الجدول الزراعي لأهم المزروعات في سويسرا عام 2022

آخر تحديث : 22 مايو 2022
الجدول الزراعي لأهم المزروعات في سويسرا عام 2022

الجدول الزراعي لأهم المزروعات في سويسرا عام 2022. حيث تعتبر الزراعة من أهم مصادر الدخل لدى السكان في سويسرا نظرًا لطبيعة المناخ الملائم لزراعة مختلف أنواع المحاصيل. كذلك تتميز طبيعة سويسرا بخصوبة الأرض وغزارة الأمطار، مما يوفر بيئة زراعية مناسبة. ونحن اليوم من خلال منصة تجارتنا سوف نتحدث عن جدول الزراعي في سويسرا عام 2022.

تتعدد المحاصيل الزراعية في سويسرا من أشجار مثمرة، ومحاصيل قمحية، وخضار أرضية بأغلب أنواعها. حيث يعتمد السكان على الزراعة في أغلب فصول السنة وخاصة أنواع المحاصيل الزراعية دائمة الإنتاج على مدار السنة. وبقرائتك لهذا المقال لا بد أنك من المهتمين بمعرفة الجدول الزراعي لأهم المزروعات في سويسرا عام 2022 فتابع معنا المقال للنهاية لنزودك بالتفاصيل.

أهمية القطاع الزراعي في سويسرا

تعتبر الزراعة عصب الحياة في سويسرا لما لها من أهمية عظمى في تأمين الغذاء، والدواء، والحفاظ على الثورة الحيوانية. وبالتالي تعتبر الزراعة إحدى أكثر النشاطات المساهمة في تحسين الاقتصاد الوطني لأن الأمن الوطني السويسري مرتبط بشكل مباشر بالأمن الغذائي. كذلك تساهم الزراعة في نهوض القطاعات الأخرى، مثل: الصناعة، والتجارة، وتنويع حركة الاقتصاد.

تساهم الزراعة في سويسرا في دعم الامدادات المحلية المستهلكة بشكل كبير، مثل: الحبوب والقمح والزيوت. لذلك تخفف الزراعة من الفقر وتأمين الحاجات الأساسية للسكان بأرخص الأسعار. علاوة على ذلك كله تساهم الزراعة في دعم الاقتصاد الوطني والمحافظة على قيمة العملة المحلية من خلال التصدير إلى خارج البلاد والبيع بالعملات الأجنبية. كذلك تدعم الثروة الحيوانية من خلال تأمين غذاء الحيوانات مثل الأعلاف الخضراء.

أهمية القطاع الزراعي في سويسرا
أهمية القطاع الزراعي في سويسرا

الجدول الزراعي لأهم المزروعات الحقلية في سويسرا عام 2022

تتنوع المزروعات الحقلية في سويسرا بعد أن لقيت اهتمامًا كبيرًا من قبل الحكومة بعد الحرب العالمية الثانية. حيث اتبعت الحكومة الفيدرالية خطة معينة لتوسيع الحقول القابلة للزراعة ومن أهم المزروعات الحقلية ما يلي:

  • القمح: ينتج منه البرغل والخبز والطحين لذلك يزرع ضمن مساحات زراعية واسعة. حيث ترش البذور في التربة بالشهر السادس من كل سنة ثم تترك حوالي 4 شهور حتى تنضج ليصار إلى حصاد الحقول في بداية الشهر العاشر. وبعد الحصاد ترسل إلى صوامع الحبوب لتخزينها، ويصدر الفائض منها إلى خارج البلاد.
  • الشعير: تنتشر زراعة الشعير في سويسرا لأنه يستخدم في تصنيع الخبز، وكذلك لتغذية الحيوانات لما له من فوائد عديدة. وتمميز حقول الشعير في سويسرا بكثافة الإنتاج وجودته.
  • الأرز: يعتبر الأرز من أكثر المزروعات انتشارًا في سويسرا بسبب كثافة استخدامه من قبل السكان. كذلك تصدر الدولة كميات ضخمة إلى الدول المجاورة.
  • البرسيم: وهو علف الحيوانات البرية حيث يزرع بمساحات واسعة ويترك في التربة للتغذى عليه المواشي من الحقول فورًا. كذلك يمكن حصاده لتتم معالجته ببعض المواد العضوية، ويقدم للحيوانات البرية كغذاء أساسي طوال السنة.
  • الشوفان: حيث تعتبر سويسرا احدى الدول الأوروبية المميزة بزراعة الشوفان بسبب طبيعة مناخها المناسب له. وتصدر كميات كبيرة منه إلى الدول العربية لأنه لا يمكن زراعته فيها.
  الجدول الزراعي لأهم المزروعات في ليبيا عام 2022

شاهد أيضًا: الجدول الزراعي لأهم المزروعات في ماليزيا عام 2022

الجدول الزراعي لأهم المزروعات الحقلية في سويسرا عام 2022
الجدول الزراعي لأهم المزروعات الحقلية في سويسرا عام 2022

الجدول الزراعي لأهم الأشجار المثمرة في سويسرا عام 2022

تتعدد أصناف الأشجار في سويسرا بسبب طبيعتها البادرة شتاءً لذلك تزرع الأنواع التالية وهي:

  • التفاح: تنتشر زراعته في أغلب مناطق سويسرا وله عدة أنواع أصفر، وأحمر، وأخضر. حيث تحتاج الشجرة إلى حوالي 4 سنوات حتى تبدأ بالإنتاج مع العناية الصحيحة بشكل دائم.
  • المشمش:  يزرع المشمش بشكل أساسي في منطقة كانتون فالي في الجنوب الغربي بسبب مناخه المثالي. ولكن في باقي مناطق سويسرا قد يؤثر الصقيع على تلف الانتاج. حيث يتميز المشمش في سويسرا بطعمه الحلو لذلك يستخدم في صناعة الحلوى المجففة، وقمر الدين. كذلك له عدة أنواع مثل: المشمش الفرنسي، والبياضي، والعجمي، وتستمر الأشجار في الإنتاج منذ بداية الشهر الخامس حتى الشهر التاسع.
  • التوت: ومن أشهر أنواعه توت العليق الذي يحظى بشعبية كبيرة في سويسرا. حيث يستخدمه السكان في صناعة بعض الأدوية كذلك في بعض أنواع الطبخ. لذلك يزرع توت العليق في المشاتل الزراعية حتى يبلغ عمره سنة على الأقل ثم ينقل إلى الأراضي. علاوة على ذلك كله تبدأ الشجر بالإنتاج بعد ثالث سنة من زراعته.
  • الكيوي: حيث تزرع أشجار الكيوي في منطقة فود السويسرية وتم تخصيص حوالي 20 هكتار لزراعة هذه الفاكهة. حيث تصدر الدولة فائض الإنتاج إلى الدول الأوروبية المجاورة بحدود 30% من مجمل المحاصيل السنوية.
  • الكرز: يزرع الكرز في مناطق كثافة الأمطار والجبال لأنها تعطيه مذاق مميز. حيث تتأخر الثمار في النضوج إلى بداية الشهر السادس لكنها تستمر إلى الشهر العاشر من كل سنة.

الجدول الزراعي لأهم محاصيل الخضار في سويسرا عام 2022

  الجدول الزراعي لأهم المزروعات في فلسطين عام 2022

تتنوع زراعة الخضار في سويسرا في الموسم الزراعي الصيفي والشتوي ومن أهمها:

  • البطاطس: تزرع البطاطس في موسم الشتاء وتحصد بعد 5 أشهر من وقت زراعتها في التربة. كذلك تحتاج البطاطس إلى تربة مناسبة ناعمة، وتحتوي على أسمدة عضوية.
  • الجزر:وهو نبات شتوي يزرع في شهر تشرين الأول من كل عام. حيث تزرع البراعم تحت الأرض بشكل كامل، وتستمر في النمو مدة 4 شهور حتى موعد حصادها.
  • الطماطم: تزرع الطماطم في بداية الشهر السادس من كل سنة وتتم زراعتها بوضع البذور في التربة أو في مشاتل خاصة ثم نقلها إلى التربة. كذلك يوجد عدة أنواع للطماطم منها: المدورة، والبيضوية، والكرزية جميعها تزرع في سويسرا.
  • الخيار: يزرع الخيار في موسم الصيف منذ بداية الشهر الخامس، ويستمر الحصاد حتى نهاية الشهر العاشر من كل سنة.
  • الكوسا: من أشهر الخضروات التي تزرع في سويسرا ولها شعبية كبيرة بين السكان. وتتميز الكوسا بسرعة إنتاجها بعد زراعتها في التربة، كذلك تحصد بشكل يومي بمعدل مرتين يوميًا.

شاهد أيضًا: الجدول الزراعي لأهم المزروعات في الكويت عام 2022

عوامل قوة الزراعة في سويسرا

من أبرز عوامل قوة الزراعة في سويسرا ما يلي:

  • المناخ الملائم: صحيح أن مناخ سويسرا بارد نوعًا ما، لكنه مناسب لزراعة النباتات بسبب قلة موجات الصقيع التي تحدث في فصل الشتاء، والتي تؤثر بشكل سلبي على المزروعات.
  • توفر المياه: من المعروف أن المياه هي عصب الزراعة حيث يمر من سويسرا عدة أنهار طبيعية تستخدم لري المزروعات، وكذلك لتغذية المياه الجوفية. كذلك تدعم الدولة حفر الآبار دون أي مخالفة قانونية يمجرد وجود رخصة زراعية.
  • خصوبة التربة: تتميز التربة في أغلب مناطق السويسرية بالخصوبة، وكذلك احتوائها على المواد العضوية المناسبة للزراعة.
  • كثافة الأمطار: تساعد الأمطار في فصل الشتاء على تحسن التربة وتغذية الآبار الجوفية. كذلك تروي الأمطار في فصل الشتاء المزروعات، مثل: البطاطس والجزر دون الحاجة لسقايتها من مياه الينابيع.
  • توفر اليد العاملة: حيث يعمل نسبة عالية من سكان سويسرا في مجال الزراعة. وبالتالي منهم من يزرع بقصد التجارة ومنهم بقصد تأمين حاجتهم من الغذاء اللازم.

شاهد أيضًا: الجدول الزراعي لأهم المزروعات في السعودية عام 2022

وفي الختام، كان هذا محور مقالنا عن الجدول الزراعي لأهم المحاصيل الزراعية في سويسرا عام 2022. حيث يتوجب على الدولة السويسرية زيادة استصلاح الأراضي الزراعية للحفاظ على الدخل السنوي من الصادرات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

289 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.