدرنية والجذرية، وتبلغ المساحة المزروعة بهذه الأنواع من الخضار كما موضح52755
الأشجار المثمرة، مثل  الزيتون. بالإضافة إلى ذلك، نجد اللوز والحمضيات والكرمة والتفاح والكرز.

 

160,000
كما تنتشر محاصيل البقوليات في هولندا  وأهمها فول الصويا. كما تعتبر البقوليات مرافقًا أساسيًا في جميع وجبات الطعام الهولندية، وذلك لغناها بالبروتين.150

شاهد أيضًا: الجدول الزراعي لأهم المزروعات في الكويت 2023

أهم المزروعات في هولندا

يقوم الاقتصاد الهولندي بشكلٍ أساسي على الزراعة، والتي تعتبر بحد ذاتها قطاعًا متطورًا يتفرع إلى الكثير من الأقسام. ويشكل الشق النباتي القسم الأعظمي من القطاع الزراعي، لذلك لابد من أخذ لمحة سريعة عن أهم المزروعات في هولندا:

الحبوب من أهم المزروعات في هولندا

تحتل الحبوب مكانة أساسية في جدول الزراعي لأهم المزروعات في هولندا، إذ بلغ  إنتاج الحبوب الهولندية في عام 2023 حوالي 1.547 مليون طن، حيث بلغ إنتاج القمح في  مليون طن، في حين بلغ إنتاج الشعير عند 280 ألف طن، كما قدر إنتاج الذرة بـ 154 ألف طن، وإنتاج الشوفان 6000 طن. كما تعتبر الحبوب من أكثر المواد الغذائية استهلاكًا في هولندا.

خصصت هولندا ثلث أراضيها الزراعية لزراعة الحبوب، حيث أن معظمها من القمح الشتوي أو الشعير الصيفي.وتقع 40 % من حقول الحبوب في مقاطعتي جرونينجن وزيلاند. كما تركزت زراعة الحبوب في  المناطق ذات التربة الطينية البحرية. وقد اتبعت هولندا نظام زراعة المحاصيل المتناوبة، وذلك لتحقيق أقصى استفادة من التربة وكذلك عدم استنفاذها.

الخضار من أهم المزروعات في هولندا

تعتبر هولندا  ثاني أكبر مصدر للخضروات في العالم، لذلك فإنها ضمن أولويات جدول الزراعي لأهم المزروعات في هولندا، حيث يبلغ إجمالي الصادرات 6 مليارات يورو سنويًا. ومن بين المنتجات الأكثر مبيعًا البصل والبطاطا وبعض خضروات المناخ الجنوبي مثل الطماطم والفلفل والفلفل الحار، كما يستخدم الهولنديون في الزراعة  تقنية الصوبات الزراعية، المسماة “الزراعة الدقيقة”، والتي يزعم المختصون الزراعيون في هولندا على أنها الأكثر تقدمًا في العالم.

الأشجار المثمرة من أهم المزروعات في هولندا

جدول الزراعي لأهم المزروعات في هولندا عام 2023

الجدول الزراعي لأهم المزروعات في هولندا عام 2023

تتميز هولندا باعتمادها الكبير على أشجارها المثمرة، كما أنها تحتل مساحة كبيرة في الجدول الزراعي في هولندا، كذلك يستخدم جزء كبير من إنتاج الأشجار المثمرة في التصدير للعديد من الدول الأوروبية، كما يتركز إنتاج الفاكهة في هولندا في فصل الصيف إذ نجد الأنواع التالية من الأشجار المثمرة:

  • التوت الأزرق: ويتميز بطعمه الحلو واللذيذ، كما أنه مليء بالفيتامينات والمعادن. وتمتد فترة حصاده في هولندا من نهاية شهر حزيران حتى نهاية شهر آب تقريبًا.
  • شجر العليق أو التوت الأسود: يوجد  التوت الأسود كثيرًا في براري هولندا. ويُسمح بقطفه في العديد من الأماكن وخلال فترة نضجه من نهاية تموز إلى  بداية تشرين الثاني. ويعتبر القطف العشوائي للتوت الأسود ممنوعًا، وذلك للحفظ على التنوع النباتي، كما تفرض الحكومة الهولندية غرامة كبيرة على ذلك قد تصل إلى أكثر من 3000 غيلدر.
  • الكرز: موسم الكرز في هولندا هو عادة في حزيران وتموز. ولكن اعتمادًا على درجة الحرارة الخارجية، يبدأ موسم الكرز مبكرًا أو متأخرًا.
  • المشمش والخوخ: في فترة الصيف ستجد الكثير من المشمش والخوخ في متاجر البقالة الهولندية وفي السوق. على الرغم من أن هذه الفاكهة يمكن أن تنمو في هولندا ، إلا أن المناخ الهولندي ليس مثاليًا جدًا للنمو. وبذلك لا يزرع هذان النوعان تجاريًا، إنما للاستهلاك المحلي فقط. ورغم ذلك يدخل هذان النوعان ضمن جدول الزراعي لأهم المزروعات في هولندا عام 2023.

مميزات الزراعة الهولندية

يمكن إلقاء الضوء على واقع الزراعة الهولندية من خلال النظر على أهم عوامل نجاح الزراعات في العالم. كذلك، يمكن رسم صورة عامة للزراعة الهولندية من خلال النظر في العوامل التالية:

جدول الزراعي لأهم المزروعات في هولندا عام 2023

جدول الزراعي لأهم المزروعات في هولندا عام 2023

الأرض الزراعية من ميزات الزراعة في هولندا

تشكل الأرض العامل الأساسي لنجاح الزراعة، ولتخطيط الجدول الزراعي في هولندا حيث يعتبر موقع الأرض المحدد الأساسي للأنواع المراد زراعتها، كما يتحكم موقع الأرض بالعديد من العوامل المناخية مثل اتجاه الرياح ودرجة الحرارة والرطوبة، وكذلك، تشكل خصوبة التربة أساس نجاح الزراعات الهولندية. من ناحية أخرى يمكن تحديد أسباب نجاح الزراعة في هولندا من خلال النظر بالعوامل التالية:

  • الأرض المستوية: تعد هذه الميزة أساس نجاح الزراعة الهولندية، حيث لا توجد جبال في هولندا سوى في الجزء الشرقي، كما توجد بعض السلاسل الجبلية في أقصى الجنوب.
  • المناخ المعتدل: يوجد  في هولندا مناخ بحري معتدل يتميز بصيف بارد وشتاء معتدل الحرارة، إذ لا توجد تقلبات كبيرة يومية أو سنوية في درجة الحرارة.
  • شبكات الطرق والنقل: تتمتع هولندا ببنية تحتية ممتازة فيما يخص الوصول من وإلى الأراضي الزراعية الهولندية، وبالتالي سهولة تصريف المنتجات. أيضا يسمح الموقع الاستراتيجي لهولندا بسهولة تصدير واستيراد المتجات الزراعية، حيث يمكن وصف هولندا بأنها بوابة العالم إلى أوروبا.

الإنتاجية الزراعية إحدى ميزات الزراعة في هولندا

تعد هولندا من أكثر الدول الأوروبية إنتاجًا لمختلف المحاصيل النباتية، وكذلك الأشجار المثمرة والخضار، حيث يعتبر جدول الزراعي لأهم المزروعات في هولندا ممتلئًا في جميع المواسم. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع حصة الفرد الواحد من الأنواع المختلفة للحوم والبيض والمنتجات الزراعية الأخرى. كما أن مؤشر الأراضي الزراعية في هولندا يقترب من 60٪. كما أنه يعتبر أعلى من معظم البلدان. لا يكاد يوجد أي أرض صحراوية أو غيرها من الأراضي التي لا يمكن استخدامها للزراعة.

مساهمة الزراعة في هولندا  في الاقتصاد الوطني

على الرغم من أن الزراعة في هولندا، مقارنة بالاقتصاد ككل، تعتبر قطاعًا صغيرًا، إلا أنه قطاع مساهم في الاقتصاد الوطني. كما توفر الزراعة العمل لأكثر من 250000 فرد، وتساهم في الدخل القومي السنوي بما يقارب 8800 مليون غيلدر.

المنافسة العالمية للزراعة في هولندا

تحتل الصادرات الزراعية الهولندية المرتبة الثالثةعالميًا، كما تحتل صافي الصادرات الزراعية المرتبة الثانية العالمية. ومع ذلك، فيما يتعلق بمساحة الأرض، فقد حققت هولندا إنجازًا هامًا فيما يتعلق بإنتاجيتها الزراعية بالمقارنة مع مساحتها.

في الختام، نجد أن الجدول الزراعي لأهم المزروعات في هولندا عام 2023، قد قدم لنا فكرة كافية عن أهم الزراعات في هولندا، كما وضح لنا أهمية الزراعة كأهم ركائز الاقتصاد الهولندي، نظرًا لتوفر جميع عوامل نجاحها في هولندا.