الجدول الزراعي لأهم المزروعات في المغرب يبدو من خلال التنوع التضاريسي والمناخي غنيًّا بأصنافٍ متعددة. ولكن، تتفوق بعض الأصناف على غيرها من حيث المساحة المزروعة وكميات الإنتاج في دولةٍ تبلغ مساحتها 446550 كم2. كما وتعدُّ المغرب دولةً عربيةً متميزةً بموقعها الجغرافي الهام على البحر المتوسط شمالًا بطولٍ يزيد عن 500كم، وعلى ساحل المحيط الأطلسي غربًا بطول 1335كم. بالإضافة إلى ذلك، فالزراعة ذات أهميةٍ كبيرة على اعتبار المغرب دولةً زراعيةً تضمُّ العديد من المزروعات والمحاصيل. وذلك تبعًا لمناخها وتربتها وتضاريسها المختلفة، حيث تتدرج أهم المزروعات في الجدول الزراعي المغربي من محاصيل الحبوب وصولًا إلى المحاصيل الصناعية. ولكن، تبرز في ذات الوقت المشاكل التي تعاني منها المزروعات في المغرب، والناتجة عن تغير المناخ وحدوث الجفاف.

وفي مقال اليوم سنتعرف على جدول الزراعي لأهم مزروعات المغرب. بالإضافة إلى ذلك، التعرف على أهم المحاصيل المزروعة فيها، والعوامل المؤثرة في إنتاجها.

الزراعة في المغرب

الزراعة في المغرب

تنقسم الزراعة في المغرب بين قطاعين أساسيين هما صناعي حديث ينتج بشكلٍّ أساسيٍّ الغذاء للتصدير. بالإضافة إلى ذلك، قطاع صغير ينتج الغذاء بشكلٍّ أساسيٍّ للأسواق المحلية ومعيشة المزارعين. ولكن، تمثل الزراعة في المغرب ما نسبته من 14-20% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد. كما تسهم في تقديم فرص عمل لسكان الريف مساهمةً بذلك في التقليل من نسب البطالة. وبشكلٍّ عام، تعمل الزراعة المغربية من خلال نظام محاصيل ماشية مختلط ومتكامل، حيث يمثل المصدر الرئيسي للدخل لغالبية الأسر الريفية في المغرب.

شاهد أيضًا: جدول الزراعي لأهم المزروعات في تونس عام 2023.

الجدول الزراعي لأهم المزروعات في المغرب

جدول الزراعي في المغرب

يحتوي الجدول الزراعي لأهم المزروعات في المغرب على أنواع مزروعات مختلفة. كما ويمتدُّ إنتاجها على مساحةٍ زراعيةٍ تبلغ قرابة 8 ملايين هكتار أي ما نسبته حوالي 18% من إجمالي مساحة البلاد البالغة 44.655 مليون هكتار. ولكن، تتفوق بعض المحاصيل المزروعة بأهميتها على غيرها، وتختلف مواعيد زراعتها وفق ما يوضحه الجدول الزراعي لأهم المزروعات المغربية.

 المحصول الزراعي في المغربموعد زراعة المحصول الزراعي في المغرب
الحبوب أهم مزروعات المغرب. ولكن، أهم محصول هو القمحيزرع محصول القمح في الشهر 11 و 12
الأشجار المثمرة من أهم المزروعات في المغرب. ولكن، أهمها الزيتون. بالإضافة إلى ذلك، الأرغان والحمضيات والنخيل.يزرع محصول الزيتون من الشهر 11 حتى الشهر 2. ولكن، الأرغان في الشهر 5، بينما الحمضيات والنخيل في الشهر 3 و 4.
البقول من أهم المحاصيل المزروعة في المغرب. ولكن، أهمها البازلاء البيضاء والفول والحمص والعدس. يزرع محصول البازلاء البيضاء في الشهر 11 حتى الشهر 2. ولكن، يزرع محصول الفول والحمص في الشهر 10 و 11
الخضراوات من أهم المزروعات في المغرب. ولكن، أهمها الطماطم. بالإضافة إلى ذلك، الفاصولياء.يزرع محصول الطماطم في الشهر 8 و 9. ولكن، محصول الفاصولياء في الشهر 2 و 3.
المحاصيل العلفية من أهم المزروعات في المغرب. ولكن. أهمها الذرة.تزرع الذرة من الشهر 4 حتى الشهر 9.
المحاصيل الصناعية من أهم المزروعات في المغرب. ولكن، أهمها قصب السكر. بالإضافة إلى ذلك، الشمندر السكري.يزرع محصول قصب السكر في الشهر 9 و 10.
 الزعفران من أهم المزروعات في المغرب يزرع محصول الزعفران من الشهر 7 حتى الشهر 10.
نوار الشمس من أهم مزروعات المحاصيل الزيتية في المغربيزرع محصول نوار الشمس من الشهر 3 حتى الشهر 9.

شاهد أيضًا: كيف تختار مشروع زراعي مربح في المغرب.

أهم المزروعات في المغرب

أهم المزروعات في المغرب

نستعرض لكم قائمةً تضمُّ أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب وفقًا لمساحتها المزروعة مقارنةً بغيرها من المحاصيل المزروعة في المغرب. بالإضافة إلى ذلك، ما تمثله هذه المزروعات من أهميةٍ كبيرة في اقتصاد المغرب، وأهمها:

  • القمح.
  • الزيتون.
  • الأرغان.
  • الحمضيات.
  • الأشجار المثمرة الأخرى.
  • الطماطم.
  • الزعفران.
  • قصب السكر.
  • محاصيل زراعية أخرى.
  • البقوليات.
  • محاصيل علفية.

شاهد أيضًا: جدول الزراعي لأهم المزروعات في اليمن عام 2023.

القمح من أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب

القمح من أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب

تزرع المغرب الحبوب على أراضيها بمساحةٍ تقدر بحوالي 5.2 ملايين هكتار، بنسبة 71% من المساحات المخصصة للزراعة. ولكن، يزرع منها مساحة 1.5 مليون هكتار لإكثار بذار الحبوب. بالإضافة إلى ذلك، يعدُّ محصول القمح أهم مزروعات المغرب المنتجة بكمية إنتاج بلغت حوالي 11 مليون طن. كما وأنتجت قرابة 4 ملايين طن من الشعير، ويعتبر القمح المحصول الأهم في المغرب لأهميته اقتصاديًّا واجتماعيًّا. مع العلم يستورد القمح من أوكرانيا وروسيا.

الزيتون من أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب

الزيتون من أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب

وهو من أهم المزروعات في المغرب، وأكثر محاصيل الأشجار المثمرة زراعةً على مساحةٍ تبلغ حوالي 1.1 مليون هكتار. كما وتمثل زراعة الزيتون 65% من إجمالي المساحات المخصصة لزراعة الأشجار المثمرة لأهميتها في صادرات البلاد. بالإضافة إلى ذلك، تأتي المغرب سادسًا بإنتاج زيت الزيتون متقدمةً عليها تونس عربيًّا وعالميًّا. ولكن، تصدر المغرب زيت الزيتون إلى دول أوروبا وأمريكا والدول العربية، وتنتج سنويًّا من زيت الزيتون 150 ألف طن.

الأرغان من أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب

الارغان من أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب

تسعى المغرب إلى زيادة أعداد أشجار الأرغان المزروعة والمساحات المخصصة لزراعتها. ولكن حاليًّا تبلغ المساحة المزروعة من أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب 146 ألف هكتار وبكميات إنتاج تتجاوز 5600 طن. كما وتعدُّ أشجار الأرغان المغربية من أندر أنواع الأشجار المثمرة في العالم وأكثرها أهميةً، ولاسيما في المجالات الطبية والتجميلية. بالإضافة إلى ذلك، تصدر المغرب زيت الأرغان ذي القيمة الكبيرة إلى الكثير من دول العالم.

الحمضيات من أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب

الحمضيات من أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب

تزرع المغرب أشجار الحمضيات المثمرة بأنواعٍ مختلفةٍ. كما وتزرع الحمضيات على مساحة 128 ألف هكتار وبكميات إنتاج 80 مليون طن سنويًّا وربما تزيد عن ذلك في بعض السنوات. ولكن، تأتي أهمية الحمضيات كأحد مزروعات الجدول الزراعي المغربي كون المغرب تصدر هذا المحصول الزراعي إلى كل الدول الأوروبية، واستراليا والصين. بالإضافة إلى ذلك، تهيمن على هذه الحمضيات 3 أنواع هي على الترتيب برتقال الكلمنتين والماروكليت، والنافيل.

الأشجار مثمرة في المغرب

أشجار مثمرة أخرى من أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب

توجد مزوعات مثمرة أخرى ذات أهمية كبيرة في الجدول الزراعي في المغرب وهي:

  • أشجار نخيل التمور المزروعة على مساحة تقدر بحوالي 60 ألف هكتار ما نسبته 1% من إجمالي الأراضي المخصصة للزراعة في المغرب. كما وتقدر كميات الإنتاج منه بحوالي 14 ألف طن، وتحتل المغرب المركز الثاني عشر في إنتاجه، وتعمل على تصدير جزء منه.
  • بالإضافة إلى ذلك، هنالك أصناف أخرى من الأشجار المثمرة تهيمن على مساحة 377 ألف هكتار، وهو ما يعادل 5% من إجمالي المساحة المزروعة في المغرب. كما أنّ أهم الأصناف المزروعة التفاح بنسبة 47%، والخوخ والتين والبرقوق بنسبة 9% لكلٍّ منهم، وأصنافٍ أخرى بنسب أقل كالمشمش، واللوز، والإجاص، والجوز.

الطماطم من أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب

الطماطم من أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب

تلبي الخضراوات المزروعة في المغرب بأصنافها كافةً احتياجات السكان بنسب 100%. ولكن، تنتج المغرب البندورة الحمراء بنسبة 60% من إجمالي أصناف الخضراوات. كما وتعدُّ المساحة المخصصة للخضراوات حوالي 40 ألف هكتار بإنتاجٍ يبلغ حوالي 7 ملايين طن سنويًّا. بالإضافة إلى ذلك، تمثل الخضار الباكورية ما نسبته 26% من إنتاج الخضار والتي يعتمد عليها في التصدير، ويخصص لها 15% من مساحة الخضراوات المزروعة. وبالتالي تبرز كإحدى أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب ولا سيما الطماطم والفاصولياء الخضراء الموجهة بشكلٍ أساسي إلى الدول الأوروبية.

الزعفران من أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب

الزعفران من أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب

يعدُّ الزعفران ذا أهميةٍ اقتصاديةِ كبيرةِ بالنسبة للمغرب، نظرًا لكونها رابع منتج في العالم له. بالإضافة إلى ذلك، جودته الكبيرة وقيمته الطبية والعلاجية الكبيرة، حيث يصل سعره إلى 10 آلاف دولار أمريكي. ولكن، لا تتجاوز المساحة المزروعة به 1865 هكتارًا، وتنتج قرابة 6.5 أطنان وتصدر منهم حوالي 1.2 طن. وعلى الرغم من ذلك، يتصدر الزعفران أهم المزروعات الزراعية في المغرب اقتصاديًّا وزراعيًّا للسكان ويسمون المغاربة الذهب الأحمر.

قصب السكر من أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب

قصب السكر من أهم مزروعات الجدول الزراعي في المغرب

تزرع المحاصيل الصناعية في المغرب على مساحة 67 ألف هكتار، ويهيمن محصول قصب السكر على أهم المَزروعات الصناعية في المَغرب. بالإضافة إلى ذلك، هناك الشمندر السُّكري، ويؤمن كل منهما احتياجات المغرب من مادة السُّكر بنسبةِ 49%. كما ويبلغ الإنتاج منهما حوالي 591 ألف طن من السكر، ويساهمان في تغذية التربة وتنظيفها أيضا.

شاهد أيضًا: جدول الزراعي لأهم المزروعات في السعودية عام 2023.

المحاصيل الزراعية في المغرب

محاصيل زراعية أخرى

توجد محاصيل زراعية أخرى تنتجها المغرب في جدولها الزراعي وأهمها:

  • محاصيل زيتية وعلى رأسها محصولي دوار الشمس والكولزا على مساحةٍ تزيد عن 32.5 ألف هكتار، كما ويوجه الإنتاج إلى السوق المحلية الداخلية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يزرع محصول الأرز على مساحة 7900 هكتار. ولكن، لا يمكن زراعة محاصيل أخرى على أرضه كالحبوب وغيرها لصعوبة تصريف المياه اللازمة لزراعته.
  • الورد العطري ذو الجودة الزيتية العالية والأهمية الاجتماعية والاقتصادية لسكان المغرب. كما ويزرع على مساحة 950 هكتارًا فقط وبإنتاج 3900 طن.

المحاصيل العلفية في المغرب

محاصيل علفية

تزرع المغرب المحاصيل العلفية باختلاف أنواعها من أجل ثروتها الحيوانية من الماشية والأبقار والأغنام. بالإضافة إلى ذلك تقدر المساحة المزروعة بها 480 ألف هكتار مخصصةً للإنتاج المحلي، وجزءًا منها مروي والآخر بعلي يعتمد على مياه الأمطار. ولكن، ينخفض إنتاج المغرب من المحاصيل العلفية في بعض السنوات نتيجةً لقلة الأمطار. كما أنّ أهم الأنواع المزروعة هي البرسيم الأخضر.

العوامل المؤثرة في الجدول الزراعي لأهم مزروعات المغرب

العوامل المؤثرة

تؤثر مجموعة من العوامل في تنوع أصناف مزروعات الجدول الزراعي في المغرب. كما وتلعب هذه العوامل دورًا كبيرًا في تحديد موعد زراعة وحصاد كل محصول زراعي، وأهم هذه العوامل:

  • التضاريس المتنوعة مع كميات الهطول المطري ودرجات الحرارة المختلفة في كل منطقة، وهي 3 مناطق تضاريسية رئيسية:
  • منطقة السهول والهضاب الساحلية على المتوسط أمطارها شتوية تصل إلى 800 ملم، حارة صيفًا.
  • بالإضافة إلى ذلك، منطقة الجبال المرتفعة في الريف والأطلس وتزيد عن ارتفاعات 2000م، وهي باردة ومثلجة شتاءً.
  • ولكن، تنخفض كمية المطر في المنطقة الصحراوية في الجنوب الشرقي عن 200 ملم، وهي بحرارة مرتفعة جدًّا في الصيف.
  • التربة المتنوعة بأنواع مثل التربة البنية والرملية الصحراوية وتربة طينية وطميّة. كما أنه لكل نوعٍ منها ما يناسب زراعتها.

يتضح ختامًا في نهاية عرضنا عن الجدول الزراعي لأهم المزروعات في المغرب عام 2023 أهمية الزراعات ودورها الكبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي. ولكن، الأهم الدور الاقتصادي لها، إذ يدخل الكثير منها في صادرات البلاد العامة ولاسيما الزراعية. كما وتحقق الكثير من العائد المالي المساهم في تطوير القطاع الزراعي وغيره من القطاعات الأخرى.