التوازن الاقتصادي Economic Equilibrium التعريف المفهوم الأمثلة

آخر تحديث : 27 يوليو 2022
التوازن الاقتصادي Economic Equilibrium التعريف المفهوم الأمثلة

التوازن الاقتصادي Economic Equilibrium التعريف المفهوم الأمثلة، ما هو مفهوم التوازن الاقتصادي وعلاقته بالسوق. حيث يبحث العديد من الاشخاص الراغبين في دخول السوق التجارية بغرض معين مثل التجارة أو دراسة منتج معين عن مفهوم التوازن الاقتصادي بين العرض والطلب. كذلك يعتبر مفهوم التوازن الاقتصادي مهم جدًا لدخول منتج إلى السوق أو سحبه ونحن اليوم من خلال موقع تجارتنا سوف نتحدث بالتفصيل عن التوازن الاقتصادي Economic Equilibrium. ويعرف التوازن الاقتصادي أنه توازن قوى السوق بين العرض والطلب بحيث تتساوى فيها قيمة العرض مع الطلب لمنتج ما. وبالتالي تبقى القوى الاقتصادية مستقرة دون تغيير وتأثير بالعوامل الخارجية. وبمتابعتك لهذا المقال لا بد أنك من المهتمين بمصطلح التوازن الإقتصادي Economic Equilibrium التعريف المفهوم الأمثلة وترغب بمعرفة كافة التفاصيل المتعلقة به، فتابع معنا المقال للنهاية لنزودك بالتفاصيل.

ما هو التوازن الإقتصادي Economic Equilibrium

يعرف التوازن الإقتصادي بأنه حاله معينة للسوق تتوازن فيها قوى العرض والطلب وهذه الحالة الاقتصادية تحدث عندما يكون العرض في السوق يلبي احتياجات الطلب. وبالتالي من ناحية الرسوم البيانية يتبين تقاطع منحنيات الطلب والعرض لسعر وكمية منتج معين.

ويعتبر مصطلح التوازن الاقتصادي مأخوذًغ من علم الفيزياء الذي يفسر إمكانية توازن القوى مع بعضها البعض. علاوة على ذلك كله وبوصف أكثر دقة يعرف التّوازن الاقتِصادي أنه تكافئ القوة المتضادة. وبالتالي في حال تغير في ميزان إحدى القوى بالزيادة أو النقصان تبعه تغيرات في الطرف الآخر للعودة إلى التوازن مجددًا.

متى يتحقق التوازن في الاقتصاد

يتحقق التوازن الاقتصادي Economic Equilibrium في السوق عن طريق تغير الأسعار المطروحة في السوق. وبالتالي عند حدوث هبوط في سعر منتج معين في السوق سوف يتبعه زيادة في كميات الإنتاج. وذلك بسبب توجه الناس للشراء مما يدفع الموردون أو المنتجون إلى رفع السعر أو تكثيف عمليات الإنتاج. كذلك في حال ارتفاع سعر منتج معين في السوق يتبعه خفض الإنتاج لمراعاة ظروف السوق من ناحية كثافة الطلب، مما يدفع المنتجون إلى خفض كميات الانتاج أو خفض الأسعار المطروحة. وبالتالي يحصل التوازن في الاقتصاد عند استقرار سعر السلع وتساوي كميات العرض مع الطلب. بحيث تصل السلعة إلى سعر مناسب لإشباع حاجات الطلب والعرض.

متى يتحقق التوازن في الإقتصاد
متى يتحقق التوازن في الإقتصاد

مفهوم التوازن في الفكر الاقتصادي

يركز الفكر الاقتصادي على دراسة حالة الطلب والعرض في السوق، حيث يعتبر الطلب هو مقدار استهلاك المنتج أو الخدمة بمؤشر بياني تقديري. أما العرض فهو كمية المنتجات المطروحة في السوق والقابلة للبيع يمنحني بياني. وبالتالي تقاطع العرض والطلب هو حالة التوازن في الفكر الاقتصادي. حيث يستقر فيها المنتج عند سعر وكمية طلب معينة تكون فيها كمية الطلب متناسبة مع كمية العرض.

كذلك من وجهة نظر الفكر الاقْتصادي إن التوازن والاستقرار هو بيد الشركات صاحبة المنتج والتي تستطيع تغيير استراتيجيتها للعودة إلى حالة التوازن عند حدوث الاختلال. فمثلًا عندما يحدث اختلال اقتصادي نتيجة زيادة الكميات المعروضة في السوق من المنتج أو الخدمة، فيمكن للشركة تصريف الفائض بتنزيل الأسعار عن طريق العروض. كذلك عند حدوث خلل ناتج عن ارتفاع كمية الطلب بسبب تميز المنتج يجب رفع السعر أو تخفيف كمية الإنتاج بحيث تتناسب مع الوضع الراهن في السوق.

أهمية التوازن الاقتصادي Economic Equilibrium

التوَازن الاقتصَادي مهم جدًا في حالات استقرار السوق التجاري وقلة التقلبات والاضطرابات في كميات العرض والطلب. وبالتالي تكمن أهمية التوازن الإقتصادي في عدة حالات، وهي كالتالي:

  • يعتبر التّوازن الاقتصادي هو المساعد الأول للشركات التجارية التي تسعى إلى تحقيق أقصى المكاسب في حال استقرار السوق.
  • يساهم التوَازن الاقتصادي في خفض تكاليف الإنتاج التي تتحملها الشركات التجارية عندما تصبح المواد الخام ثابتة من ناحية الأسعار.
  • تخفيض التكاليف التي يتكبدها العملاء عند التوجه إلى شراء منتج متوازن إقتصاديًا إلى حد ما في السوق.
  • التوَازن الاقتِصادي هو حالة استقرار للسوق يتحرك باتجاهها بشكل مستمر نحو تحقيقها. وهو مهم في استقرار المجتمع وضبط القوة الشرائية للعملاء.
أهمية التوازن الإقتصادي Economic Equilibrium
أهمية التوازن الإقتصادي Economic Equilibrium

أنواع التوازن الإقتصادي Economic Equilibrium

هنالك نوعان أساسيان للتّوازن الاقتصَادي حسب نوع المتغيرات وحجمها، وهما كالتالي:

  • التوازن العام أو الكلي: من أبرز ميزاته أنه يتفهم متغيرات ومشاكل السوق التجاري ككل، حيث يحدد العلاقات بين الكيانات الإقتصادية المختلفة والأجزاء. وبالتالي تعتبر الموازنة العامة أن كل الوحدات المتغيرة الفردية هي مجموعة واحدة شاملة. لذلك يتعامل التوازن الإقتصادي العام مع المتغيرات جميعها بوقت واحد عكس التوازن الجزئي الذي يتعامل مع كل متغير على حدى.
  • التوازن الجزئي: ينظر إليه كوحدة متغيرة واحدة فقط على عكس التوازن العام الكلي حيث يجري لقطاع إقتصادي جزئي معين. وبالتالي يعتبر أحد أجزاء التوازن العام ومفيد بالتنبؤات بأي تغيير قد يحصل في العوامل الإقتصادية. علاوة على ذلك كله ينظر التوازن الجزئي إلى كيان واحد فقط، أو فرد معين، أو شركة.

أمثلة متنوعة عن التوازن الاقتصادي

من أبرز الأمثلة الممكن طرحها عن التّوازن الاقتِصادي هو مجال التكنولوجيا مثل شركة هواوي للهواتف النقالة. حيث يجب على شركة هواوي تعويض اختلال السوق للوصول إلى التوازن، وبالتالي تعظيم أرباحها المادية. وذلك بسبب التغير في كميات العرض والطلب على مدار العام، وفي مواسم الأعياد والمناسبات الرسمية. حيث تخفض شركة هواوي معدل العرض في السوق ليوازي انخفاض الطلب عند انتهاء مواسم الأعياد والعطل. علاوة على ذلك كله تعدل الشركة السعر عند ارتفاع الطلب وانخفاض العرض للسيطرة على السوق.

كمثال آخر على التّوازن الاقتِصادي في مجال السيارت حيث تعمل شركة تويوتا اليابانية على موازنة السوق. وذلك برفع الأسعار وخفضها عند حدوث تغيرات في العرض والطلب. وبالتالي عند تزايد الطلب على السيارات في موسم الصيف وانخفاض العرض أو عند انخفاض أسعار المحروقات ترفع الشركة من أسعارها لموازنة السوق، وعدم الوقوع في الاختلال الإقتصادي.

تعريف الاختلال الاقتصادي Economic imbalance

مفهوم الاختلال الاقتِصادي معاكس تمامًا للتوَازن الإقتصادي في الميزان التجاري، وهو عبارة عن وصول صنف معين من المنتجات إلى مرحلة حرجة. وقد تكون بسبب كثرة الطلب وقلة العرض أو قلة الطلب وغزارة البضائع المعروضة في السوق. وبالتالي يحدث ذلك عند حدوث فوائض من البضائع بدون طلب عليها إما بسبب تغير سلوك الزبائن أو تغيير في مواصفات منتج تجعل الكثير من المستخدمين النزوح عنه. لذلك تسمى هذه الحالة بالاختلال الافْتصادي والتي تسبب خسائرًا كبيرة للشركات إذا لم يتم تداركها للعودة إلى مرحلة التّوازن.

وكمثال على الاختلال الاقتصادي في عالم التكنولوجيا عند طرح إحدى شركات الاتصالات هاتف مواصفاته عالية بسعر مقبول بدأ المستخدمين الشراء بكثافة. مما دفع الشركة إلى تصنيع كميات هائلة وطرح في السوق، ولكن بعد استخدام الزبائن للهاتف تبين أن مواصفاته وهمية وغير حقيقية. مما دفع الناس للتخلي عن شراء هذا الهاتف، فأدى ذلك كساد البضاعة في السوق وانخفاض الطلب عليها.

وفي الختام، كان هذا محور مقالنا حول التوازن الاقتصادي Economic Equilibrium التعريف المفهوم الأمثلة. حيث يجب على الشركات التجارية الاهتمام بمراقبة السوق واتخاذ الحلول المناسبة لمنع الوقوع في خسائر كبيرة وتحقيق النمو الاقتصادي.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

204 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.