الجدول الزراعي لأهم المزروعات في الأردن عام 2023. يحتل القطّاع الزراعي اهتمامًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، من قبل أغلب الحكومات والدول. يرجع ذلك إلى الوعي المتزايد بأهمية القطّاع الزراعي. نتيجة لذلك تسعى أغلب الدول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من عددٍ كبيرٍ من المزروعات. بينما سعت الأردن في السنوات الأخيرة على إيجاد العديد من الإجراءات والحلول للنهوض بالواقع الزراعي فيها. كما سعت إلى تنظيم الجدول الزراعي لأهم المزروعات في الأردن. نتيجة لذلك سنقدّم اليوم مقالنا التالي عبر منصة تجارتنا للتحدّث عن القطاع الزراعي في المملكة الأردنية. بدايةً من تاريخ الزراعة في الأردن، مرورًا بعرض الجدول الزراعي لأهم المزروعات في الأردن عام 2023، كذلك ذكر أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي. ختامًا مع ذكر أهم الحلول للنهوض بالواقع الزراعي الأردني.

شاهد أيضًا: الجدول الزراعي لأهم المزروعات في البحرين عام 2023.

تاريخ الزراعة في الأردن

تاريخ الزراعة في الأردن

تاريخ الزراعة في الأردن

مرّ تاريخ الأردن الزراعي بالعديد من العقبات. كما أن هذه العقبات اختلفت عبر فترتين من الزمن وهما: قبل تأسيس الإمارة الأردنية، وبعد تأسيس الإمارة وسنتحدث عن تاريخ الحقبتين الآن:

 الزراعة قبل تأسيس الإمارة الأردنية

عندما كانت الدولة العثمانية تحكم الأردن حدّت كثيرًا من تطوّر قطّاع الزراعة. حيث لم يكن القطّاع الزراعي مصدر دخل ممكن أن يعتمد عليه، ويمكن العيش من خلاله. بالإضافة إلى كون أغلب العمّال الذين يعملون في الزراعة من جنسيّات غير أردنيّة. مما جعل قطّاع الزراعة في تلك الفترة متدنّيًا جدًا. وبالتالي لم يكن هناك اهتمام وتنظيم للجدول الزراعي لأهم المزروعات في الأردن. كما أن مناطق شرق الأردن كان اقتصادها بدوي أو بدوي- زراعي.

نتيجة لذلك كانت ملكية الأرض جماعية، والنظام السائد حينها: الأرض لمن يعمل بها ويقطنها. فبعض الناس كان يسخّر الأراضي للرعي. وبعضهم الآخر للزراعة بالإضافة إلى الرعي. كما أن أغلب القبائل كانت تتنقّل بين فصلي الصيف والشتاء بحثًا عن الماء والأراضي الصالحة للرعي، كذلك للتكيّف مع قسوة المناخ. ومع ذلك لم يكن هناك استغلال مناسب للموارد البشريّة والطبيعيّة. حيث أن الدولة العثمانية كانت تعمل على تغذية النزاعات القبليّة عن طريق تكليف القبائل القوية في حراسة طرق القوافل والحج، وإعطائهم مبلغًا سنويًا.

الزراعة في الأردن بعد تأسيس الإمارة الأردنية

عملت بريطانيا على مساعدة الأردن في دعم قطّاعها العسكري لحماية مصالحها في المنطقة العربيّة. من ناحية أخرى لم تدعم بريطانيا القطّاع الإنتاجي في الأردن، بل عملت على محاربته أيضًا. ومع تطوّر طرق وأساليب الزراعة في المنطقة العربيّة، ظلّ الأردن يعتمد على وسائل بدائيّة وقديمة جعلته يحد من تطوّر القطاع الزراعي فيه. مما حدّ الأردن من تنظيم الجدول الزراعي لأهم المزروعات في الأردن. ولكن في تلك الفترة انتشرت زراعة الحبوب في منطقة شرق الأردن. كما أن استخدام الأدوات البدائية وشح الأمطار أدّى إلى تأرجح الإنتاج بين عام وعام آخر. نتيجة لذلك مرّت العديد من السنوات التي كان فيه الإنتاج قليلًا جدًا وأدّى إلى تجويع المزارع. نتيجة لذلك اتّجه أغلب المزارعون إلى الانتقال للعيش في المدينة، بهدف التعليم والبحث عن الوظائف الحكومية.

لكن في العقد الذي لحق السبعينات، اهتمّت الحكومة الأردنية بالقطاع الزراعي، وعملت على تنظيم الجدول الزراعي لأهم المزروعات في الأر دن. بينما لم يكن هذا الاهتمام يشمل معظم الأراضي الأردنية، بل انصب الاهتمام على منطقة وادي الأردن، وانصب الاهتمام بزراعة الخضار على حساب الأغذية الأخرى من فاكهة وحبوب وأشجار مثمرة. حيث أن إنتاج الحبوب في الأردن في يومنا الحالي لا يسد سوى 2% من حاجة الشعب الأردني.

شاهد أيضًا: أفضل شركات الطيران في الأردن.

الجدول الزراعي لأهم المزروعات في الأردن

سنقدم لكم الآن الجدول الزراعي لأهم المزروعات في الأردن لعام 2023، مع تقديم الفترات المناسبة لزراعة كل من هذه المزروعات.

المزروعات

موعد الزراعةطبيعة الزراعة

الحمضيات

في الفترة الممتدّة من أواخر فصل الشتاء حتى أوائل فصل الربيعشجرة

كذلك البندورة

تزرع في الفترة الممتدة من أواخر الربيع حتى فلصل الصيفشتلة

الباذنجان

يزرع في الفترة التي تتراوح بين فصلي الربيع وحتى منتصف فصل الصيف.

شتلة

الملفوف

تزرع البذور في المشاتل في منتصف شهر سبتمبر لتتم زراعة في الأراضي بعد شهر تقريبًا.

شتلة

القرنبيط

يزرع القرنبيط في الفترة المتراوحة بين شهري أيار وتموز

شتلة

الخيار

يزرع الخيار على فترتين، الأولى تكون بين شهري شباط وآذار، أمّا الفترة الثانية تكون بين شهري آب وأيلول.

شتلة

تحديات القطاع الزراعي في الأردن

تحديات القطاع الزراعي في الأردن

تحديات القطاع الزراعي في الأردن

إن التحديات التى تواجه قطّاع الزراعة في الأردن كثيرة، نظرًا إلى كثرة المعوّقات التي تعيق تطوّر الزراعة في المملكة، وتحد من تنظيم الجدول الزراعي لأهم المزروعات في الأردن. كما أن أهم التحدّيات تتمثل في التالي:

  • التغيّرات المناخية، التي تؤدي إلى ظهور مشاكل التربة من تصحّر وانجراف وغيرها.
  • ضعف القدرة التنافسيّة مع الدول المجاورة في مجال القطّاع الزراعي.
  • كما أن قوانين الميراث التي سمحت بتوزيع الأراضي إلى قطع صغيرة، وبالتالي تجزئة الأراضي.
  • الاستخدام غير المستدام للأراضي الزراعية والمراعي.
  • بالإضافة إلى الرعي الجائر.
  • اعتماد الأردن بشكلٍ كبيرٍ على الأغذية المستوردة.
  • محدودية مشاركة القطّاع الخاص في دعم الزراعة.
  • عدم ثبات الواقع الزراعي وبالتالي صعوبة وضع الجدول الزراعي لأهم المزروعات في الأردن.
  • عدم رغبة غالبية الشباب الأردنيين بالعمل في مجال الزراعة.

شاهد أيضًا: الجدول الزراعي لأهم المزروعات في قطر عام 2023.

حلول مشاكل الزراعة في المملكة الأردنية

للنهوض بالواقع الزراعي في الأردن يجب القيام بالعديد من الإجراءات التي تحسّن الزراعة، وتشجّع المواطنين على الاهتمام بها. ومن أهم هذه الحلول:

  • تأهيل وتدريب المزارعين، بالإضافة إلى توعيتهم بأهمية الزراعة وأثرها في رفع المستوى الاقتصادي في البلاد.
  • المحاولة من حد التأثير المناخي على الزراعة، وذلك باستعمال طرق الزراعة الحديثة.
  • كما يجب القيام بالعديد من الورشات والمعارض للتعريف بأهمية الزراعة، وأهم أساليب وطرق الزراعة.
  • تقديم الأسمدة والمعدّات الزراعية للفلاحين بسعر مخفّف.
  • التعاون بين القطّاع الحكومي والقطّاع الخاص لرفع الواقع الزراعي.
  • العمل على تنظيم الجدول الزراعي لأهم المزروعات في الأردن بشكل سنوي ومدروس.

شاهد أيضًا: نسبة الجمركية الأردنية على الإلكترونيات.

ومع هذا كلّه، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا التالي الذي تحدّثنا فيه عن الجدول الزراعي لأهم المزروعات في الأردن، كما تطرّقنا إلى ذكر تاريخ الزراعة في الأردن، وأهم التحدّيات التي تواجه القطاع الزراعي، وأبرز الحلول للنهوض بالواقع الزراعي الأردني.